مرقس ٦: ١ - ٢٩

مرقس ٦

الناصرة ترفض يسوع

١ وخرجَ مِنْ هناكَ وجاءَ إلَى وطَنِهِ وتَبِعَهُ تلاميذُهُ.

٢ ولَمّا كانَ السَّبتُ، ابتَدأ يُعَلِّمُ في المَجمَعِ. وكثيرونَ إذ سمِعوا بُهِتوا قائلينَ: «مِنْ أين لهذا هذِهِ؟ وما هذِهِ الحِكمَةُ الّتي أُعطيَتْ لهُ حتَّى تجريَ علَى يَدَيهِ قوّاتٌ مِثلُ هذِهِ؟

٣ أليس هذا هو النَّجّارَ ابنَ مَريَمَ، وأخو يعقوبَ ويوسي ويَهوذا وسِمعانَ؟ أوَلَيسَتْ أخَواتُهُ ههنا عِندَنا؟». فكانوا يَعثُرونَ بهِ.

٤ فقالَ لهُمْ يَسوعُ: «ليس نَبيٌّ بلا كرامَةٍ إلّا في وطَنِهِ وبَينَ أقرِبائهِ وفي بَيتِهِ».

٥ ولَمْ يَقدِرْ أنْ يَصنَعَ هناكَ ولا قوَّةً واحِدَةً، غَيرَ أنَّهُ وضَعَ يَدَيهِ علَى مَرضَى قَليلينَ فشَفاهُمْ.

٦ وتَعَجَّبَ مِنْ عَدَمِ إيمانِهِمْ. وصارَ يَطوفُ القرَى المُحيطَةَ يُعَلِّمُ.

إرسال الاثني عشر

٧ ودَعا الِاثنَيْ عشَرَ وابتَدأ يُرسِلُهُمُ اثنَينِ اثنَينِ، وأعطاهُمْ سُلطانًا علَى الأرواحِ النَّجِسَةِ،

٨ وأوصاهُمْ أنْ لا يَحمِلوا شَيئًا للطريقِ غَيرَ عَصًا فقط، لا مِزوَدًا ولا خُبزًا ولا نُحاسًا في المِنطَقَةِ.

٩ بل يكونوا مَشدودينَ بنِعالٍ، ولا يَلبَسوا ثَوْبَينِ.

١٠ وقالَ لهُمْ: «حَيثُما دَخَلتُمْ بَيتًا فأقيموا فيهِ حتَّى تخرُجوا مِنْ هناكَ.

١١ وكُلُّ مَنْ لا يَقبَلُكُمْ ولا يَسمَعُ لكُمْ، فاخرُجوا مِنْ هناكَ وانفُضوا التُّرابَ الّذي تحتَ أرجُلِكُمْ شَهادَةً علَيهِمْ. الحَقَّ أقولُ لكُمْ: ستَكونُ لأرضِ سدومَ وعَمورَةَ يومَ الدّينِ حالَةٌ أكثَرُ احتِمالًا مِمّا لتِلكَ المدينةِ».

١٢ فخرجوا وصاروا يَكرِزونَ أنْ يتوبوا.

١٣ وأخرَجوا شَياطينَ كثيرَةً، ودَهَنوا بزَيتٍ مَرضَى كثيرينَ فشَفَوْهُمْ.

قطع رأس يوحنا المعمدان

١٤ فسمِعَ هيرودُسُ المَلِكُ، لأنَّ اسمَهُ صارَ مَشهورًا. وقالَ: «إنَّ يوحَنا المَعمَدانَ قامَ مِنَ الأمواتِ ولِذلكَ تُعمَلُ بهِ القوّاتُ».

١٥ قالَ آخَرونَ: «إنَّهُ إيليّا». وقالَ آخَرونَ: «إنَّهُ نَبيٌّ أو كأحَدِ الأنبياءِ».

١٦ ولكن لَمّا سمِعَ هيرودُسُ قالَ: «هذا هو يوحَنا الّذي قَطَعتُ أنا رأسَهُ. إنَّهُ قامَ مِنَ الأمواتِ!».


١٧ لأنَّ هيرودُسَ نَفسَهُ كانَ قد أرسَلَ وأمسَكَ يوحَنا وأوثَقَهُ في السِّجنِ مِنْ أجلِ هيروديّا امرأةِ فيلُبُّسَ أخيهِ، إذ كانَ قد تزَوَّجَ بها.

