Loading...
كورنثوس الأولى 8: 1 - 13

كورنثوس الأولى 8

1 وأمّا مِنْ جِهَةِ ما ذُبِحَ للأوثانِ: فنَعلَمُ أنَّ لجميعِنا عِلمًا. العِلمُ يَنفُخُ، ولكن المَحَبَّةَ تبني.

2 فإنْ كانَ أحَدٌ يَظُنُّ أنَّهُ يَعرِفُ شَيئًا، فإنَّهُ لم يَعرِفْ شَيئًا بَعدُ كما يَجِبُ أنْ يَعرِفَ!

3 ولكن إنْ كانَ أحَدٌ يُحِبُّ اللهَ، فهذا مَعروفٌ عِندَهُ.

4 فمِنْ جِهَةِ أكلِ ما ذُبِحَ للأوثانِ: نَعلَمُ أنْ ليس وثَنٌ في العالَمِ، وأنْ ليس إلهٌ آخَرُ إلّا واحِدًا.

5 لأنَّهُ وإنْ وُجِدَ ما يُسَمَّى آلِهَةً، سِواءٌ كانَ في السماءِ أو علَى الأرضِ، كما يوجَدُ آلِهَةٌ كثيرونَ وأربابٌ كثيرونَ.

6 لكن لنا إلهٌ واحِدٌ: الآبُ الّذي مِنهُ جميعُ الأشياءِ، ونَحنُ لهُ. ورَبٌّ واحِدٌ: يَسوعُ المَسيحُ، الّذي بهِ جميعُ الأشياءِ، ونَحنُ بهِ.

7 ولكن ليس العِلمُ في الجميعِ. بل أُناسٌ بالضَّميرِ نَحوَ الوَثَنِ إلَى الآنَ يأكُلونَ كأنَّهُ مِمّا ذُبِحَ لوَثَنٍ، فضَميرُهُمْ إذ هو ضَعيفٌ يتَنَجَّسُ.

8 ولكن الطَّعامَ لا يُقَدِّمُنا إلَى اللهِ، لأنَّنا إنْ أكلنا لا نَزيدُ وإنْ لم نأكُلْ لا نَنقُصُ.

9 ولكن انظُروا لئَلّا يَصيرَ سُلطانُكُمْ هذا مَعثَرَةً للضُّعَفاءِ.

10 لأنَّهُ إنْ رآكَ أحَدٌ يا مَنْ لهُ عِلمٌ، مُتَّكِئًا في هَيكلِ وثَنٍ، أفَلا يتَقَوَّى ضَميرُهُ، إذ هو ضَعيفٌ، حتَّى يأكُلَ ما ذُبِحَ للأوثانِ؟!

11 فيَهلِكَ بسَبَبِ عِلمِكَ الأخُ الضَّعيفُ الّذي ماتَ المَسيحُ مِنْ أجلِهِ.

12 وهكذا إذ تُخطِئونَ إلَى الإخوَةِ وتَجرَحونَ ضَميرَهُمُ الضَّعيفَ، تُخطِئونَ إلَى المَسيحِ.

13 لذلكَ إنْ كانَ طَعامٌ يُعثِرُ أخي فلن آكُلَ لَحمًا إلَى الأبدِ، لئَلّا أُعثِرَ أخي.

الجمعة 31 يوليو 2020

تأمل: حرية ومحبة

1 كورنثوس 8

الحديث عن الحرية يملأ الأجواء التي حولنا. كثير من الناس ينادون بالحرية، ولكن قليلون هم الذين يسألون أنفسهم ما هي "الحرية الحقيقة"؟ هل هي أن نفعل كل ما يروق لنا؟ وأن نسلك الطريق كيفما نشاء بغير اعتبار للآخرين، حتى لو سبب ذلك متاعب لهم؟ بالتأكيد ليست هذه هي الحرية. يتحدث هنا الرسول بولس عن نوع أرقى من الحرية أساسه محبة الله.

في خدمتنا للآخرين ينبغي أن نتوقع أن هناك حدودًا لحريتنا، كما ينبغي أيضًا أن نضحي (ع13،9). كل مشاعرنا وميولنا وتصرفاتنا ينبغي أن تُبنى على أساس محبتنا لله، لأنه بالمحبة وليس بسلطاننا أو معرفتنا نكسب الآخرين لله (ع11). النفس التي تمتلئ بمحبة الله تتغير داخليًا ويظهر نور الله من خلال تصرفاتها وأقوالها ومعاملاتها. الإنسان الذي يحب الله ليس في قلبه بغضة، ولا يعرف الغضب أو الحقد، يتألم لآلام الآخرين ويحس بمتاعبهم، ويسعى دائمًا لمشاركتهم ومعونتهم.

اللهم املأ قلبي بالمحبة لاسمك المبارك القدوس فيتسع لمحبة جميع الناس، وامنحني الحرية الحقيقية التي لنا فيك، فأحيا لك كل أيام حياتي. آمين.

