أعمال الرسل ٤: ١ - ٢٢
أعمال الرسل ٤
بطرس ويوحنا أمام رؤساء اليهود
١ وبَينَما هُما يُخاطِبانِ الشَّعبَ، أقبَلَ علَيهِما الكهنةُ وقائدُ جُندِ الهَيكلِ والصَّدّوقيّونَ،
٢ مُتَضَجِّرينَ مِنْ تعليمِهِما الشَّعبَ، ونِدائهِما في يَسوعَ بالقيامَةِ مِنَ الأمواتِ.
٣ فألقَوْا علَيهِما الأياديَ ووضَعوهُما في حَبسٍ إلَى الغَدِ، لأنَّهُ كانَ قد صارَ المساءُ.
٤ وكثيرونَ مِنَ الّذينَ سمِعوا الكلِمَةَ آمَنوا، وصارَ عَدَدُ الرِّجالِ نَحوَ خَمسَةِ آلافٍ.
٥ وحَدَثَ في الغَدِ أنَّ رؤَساءَهُمْ وشُيوخَهُمْ وكتَبَتَهُمُ اجتَمَعوا إلَى أورُشَليمَ
٦ مع حَنّانَ رَئيسِ الكهنةِ وقَيافا ويوحَنا والإسكَندَرِ، وجميعِ الّذينَ كانوا مِنْ عَشيرَةِ رؤَساءِ الكهنةِ.
٧ ولَمّا أقاموهُما في الوَسطِ، جَعَلوا يَسألونَهُما: «بأيَّةِ قوَّةٍ وبأيِّ اسمٍ صَنَعتُما أنتُما هذا؟».
٨ حينَئذٍ امتَلأ بُطرُسُ مِنَ الرّوحِ القُدُسِ وقالَ لهُمْ: «يا رؤَساءَ الشَّعبِ وشُيوخَ إسرائيلَ،
٩ إنْ كُنّا نُفحَصُ اليومَ عن إحسانٍ إلَى إنسانٍ سقيمٍ، بماذا شُفيَ هذا،
١٠ فليَكُنْ مَعلومًا عِندَ جميعِكُمْ وجميعِ شَعبِ إسرائيلَ، أنَّهُ باسمِ يَسوعَ المَسيحِ النّاصِريِّ، الّذي صَلَبتُموهُ أنتُمُ، الّذي أقامَهُ اللهُ مِنَ الأمواتِ، بذاكَ وقَفَ هذا أمامَكُمْ صَحيحًا.
١١ هذا هو: الحَجَرُ الّذي احتَقَرتُموهُ أيُّها البَنّاؤونَ، الّذي صارَ رأسَ الزّاويَةِ.
١٢ وليس بأحَدٍ غَيرِهِ الخَلاصُ. لأنْ ليس اسمٌ آخَرُ تحتَ السماءِ، قد أُعطيَ بَينَ النّاسِ، بهِ يَنبَغي أنْ نَخلُصَ».
١٣ فلَمّا رأوا مُجاهَرَةَ بُطرُسَ ويوحَنا، ووجَدوا أنَّهُما إنسانانِ عَديما العِلمِ وعامّيّانِ، تعَجَّبوا. فعَرَفوهُما أنَّهُما كانا مع يَسوعَ.
١٤ ولكن إذ نَظَروا الإنسانَ الّذي شُفيَ واقِفًا معهُما، لم يَكُنْ لهُمْ شَيءٌ يُناقِضونَ بهِ.
١٥ فأمَروهُما أنْ يَخرُجا إلَى خارِجِ المَجمَعِ، وتآمَروا فيما بَينَهُم
١٦ قائلينَ: «ماذا نَفعَلُ بهَذَينِ الرَّجُلَينِ؟ لأنَّهُ ظاهِرٌ لجميعِ سُكّانِ أورُشَليمَ أنَّ آيَةً مَعلومَةً قد جَرَتْ بأيديهِما، ولا نَقدِرُ أنْ نُنكِرَ.
