مرقس ١٦: ١ - ٢٠
مرقس ١٦
القيامة
١ وبَعدَما مَضَى السَّبتُ، اشتَرَتْ مَريَمُ المَجدَليَّةُ ومَريَمُ أُمُّ يعقوبَ وسالومَةُ، حَنوطًا ليأتينَ ويَدهُنَّهُ.
٢ وباكِرًا جِدًّا في أوَّلِ الأُسبوعِ أتَينَ إلَى القَبرِ إذ طَلَعَتِ الشَّمسُ.
٣ وكُنَّ يَقُلنَ فيما بَينَهُنَّ: «مَنْ يُدَحرِجُ لنا الحَجَرَ عن بابِ القَبرِ؟».
٤ فتطَلَّعنَ ورأينَ أنَّ الحَجَرَ قد دُحرِجَ! لأنَّهُ كانَ عظيمًا جِدًّا.
٥ ولَمّا دَخَلنَ القَبرَ رأينَ شابًّا جالِسًا عن اليَمينِ لابِسًا حُلَّةً بَيضاءَ، فاندَهَشنَ.
٦ فقالَ لهُنَّ: «لا تندَهِشنَ! أنتُنَّ تطلُبنَ يَسوعَ النّاصِريَّ المَصلوبَ. قد قامَ! ليس هو ههنا. هوذا المَوْضِعُ الّذي وضَعوهُ فيهِ.
٧ لكن اذهَبنَ وقُلنَ لتلاميذِهِ ولِبُطرُسَ: إنَّهُ يَسبِقُكُمْ إلَى الجَليلِ. هناكَ ترَوْنَهُ كما قالَ لكُمْ».
٨ فخرجنَ سريعًا وهَرَبنَ مِنَ القَبرِ، لأنَّ الرِّعدَةَ والحَيرَةَ أخَذَتاهُنَّ. ولَمْ يَقُلنَ لأحَدٍ شَيئًا لأنَّهُنَّ كُنَّ خائفاتٍ.
يسوع يظهر لمريم المجدلية
٩ وبَعدَما قامَ باكِرًا في أوَّلِ الأُسبوعِ ظَهَرَ أوَّلًا لمَريَمَ المَجدَليَّةِ، الّتي كانَ قد أخرَجَ مِنها سبعَةَ شَياطينَ.
١٠ فذَهَبَتْ هذِهِ وأخبَرَتِ الّذينَ كانوا معهُ وهُم يَنوحونَ ويَبكونَ.
١١ فلَمّا سمِعَ أولئكَ أنَّهُ حَيٌّ، وقَدْ نَظَرَتهُ، لم يُصَدِّقوا.
ظهوره لتلميذين
١٢ وبَعدَ ذلكَ ظَهَرَ بهَيئَةٍ أُخرَى لاثنَينِ مِنهُمْ، وهُما يَمشيانِ مُنطَلِقَينِ إلَى البَرّيَّةِ.
١٣ وذَهَبَ هذانِ وأخبَرا الباقينَ، فلم يُصَدِّقوا ولا هَذَينِ.
ظهوره للتلاميذ
١٤ أخيرًا ظَهَرَ للأحَدَ عشَرَ وهُم مُتَّكِئونَ، ووبَّخَ عَدَمَ إيمانِهِمْ وقَساوَةَ قُلوبهِمْ، لأنَّهُمْ لم يُصَدِّقوا الّذينَ نَظَروهُ قد قامَ.
١٥ وقالَ لهُمُ: «اذهَبوا إلَى العالَمِ أجمَعَ واكرِزوا بالإنجيلِ للخَليقَةِ كُلِّها.
١٦ مَنْ آمَنَ واعتَمَدَ خَلَصَ، ومَنْ لم يؤمِنْ يُدَنْ.
١٧ وهذِهِ الآياتُ تتبَعُ المؤمِنينَ: يُخرِجونَ الشَّياطينَ باسمي، ويَتَكلَّمونَ بألسِنَةٍ جديدَةٍ.