الملوك الثاني 11: 1 - 21

الملوك الثاني 11

1 فلَمّا رأتْ عَثَليا أُمُّ أخَزيا، أنَّ ابنَها قد ماتَ، قامَتْ فأبادَتْ جميعَ النَّسلِ المَلِكيِّ.

2 فأخَذَتْ يَهوشَبَعُ بنتُ المَلِكِ يورامَ، أُختُ أخَزيا، يوآشَ بنَ أخَزيا وسَرِقَتهُ مِنْ وسطِ بَني المَلِكِ الّذينَ قُتِلوا، هو ومُرضِعَتَهُ مِنْ مُخدَعِ السَّريرِ، وخَبّأوهُ مِنْ وجهِ عَثَليا فلم يُقتَلْ.

3 وكانَ معها في بَيتِ الرَّبِّ مُختَبِئًا سِتَّ سِنينَ. وعَثَليا مالِكَةٌ علَى الأرضِ.

4 وفي السَّنَةِ السّابِعَةِ أرسَلَ يَهوياداعُ فأخَذَ رؤَساءَ مِئاتِ الجَلّادينَ والسُّعاةِ، وأدخَلهُمْ إليهِ إلَى بَيتِ الرَّبِّ، وقَطَعَ معهُمْ عَهدًا واستَحلَفَهُمْ في بَيتِ الرَّبِّ وأراهُمُ ابنَ المَلِكِ.

5 وأمَرَهُمْ قائلًا: «هذا ما تفعَلونَهُ: الثُّلثُ مِنكُمُ الّذينَ يَدخُلونَ في السَّبتِ يَحرُسونَ حِراسَةَ بَيتِ المَلِكِ،

6 والثُّلثُ علَى بابِ سورٍ، والثُّلثُ علَى البابِ وراءَ السُّعاةِ. فتحرُسونَ حِراسَةَ البَيتِ للصَّدِّ.

7 والفِرقَتانِ مِنكُمْ، جميعُ الخارِجينَ في السَّبتِ، يَحرُسونَ حِراسَةَ بَيتِ الرَّبِّ حَوْلَ المَلِكِ.

8 وتُحيطونَ بالمَلِكِ حَوالَيهِ، كُلُّ واحِدٍ سِلاحُهُ بيَدِهِ. ومَنْ دَخَلَ الصُّفوفَ يُقتَلُ. وكونوا مع المَلِكِ في خُروجِهِ ودُخولهِ».

9 ففَعَلَ رؤَساءُ المِئاتِ حَسَبَ كُلِّ ما أمَرَ بهِ يَهوياداعُ الكاهِنُ، وأخَذوا كُلُّ واحِدٍ رِجالهُ الدّاخِلينَ في السَّبتِ مع الخارِجينَ في السَّبتِ، وجاءوا إلَى يَهوياداعَ الكاهِنِ.

10 فأعطَى الكاهِنُ لرؤَساءِ المِئاتِ الحِرابَ والأتراسَ الّتي للمَلِكِ داوُدَ الّتي في بَيتِ الرَّبِّ.

11 ووقَفَ السُّعاةُ كُلُّ واحِدٍ سِلاحُهُ بيَدِهِ مِنْ جانِبِ البَيتِ الأيمَنِ إلَى جانِبِ البَيتِ الأيسَرِ حَوْلَ المَذبَحِ والبَيتِ، حَوْلَ المَلِكِ مُستَديرينَ.

12 وأخرَجَ ابنَ المَلِكِ ووضَعَ علَيهِ التّاجَ وأعطاهُ الشَّهادَةَ، فمَلَّكوهُ ومَسَحوهُ وصَفَّقوا وقالوا: «ليَحيَ المَلِكُ».

13 ولَمّا سمِعَتْ عَثَليا صوتَ السُّعاةِ والشَّعبِ، دَخَلَتْ إلَى الشَّعبِ إلَى بَيتِ الرَّبِّ،

14 ونَظَرَتْ وإذا المَلِكُ واقِفٌ علَى المِنبَرِ حَسَبَ العادَةِ، والرّؤَساءُ ونافِخو الأبواقِ بجانِبِ المَلِكِ، وكُلُّ شَعبِ الأرضِ يَفرَحونَ ويَضرِبونَ بالأبواقِ. فشَقَّتْ عَثَليا ثيابَها وصَرَخَتْ: «خيانَةٌ، خيانَةٌ!».

15 فأمَرَ يَهوياداعُ الكاهِنُ رؤَساءَ المِئاتِ، قوّادَ الجَيشِ وقالَ لهُمْ: «أخرِجوها إلَى خارِجِ الصُّفوفِ، والّذي يتبَعُها اقتُلوهُ بالسَّيفِ». لأنَّ الكاهِنَ قالَ: «لا تُقتَلُ في بَيتِ الرَّبِّ».

16 فألقَوْا علَيها الأياديَ، ومَضَتْ في طريقِ مَدخَلِ الخَيلِ إلَى بَيتِ المَلِكِ، وقُتِلَتْ هناكَ.

17 وقَطَعَ يَهوياداعُ عَهدًا بَينَ الرَّبِّ وبَينَ المَلِكِ والشَّعبِ ليكونوا شَعبًا للرَّبِّ، وبَينَ المَلِكِ والشَّعبِ.

18 ودَخَلَ جميعُ شَعبِ الأرضِ إلَى بَيتِ البَعلِ وهَدَموا مَذابِحَهُ وكسَّروا تماثيلهُ تمامًا، وقَتَلوا مَتّانَ كاهِنَ البَعلِ أمامَ المَذابِحِ. وجَعَلَ الكاهِنُ نُظّارًا علَى بَيتِ الرَّبِّ.

19 وأخَذَ رؤَساءَ المِئاتِ والجَلّادينَ والسُّعاةَ وكُلَّ شَعبِ الأرضِ، فأنزَلوا المَلِكَ مِنْ بَيتِ الرَّبِّ وأتَوْا في طريقِ بابِ السُّعاةِ إلَى بَيتِ المَلِكِ، فجَلَسَ علَى كُرسيِّ المُلوكِ.

20 وفَرِحَ جميعُ شَعبِ الأرضِ، واستَراحَتِ المدينةُ. وقَتَلوا عَثَليا بالسَّيفِ عِندَ بَيتِ المَلِكِ.

21 كانَ يَهوآشُ ابنَ سبعِ سِنينَ حينَ مَلكَ.

ميخا 2: 1 - 13

ميخا 2

1 ويلٌ للمُفتَكِرينَ بالبُطلِ، والصّانِعينَ الشَّرَّ علَى مَضاجِعِهِمْ! في نورِ الصّباحِ يَفعَلونَهُ لأنَّهُ في قُدرَةِ يَدِهِمْ.

2 فإنَّهُمْ يَشتَهونَ الحُقولَ ويَغتَصِبونَها، والبُيوتَ ويأخُذونَها، ويَظلِمونَ الرَّجُلَ وبَيتَهُ والإنسانَ وميراثَهُ.

3 لذلكَ هكذا قالَ الرَّبُّ: «هأنَذا أفتَكِرُ علَى هذِهِ العَشيرَةِ بشَرٍّ لا تُزيلونَ مِنهُ أعناقَكُمْ، ولا تسلُكونَ بالتَّشامُخِ لأنَّهُ زَمانٌ رَديءٌ.

4 «في ذلكَ اليومِ يُنطَقُ علَيكُمْ بهَجوٍ ويُرثَى بمَرثاةٍ، ويُقالُ: خَرِبنا خَرابًا. بَدَلَ نَصيبِ شَعبي. كيفَ يَنزِعُهُ عَنّي؟ يَقسِمُ للمُرتَدِّ حُقولنا».

5 لذلكَ لا يكونُ لكَ مَنْ يُلقي حَبلًا في نَصيبٍ بَينَ جَماعَةِ الرَّبِّ.

6 يتَنَبّأونَ قائلينَ: «لا تتَنَبّأوا». لا يتَنَبّأونَ عن هذِهِ الأُمورِ. لا يَزولُ العارُ.

7 أيُّها المُسَمَّى بَيتَ يعقوبَ، هل قَصُرَتْ روحُ الرَّبِّ؟ أهذِهِ أفعالُهُ؟ «أليستْ أقوالي صالِحَةً نَحوَ مَنْ يَسلُكُ بالِاستِقامَةِ؟

8 ولكن بالأمسِ قامَ شَعبي كعَدوٍّ. تنزِعونَ الرِّداءَ عن الثَّوْبِ مِنَ المُجتازينَ بالطُّمأنينَةِ، ومِنَ الرّاجِعينَ مِنَ القِتالِ.

9 تطرُدونَ نِساءَ شَعبي مِنْ بَيتِ تنَعُّمِهِنَّ. تأخُذونَ عن أطفالِهِنَّ زينَتي إلَى الأبدِ.

10 «قوموا واذهَبوا، لأنَّهُ لَيسَتْ هذِهِ هي الرّاحَةَ. مِنْ أجلِ نَجاسَةٍ تُهلِكُ والهَلاكُ شَديدٌ.

11 لو كانَ أحَدٌ وهو سالِكٌ بالرّيحِ والكَذِبِ يَكذِبُ قائلًا: أتَنَبّأُ لكَ عن الخمرِ والمُسكِرِ لكانَ هو نَبيَّ هذا الشَّعبِ!

12 «إنّي أجمَعُ جميعَكَ يا يعقوبُ. أضُمُّ بَقيَّةَ إسرائيلَ. أضَعُهُمْ مَعًا كغَنَمِ الحَظيرَةِ، كقَطيعٍ في وسَطِ مَرعاهُ يَضِجُّ مِنَ النّاسِ.

13 قد صَعِدَ الفاتِكُ أمامَهُمْ. يَقتَحِمونَ ويَعبُرونَ مِنَ البابِ، ويَخرُجونَ مِنهُ، ويَجتازُ مَلِكُهُمْ أمامَهُمْ، والرَّبُّ في رأسِهِمْ».