Loading...
كورنثوس الأولى 7: 25 - 40

كورنثوس الأولى 7

25 وأمّا العَذارَى، فليس عِندي أمرٌ مِنَ الرَّبِّ فيهِنَّ، ولكنني أُعطي رأيًا كمَنْ رَحِمَهُ الرَّبُّ أنْ يكونَ أمينًا.

26 فأظُنُّ أنَّ هذا حَسَنٌ لسَبَبِ الضّيقِ الحاضِرِ، أنَّهُ حَسَنٌ للإنسانِ أنْ يكونَ هكذا:

27 أنتَ مُرتَبِطٌ بامرأةٍ! فلا تطلُبِ الِانفِصالَ. أنتَ مُنفَصِلٌ عن امرأةٍ! فلا تطلُبِ امرأةً.

28 لكنكَ وإنْ تزَوَّجتَ لم تُخطِئْ. وإنْ تزَوَّجَتِ العَذراءُ لم تُخطِئْ. ولكن مِثلَ هؤُلاءِ يكونُ لهُمْ ضيقٌ في الجَسَدِ. وأمّا أنا فإنّي أُشفِقُ علَيكُمْ.

29 فأقولُ هذا أيُّها الإخوَةُ: الوقتُ منذُ الآنَ مُقَصَّرٌ، لكَيْ يكونَ الّذينَ لهُمْ نِساءٌ كأنْ ليس لهُمْ،

30 والّذينَ يَبكونَ كأنَّهُمْ لا يَبكونَ، والّذينَ يَفرَحونَ كأنَّهُمْ لا يَفرَحونَ، والّذينَ يَشتَرونَ كأنَّهُمْ لا يَملِكونَ،

31 والّذينَ يَستَعمِلونَ هذا العالَمَ كأنَّهُمْ لا يَستَعمِلونَهُ. لأنَّ هَيئَةَ هذا العالَمِ تزولُ.

32 فأُريدُ أنْ تكونوا بلا هَمٍّ. غَيرُ المُتَزَوِّجِ يَهتَمُّ في ما للرَّبِّ كيفَ يُرضي الرَّبَّ،

33 وأمّا المُتَزَوِّجُ فيَهتَمُّ في ما للعالَمِ كيفَ يُرضي امرأتَهُ.

34 إنَّ بَينَ الزَّوْجَةِ والعَذراءِ فرقًا: غَيرُ المُتَزَوِّجَةِ تهتَمُّ في ما للرَّبِّ لتَكونَ مُقَدَّسَةً جَسَدًا وروحًا. وأمّا المُتَزَوِّجَةُ فتهتَمُّ في ما للعالَمِ كيفَ تُرضي رَجُلها.

35 هذا أقولُهُ لخَيرِكُمْ، ليس لكَيْ أُلقيَ علَيكُمْ وهَقًا، بل لأجلِ اللّياقَةِ والمُثابَرَةِ للرَّبِّ مِنْ دونِ ارتِباكٍ.

36 ولكن إنْ كانَ أحَدٌ يَظُنُّ أنَّهُ يَعمَلُ بدونِ لياقَةٍ نَحوَ عَذرائهِ إذا تجاوَزَتِ الوقتَ، وهكذا لَزِمَ أنْ يَصيرَ، فليَفعَلْ ما يُريدُ. إنَّهُ لا يُخطِئُ. فليَتَزَوَّجا.

37 وأمّا مَنْ أقامَ راسِخًا في قَلبِهِ، وليس لهُ اضطِرارٌ، بل لهُ سُلطانٌ علَى إرادَتِهِ، وقَدْ عَزَمَ علَى هذا في قَلبِهِ أنْ يَحفَظَ عَذراءَهُ، فحَسَنًا يَفعَلُ.

38 إذًا، مَنْ زَوَّجَ فحَسَنًا يَفعَلُ، ومَنْ لا يُزَوِّجُ يَفعَلُ أحسَنَ.

39 المَرأةُ مُرتَبِطَةٌ بالنّاموسِ ما دامَ رَجُلُها حَيًّا. ولكن إنْ ماتَ رَجُلُها، فهي حُرَّةٌ لكَيْ تتَزَوَّجَ بمَنْ تُريدُ، في الرَّبِّ فقط.