١٨ يَحمِلونَ حَيّاتٍ، وإنْ شَرِبوا شَيئًا مُميتًا لا يَضُرُّهُمْ، ويَضَعونَ أيديَهُمْ علَى المَرضَى فيَبرأونَ».
صعود الرب يسوع إلى السماء
١٩ ثُمَّ إنَّ الرَّبَّ بَعدَما كلَّمَهُمُ ارتَفَعَ إلَى السماءِ، وجَلَسَ عن يَمينِ اللهِ.
٢٠ وأمّا هُم فخرجوا وكرَزوا في كُلِّ مَكانٍ، والرَّبُّ يَعمَلُ معهُمْ ويُثَبِّتُ الكلامَ بالآياتِ التّابِعَةِ. آمينَ.
تأمل: أمور يصعب تصديقها
مرقس ١٦
برغم أن الرب يسوع أخبر تلاميذه من قبل بقيامته، لكن يبدو أن الفكرة كانت أصعب من أن يصدقوها، فعندما ذهبت النساء إلى القبر في ذلك الصباح لم يخطر ببالهن احتمال أن يكون السيد المسيح حيًا. فأخفين حزنهن خلف تفاصيل عملية تحنيط جسد الرب يسوع (ع١) ومناقشة كيف يدحرجن الحجر عن القبر. وقد أرعبهن القبر المفتوح ووجود الملاك والرسالة التي أبلغهن بها "قد قامَ! ليس هو ههنا."(ع٦). فهربن من القبر(ع٧)، فلم يكن هذا الخبر بالنسبة لهن أبعد فقط من أن يكون حقيقيًا لكنه كان أيضًا أجمل من أن يقدرن على استيعابه.
ربما يجد البعض أيضًا صعوبة في إدراك حقيقة القيامة، ولكن كلما أدركنا صلاح الله وقوة عمله فينا، زاد يقيننا أن الرب يسوع المسيح حي.
أسبحك يا ربي يسوع من أجل انتصارك على الموت ومن أجل قوتك، أعني لأحيا كل أيام حياتي مدركًا وواعيًا لحقيقة وجودك معي، ومصليًا مع الرسول بولس "لأعرِفَهُ، وقوَّةَ قيامَتِهِ، وشَرِكَةَ آلامِهِ، مُتَشَبِّهًا بموتِهِ" (فيلبي١٠:٣)
الملوك الأول ٢٢: ١ - ٥٣
الملوك الأول ٢٢
ميخا يتنبأ بمقتل أخآب
١ وأقاموا ثَلاثَ سِنينَ بدونِ حَربٍ بَينَ أرامَ وإسرائيلَ.
٢ وفي السَّنَةِ الثّالِثَةِ نَزَلَ يَهوشافاطُ مَلِكُ يَهوذا إلَى مَلِكِ إسرائيلَ.
٣ فقالَ مَلِكُ إسرائيلَ لعَبيدِهِ: «أتَعلَمونَ أنَّ راموتَ جِلعادَ لنا ونَحنُ ساكِتونَ عن أخذِها مِنْ يَدِ مَلِكِ أرامَ؟»
٤ وقالَ ليَهوشافاطَ: «أتَذهَبُ مَعي للحَربِ إلَى راموتَ جِلعادَ؟» فقالَ يَهوشافاطُ لمَلِكِ إسرائيلَ: «مَثَلي مَثَلُكَ. شَعبي كشَعبِكَ، وخَيلي كخَيلِكَ».
٥ ثُمَّ قالَ يَهوشافاطُ لمَلِكِ إسرائيلَ: «اسألِ اليومَ عن كلامِ الرَّبِّ».
٦ فجَمَعَ مَلِكُ إسرائيلَ الأنبياءَ، نَحوَ أربَعِ مِئَةِ رَجُلٍ وقالَ لهُمْ: «أأذهَبُ إلَى راموتَ جِلعادَ للقِتالِ أم أمتَنِعُ؟» فقالوا: «اصعَدْ فيَدفَعَها السَّيِّدُ ليَدِ المَلِكِ».