١٧ ولكن لئَلّا تشيعَ أكثَرَ في الشَّعبِ، لنُهَدِّدهُما تهديدًا أنْ لا يُكلِّما أحَدًا مِنَ النّاسِ فيما بَعدُ بهذا الِاسمِ».
١٨ فدَعَوْهُما وأوصَوْهُما أنْ لا يَنطِقا البَتَّةَ، ولا يُعَلِّما باسمِ يَسوعَ.
١٩ فأجابَهُمْ بُطرُسُ ويوحَنا وقالا: «إنْ كانَ حَقًّا أمامَ اللهِ أنْ نَسمَعَ لكُمْ أكثَرَ مِنَ اللهِ، فاحكُموا.
٢٠ لأنَّنا نَحنُ لا يُمكِنُنا أنْ لا نَتَكلَّمَ بما رأينا وسَمِعنا».
٢١ وبَعدَما هَدَّدوهُما أيضًا أطلَقوهُما، إذ لم يَجِدوا البَتَّةَ كيفَ يُعاقِبونَهُما بسَبَبِ الشَّعبِ، لأنَّ الجميعَ كانوا يُمَجِّدونَ اللهَ علَى ما جَرَى،
٢٢ لأنَّ الإنسانَ الّذي صارَتْ فيهِ آيَةُ الشِّفاءِ هذِهِ، كانَ لهُ أكثَرُ مِنْ أربَعينَ سنَةً.
تأمل: مُجاهَرَةَ بُطرُسَ ويوحَنا
أعمال ١:٤-٢٢
لم تمضِ إلا أسابيع قليلة على أحداث الصلب، التي رأينا فيها موقف التلاميذ عندما تم القبض على الرب يسوع في بستان جثسيماني. فجميعهم هربوا، وأحدهم ترك ثوبه وهرب عريانًا (مرقس ٥٠:١٤-٥٢). ووقف بطرس من بعيد يراقب، وعندما واجهته "جارية" أنكر وحلف ولعن: «إنّي لا أعرِفُ هذا الرَّجُلَ الّذي تقولونَ عنهُ!» (مرقس ٧١:١٤).
ثم نقرأ في هذا الأصحاح كيف وقف بطرس ويوحنا أمام رؤساء الكهنة وشيوخ إسرائيل يتكلم بكل مجاهرة إنه "ليس بأحَدٍ غَيرِهِ الخَلاصُ. لأنْ ليس اسمٌ آخَرُ تحتَ السماءِ، قد أُعطيَ بَينَ النّاسِ، بهِ يَنبَغي أنْ نَخلُصَ" (ع ١٢).
ماذا حدث لبطرس خلال تلك الأسابيع القليلة ليتحول من شخص خائف بل ومرتعب أمام جارية، إلى شخص آخر يقف أمام الآلاف متهمًا إياهم بصلبه وقتله (أعمال الرسل ٢٣:٢)، ويقف أمام رؤساء الشعب مجاهرًا أن الرب يسوع الذي صلبوه أقامه الله من الأموات (ع ١٠)؟
تحول ١٨٠ درجة حدث في حياة التلاميذ عندما امتلئوا من الروح القدس. فيقول الرسول بطرس:" لأنَّنا نَحنُ لا يُمكِنُنا أنْ لا نَتَكلَّمَ بما رأينا وسَمِعنا" (ع٢٠). ويوصينا في رسالته: "إنْ عُيِّرتُمْ باسمِ المَسيحِ، فطوبَى لكُمْ، لأنَّ روحَ المَجدِ واللهِ يَحِلُّ علَيكُمْ."
يا رب املأني بروحك القدوس لكي أشهد عن محبتك وخلاصك. وامنحني قوة حتى أخبر الآخرين بكم صنعت بي ورحمتني. آمين.