١٨ لأنَّ يوحَنا كانَ يقولُ لهيرودُسَ: «لا يَحِلُّ أنْ تكونَ لكَ امرأةُ أخيكَ».

١٩ فحَنِقَتْ هيروديّا علَيهِ، وأرادَتْ أنْ تقتُلهُ ولَمْ تقدِرْ،

٢٠ لأنَّ هيرودُسَ كانَ يَهابُ يوحَنا عالِمًا أنَّهُ رَجُلٌ بارٌّ وقِدّيسٌ، وكانَ يَحفَظُهُ. وإذ سمِعَهُ، فعَلَ كثيرًا، وسَمِعَهُ بسُرورٍ.

٢١ وإذ كانَ يومٌ موافِقٌ، لَمّا صَنَعَ هيرودُسُ في مَوْلِدِهِ عَشاءً لعُظَمائهِ وقوّادِ الأُلوفِ ووُجوهِ الجَليلِ،

٢٢ دَخَلَتِ ابنَةُ هيروديّا ورَقَصَتْ، فسرَّتْ هيرودُسَ والمُتَّكِئينَ معهُ. فقالَ المَلِكُ للصَّبيَّةِ: «مَهما أرَدتِ اطلُبي مِنّي فأُعطيَكِ».

٢٣ وأقسَمَ لها أنْ: «مَهما طَلَبتِ مِنّي لأُعطيَنَّكِ حتَّى نِصفَ مَملكَتي».

٢٤ فخرجَتْ وقالَتْ لأُمِّها: «ماذا أطلُبُ؟». فقالَتْ: «رأسَ يوحَنا المَعمَدانِ».

٢٥ فدَخَلَتْ للوقتِ بسُرعَةٍ إلَى المَلِكِ وطَلَبَتْ قائلَةً: «أُريدُ أنْ تُعطيَني حالًا رأسَ يوحَنا المَعمَدانِ علَى طَبَقٍ».

٢٦ فحَزِنَ المَلِكُ جِدًّا. ولأجلِ الأقسامِ والمُتَّكِئينَ لم يُرِدْ أنْ يَرُدَّها.

٢٧ فللوقتِ أرسَلَ المَلِكُ سيّافًا وأمَرَ أنْ يؤتَى برأسِهِ.

٢٨ فمَضَى وقَطَعَ رأسَهُ في السِّجنِ. وأتَى برأسِهِ علَى طَبَقٍ وأعطاهُ للصَّبيَّةِ، والصَّبيَّةُ أعطَتهُ لأُمِّها.

٢٩ ولَمّا سمِعَ تلاميذُهُ، جاءوا ورَفَعوا جُثَّتَهُ ووضَعوها في قَبرٍ.

تأمل: بسبب عدم إيمانهم

مرقس ٦: ١-٢٩

«ليس نَبيٌّ بلا كرامَةٍ إلّا في وطَنِهِ وبَينَ أقرِبائهِ وفي بَيتِهِ». كان هذا المثل شائعًا في أيام الرب يسوع، وكان هو بنفسه أوضح مثالاً على ذلك. فإن كلماته القوية وتعاليمه لم تلق الاهتمام الكافي بين خاصته وأهله، ربما لمعرفتهم به وبأسرته البسيطة ومهنته المتواضعة (ع٣) مما جعل توقعاتهم محدودة في هذا الإطار، ولم يدركوا مهمته الكبرى أو عظمة رسالته.

ونحن كثيرًا ما نفكر أيضاً بهذه الطريقة، قلما ندرك الله العامل فينا وفي المجتمع الذي نعيش فيه، أو في الوظيفة أو في البيت أو في الكنيسة لأننا ربما نحكم على الأمور بمنظور ومقاييس العالم التي تتسم بالسطحية وتحكم حسب الظاهر. يضع الرب يسوع يده على أصل الداء (ع٥، ٦) وهو "عدم إيمانهم" لأن الإيمان الضعيف يُرجى منه القليل حتى أن الرب يسوع لم يقدر أن يعمل هناك ولا معجزة واحدة بسبب عدم إيمانهم.

