أعمال الرسل ٤: ٢٣ - ٣٧
أعمال الرسل ٤
صلاة المؤمنين
٢٣ ولَمّا أُطلِقا أتَيا إلَى رُفَقائهِما وأخبَراهُمْ بكُلِّ ما قالهُ لهُما رؤَساءُ الكهنةِ والشُّيوخُ.
٢٤ فلَمّا سمِعوا، رَفَعوا بنَفسٍ واحِدَةٍ صوتًا إلَى اللهِ وقالوا: «أيُّها السَّيِّدُ، أنتَ هو الإلهُ الصّانِعُ السماءَ والأرضَ والبحرَ وكُلَّ ما فيها،
٢٥ القائلُ بفَمِ داوُدَ فتاكَ: لماذا ارتَجَّتِ الأُمَمُ وتَفَكَّرَ الشُّعوبُ بالباطِلِ؟
٢٦ قامَتْ مُلوكُ الأرضِ، واجتَمَعَ الرّؤَساءُ مَعًا علَى الرَّبِّ وعلَى مَسيحِهِ.
٢٧ لأنَّهُ بالحَقيقَةِ اجتَمَعَ علَى فتاكَ القُدّوسِ يَسوعَ، الّذي مَسَحتَهُ، هيرودُسُ وبيلاطُسُ البُنطيُّ مع أُمَمٍ وشُعوبِ إسرائيلَ،
٢٨ ليَفعَلوا كُلَّ ما سبَقَتْ فعَيَّنَتْ يَدُكَ ومَشورَتُكَ أنْ يكونَ.
٢٩ والآنَ يا رَبُّ، انظُرْ إلَى تهديداتِهِمْ، وامنَحْ عَبيدَكَ أنْ يتَكلَّموا بكلامِكَ بكُلِّ مُجاهَرَةٍ،
٣٠ بمَدِّ يَدِكَ للشِّفاءِ، ولتُجرَ آياتٌ وعَجائبُ باسمِ فتاكَ القُدّوسِ يَسوعَ».
٣١ ولَمّا صَلَّوْا تزَعزَعَ المَكانُ الّذي كانوا مُجتَمِعينَ فيهِ، وامتَلأ الجميعُ مِنَ الرّوحِ القُدُسِ، وكانوا يتَكلَّمونَ بكلامِ اللهِ بمُجاهَرَةٍ.
المؤمنون يتشاركون في ممتلكاتهم
٣٢ وكانَ لجُمهورِ الّذينَ آمَنوا قَلبٌ واحِدٌ ونَفسٌ واحِدَةٌ، ولَمْ يَكُنْ أحَدٌ يقولُ إنَّ شَيئًا مِنْ أموالِهِ لهُ، بل كانَ عِندَهُمْ كُلُّ شَيءٍ مُشتَرَكًا.
٣٣ وبقوَّةٍ عظيمَةٍ كانَ الرُّسُلُ يؤَدّونَ الشَّهادَةَ بقيامَةِ الرَّبِّ يَسوعَ، ونِعمَةٌ عظيمَةٌ كانتْ علَى جميعِهِمْ،
٣٤ إذ لم يَكُنْ فيهِمْ أحَدٌ مُحتاجًا، لأنَّ كُلَّ الّذينَ كانوا أصحابَ حُقولٍ أو بُيوتٍ كانوا يَبيعونَها، ويأتونَ بأثمانِ المَبيعاتِ،
٣٥ ويَضَعونَها عِندَ أرجُلِ الرُّسُلِ، فكانَ يوزَّعُ علَى كُلِّ أحَدٍ كما يكونُ لهُ احتياجٌ.
٣٦ ويوسُفُ الّذي دُعيَ مِنَ الرُّسُلِ بَرنابا، الّذي يُتَرجَمُ ابنَ الوَعظِ، وهو لاويٌّ قُبرُسيُّ الجِنسِ،
٣٧ إذ كانَ لهُ حَقلٌ باعَهُ، وأتَى بالدَّراهِمِ ووضَعَها عِندَ أرجُلِ الرُّسُلِ.