40 ولكنها أكثَرُ غِبطَةً إنْ لَبِثَتْ هكذا، بحَسَبِ رأيي. وأظُنُّ أنّي أنا أيضًا عِندي روحُ اللهِ.

الملوك الثاني 10: 1 - 36

الملوك الثاني 10

1 وكانَ لأخآبَ سبعونَ ابنًا في السّامِرَةِ. فكتَبَ ياهو رَسائلَ وأرسَلها إلَى السّامِرَةِ، إلَى رؤَساءِ يَزرَعيلَ الشُّيوخِ وإلَى مُرَبّي أخآبَ قائلًا:

2 «فالآنَ عِندَ وُصول هذِهِ الرِّسالَةِ إلَيكُمْ، إذ عِندَكُمْ بَنو سيِّدِكُمْ، وعِندَكُمْ مَركَباتٌ وخَيلٌ ومدينةٌ مُحَصَّنَةٌ وسِلاحٌ،

3 انظُروا الأفضَلَ والأصلَحَ مِنْ بَني سيِّدِكُمْ وإجعَلوهُ علَى كُرسيِّ أبيهِ، وحارِبوا عن بَيتِ سيِّدِكُمْ».

4 فخافوا جِدًّا جِدًّا وقالوا: «هوذا مَلِكانِ لم يَقِفا أمامَهُ، فكيفَ نَقِفُ نَحنُ؟»

5 فأرسَلَ الّذي علَى البَيتِ والّذي علَى المدينةِ والشُّيوخُ والمُرَبّونَ إلَى ياهو قائلينَ: «عَبيدُكَ نَحنُ، وكُلَّ ما قُلتَ لنا نَفعَلُهُ. لا نُمَلِّكُ أحَدًا. ما يَحسُنُ في عَينَيكَ فافعَلهُ».

6 فكتَبَ إليهِمْ رِسالَةً ثانيَةً قائلًا: «إنْ كنتُم لي وسَمِعتُمْ لقَوْلي، فخُذوا رؤوسَ الرِّجالِ بَني سيِّدِكُمْ، وتَعالَوْا إلَيَّ في نَحوِ هذا الوقتِ غَدًا إلَى يَزرَعيلَ». وبَنو المَلِكِ سبعونَ رَجُلًا كانوا مع عُظَماءِ المدينةِ الّذينَ رَبَّوْهُمْ.

7 فلَمّا وصَلَتِ الرِّسالَةُ إليهِمْ أخَذوا بَني المَلِكِ وقَتَلوا سبعينَ رَجُلًا ووضَعوا رؤوسهُمْ في سِلالٍ وأرسَلوها إليهِ إلَى يَزرَعيلَ.

8 فجاءَ الرَّسولُ وأخبَرَهُ قائلًا: «قد أتَوْا برؤوسِ بَني المَلِكِ». فقالَ: «اجعَلوها كومَتَينِ في مَدخَلِ البابِ إلَى الصّباحِ».

9 وفي الصّباحِ خرجَ ووقَفَ وقالَ لجميعِ الشَّعبِ: «أنتُمْ أبرياءُ. هأنَذا قد عَصَيتُ علَى سيِّدي وقَتَلتُهُ، ولكن مَنْ قَتَلَ كُلَّ هؤُلاءِ؟

10 فاعلَموا الآنَ أنَّهُ لا يَسقُطُ مِنْ كلامِ الرَّبِّ إلَى الأرضِ الّذي تكلَّمَ بهِ الرَّبُّ علَى بَيتِ أخآبَ، وقَدْ فعَلَ الرَّبُّ ما تكلَّمَ بهِ عن يَدِ عَبدِهِ إيليّا».

11 وقَتَلَ ياهو كُلَّ الّذينَ بَقوا لبَيتِ أخآبَ في يَزرَعيلَ وكُلَّ عُظَمائهِ ومَعارِفِهِ وكهَنَتِهِ، حتَّى لم يُبقِ لهُ شارِدًا.

12 ثُمَّ قامَ وجاءَ سائرًا إلَى السّامِرَةِ. وإذ كانَ عِندَ بَيتِ عَقدِ الرُّعاةِ في الطريقِ،

13 صادَفَ ياهو إخوَةَ أخَزيا مَلِكِ يَهوذا، فقالَ: «مَنْ أنتُم؟» فقالوا: «نَحنُ إخوَةُ أخَزيا، ونَحنُ نازِلونَ لنُسَلِّمَ علَى بَني المَلِكِ وبَني المَلِكَةِ».