٧ فقالَ يَهوشافاطُ: «أما يوجَدُ هنا بَعدُ نَبيٌّ للرَّبِّ فنَسألَ مِنهُ؟»
٨ فقالَ مَلِكُ إسرائيلَ ليَهوشافاطَ: «إنَّهُ يوجَدُ بَعدُ رَجُلٌ واحِدٌ لسؤالِ الرَّبِّ بهِ، ولكني أُبغِضُهُ لأنَّهُ لا يتَنَبّأُ علَيَّ خَيرًا بل شَرًّا، وهو ميخا بنُ يَملَةَ». فقالَ يَهوشافاطُ: «لا يَقُلِ المَلِكُ هكذا».
٩ فدَعا مَلِكُ إسرائيلَ خَصيًّا وقالَ: «أسرِعْ إلَيَّ بميخا بنِ يَملَةَ».
١٠ وكانَ مَلِكُ إسرائيلَ ويَهوشافاطُ مَلِكُ يَهوذا جالِسَينِ كُلُّ واحِدٍ علَى كُرسيِّهِ، لابِسَينِ ثيابَهُما في ساحَةٍ عِندَ مَدخَلِ بابِ السّامِرَةِ، وجميعُ الأنبياءِ يتَنَبّأونَ أمامَهُما.
١١ وعَمِلَ صِدقيّا بنُ كنعَنَةَ لنَفسِهِ قَرنَيْ حَديدٍ وقالَ: «هكذا قالَ الرَّبُّ: بهذِهِ تنطَحُ الأراميّينَ حتَّى يَفنَوْا».
١٢ وتَنَبّأ جميعُ الأنبياءِ هكذا قائلينَ: «اصعَدْ إلَى راموتَ جِلعادَ وأفلِحْ، فيَدفَعَها الرَّبُّ ليَدِ المَلِكِ».
١٣ وأمّا الرَّسولُ الّذي ذَهَبَ ليَدعوَ ميخا فكلَّمَهُ قائلًا: «هوذا كلامُ جميعِ الأنبياءِ بفَمٍ واحِدٍ خَيرٌ للمَلِكِ، فليَكُنْ كلامُكَ مِثلَ كلامِ واحِدٍ مِنهُمْ، وتَكلَّمْ بخَيرٍ».
١٤ فقالَ ميخا: «حَيٌّ هو الرَّبُّ، إنَّ ما يقولُهُ ليَ الرَّبُّ بهِ أتَكلَّمُ».
١٥ ولَمّا أتَى إلَى المَلِكِ قالَ لهُ المَلِكُ: «يا ميخا، أنَصعَدُ إلَى راموتَ جِلعادَ للقِتالِ، أم نَمتَنِعُ؟» فقالَ لهُ: «اصعَدْ وأفلِحْ فيَدفَعَها الرَّبُّ ليَدِ المَلِكِ».
١٦ فقالَ لهُ المَلِكُ: «كمْ مَرَّةٍ استَحلَفتُكَ أنْ لا تقولَ لي إلّا الحَقَّ باسمِ الرَّبِّ».
١٧ فقالَ: «رأيتُ كُلَّ إسرائيلَ مُشَتَّتينَ علَى الجِبالِ كخِرافٍ لا راعيَ لها. فقالَ الرَّبُّ: ليس لهؤُلاءِ أصحابٌ، فليَرجِعوا كُلُّ واحِدٍ إلَى بَيتِهِ بسَلامٍ».
١٨ فقالَ مَلِكُ إسرائيلَ ليَهوشافاطَ: «أما قُلتُ لكَ إنَّهُ لا يتَنَبّأُ علَيَّ خَيرًا بل شَرًّا؟»
١٩ وقالَ: «فاسمَعْ إذًا كلامَ الرَّبِّ: قد رأيتُ الرَّبَّ جالِسًا علَى كُرسيِّهِ، وكُلُّ جُندِ السماءِ وُقوفٌ لَدَيهِ عن يَمينِهِ وعَنْ يَسارِهِ.
٢٠ فقالَ الرَّبُّ: مَنْ يُغوي أخآبَ فيَصعَدَ ويَسقُطَ في راموتَ جِلعادَ؟ فقالَ هذا هكذا، وقالَ ذاكَ هكذا.