يشوع ٧: ١ إلى ٨: ٣٥
يشوع ٧
خطية عخان
١ وخانَ بَنو إسرائيلَ خيانَةً في الحَرامِ، فأخَذَ عَخانُ بنُ كرمي بنِ زَبدي بنِ زارَحَ مِنْ سِبطِ يَهوذا مِنَ الحَرامِ، فحَميَ غَضَبُ الرَّبِّ علَى بَني إسرائيلَ.
٢ وأرسَلَ يَشوعُ رِجالًا مِنْ أريحا إلَى عايَ الّتي عِندَ بَيتِ آوِنَ شَرقيَّ بَيتِ إيلَ، وكلَّمَهُمْ قائلًا: «اصعَدوا تجَسَّسوا الأرضَ». فصَعِدَ الرِّجالُ وتَجَسَّسوا عايَ.
٣ ثُمَّ رَجَعوا إلَى يَشوعَ وقالوا لهُ: «لا يَصعَدْ كُلُّ الشَّعبِ، بل يَصعَدْ نَحوُ ألفَيْ رَجُلٍ أو ثَلاثَةُ آلافِ رَجُلٍ ويَضرِبوا عايَ. لا تُكلِّفْ كُلَّ الشَّعبِ إلَى هناكَ لأنَّهُمْ قَليلونَ».
٤ فصَعِدَ مِنَ الشَّعبِ إلَى هناكَ نَحوُ ثَلاثَةِ آلافِ رَجُلٍ، وهَرَبوا أمامَ أهلِ عايَ.
٥ فضَرَبَ مِنهُمْ أهلُ عايَ نَحوَ سِتَّةٍ وثَلاثينَ رَجُلًا، ولَحِقوهُم مِنْ أمامِ البابِ إلَى شَباريمَ وضَرَبوهُم في المُنحَدَرِ. فذابَ قَلبُ الشَّعبِ وصارَ مِثلَ الماءِ.
٦ فمَزَّقَ يَشوعُ ثيابَهُ وسَقَطَ علَى وجهِهِ إلَى الأرضِ أمامَ تابوتِ الرَّبِّ إلَى المساءِ، هو وشُيوخُ إسرائيلَ، ووضَعوا تُرابًا علَى رؤوسِهِمْ.
٧ وقالَ يَشوعُ: «آهِ يا سيِّدُ الرَّبُّ! لماذا عَبَّرتَ هذا الشَّعبَ الأُردُنَّ تعبيرًا لكَيْ تدفَعَنا إلَى يَدِ الأموريّينَ ليُبيدونا؟ لَيتَنا ارتَضَينا وسَكَنّا في عَبرِ الأُردُنِّ.
٨ أسألُكَ يا سيِّدُ: ماذا أقولُ بَعدَما حَوَّلَ إسرائيلُ قَفاهُ أمامَ أعدائهِ؟
٩ فيَسمَعُ الكَنعانيّونَ وجميعُ سُكّانِ الأرضِ ويُحيطونَ بنا ويَقرِضونَ اسمَنا مِنَ الأرضِ. وماذا تصنَعُ لاسمِكَ العظيمِ؟».
١٠ فقالَ الرَّبُّ ليَشوعَ: «قُمْ! لماذا أنتَ ساقِطٌ علَى وجهِكَ؟
١١ قد أخطأ إسرائيلُ، بل تعَدَّوْا عَهدي الّذي أمَرتُهُمْ بهِ، بل أخَذوا مِنَ الحَرامِ، بل سرَقوا، بل أنكَروا، بل وضَعوا في أمتِعَتِهِمْ.
١٢ فلم يتَمَكَّنْ بَنو إسرائيلَ للثُّبوتِ أمامَ أعدائهِمْ. يُديرونَ قَفاهُمْ أمامَ أعدائهِمْ لأنَّهُمْ مَحرومونَ، ولا أعودُ أكونُ معكُمْ إنْ لم تُبيدوا الحَرامَ مِنْ وسَطِكُمْ.
١٣ قُمْ قَدِّسِ الشَّعبَ وقُلْ: تقَدَّسوا للغَدِ. لأنَّهُ هكذا قالَ الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ: في وسَطِكَ حَرامٌ يا إسرائيلُ، فلا تتَمَكَّنُ للثُّبوتِ أمامَ أعدائكَ حتَّى تنزِعوا الحَرامَ مِنْ وسَطِكُمْ.