14 فقالَ: «أمسِكوهُم أحياءً». فأمسَكوهُم أحياءً وقَتَلوهُم عِندَ بئرِ بَيتِ عَقدٍ، اثنَينِ وأربَعينَ رَجُلًا ولَمْ يُبقِ مِنهُمْ أحَدًا.

15 ثُمَّ انطَلَقَ مِنْ هناكَ فصادَفَ يَهونادابَ بنَ رَكابٍ يُلاقيهِ، فبارَكَهُ وقالَ لهُ: «هل قَلبُكَ مُستَقيمٌ نَظيرُ قَلبي مع قَلبِكَ؟» فقالَ يَهونادابُ: «نَعَمْ ونَعَمْ». «هاتِ يَدَكَ». فأعطاهُ يَدَهُ، فأصعَدَهُ إليهِ إلَى المَركَبَةِ.

16 وقالَ: «هَلُمَّ مَعي وانظُرْ غَيرَتي للرَّبِّ». وأركَبَهُ معهُ في مَركَبَتِهِ.

17 وجاءَ إلَى السّامِرَةِ، وقَتَلَ جميعَ الّذينَ بَقوا لأخآبَ في السّامِرَةِ حتَّى أفناهُ، حَسَبَ كلامِ الرَّبِّ الّذي كلَّمَ بهِ إيليّا.

18 ثُمَّ جَمَعَ ياهو كُلَّ الشَّعبِ وقالَ لهُمْ: «إنَّ أخآبَ قد عَبَدَ البَعلَ قَليلًا، وأمّا ياهو فإنَّهُ يَعبُدُهُ كثيرًا.

19 والآنَ فادعوا إلَيَّ جميعَ أنبياءِ البَعلِ وكُلَّ عابِديهِ وكُلَّ كهَنَتِهِ. لا يُفقَدْ أحَدٌ، لأنَّ لي ذَبيحَةً عظيمَةً للبَعلِ. كُلُّ مَنْ فُقِدَ لا يَعيشُ». وقَدْ فعَلَ ياهو بمَكرٍ لكَيْ يُفنيَ عَبَدَةَ البَعلِ.

20 وقالَ ياهو: «قَدِّسوا اعتِكافًا للبَعلِ». فنادَوْا بهِ.

21 وأرسَلَ ياهو في كُلِّ إسرائيلَ، فأتَى جميعُ عَبَدَةِ البَعلِ ولَمْ يَبقَ أحَدٌ إلّا أتَى، ودَخَلوا بَيتَ البَعلِ، فامتَلأ بَيتُ البَعلِ مِنْ جانِبٍ إلَى جانِبٍ.

22 فقالَ للّذي علَى المَلابِسِ: «أخرِجْ مَلابِسَ لكُلِّ عَبَدَةِ البَعلِ». فأخرَجَ لهُمْ مَلابِسَ.

23 ودَخَلَ ياهو ويَهونادابُ بنُ رَكابٍ إلَى بَيتِ البَعلِ. فقالَ لعَبَدَةِ البَعلِ: «فتِّشوا وانظُروا لئَلّا يكونَ معكُمْ ههنا أحَدٌ مِنْ عَبيدِ الرَّبِّ، ولكن عَبَدَةَ البَعلِ وحدَهُمْ».

24 ودَخَلوا ليُقَرِّبوا ذَبائحَ ومُحرَقاتٍ. وأمّا ياهو فأقامَ خارِجًا ثَمانينَ رَجُلًا وقالَ: «الرَّجُلُ الّذي يَنجو مِنَ الرِّجالِ الّذينَ أتَيتُ بهِمْ إلَى أيديكُمْ تكونُ أنفُسُكُمْ بَدَلَ نَفسِهِ».

25 ولَمّا انتَهَوْا مِنْ تقريبِ المُحرَقَةِ قالَ ياهو للسُّعاةِ والثَّوالِثِ: «ادخُلوا اضرِبوهُم. لا يَخرُجْ أحَدٌ». فضَرَبوهُم بحَدِّ السَّيفِ، وطَرَحَهُمُ السُّعاةُ والثَّوالِثُ. وساروا إلَى مدينةِ بَيتِ البَعلِ،

26 وأخرَجوا تماثيلَ بَيتِ البَعلِ وأحرَقوها،

27 وكسَّروا تِمثالَ البَعلِ، وهَدَموا بَيتَ البَعلِ، وجَعَلوهُ مَزبَلَةً إلَى هذا اليومِ.