يشوع ٥: ٢ إلى ٦: ٢٧
يشوع ٥
٢ في ذلكَ الوقتِ قالَ الرَّبُّ ليَشوعَ: «اصنَعْ لنَفسِكَ سكاكينَ مِنْ صَوّانٍ، وعُدْ فاختُنْ بَني إسرائيلَ ثانيَةً».
٣ فصَنَعَ يَشوعُ سكاكينَ مِنْ صَوّانٍ وخَتَنَ بَني إسرائيلَ في تلِّ القُلَفِ.
٤ وهذا هو سبَبُ خَتنِ يَشوعَ إيّاهُمْ: أنَّ جميعَ الشَّعبِ الخارِجينَ مِنْ مِصرَ، الذُّكوِرَ، جميعَ رِجالِ الحَربِ، ماتوا في البَرّيَّةِ علَى الطريقِ بخُروجِهِمْ مِنْ مِصرَ.
٥ لأنَّ جميعَ الشَّعبِ الّذينَ خرجوا كانوا مَختونينَ، وأمّا جميعُ الشَّعبِ الّذينَ وُلِدوا في القَفرِ علَى الطريقِ بخُروجِهِمْ مِنْ مِصرَ فلم يُختَنوا.
٦ لأنَّ بَني إسرائيلَ ساروا أربَعينَ سنَةً في القَفرِ حتَّى فنيَ جميعُ الشَّعبِ، رِجالُ الحَربِ الخارِجينَ مِنْ مِصرَ، الّذينَ لم يَسمَعوا لقَوْلِ الرَّبِّ، الّذينَ حَلَفَ الرَّبُّ لهُمْ أنَّهُ لا يُريهِمِ الأرضَ الّتي حَلَفَ الرَّبُّ لآبائهِمْ أنْ يُعطيَنا إيّاها، الأرضَ الّتي تفيضُ لَبَنًا وعَسَلًا.
٧ وأمّا بَنوهُم فأقامَهُمْ مَكانَهُمْ. فإيّاهُمْ خَتَنَ يَشوعُ لأنَّهُمْ كانوا قُلفًا، إذ لم يَختِنوهُم في الطريقِ.
٨ وكانَ بَعدَما انتَهَى جميعُ الشَّعبِ مِنْ الِاختِتانِ، أنهُم أقاموا في أماكِنِهِمْ في المَحَلَّةِ حتَّى بَرِئوا.
٩ وقالَ الرَّبُّ ليَشوعَ: «اليومَ قد دَحرَجتُ عنكُمْ عارَ مِصرَ». فدُعيَ اسمُ ذلكَ المَكانِ «الجِلجالَ» إلَى هذا اليومِ.
١٠ فحَلَّ بَنو إسرائيلَ في الجِلجالِ، وعَمِلوا الفِصحَ في اليومِ الرّابِعَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ مساءً في عَرَباتِ أريحا.
١١ وأكلوا مِنْ غَلَّةِ الأرضِ في الغَدِ بَعدَ الفِصحِ فطيرًا وفَريكًا في نَفسِ ذلكَ اليومِ.
١٢ وانقَطَعَ المَنُّ في الغَدِ عِندَ أكلِهِمْ مِنْ غَلَّةِ الأرضِ، ولَمْ يَكُنْ بَعدُ لبَني إسرائيلَ مَنٌّ. فأكلوا مِنْ مَحصول أرضِ كنعانَ في تِلكَ السَّنَةِ.