١٤ فتتَقَدَّمونَ في الغَدِ بأسباطِكُمْ، ويكونُ أنَّ السِّبطَ الّذي يأخُذُهُ الرَّبُّ يتَقَدَّمُ بعَشائرِهِ، والعَشيرَةُ الّتي يأخُذُها الرَّبُّ تتَقَدَّمُ ببُيوتِها، والبَيتُ الّذي يأخُذُهُ الرَّبُّ يتَقَدَّمُ برِجالِهِ.
١٥ ويكونُ المأخوذُ بالحَرامِ يُحرَقُ بالنّارِ هو وكُلُّ ما لهُ، لأنَّهُ تعَدَّى عَهدَ الرَّبِّ، ولأنَّهُ عَمِلَ قَباحَةً في إسرائيلَ».
١٦ فبَكَّرَ يَشوعُ في الغَدِ وقَدَّمَ إسرائيلَ بأسباطِهِ، فأُخِذَ سِبطُ يَهوذا.
١٧ ثُمَّ قَدَّمَ قَبيلَةَ يَهوذا فأُخِذَتْ عَشيرَةُ الزّارَحيّينَ. ثُمَّ قَدَّمَ عَشيرَةَ الزّارَحيّينَ برِجالِهِمْ فأُخِذَ زَبدي.
١٨ فقَدَّمَ بَيتَهُ برِجالِهِ فأُخِذَ عَخانُ بنُ كرمي بنِ زَبدي بنِ زارَحَ مِنْ سِبطِ يَهوذا.
١٩ فقالَ يَشوعُ لعَخانَ: «يا ابني، أعطِ الآنَ مَجدًا للرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ، واعتَرِفْ لهُ وأخبِرني الآنَ ماذا عَمِلتَ. لا تُخفِ عَنّي».
٢٠ فأجابَ عَخانُ يَشوعَ وقالَ: «حَقًّا إنّي قد أخطأتُ إلَى الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ وصَنَعتُ كذا وكذا.
٢١ رأيتُ في الغَنيمَةِ رِداءً شِنعاريًّا نَفيسًا، ومِئَتَيْ شاقِلِ فِضَّةٍ، ولِسانَ ذَهَبٍ وزنُهُ خَمسونَ شاقِلًا، فاشتَهَيتُها وأخَذتُها. وها هي مَطمورَةٌ في الأرضِ في وسَطِ خَيمَتي، والفِضَّةُ تحتَها».
٢٢ فأرسَلَ يَشوعُ رُسُلًا فرَكَضوا إلَى الخَيمَةِ وإذا هي مَطمورَةٌ في خَيمَتِهِ والفِضَّةُ تحتَها.
٢٣ فأخَذوها مِنْ وسَطِ الخَيمَةِ وأتَوْا بها إلَى يَشوعَ وإلَى جميعِ بَني إسرائيلَ، وبَسَطوها أمامَ الرَّبِّ.
٢٤ فأخَذَ يَشوعُ عَخانَ بنَ زارَحَ والفِضَّةَ والرِّداءَ ولِسانَ الذَّهَبِ وبَنيهِ وبَناتِهِ وبَقَرَهُ وحَميرَهُ وغَنَمَهُ وخَيمَتَهُ وكُلَّ ما لهُ، وجميعُ إسرائيلَ معهُ، وصَعِدوا بهِمْ إلَى وادي عَخورَ.
٢٥ فقالَ يَشوعُ: «كيفَ كدَّرتَنا؟ يُكَدِّرُكَ الرَّبُّ في هذا اليومِ!». فرَجَمَهُ جميعُ إسرائيلَ بالحِجارَةِ وأحرَقوهُم بالنّارِ ورَمَوْهُمْ بالحِجارَةِ،
٢٦ وأقاموا فوقَهُ رُجمَةَ حِجارَةٍ عظيمَةً إلَى هذا اليومِ. فرَجَعَ الرَّبُّ عن حُموِّ غَضَبِهِ. ولِذلكَ دُعيَ اسمُ ذلكَ المَكانِ «واديَ عَخورَ» إلَى هذا اليومِ.