اللهم أعن ضعف إيماني، ثبتني يا رب في محبتك، قوي رجائي فيك فأنمو في كل معرفة وأزداد في كل عمل صالح.

شارك الرسالة
الملوك الأول ٢: ١ - ٤٦

الملوك الأول ٢

وصايا داود لسليمان

١ ولَمّا قَرُبَتْ أيّامُ وفاةِ داوُدَ أوصَى سُلَيمانَ ابنَهُ قائلًا:

٢ «أنا ذاهِبٌ في طريقِ الأرضِ كُلِّها، فتشَدَّدْ وكُنْ رَجُلًا.

٣ اِحفَظْ شَعائرَ الرَّبِّ إلهِكَ، إذ تسيرُ في طُرُقِهِ، وتَحفَظُ فرائضَهُ، وصاياهُ وأحكامَهُ وشَهاداتِهِ، كما هو مَكتوبٌ في شَريعَةِ موسى، لكَيْ تُفلِحَ في كُلِّ ما تفعَلُ وحَيثُما توَجَّهتَ.

٤ لكَيْ يُقيمَ الرَّبُّ كلامَهُ الّذي تكلَّمَ بهِ عَنّي قائلًا: إذا حَفِظَ بَنوكَ طريقَهُمْ وسَلكوا أمامي بالأمانَةِ مِنْ كُلِّ قُلوبهِمْ وكُلِّ أنفُسِهِمْ، قالَ لا يُعدَمُ لكَ رَجُلٌ عن كُرسيِّ إسرائيلَ.

٥ وأنتَ أيضًا تعلَمُ ما فعَلَ بي يوآبُ ابنُ صَرويَةَ، ما فعَلَ لرَئيسَيْ جُيوشِ إسرائيلَ: أبنَيرَ بنِ نَيرَ وعَماسا بنِ يَثرٍ، إذ قَتَلهُما وسَفَكَ دَمَ الحَربِ في الصُّلحِ، وجَعَلَ دَمَ الحَربِ في مِنطَقَتِهِ الّتي علَى حَقَوَيهِ وفي نَعلَيهِ اللَّتَينِ برِجلَيهِ.

٦ فافعَلْ حَسَبَ حِكمَتِكَ ولا تدَعْ شَيبَتَهُ تنحَدِرُ بسَلامٍ إلَى الهاويَةِ.

٧ وافعَلْ مَعروفًا لبَني بَرزِلّايِ الجِلعاديِّ فيكونوا بَينَ الآكِلينَ علَى مائدَتِكَ، لأنَّهُمْ هكذا تقَدَّموا إلَيَّ عِندَ هَرَبي مِنْ وجهِ أبشالومَ أخيكَ.

٨ وهوذا معكَ شِمعي بنُ جيرا البَنيامينيُّ مِنْ بَحوريمَ، وهو لَعَنَني لَعنَةً شَديدَةً يومَ انطَلَقتُ إلَى مَحَنايِمَ، وقَدْ نَزَلَ للِقائي إلَى الأُردُنِّ، فحَلَفتُ لهُ بالرَّبِّ قائلًا: إنّي لا أُميتُكَ بالسَّيفِ.

٩ والآنَ فلا تُبَرِّرهُ لأنَّكَ أنتَ رَجُلٌ حَكيمٌ، فاعلَمْ ما تفعَلُ بهِ وأحدِرْ شَيبَتَهُ بالدَّمِ إلَى الهاويَةِ».

١٠ واضطَجَعَ داوُدُ مع آبائهِ، ودُفِنَ في مدينةِ داوُدَ.

١١ وكانَ الزَّمانُ الّذي مَلكَ فيهِ داوُدُ علَى إسرائيلَ أربَعينَ سنَةً. في حَبرونَ مَلكَ سبعَ سِنينٍ، وفي أورُشَليمَ مَلكَ ثَلاثًا وثَلاثينَ سنَةً.

١٢ وجَلَسَ سُلَيمانُ علَى كُرسيِّ داوُدَ أبيهِ، وتَثَبَّتَ مُلكُهُ جِدًّا.

مُلك سليمان يثبت

١٣ ثُمَّ جاءَ أدونيّا ابنُ حَجّيثَ إلَى بَثشَبَعَ أُمِّ سُلَيمانَ. فقالَتْ: «ألِلسَّلامِ جِئتَ؟» فقالَ: «للسَّلامِ».