٢١ ثُمَّ خرجَ الرّوحُ ووقَفَ أمامَ الرَّبِّ وقالَ: أنا أُغويهِ. وقالَ لهُ الرَّبُّ: بماذا؟
٢٢ فقالَ: أخرُجُ وأكونُ روحَ كذِبٍ في أفواهِ جميعِ أنبيائهِ. فقالَ: إنَّكَ تُغويهِ وتَقتَدِرُ، فاخرُجْ وافعَلْ هكذا.
٢٣ والآنَ هوذا قد جَعَلَ الرَّبُّ روحَ كذِبٍ في أفواهِ جميعِ أنبيائكَ هؤُلاءِ، والرَّبُّ تكلَّمَ علَيكَ بشَرٍّ».
٢٤ فتقَدَّمَ صِدقيّا بنُ كنعَنَةَ وضَرَبَ ميخا علَى الفَكِّ وقالَ: «مِنْ أين عَبَرَ روحُ الرَّبِّ مِنّي ليُكلِّمَكَ؟»
٢٥ فقالَ ميخا: «إنَّكَ ستَرَى في ذلكَ اليومِ الّذي تدخُلُ فيهِ مِنْ مِخدَعٍ إلَى مِخدَعٍ لتَختَبِئَ».
٢٦ فقالَ مَلِكُ إسرائيلَ: «خُذْ ميخا ورُدَّهُ إلَى آمونَ رَئيسِ المدينةِ، وإلَى يوآشَ ابنِ المَلِكِ،
٢٧ وقُلْ هكذا قالَ المَلِكُ: ضَعوا هذا في السِّجنِ، وأطعِموهُ خُبزَ الضّيقِ وماءَ الضّيقِ حتَّى آتيَ بسَلامٍ».
٢٨ فقالَ ميخا: «إنْ رَجَعتَ بسَلامٍ فلم يتَكلَّمِ الرَّبُّ بي». وقالَ: «اسمَعوا أيُّها الشَّعبُ أجمَعونَ».
مقتل أخآب في راموت جلعاد
٢٩ فصَعِدَ مَلِكُ إسرائيلَ ويَهوشافاطُ مَلِكُ يَهوذا إلَى راموتَ جِلعادَ.
٣٠ فقالَ مَلِكُ إسرائيلَ ليَهوشافاطَ: «إنّي أتَنَكَّرُ وأدخُلُ الحَربَ، وأمّا أنتَ فالبَسْ ثيابَكَ». فتنَكَّرَ مَلِكُ إسرائيلَ ودَخَلَ الحَربَ.
٣١ وأمَرَ مَلِكُ أرامَ رؤَساءَ المَركَباتِ الّتي لهُ، الِاثنَينِ والثَّلاثينَ، وقالَ: «لا تُحارِبوا صَغيرًا ولا كبيرًا إلّا مَلِكَ إسرائيلَ وحدَهُ».
٣٢ فلَمّا رأى رؤَساءُ المَركَباتِ يَهوشافاطَ، قالوا: «إنَّهُ مَلِكُ إسرائيلَ» فمالوا علَيهِ ليُقاتِلوهُ، فصَرَخَ يَهوشافاطُ.
٣٣ فلَمّا رأى رؤَساءُ المَركَباتِ أنَّهُ ليس مَلِكَ إسرائيلَ رَجَعوا عنهُ.
٣٤ وإنَّ رَجُلًا نَزَعَ في قَوْسِهِ غَيرَ مُتَعَمِّدٍ وضَرَبَ مَلِكَ إسرائيلَ بَينَ أوصالِ الدِّرعِ. فقالَ لمُديرِ مَركَبَتِهِ: «رُدَّ يَدَكَ وأخرِجني مِنَ الجَيشِ لأنّي قد جُرِحتُ».
٣٥ واشتَدَّ القِتالُ في ذلكَ اليومِ، وأوقِفَ المَلِكُ في مَركَبَتِهِ مُقابِلَ أرامَ، وماتَ عِندَ المساءِ، وجَرَى دَمُ الجُرحِ إلَى حِضنِ المَركَبَةِ.