يشوع ٨
خراب عاي
١ فقالَ الرَّبُّ ليَشوعَ: «لا تخَفْ ولا ترتَعِبْ. خُذْ معكَ جميعَ رِجالِ الحَربِ، وقُمِ اصعَدْ إلَى عايٍ. انظُرْ. قد دَفَعتُ بيَدِكَ مَلِكَ عايٍ وشَعبَهُ ومَدينَتَهُ وأرضَهُ،
٢ فتفعَلُ بعايٍ ومَلِكِها كما فعَلتَ بأريحا ومَلِكِها. غَيرَ أنَّ غَنيمَتَها وبَهائمَها تنهَبونَها لنُفوسِكُمُ. اجعَلْ كمينًا للمدينةِ مِنْ ورائها».
٣ فقامَ يَشوعُ وجميعُ رِجالِ الحَربِ للصُّعودِ إلَى عايٍ. وانتَخَبَ يَشوعُ ثَلاثينَ ألفَ رَجُلٍ جَبابِرَةَ البأسِ وأرسَلهُمْ ليلًا،
٤ وأوصاهُمْ قائلًا: «انظُروا! أنتُمْ تكمُنونَ للمدينةِ مِنْ وراءِ المدينةِ. لا تبتَعِدوا مِنَ المدينةِ كثيرًا، وكونوا كُلُّكُمْ مُستَعِدّينَ.
٥ وأمّا أنا وجميعُ الشَّعبِ الّذي مَعي فنَقتَرِبُ إلَى المدينةِ. ويكونُ حينَما يَخرُجونَ للِقائنا كما في الأوَّلِ أنَّنا نهرُبُ قُدّامَهُمْ،
٦ فيَخرُجونَ وراءَنا حتَّى نَجذِبَهُمْ عن المدينةِ. لأنَّهُمْ يقولونَ إنهُم هارِبونَ أمامَنا كما في الأوَّلِ. فنهرُبُ قُدّامَهُمْ.
٧ وأنتُمْ تقومونَ مِنَ المَكمَنِ وتَملِكونَ المدينةَ، ويَدفَعُها الرَّبُّ إلهُكُمْ بيَدِكُمْ.
٨ ويكونُ عِندَ أخذِكُمُ المدينةَ أنَّكُمْ تُضرِمونَ المدينةَ بالنّارِ. كقَوْلِ الرَّبِّ تفعَلونَ. انظُروا. قد أوصَيتُكُمْ».
٩ فأرسَلهُمْ يَشوعُ، فساروا إلَى المَكمَنِ، ولَبِثوا بَينَ بَيتِ إيلَ وعايٍ غَربيَّ عايٍ. وباتَ يَشوعُ تِلكَ اللَّيلَةَ في وسَطِ الشَّعبِ.
١٠ فبَكَّرَ يَشوعُ في الغَدِ وعَدَّ الشَّعبَ، وصَعِدَ هو وشُيوخُ إسرائيلَ قُدّامَ الشَّعبِ إلَى عايٍ.
١١ وجميعُ رِجالِ الحَربِ الّذينَ معهُ صَعِدوا وتَقَدَّموا وأتَوْا إلَى مُقابِلِ المدينةِ، ونَزَلوا شِماليَّ عايٍ، والوادي بَينَهُمْ وبَينَ عايٍ.
١٢ فأخَذَ نَحوَ خَمسَةِ آلافِ رَجُلٍ وجَعَلهُمْ كمينًا بَينَ بَيتِ إيلَ وعايٍ غَربيَّ المدينةِ.
١٣ وأقاموا الشَّعبَ، أيْ كُلَّ الجَيشِ الّذي شِماليَّ المدينةِ، وكمينَهُ غَربيَّ المدينةِ. وسارَ يَشوعُ تِلكَ اللَّيلَةَ إلَى وسَطِ الوادي.
١٤ وكانَ لَمّا رأى مَلِكُ عايٍ ذلكَ أنهُم أسرَعوا وبَكَّروا، وخرجَ رِجالُ المدينةِ للِقاءِ إسرائيلَ للحَربِ، هو وجميعُ شَعبِهِ في الميعادِ إلَى قُدّامِ السَّهلِ، وهو لا يَعلَمُ أنَّ علَيهِ كمينًا وراءَ المدينةِ.
١٥ فأعطَى يَشوعُ وجميعُ إسرائيلَ انكِسارًا أمامَهُمْ وهَرَبوا في طريقِ البَرّيَّةِ.