28 واستأصَلَ ياهو البَعلَ مِنْ إسرائيلَ.

29 ولكن خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ لم يَحِدْ ياهو عنها، أيْ عُجول الذَّهَبِ الّتي في بَيتِ إيلَ والّتي في دانَ.

30 وقالَ الرَّبُّ لياهو: «مِنْ أجلِ أنَّكَ قد أحسَنتَ بعَمَلِ ما هو مُستَقيمٌ في عَينَيَّ، وحَسَبَ كُلِّ ما بقَلبي فعَلتَ ببَيتِ أخآبَ، فأبناؤُكَ إلَى الجيلِ الرّابِعِ يَجلِسونَ علَى كُرسيِّ إسرائيلَ».

31 ولكن ياهو لم يتَحَفَّظْ للسُّلوكِ في شَريعَةِ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ مِنْ كُلِّ قَلبِهِ. لم يَحِدْ عن خطايا يَرُبعامَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ.

32 في تِلكَ الأيّامِ ابتَدأ الرَّبُّ يَقُصُّ إسرائيلَ، فضَرَبَهُمْ حَزائيلُ في جميعِ تُخومِ إسرائيلَ

33 مِنَ الأُردُنِّ لجِهَةِ مَشرِقِ الشَّمسِ، جميعَ أرضِ جِلعادَ الجاديّينَ والرّأوبَينيّينَ والمَنَسّيّينَ، مِنْ عَروعيرَ الّتي علَى وادي أرنونَ وجِلعادَ وباشانَ.

34 وبَقيَّةُ أُمورِ ياهو وكُلُّ ما عَمَلَ وكُلُّ جَبَروتِهِ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ؟

35 واضطَجَعَ ياهو مع آبائهِ فدَفَنوهُ في السّامِرَةِ، ومَلكَ يَهوأحازُ ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.

36 وكانتِ الأيّامُ الّتي مَلكَ فيها ياهو علَى إسرائيلَ في السّامِرَةِ ثَمانيًا وعِشرينَ سنَةً.

الخميس 30 يوليو 2020

تأمل: وحِّدْ قَلبي لخَوْفِ اسمِكَ

2 ملوك 10

قام ياهو بالقضاء على كل بيت أخاب حسب قول الرب (ع11،10)، كما أمر بقتل جميع أنبياء البعل وهدم بيت البعل وحرق التماثيل (25-27). يقول الوحي "واستأصَلَ ياهو البَعلَ مِنْ إسرائيلَ." (ع28).

لا شك أن ما فعله ياهو هو أمر عظيم، ومن المؤكد أنه أحسن العمل إذ قام بالقضاء على عبادة البعل، حتى أن الرب أشاد بما فعله ياهو (ع30)، لكننا نكتشف أن ياهو لم يتمم شريعة الرب بكل قلبه، إذ يقول الوحي "ولكن ياهو لَمْ يتَحَفَّظْ للسُّلوكِ في شَريعَةِ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ مِنْ كُلِّ قَلبِهِ. لَمْ يَحِدْ عن خطايا يَرُبعامَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ." (ع31)، إذ ابقى على العجول الذهب التي في بيت إيل والتي في دان. (ع29)

نقابل في الكتاب المقدس كثير من الشخصيات الذين قاموا بأعمال عظيمة مثل ياهو، لكنهم مالوا وحادوا عن طريق الرب وفعلوا الشر لأن قلبهم لم يكن كاملًا أمام الرب. والسؤال لنا اليوم هو: هل نحتفظ بخطايا في قلوبنا لم نتُب عنها؟ هل هناك آثام في حياتنا لم نعترف بها؟ هل قلوبنا مستقيمة أمام الرب؟ لتكن صلاتنا مع النبي داود "عَلِّمني يا رَبُّ طريقَكَ. أسلُكْ في حَقِّكَ. وحِّدْ قَلبي لخَوْفِ اسمِكَ." (مزمور 11:86)