٣٦ وعَبَرَتِ الرَّنَّةُ في الجُندِ عِندَ غُروبِ الشَّمسِ قائلًا: «كُلُّ رَجُلٍ إلَى مَدينَتِهِ، وكُلُّ رَجُلٍ إلَى أرضِهِ».
٣٧ فماتَ المَلِكُ وأُدخِلَ السّامِرَةَ فدَفَنوا المَلِكَ في السّامِرَةِ.
٣٨ وغُسِلَتِ المَركَبَةُ في بركَةِ السّامِرَةِ فلَحَسَتِ الكِلابُ دَمَهُ، وغَسَلوا سِلاحَهُ. حَسَبَ كلامِ الرَّبِّ الّذي تكلَّمَ بهِ.
٣٩ وبَقيَّةُ أُمورِ أخآبَ وكُلُّ ما فعَلَ، وبَيتُ العاجِ الّذي بَناهُ، وكُلُّ المُدُنِ الّتي بَناها، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ؟
٤٠ فاضطَجَعَ أخآبُ مع آبائهِ، ومَلكَ أخَزيا ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.
يهوشافاط يملك على يهوذا
٤١ ومَلكَ يَهوشافاطُ بنُ آسا علَى يَهوذا في السَّنَةِ الرّابِعَةِ لأخآبَ مَلِكِ إسرائيلَ.
٤٢ وكانَ يَهوشافاطُ ابنَ خَمسٍ وثَلاثينَ سنَةً حينَ مَلكَ، ومَلكَ خَمسًا وعِشرينَ سنَةً في أورُشَليمَ، واسمُ أُمِّهِ عَزوبَةُ بنتُ شَلحي.
٤٣ وسارَ في كُلِّ طريقِ آسا أبيهِ. لم يَحِدْ عنها، إذ عَمِلَ المُستَقيمَ في عَينَيِ الرَّبِّ. إلّا أنَّ المُرتَفَعاتِ لم تُنتَزَعَ، بل كانَ الشَّعبُ لا يَزالُ يَذبَحُ ويوقِدُ علَى المُرتَفَعاتِ.
٤٤ وصالَحَ يَهوشافاطُ مَلِكَ إسرائيلَ.
٤٥ وبَقيَّةُ أُمورِ يَهوشافاطَ وجَبَروتُهُ الّذي أظهَرَهُ، وكيفَ حارَبَ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ يَهوذا؟
٤٦ وبَقيَّةُ المأبونينَ الّذينَ بَقوا في أيّامِ آسا أبيهِ أبادَهُمْ مِنَ الأرضِ.
٤٧ ولَمْ يَكُنْ في أدومَ مَلِكٌ. مَلكَ وكيلٌ.
٤٨ وعَمِلَ يَهوشافاطُ سُفُنَ ترشيشَ لكَيْ تذهَبَ إلَى أوفيرَ لأجلِ الذَّهَبِ، فلم تذهَبْ، لأنَّ السُّفُنَ تكسَّرَتْ في عِصيونَ جابِرَ.
٤٩ حينَئذٍ قالَ أخَزيا بنُ أخآبَ ليَهوشافاطَ: «ليَذهَبْ عَبيدي مع عَبيدِكَ في السُّفُنِ». فلم يَشأْ يَهوشافاطُ.
٥٠ واضطَجَعَ يَهوشافاطُ مع آبائهِ، ودُفِنَ مع آبائهِ في مدينةِ داوُدَ أبيهِ، فمَلكَ يَهورامُ ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.
أخزيا يملك على إسرائيل
٥١ أخَزيا بنُ أخآبَ مَلكَ علَى إسرائيلَ في السّامِرَةِ في السَّنَةِ السّابِعَةَ عَشرَةَ ليَهوشافاطَ مَلِكِ يَهوذا. مَلكَ علَى إسرائيلَ سنَتَينِ.
٥٢ وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ، وسارَ في طريقِ أبيهِ وطريقِ أُمِّهِ، وطريقِ يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ،
٥٣ وعَبَدَ البَعلَ وسَجَدَ لهُ وأغاظَ الرَّبَّ إلهَ إسرائيلَ، حَسَبَ كُلِّ ما فعَلَ أبوهُ.
عاموس ٦: ١ - ١٤
عاموس ٦
ويل للمتنعمين
١ ويلٌ للمُستَريحينَ في صِهيَوْنَ، والمُطمَئنّينَ في جَبَلِ السّامِرَةِ، نُقَباءِ أوَّلِ الأُمَمِ. يأتي إليهِمْ بَيتُ إسرائيلَ.
٢ اُعبُروا إلَى كلنَةَ وانظُروا، واذهَبوا مِنْ هناكَ إلَى حَماةَ العظيمَةِ، ثُمَّ انزِلوا إلَى جَتِّ الفِلِسطينيّينَ. أهي أفضَلُ مِنْ هذِهِ المَمالِكِ، أم تُخُمُهُمْ أوسَعُ مِنْ تُخُمِكُم؟
٣ أنتُمُ الّذينَ تُبعِدونَ يومَ البَليَّةِ وتُقَرِّبونَ مَقعَدَ الظُّلمِ،
٤ المُضطَجِعونَ علَى أسِرَّةٍ مِنَ العاجِ، والمُتَمَدِّدونَ علَى فُرُشِهِمْ، والآكِلونَ خِرافًا مِنَ الغَنَمِ، وعُجولًا مِنْ وسَطِ الصّيَرةِ،
٥ الهاذِرونَ مع صوتِ الرَّبابِ، المُختَرِعونَ لأنفُسِهِمْ آلاتِ الغِناءِ كداوُدَ،
٦ الشّارِبونَ مِنْ كؤوسِ الخمرِ، والّذينَ يَدَّهِنونَ بأفضَلِ الأدهانِ ولا يَغتَمّونَ علَى انسِحاقِ يوسُفَ.
٧ لذلكَ الآنَ يُسبَوْنَ في أوَّلِ المَسبيّينَ، ويَزولُ صياحُ المُتَمَدِّدينَ.
الرب يمقت كبرياء إسرائيل
٨ قد أقسَمَ السَّيِّدُ الرَّبُّ بنَفسِهِ، يقولُ الرَّبُّ إلهُ الجُنودِ: «إنّي أكرَهُ عَظَمَةَ يعقوبَ وأُبغِضُ قُصورَهُ، فأُسَلِّمُ المدينةَ ومِلأها».
٩ فيكونُ إذا بَقيَ عشَرَةُ رِجالٍ في بَيتٍ واحِدٍ أنهُم يَموتونَ.
١٠ وإذا حَمَلَ أحَدًا عَمُّهُ ومُحرِقُهُ ليُخرِجَ العِظامَ مِنَ البَيتِ، وقالَ لمَنْ هو في جَوانِبِ البَيتِ: «أعِندَكَ بَعدُ؟» يقولُ: «ليس بَعدُ». فيقولُ: «اسكُتْ، فإنَّهُ لا يُذكَرُ اسمُ الرَّبِّ».
١١ لأنَّهُ هوذا الرَّبُّ يأمُرُ فيَضرِبُ البَيتَ الكَبيرَ رَدمًا، والبَيتَ الصَّغيرَ شُقوقًا.
١٢ هل تركُضُ الخَيلُ علَى الصَّخرِ؟ أو يُحرَثُ علَيهِ بالبَقَرِ؟ حتَّى حَوَّلتُمُ الحَقَّ سمًّا، وثَمَرَ البِرِّ أفسَنتينًا.
١٣ أنتُمُ الفَرِحونَ بالبُطلِ، القائلونَ: «أليس بقوَّتِنا اتَّخَذنا لأنفُسِنا قُرونًا؟»
١٤ «لأنّي هأنَذا أُقيمُ علَيكُمْ يا بَيتَ إسرائيلَ، يقولُ الرَّبُّ إلهُ الجُنودِ، أُمَّةً فيُضايِقونَكُمْ مِنْ مَدخَلِ حَماةَ إلَى وادي العَرَبَةِ».