١٤ ثُمَّ قالَ: «لي معكِ كلِمَةٌ». فقالَتْ: «تكلَّمْ».

١٥ فقالَ: «أنتِ تعلَمينَ أنَّ المُلكَ كانَ لي، وقَدْ جَعَلَ جميعُ إسرائيلَ وُجوهَهُمْ نَحوي لأملِكَ، فدارَ المُلكُ وصارَ لأخي لأنَّهُ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ صارَ لهُ.

١٦ والآنَ أسألُكِ سؤالًا واحِدًا فلا ترُدّيني فيهِ». فقالَتْ لهُ: «تكلَّمْ».

١٧ فقالَ: «قولي لسُلَيمانَ المَلِكِ، لأنَّهُ لا يَرُدُّكِ، أنْ يُعطيَني أبيشَجَ الشّونَميَّةَ امرأةً».

١٨ فقالَتْ بَثشَبَعُ: «حَسَنًا. أنا أتَكلَّمُ عنكَ إلَى المَلِكِ».

١٩ فدَخَلَتْ بَثشَبَعُ إلَى المَلِكِ سُلَيمانَ لتُكلِّمَهُ عن أدونيّا. فقامَ المَلِكُ للِقائها وسَجَدَ لها وجَلَسَ علَى كُرسيِّهِ، ووضَعَ كُرسيًّا لأُمِّ المَلِكِ فجَلَسَتْ عن يَمينِهِ.

٢٠ وقالَتْ: «إنَّما أسألُكَ سؤالًا واحِدًا صَغيرًا. لا ترُدَّني». فقالَ لها المَلِكُ: «اسألي يا أُمّي، لأنّي لا أرُدُّكِ».

٢١ فقالَتْ: «لتُعطَ أبيشَجُ الشّونَميَّةُ لأدونيّا أخيكَ امرأةً».

٢٢ فأجابَ المَلِكُ سُلَيمانُ وقالَ لأُمِّهِ: «ولِماذا أنتِ تسألينَ أبيشَجَ الشّونَميَّةَ لأدونيّا؟ فاسألي لهُ المُلكَ لأنَّهُ أخي الأكبَرُ مِنّي! لهُ ولأبياثارَ الكاهِنِ وليوآبَ ابنِ صَرويَةَ».


٢٣ وحَلَفَ سُلَيمانُ المَلِكُ بالرَّبِّ قائلًا: «هكذا يَفعَلُ ليَ اللهُ وهكذا يَزيدُ، إنَّهُ قد تكلَّمَ أدونيّا بهذا الكلامِ ضِدَّ نَفسِهِ.

٢٤ والآنَ حَيٌّ هو الرَّبُّ الّذي ثَبَّتَني وأجلَسَني علَى كُرسيِّ داوُدَ أبي، والّذي صَنَعَ لي بَيتًا كما تكلَّمَ، إنَّهُ اليومَ يُقتَلُ أدونيّا».

٢٥ فأرسَلَ المَلِكُ سُلَيمانُ بيَدِ بَناياهو بنِ يَهوياداعَ، فبَطَشَ بهِ فماتَ.

٢٦ وقالَ المَلِكُ لأبياثارَ الكاهِنِ: «اذهَبْ إلَى عَناثوثَ إلَى حُقولكَ، لأنَّكَ مُستَوْجِبُ الموتِ، ولَستُ أقتُلُكَ في هذا اليومِ، لأنَّكَ حَمَلتَ تابوتَ سيِّدي الرَّبِّ أمامَ داوُدَ أبي، ولأنَّكَ تذَلَّلتَ بكُلِّ ما تذَلَّلَ بهِ أبي».

٢٧ وطَرَدَ سُلَيمانُ أبياثارَ عن أنْ يكونَ كاهِنًا للرَّبِّ، لإتمامِ كلامِ الرَّبِّ الّذي تكلَّمَ بهِ علَى بَيتِ عالي في شيلوهَ.

٢٨ فأتَى الخَبَرُ إلَى يوآبَ، لأنَّ يوآبَ مالَ وراءَ أدونيّا ولَمْ يَمِلْ وراءَ أبشالومَ، فهَرَبَ يوآبُ إلَى خَيمَةِ الرَّبِّ وتَمَسَّكَ بقُرونِ المَذبَحِ.