سقوط أريحا
١٣ وحَدَثَ لَمّا كانَ يَشوعُ عِندَ أريحا أنَّهُ رَفَعَ عَينَيهِ ونَظَرَ، وإذا برَجُلٍ واقِفٍ قُبالَتَهُ، وسَيفُهُ مَسلولٌ بيَدِهِ. فسارَ يَشوعُ إليهِ وقالَ لهُ: «هل لنا أنتَ أو لأعدائنا؟»
١٤ فقالَ: «كلّا، بل أنا رَئيسُ جُندِ الرَّبِّ. الآنَ أتَيتُ». فسقَطَ يَشوعُ علَى وجهِهِ إلَى الأرضِ وسَجَدَ، وقالَ لهُ: «بماذا يُكلِّمُ سيِّدي عَبدَهُ؟»
١٥ فقالَ رَئيسُ جُندِ الرَّبِّ ليَشوعَ: «اخلَعْ نَعلكَ مِنْ رِجلِكَ، لأنَّ المَكانَ الّذي أنتَ واقِفٌ علَيهِ هو مُقَدَّسٌ». ففَعَلَ يَشوعُ كذلكَ.
يشوع ٦
١ وكانتْ أريحا مُغَلَّقَةً مُقَفَّلَةً بسَبَبِ بَني إسرائيلَ. لا أحَدٌ يَخرُجُ ولا أحَدٌ يَدخُلُ.
٢ فقالَ الرَّبُّ ليَشوعَ: «انظُرْ. قد دَفَعتُ بيَدِكَ أريحا ومَلِكَها، جَبابِرَةَ البأسِ.
٣ تدورونَ دائرَةَ المدينةِ، جميعُ رِجالِ الحَربِ. حَوْلَ المدينةِ مَرَّةً واحِدَةً. هكذا تفعَلونَ سِتَّةَ أيّامٍ.
٤ وسَبعَةُ كهَنَةٍ يَحمِلونَ أبواقَ الهُتافِ السَّبعَةَ أمامَ التّابوتِ. وفي اليومِ السّابِعِ تدورونَ دائرَةَ المدينةِ سبعَ مَرّاتٍ، والكهنةُ يَضرِبونَ بالأبواقِ.
٥ ويكونُ عِندَ امتِدادِ صوتِ قَرنِ الهُتافِ، عِندَ استِماعِكُمْ صوتَ البوقِ، أنَّ جميعَ الشَّعبِ يَهتِفُ هُتافًا عظيمًا، فيَسقُطُ سورُ المدينةِ في مَكانِهِ، ويَصعَدُ الشَّعبُ كُلُّ رَجُلٍ مع وجهِهِ».
٦ فدَعا يَشوعُ بنُ نونٍ الكهنةَ وقالَ لهُمُ: «احمِلوا تابوتَ العَهدِ. وليَحمِلْ سبعَةُ كهَنَةٍ سبعَةَ أبواقِ هُتافٍ أمامَ تابوتِ الرَّبِّ».
٧ وقالَ للشَّعبِ: «اجتازوا ودوروا دائرَةَ المدينةِ، وليَجتَزِ المُتَجَرِّدُ أمامَ تابوتِ الرَّبِّ».
٨ وكانَ كما قالَ يَشوعُ للشَّعبِ. اجتازَ السَّبعَةُ الكهنةُ حامِلينَ أبواقَ الهُتافِ السَّبعَةَ أمامَ الرَّبِّ، وضَرَبوا بالأبواقِ. وتابوتُ عَهدِ الرَّبِّ سائرٌ وراءَهُمْ،
٩ وكُلُّ مُتَجَرِّدٍ سائرٌ أمامَ الكهنةِ الضّارِبينَ بالأبواقِ. والسّاقَةُ سائرَةٌ وراءَ التّابوتِ. كانوا يَسيرونَ ويَضرِبونَ بالأبواقِ.
١٠ وأمَرَ يَشوعُ الشَّعبَ قائلًا: «لا تهتِفوا ولا تُسَمِّعوا صوتَكُمْ، ولا تخرُجْ مِنْ أفواهِكُمْ كلِمَةٌ حتَّى يومَ أقولُ لكُمُ: اهتِفوا. فتهتِفونَ».
١١ فدارَ تابوتُ الرَّبِّ حَوْلَ المدينةِ مَرَّةً واحِدَةً. ثُمَّ دَخَلوا المَحَلَّةَ وباتوا في المَحَلَّةِ.