١٦ فأُلقيَ الصَّوْتُ علَى جميعِ الشَّعبِ الّذينَ في المدينةِ للسَّعيِ وراءَهُمْ، فسعَوْا وراءَ يَشوعَ وانجَذَبوا عن المدينةِ.
١٧ ولَمْ يَبقَ في عايٍ أو في بَيتِ إيلٍ رَجُلٌ لم يَخرُجْ وراءَ إسرائيلَ. فترَكوا المدينةَ مَفتوحَةً وسَعَوْا وراءَ إسرائيلَ.
١٨ فقالَ الرَّبُّ ليَشوعَ: «مُدَّ المِزراقَ الّذي بيَدِكَ نَحوَ عايٍ لأنّي بيَدِكَ أدفَعُها». فمَدَّ يَشوعُ المِزراقَ الّذي بيَدِهِ نَحوَ المدينةِ.
١٩ فقامَ الكَمينُ بسُرعَةٍ مِنْ مَكانِهِ ورَكَضوا عندما مَدَّ يَدَهُ، ودَخَلوا المدينةَ وأخَذوها، وأسرَعوا وأحرَقوا المدينةَ بالنّارِ.
٢٠ فالتَفَتَ رِجالُ عايٍ إلَى ورائهِمْ ونَظَروا وإذا دُخانُ المدينةِ قد صَعِدَ إلَى السماءِ. فلم يَكُنْ لهُمْ مَكانٌ للهَرَبِ هنا أو هناكَ. والشَّعبُ الهارِبُ إلَى البَرّيَّةِ انقَلَبَ علَى الطّارِدِ.
٢١ ولَمّا رأى يَشوعُ وجميعُ إسرائيلَ أنَّ الكَمينَ قد أخَذَ المدينةَ، وأنَّ دُخانَ المدينةِ قد صَعِدَ، انثَنَوْا وضَرَبوا رِجالَ عايٍ.
٢٢ وهؤُلاءِ خرجوا مِنَ المدينةِ للِقائهِمْ، فكانوا في وسَطِ إسرائيلَ، هؤُلاءِ مِنْ هنا وأولئكَ مِنْ هناكَ. وضَرَبوهُم حتَّى لم يَبقَ مِنهُمْ شارِدٌ ولا مُنفَلِتٌ.
٢٣ وأمّا مَلِكُ عايٍ فأمسَكوهُ حَيًّا وتَقَدَّموا بهِ إلَى يَشوعَ.
٢٤ وكانَ لَمّا انتَهَى إسرائيلُ مِنْ قَتلِ جميعِ سُكّانِ عايٍ في الحَقلِ في البَرّيَّةِ حَيثُ لَحِقوهُم وسَقَطوا جميعًا بحَدِّ السَّيفِ حتَّى فنوا، أنَّ جميعَ إسرائيلَ رَجَعَ إلَى عايٍ وضَرَبوها بحَدِّ السَّيفِ.
٢٥ فكانَ جميعُ الّذينَ سقَطوا في ذلكَ اليومِ مِنْ رِجالٍ ونِساءٍ اثنَيْ عشَرَ ألفًا، جميعُ أهلِ عايٍ.
٢٦ ويَشوعُ لم يَرُدَّ يَدَهُ الّتي مَدَّها بالمِزراقِ حتَّى حَرَّمَ جميعَ سُكّانِ عايٍ.
٢٧ لكن البَهائمُ وغَنيمَةُ تِلكَ المدينةِ نَهَبَها إسرائيلُ لأنفُسِهِمْ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ الّذي أمَرَ بهِ يَشوعَ.
٢٨ وأحرَقَ يَشوعُ عايَ وجَعَلها تلًّا أبديًّا خَرابًا إلَى هذا اليومِ.
٢٩ ومَلِكُ عايٍ عَلَّقَهُ علَى الخَشَبَةِ إلَى وقتِ المساءِ. وعِندَ غُروبِ الشَّمسِ أمَرَ يَشوعُ فأنزَلوا جُثَّتَهُ عن الخَشَبَةِ وطَرَحوها عِندَ مَدخَلِ بابِ المدينةِ، وأقاموا علَيها رُجمَةَ حِجارَةٍ عظيمَةً إلَى هذا اليومِ.
بناء مذبح على جبل عيبال
٣٠ حينَئذٍ بَنَى يَشوعُ مَذبَحًا للرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ في جَبَلِ عيبالَ،
٣١ كما أمَرَ موسى عَبدُ الرَّبِّ بَني إسرائيلَ، كما هو مَكتوبٌ في سِفرِ توراةِ موسى. مَذبَحَ حِجارَةٍ صَحيحَةٍ لم يَرفَعْ أحَدٌ علَيها حَديدًا، وأصعَدوا علَيهِ مُحرَقاتٍ للرَّبِّ، وذَبَحوا ذَبائحَ سلامَةٍ.
٣٢ وكتَبَ هناكَ علَى الحِجارَةِ نُسخَةَ توراةِ موسى الّتي كتَبَها أمامَ بَني إسرائيلَ.
٣٣ وجميعُ إسرائيلَ وشُيوخُهُمْ، والعُرَفاءُ وقُضاتُهُمْ، وقَفوا جانِبَ التّابوتِ مِنْ هنا ومِنْ هناكَ مُقابِلَ الكهنةِ اللاويّينَ حامِلي تابوتِ عَهدِ الرَّبِّ. الغَريبُ كما الوَطَنيُّ. نِصفُهُمْ إلَى جِهَةِ جَبَلِ جِرِزّيمَ، ونِصفُهُمْ إلَى جِهَةِ جَبَلِ عيبالَ، كما أمَرَ موسى عَبدُ الرَّبِّ أوَّلًا لبَرَكَةِ شَعبِ إسرائيلَ.
٣٤ وبَعدَ ذلكَ قَرأ جميعَ كلامِ التَّوْراةِ: البَرَكَةَ واللَّعنَةَ، حَسَبَ كُلِّ ما كُتِبَ في سِفرِ التَّوْراةِ.
٣٥ لم تكُنْ كلِمَةٌ مِنْ كُلِّ ما أمَرَ بهِ موسى لم يَقرأها يَشوعُ قُدّامَ كُلِّ جَماعَةِ إسرائيلَ والنِّساءِ والأطفالِ والغَريبِ السّائرِ في وسَطِهِمْ.
تأمل: تقَدَّسوا للغَدِ
يشوع ٧-٨
إن الانتصار العظيم لا يضمن استمرار الانتصارات، بل ربما يتبعه انكسار رهيب.
هذا ما نقرأه في يشوع ٧، فبعدما انتصر الشعب على المدينة الحصينة أريحا وسقطت أسوارها وكل ما فيها، نراهم في حالة انكسار وهزيمة أمام مدينة عاي الصغيرة!
فكر الشعب أن مدينة مثل عاي ستكون لقمة سائغة (يشوع ٧: ٣)، وكأنهم ظنوا أنهم هم من انتصروا بقوتهم على أريحا. لكن السبب الأكبر للهزيمة القاسية هو الاستهتار بالخطية وعدم طاعة الله ووصاياه كما أمرهم. فنجد أن خطية شخص واحد وأسرته تتسبب في هزيمة لشعب بأكمله. الله لا يتهاون مع الخطية بل ويفضحها، "في وسَطِكَ حَرامٌ يا إسرائيلُ" (يشوع ٧: ١٣)، لذا أمر الشعب كله قائلًا: "تقدسوا للغد." رسالة الله لنا اليوم أن نتقدس. أي أننا نحتاج أن نفحص ذواتنا ونمتحن أفكارنا لنتوب عن كل فكر أو فعل لا يرضيه. و"إنِ اعتَرَفنا بخطايانا فهو أمينٌ وعادِلٌ، حتَّى يَغفِرَ لنا خطايانا ويُطَهِّرَنا مِنْ كُلِّ إثمٍ" (يوحنا الأولى ١: ٩). "فإذْ لنا هذِهِ المَواعيدُ أيُّها الأحِبّاءُ لنُطَهِّرْ ذَواتِنا مِنْ كُلِّ دَنَسِ الجَسَدِ والرّوحِ، مُكَمِّلينَ القَداسَةَ في خَوْفِ اللهِ" (كورنثوس الثانية ٧: ١).
أيوب ٢٤: ١ - ٢٥
أيوب ٢٤
١ «لماذا إذ لم تختَبِئ الأزمِنَةُ مِنَ القديرِ، لا يَرَى عارِفوهُ يومَهُ؟
٢ يَنقُلونَ التُّخومَ. يَغتَصِبونَ قَطيعًا ويَرعَوْنَهُ.
٣ يَستاقونَ حِمارَ اليَتامَى، ويَرتَهِنونَ ثَوْرَ الأرمَلَةِ.
٤ يَصُدّونَ الفُقَراءَ عن الطريقِ. مَساكينُ الأرضِ يَختَبِئونَ جميعًا.
٥ ها هُم كالفَراءِ في القَفرِ يَخرُجونَ إلَى عَمَلِهِمْ يُبَكِّرونَ للطَّعامِ. الباديَةُ لهُمْ خُبزٌ لأولادِهِمْ.
٦ في الحَقلِ يَحصُدونَ عَلَفَهُمْ، ويُعَلِّلونَ كرمَ الشِّرّيرِ.
٧ يَبيتونَ عُراةً بلا لبسٍ، وليس لهُمْ كُسوَةٌ في البَردِ.
٨ يَبتَلّونَ مِنْ مَطَرِ الجِبالِ، ولِعَدَمِ المَلجإ يَعتَنِقونَ الصَّخرَ.
٩ «يَخطَفونَ اليَتيمَ عن الثُّديِّ، ومِنَ المَساكينِ يَرتَهِنونَ.
١٠ عُراةً يَذهَبونَ بلا لبسٍ، وجائعينَ يَحمِلونَ حُزَمًا.
١١ يَعصِرونَ الزَّيتَ داخِلَ أسوارِهِمْ. يَدوسونَ المَعاصِرَ ويَعطَشونَ.
١٢ مِنَ الوَجَعِ أُناسٌ يَئنّونَ، ونَفسُ الجَرحَى تستَغيثُ، واللهُ لا يَنتَبِهُ إلَى الظُّلمِ.
١٣ «أولئكَ يكونونَ بَينَ المُتَمَرِّدينَ علَى النّورِ. لا يَعرِفونَ طُرُقَهُ ولا يَلبَثونَ في سُبُلِهِ.
١٤ مع النّورِ يَقومُ القاتِلُ، يَقتُلُ المِسكينَ والفَقيرَ، وفي اللَّيلِ يكونُ كاللِّصِّ.
١٥ وعَينُ الزّاني تُلاحِظُ العِشاءَ. يقولُ: لا تُراقِبُني عَينٌ. فيَجعَلُ سِترًا علَى وجهِهِ.
١٦ يَنقُبونَ البُيوتَ في الظَّلامِ. في النَّهارِ يُغلِقونَ علَى أنفُسِهِمْ. لا يَعرِفونَ النّورَ.
١٧ لأنَّهُ سواءٌ علَيهِمُ الصّباحُ وظِلُّ الموتِ. لأنَّهُمْ يَعلَمونَ أهوالَ ظِلِّ الموتِ.
١٨ خَفيفٌ هو علَى وجهِ المياهِ. مَلعونٌ نَصيبُهُمْ في الأرضِ. لا يتَوَجَّهُ إلَى طريقِ الكُرومِ.
١٩ القَحطُ والقَيظُ يَذهَبانِ بمياهِ الثَّلجِ، كذا الهاويَةُ بالّذينَ أخطأوا.
٢٠ تنساهُ الرَّحِمُ، يَستَحليهِ الدّودُ. لا يُذكَرُ بَعدُ، ويَنكَسِرُ الأثيمُ كشَجَرَةٍ.
٢١ يُسيءُ إلَى العاقِرِ الّتي لم تلِدْ، ولا يُحسِنُ إلَى الأرمَلَةِ.
٢٢ يُمسِكُ الأعِزّاءَ بقوَّتِهِ. يَقومُ فلا يأمَنُ أحَدٌ بحَياتِهِ.
٢٣ يُعطيهِ طُمأنينَةً فيَتَوَكَّلُ، ولكن عَيناهُ علَى طُرُقِهِمْ.
٢٤ يتَرَفَّعونَ قَليلًا ثُمَّ لا يكونونَ ويُحَطّونَ. كالكُلِّ يُجمَعونَ، وكرأسِ السُّنبُلَةِ يُقطَعونَ.
٢٥ وإنْ لم يَكُنْ كذا، فمَنْ يُكَذِّبُني ويَجعَلُ كلامي لا شَيئًا؟».