٢٩ فأُخبِرَ المَلِكُ سُلَيمانُ بأنَّ يوآبَ قد هَرَبَ إلَى خَيمَةِ الرَّبِّ وها هو بجانِبِ المَذبَحِ. فأرسَلَ سُلَيمانُ بَناياهو بنَ يَهوياداعَ قائلًا: «اذهَبِ ابطِشْ بهِ».

٣٠ فدَخَلَ بَناياهو إلَى خَيمَةِ الرَّبِّ وقالَ لهُ: «هكذا يقولُ المَلِكُ: اخرُجْ». فقالَ: «كلّا، ولكنني هنا أموتُ». فرَدَّ بَناياهو الجَوابَ علَى المَلِكِ قائلًا: «هكذا تكلَّمَ يوآبُ وهكذا جاوَبَني».

٣١ فقالَ لهُ المَلِكُ: «افعَلْ كما تكلَّمَ، وابطِشْ بهِ وادفِنهُ، وأزِلْ عَنّي وعَنْ بَيتِ أبي الدَّمَ الزَّكيَّ الّذي سفَكَهُ يوآبُ،

٣٢ فيَرُدُّ الرَّبُّ دَمَهُ علَى رأسِهِ، لأنَّهُ بَطَشَ برَجُلَينِ بَريئَينِ وخَيرٍ مِنهُ وقَتَلهُما بالسَّيفِ، وأبي داوُدُ لا يَعلَمُ، وهُما أبنَيرُ بنُ نَيرٍ رَئيسُ جَيشِ إسرائيلَ، وعَماسا بنُ يَثَرٍ رَئيسُ جَيشِ يَهوذا.

٣٣ فيَرتَدُّ دَمُهُما علَى رأسِ يوآبَ ورأسِ نَسلِهِ إلَى الأبدِ، ويكونُ لداوُدَ ونَسلِهِ وبَيتِهِ وكُرسيِّهِ سلامٌ إلَى الأبدِ مِنْ عِندِ الرَّبِّ».

٣٤ فصَعِدَ بَناياهو بنُ يَهوياداعَ وبَطَشَ بهِ وقَتَلهُ، فدُفِنَ في بَيتِهِ في البَرّيَّةِ.

٣٥ وجَعَلَ المَلِكُ بَناياهو بنَ يَهوياداعَ مَكانَهُ علَى الجَيشِ، وجَعَلَ المَلِكُ صادوقَ الكاهِنَ مَكانَ أبياثارَ.


٣٦ ثُمَّ أرسَلَ المَلِكُ ودَعا شِمعيَ وقالَ لهُ: «اِبنِ لنَفسِكَ بَيتًا في أورُشَليمَ، وأقِمْ هناكَ ولا تخرُجْ مِنْ هناكَ إلَى هنا أو هنالِكَ.

٣٧ فيومَ تخرُجُ وتَعبُرُ واديَ قدرونَ، اعلَمَنَّ بأنَّكَ موتًا تموتُ، ويكونُ دَمُكَ علَى رأسِكَ».

٣٨ فقالَ شِمعي للمَلِكِ: «حَسَنٌ الأمرُ. كما تكلَّمَ سيِّدي المَلِكُ كذلكَ يَصنَعُ عَبدُكَ». فأقامَ شِمعي في أورُشَليمَ أيّامًا كثيرَةً.

٣٩ وفي نِهايَةِ ثَلاثِ سِنينَ هَرَبَ عَبدانِ لشِمعي إلَى أخيشَ بنِ مَعكَةَ مَلِكِ جَتَّ، فأخبَروا شِمعي قائلينَ: «هوذا عَبداكَ في جَتَّ».

٤٠ فقامَ شِمعي وشَدَّ علَى حِمارِهِ وذَهَبَ إلَى جَتَّ إلَى أخيشَ ليُفَتِّشَ علَى عَبدَيهِ، فانطَلَقَ شِمعي وأتَى بعَبدَيهِ مِنْ جَتَّ.

٤١ فأُخبِرَ سُلَيمانُ بأنَّ شِمعي قد انطَلَقَ مِنْ أورُشَليمَ إلَى جَتَّ ورَجَعَ.