١٢ فبَكَّرَ يَشوعُ في الغَدِ، وحَمَلَ الكهنةُ تابوتَ الرَّبِّ،
١٣ والسَّبعَةُ الكهنةُ الحامِلونَ أبواقَ الهُتافِ السَّبعَةَ أمامَ تابوتِ الرَّبِّ سائرونَ سيرًا وضارِبونَ بالأبواقِ، والمُتَجَرِّدونَ سائرونَ أمامَهُمْ، والسّاقَةُ سائرَةٌ وراءَ تابوتِ الرَّبِّ. كانوا يَسيرونَ ويَضرِبونَ بالأبواقِ.
١٤ وداروا بالمدينةِ في اليومِ الثّاني مَرَّةً واحِدَةً، ثُمَّ رَجَعوا إلَى المَحَلَّةِ. هكذا فعَلوا سِتَّةَ أيّامٍ.
١٥ وكانَ في اليومِ السّابِعِ أنهُم بَكَّروا عِندَ طُلوعِ الفَجرِ وداروا دائرَةَ المدينةِ علَى هذا المِنوالِ سبعَ مَرّاتٍ. في ذلكَ اليومِ فقط داروا دائرَةَ المدينةِ سبعَ مَرّاتٍ.
١٦ وكانَ في المَرَّةِ السّابِعَةِ عندما ضَرَبَ الكهنةُ بالأبواقِ أنَّ يَشوعَ قالَ للشَّعبِ: «اهتِفوا، لأنَّ الرَّبَّ قد أعطاكُمُ المدينةَ.
١٧ فتكونُ المدينةُ وكُلُّ ما فيها مُحَرَّمًا للرَّبِّ. راحابُ الزّانيَةُ فقط تحيا هي وكُلُّ مَنْ معها في البَيتِ، لأنَّها قد خَبّأتِ المُرسَلَينِ اللَّذَينِ أرسَلناهُما.
١٨ وأمّا أنتُمْ فاحتَرِزوا مِنَ الحَرامِ لئَلّا تُحَرَّموا، وتأخُذوا مِنَ الحَرامِ وتَجعَلوا مَحَلَّةَ إسرائيلَ مُحَرَّمَةً وتُكَدِّروها.
١٩ وكُلُّ الفِضَّةِ والذَّهَبِ وآنيَةِ النُّحاسِ والحَديدِ تكونُ قُدسًا للرَّبِّ وتَدخُلُ في خِزانَةِ الرَّبِّ».
٢٠ فهَتَفَ الشَّعبُ وضَرَبوا بالأبواقِ. وكانَ حينَ سمِعَ الشَّعبُ صوتَ البوقِ أنَّ الشَّعبَ هَتَفَ هُتافًا عظيمًا، فسقَطَ السّورُ في مَكانِهِ، وصَعِدَ الشَّعبُ إلَى المدينةِ كُلُّ رَجُلٍ مع وجهِهِ، وأخَذوا المدينةَ.
٢١ وحَرَّموا كُلَّ ما في المدينةِ مِنْ رَجُلٍ وامرأةٍ، مِنْ طِفلٍ وشَيخٍ، حتَّى البَقَرَ والغَنَمَ والحَميرَ بحَدِّ السَّيفِ.
٢٢ وقالَ يَشوعُ للرَّجُلَينِ اللَّذَينِ تجَسَّسا الأرضَ: «ادخُلا بَيتَ المَرأةِ الزّانيَةِ وأخرِجا مِنْ هناكَ المَرأةَ وكُلَّ ما لها كما حَلَفتُما لها».
٢٣ فدَخَلَ الغُلامانِ الجاسوسانِ وأخرَجا راحابَ وأباها وأُمَّها وإخوَتَها وكُلَّ ما لها، وأخرَجا كُلَّ عَشائرِها وتَرَكاهُمْ خارِجَ مَحَلَّةِ إسرائيلَ.
٢٤ وأحرَقوا المدينةَ بالنّارِ مع كُلِّ ما بها، إنَّما الفِضَّةُ والذَّهَبُ وآنيَةُ النُّحاسِ والحَديدِ جَعَلوها في خِزانَةِ بَيتِ الرَّبِّ.
٢٥ واستَحيا يَشوعُ راحابَ الزّانيَةَ وبَيتَ أبيها وكُلَّ ما لها، وسَكَنَتْ في وسَطِ إسرائيلَ إلَى هذا اليومِ، لأنَّها خَبّأتِ المُرسَلَينِ اللَّذَينِ أرسَلهُما يَشوعُ لكَيْ يتَجَسَّسا أريحا.
٢٦ وحَلَفَ يَشوعُ في ذلكَ الوقتِ قائلًا: «مَلعونٌ قُدّامَ الرَّبِّ الرَّجُلُ الّذي يَقومُ ويَبني هذِهِ المدينةَ أريحا. ببِكرِهِ يؤَسِّسُها وبصَغيرِهِ يَنصِبُ أبوابَها».
٢٧ وكانَ الرَّبُّ مع يَشوعَ، وكانَ خَبَرُهُ في جميعِ الأرضِ.
أيوب ٢٣: ١ - ١٧
أيوب ٢٣
أيوب
١ فأجابَ أيّوبُ وقالَ:
٢ «اليومَ أيضًا شَكوايَ تمَرُّدٌ. ضَربَتي أثقَلُ مِنْ تنَهُّدي.
٣ مَنْ يُعطيني أنْ أجِدَهُ، فآتيَ إلَى كُرسيِّهِ،
٤ أُحسِنُ الدَّعوَى أمامَهُ، وأملأُ فمي حُجَجًا،
٥ فأعرِفُ الأقوالَ الّتي بها يُجيبُني، وأفهَمُ ما يقولُهُ لي؟
٦ أبِكَثرَةِ قوَّةٍ يُخاصِمُني؟ كلّا! ولكنهُ كانَ يَنتَبِهُ إلَيَّ.
٧ هنالِكَ كانَ يُحاجُّهُ المُستَقيمُ، وكُنتُ أنجو إلَى الأبدِ مِنْ قاضيَّ.
٨ هأنَذا أذهَبُ شَرقًا فليس هو هناكَ، وغَربًا فلا أشعُرُ بهِ.
٩ شِمالًا حَيثُ عَمَلُهُ فلا أنظُرُهُ. يتَعَطَّفُ الجَنوبَ فلا أراهُ.
١٠ «لأنَّهُ يَعرِفُ طَريقي. إذا جَرَّبَني أخرُجُ كالذَّهَبِ.
١١ بخَطَواتِهِ استَمسَكَتْ رِجلي. حَفِظتُ طريقَهُ ولَمْ أحِدْ.
١٢ مِنْ وصيَّةِ شَفَتَيهِ لم أبرَحْ. أكثَرَ مِنْ فريضَتي ذَخَرتُ كلامَ فيهِ.
١٣ أمّا هو فوَحدَهُ، فمَنْ يَرُدُّهُ؟ ونَفسُهُ تشتَهي فيَفعَلُ.
١٤ لأنَّهُ يُتَمِّمُ المَفروضَ علَيَّ، وكثيرٌ مِثلُ هذِهِ عِندَهُ.
١٥ مِنْ أجلِ ذلكَ أرتاعُ قُدّامَهُ. أتأمَّلُ فأرتَعِبُ مِنهُ.
١٦ لأنَّ اللهَ قد أضعَفَ قَلبي، والقديرَ رَوَّعَني.
١٧ لأنّي لم أُقطَعْ قَبلَ الظَّلامِ، ومِنْ وجهي لم يُغَطِّ الدُّجَى.