ميخا 1: 1 - 16

ميخا 1

1 قَوْلُ الرَّبِّ الّذي صارَ إلَى ميخا المورَشتيِّ في أيّامِ يوثامَ وآحازَ وحَزَقيّا مُلوكِ يَهوذا، الّذي رآهُ علَى السّامِرَةِ وأورُشَليمَ:

2 اِسمَعوا أيُّها الشُّعوبُ جميعُكُمْ. أصغي أيَّتُها الأرضُ ومِلؤُها. وليَكُنِ السَّيِّدُ الرَّبُّ شاهِدًا علَيكُمُ، السَّيِّدُ مِنْ هَيكلِ قُدسِهِ.

3 فإنَّهُ هوذا الرَّبُّ يَخرُجُ مِنْ مَكانِهِ ويَنزِلُ ويَمشي علَى شَوامِخِ الأرضِ،

4 فتذوبُ الجِبالُ تحتَهُ، وتَنشَقُّ الوِديانُ كالشَّمعِ قُدّامَ النّارِ. كالماءِ المُنصَبِّ في مُنحَدَرٍ.

5 كُلُّ هذا مِنْ أجلِ إثمِ يعقوبَ، ومِنْ أجلِ خَطيَّةِ بَيتِ إسرائيلَ. ما هو ذَنبُ يعقوبَ؟ أليس هو السّامِرَةَ؟ وما هي مُرتَفَعاتُ يَهوذا؟ أليستْ هي أورُشَليمَ؟

6 «فأجعَلُ السّامِرَةَ خَرِبَةً في البَرّيَّةِ، مَغارِسَ للكُرومِ، وأُلقي حِجارَتَها إلَى الوادي، وأكشِفُ أُسُسَها.

7 وجميعُ تماثيلِها المَنحوتةِ تُحَطَّمُ، وكُلُّ أعقارِها تُحرَقُ بالنّارِ، وجميعُ أصنامِها أجعَلُها خَرابًا، لأنَّها مِنْ عُقرِ الزّانيَةِ جَمَعَتها وإلَى عُقرِ الزّانيَةِ تعودُ».

8 مِنْ أجلِ ذلكَ أنوحُ وأوَلوِلُ. أمشي حافيًا وعُريانًا. أصنَعُ نَحيبًا كبَناتِ آوَى، ونَوْحًا كرِعالِ النَّعامِ.

9 لأنَّ جِراحاتِها عَديمَةُ الشِّفاءِ، لأنَّها قد أتَتْ إلَى يَهوذا، وصَلَتْ إلَى بابِ شَعبي إلَى أورُشَليمَ.

10 لا تُخبِروا في جَتَّ، لا تبكوا في عَكّاءَ. تمَرَّغي في التُّرابِ في بَيتِ عَفرَةَ.

11 اُعبُري يا ساكِنَةَ شافيرَ عُريانَةً وخَجِلَةً. السّاكِنَةُ في صانانَ لا تخرُجُ. نَوْحُ بَيتِ هأيصِلَ يأخُذُ عِندَكُمْ مَقامَهُ،

12 لأنَّ السّاكِنَةَ في ماروثَ اغتَمَّتْ لأجلِ خَيراتِها، لأنَّ شَرًّا قد نَزَلَ مِنْ عِندِ الرَّبِّ إلَى بابِ أورُشَليمَ.

13 شُدّي المَركَبَةَ بالجَوادِ يا ساكِنَةَ لاخيشَ، هي أوَّلُ خَطيَّةٍ لابنَةِ صِهيَوْنَ، لأنَّهُ فيكِ وُجِدَتْ ذُنوبُ إسرائيلَ.

14 لذلكَ تُعطينَ إطلاقًا لمورَشَةِ جَتَّ. تصيرُ بُيوتُ أكزيبَ كاذِبَةً لمُلوكِ إسرائيلَ.

15 آتي إلَيكِ أيضًا بالوارِثِ يا ساكِنَةَ مَريشَةَ. يأتي إلَى عَدُلّامَ مَجدُ إسرائيلَ.

16 كوني قَرعاءَ وجُزّي مِنْ أجلِ بَني تنَعُّمِكِ. وسِّعي قَرعَتَكِ كالنَّسرِ، لأنَّهُمْ قد انتَفَوْا عنكِ.