٤٢ فأرسَلَ المَلِكُ ودَعا شِمعيَ وقالَ لهُ: «أما استَحلَفتُكَ بالرَّبِّ وأشهَدتُ علَيكَ قائلًا: إنَّكَ يومَ تخرُجُ وتَذهَبُ إلَى هنا وهنالِكَ، اعلَمَنَّ بأنَّكَ موتًا تموتُ؟ فقُلتَ لي: حَسَنٌ الأمرُ. قد سمِعتُ.

٤٣ فلماذا لم تحفَظْ يَمينَ الرَّبِّ والوَصيَّةَ الّتي أوصَيتُكَ بها؟».

٤٤ ثُمَّ قالَ المَلِكُ لشِمعي: «أنتَ عَرَفتَ كُلَّ الشَّرِّ الّذي عَلِمَهُ قَلبُكَ الّذي فعَلتَهُ لداوُدَ أبي، فليَرُدَّ الرَّبُّ شَرَّكَ علَى رأسِكَ.

٤٥ والمَلِكُ سُلَيمانُ يُبارَكُ، وكُرسيُّ داوُدَ يكونُ ثابِتًا أمامَ الرَّبِّ إلَى الأبدِ».

٤٦ وأمَرَ المَلِكُ بَناياهو بنَ يَهوياداعَ، فخرجَ وبَطَشَ بهِ فماتَ. وتَثَبَّتَ المُلكُ بيَدِ سُلَيمانَ.

هوشع ٥: ٤ - ١٥

هوشع ٥

٤ أفعالُهُمْ لا تدَعُهُمْ يَرجِعونَ إلَى إلهِهِمْ، لأنَّ روحَ الزِّنَى في باطِنِهِمْ، وهُم لا يَعرِفونَ الرَّبَّ.

٥ وقَدْ أُذِلَّتْ عَظَمَةُ إسرائيلَ في وجهِهِ، فيَتَعَثَّرُ إسرائيلُ وأفرايِمُ في إثمِهِما، ويَتَعَثَّرُ يَهوذا أيضًا معهُما.

٦ يَذهَبونَ بغَنَمِهِمْ وبَقَرِهِمْ ليَطلُبوا الرَّبَّ ولا يَجِدونَهُ. قد تنَحَّى عنهُمْ.

٧ قد غَدَروا بالرَّبِّ. لأنَّهُمْ ولَدوا أولادًا أجنَبيّينَ، الآنَ يأكُلُهُمْ شَهرٌ مع أنصِبَتِهِمْ.


٨ «اِضرِبوا بالبوقِ في جِبعَةَ، بالقَرنِ في الرّامَةِ. اصرُخوا في بَيتِ آوَنَ. وراءَكَ يا بَنيامينُ.

٩ يَصيرُ أفرايِمُ خَرابًا في يومِ التّأديبِ. في أسباطِ إسرائيلَ أعلَمتُ اليَقينَ.

١٠ صارَتْ رؤَساءُ يَهوذا كناقِلي التُّخومِ. فأسكُبُ علَيهِمْ سخَطي كالماءِ.

١١ أفرايِمُ مَظلومٌ مَسحوقُ القَضاءِ، لأنَّهُ ارتَضَى أنْ يَمضيَ وراءَ الوَصيَّةِ.

١٢ فأنا لأفرايِمَ كالعُثِّ، ولِبَيتِ يَهوذا كالسّوسِ.


١٣ «ورأى أفرايِمُ مَرَضَهُ ويَهوذا جُرحَهُ، فمَضَى أفرايِمُ إلَى أشّورَ، وأرسَلَ إلَى مَلِكٍ عَدوٍّ. ولكنهُ لا يستطيعُ أنْ يَشفيَكُمْ ولا أنْ يُزيلَ مِنكُمُ الجُرحَ.

١٤ لأنّي لأفرايِمَ كالأسَدِ، ولِبَيتِ يَهوذا كشِبلِ الأسَدِ. فإنّي أنا أفتَرِسُ وأمضي وآخُذُ ولا مُنقِذٌ.

١٥ أذهَبُ وأرجِعُ إلَى مَكاني حتَّى يُجازَوْا ويَطلُبوا وجهي. في ضيقِهِمْ يُبَكِّرونَ إلَيَّ».

نهاية قراءات يوم 184
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة