Loading...
كورنثوس الأولى 9: 1 - 27

كورنثوس الأولى 9

1 ألَستُ أنا رَسولًا؟ ألَستُ أنا حُرًّا؟ أما رأيتُ يَسوعَ المَسيحَ رَبَّنا؟ ألَستُمْ أنتُمْ عَمَلي في الرَّبِّ؟

2 إنْ كُنتُ لَستُ رَسولًا إلَى آخَرينَ، فإنَّما أنا إلَيكُمْ رَسولٌ! لأنَّكُمْ أنتُمْ خَتمُ رِسالَتي في الرَّبِّ.

3 هذا هو احتِجاجي عِندَ الّذينَ يَفحَصونَني:

4 ألَعَلَّنا ليس لنا سُلطانٌ أنْ نأكُلَ ونَشرَبَ؟

5 ألَعَلَّنا ليس لنا سُلطانٌ أنْ نَجولَ بأُختٍ زَوْجَةً كباقي الرُّسُلِ وإخوَةِ الرَّبِّ وصَفا؟

6 أم أنا وبَرنابا وحدَنا ليس لنا سُلطانٌ أنْ لا نَشتَغِلَ؟

7 مَنْ تجَنَّدَ قَطُّ بنَفَقَةِ نَفسِهِ؟ ومَنْ يَغرِسُ كرمًا ومِنْ ثَمَرِهِ لا يأكُلُ؟ أو مَنْ يَرعَى رَعيَّةً ومِنْ لَبَنِ الرَّعيَّةِ لا يأكُلُ؟

8 ألَعَلّي أتَكلَّمُ بهذا كإنسانٍ؟ أم ليس النّاموسُ أيضًا يقولُ هذا؟

9 فإنَّهُ مَكتوبٌ في ناموسِ موسى: «لا تكُمَّ ثَوْرًا دارِسًا». ألَعَلَّ اللهَ تُهِمُّهُ الثّيرانُ؟

10 أم يقولُ مُطلَقًا مِنْ أجلِنا؟ إنَّهُ مِنْ أجلِنا مَكتوبٌ. لأنَّهُ يَنبَغي للحَرّاثِ أنْ يَحرُثَ علَى رَجاءٍ، ولِلدّارِسِ علَى الرَّجاءِ أنْ يكونَ شَريكًا في رَجائهِ.

11 إنْ كُنّا نَحنُ قد زَرَعنا لكُمُ الرّوحيّاتِ، أفَعظيمٌ إنْ حَصَدنا مِنكُمُ الجَسَديّاتِ؟

12 إنْ كانَ آخَرونَ شُرَكاءَ في السُّلطانِ علَيكُمْ، أفَلَسنا نَحنُ بالأولَى؟ لكننا لم نَستَعمِلْ هذا السُّلطانَ، بل نَتَحَمَّلُ كُلَّ شَيءٍ لئَلّا نَجعَلَ عائقًا لإنجيلِ المَسيحِ.

13 ألَستُمْ تعلَمونَ أنَّ الّذينَ يَعمَلونَ في الأشياءِ المُقَدَّسَةِ، مِنَ الهَيكلِ يأكُلونَ؟ الّذينَ يُلازِمونَ المَذبَحَ يُشارِكونَ المَذبَحَ؟

14 هكذا أيضًا أمَرَ الرَّبُّ: أنَّ الّذينَ يُنادونَ بالإنجيلِ، مِنَ الإنجيلِ يَعيشونَ.

15 أمّا أنا فلم أستَعمِلْ شَيئًا مِنْ هذا، ولا كتَبتُ هذا لكَيْ يَصيرَ فيَّ هكذا. لأنَّهُ خَيرٌ لي أنْ أموتَ مِنْ أنْ يُعَطِّلَ أحَدٌ فخري.

16 لأنَّهُ إنْ كُنتُ أُبَشِّرُ فليس لي فخرٌ، إذ الضَّرورَةُ مَوْضوعَةٌ علَيَّ، فوَيلٌ لي إنْ كُنتُ لا أُبَشِّرُ.

17 فإنَّهُ إنْ كُنتُ أفعَلُ هذا طَوْعًا فلي أجرٌ، ولكن إنْ كانَ كرهًا فقد استؤمِنتُ علَى وكالَةٍ.

18 فما هو أجري؟ إذ وأنا أُبَشِّرُ أجعَلُ إنجيلَ المَسيحِ بلا نَفَقَةٍ، حتَّى لم أستَعمِلْ سُلطاني في الإنجيلِ.

19 فإنّي إذ كُنتُ حُرًّا مِنَ الجميعِ، استَعبَدتُ نَفسي للجميعِ لأربَحَ الأكثَرينَ.

20 فصِرتُ لليَهودِ كيَهوديٍّ لأربَحَ اليَهودَ. ولِلّذينَ تحتَ النّاموسِ كأنّي تحتَ النّاموسِ لأربَحَ الّذينَ تحتَ النّاموسِ.

21 ولِلّذينَ بلا ناموسٍ كأنّي بلا ناموسٍ -مَعَ أنّي لَستُ بلا ناموسٍ للهِ، بل تحتَ ناموسٍ للمَسيحِ- لأربَحَ الّذينَ بلا ناموسٍ.

22 صِرتُ للضُّعَفاءِ كضَعيفٍ لأربَحَ الضُّعَفاءَ. صِرتُ للكُلِّ كُلَّ شَيءٍ، لأُخَلِّصَ علَى كُلِّ حالٍ قَوْمًا.

23 وهذا أنا أفعَلُهُ لأجلِ الإنجيلِ، لأكونَ شَريكًا فيهِ.

24 ألَستُمْ تعلَمونَ أنَّ الّذينَ يَركُضونَ في المَيدانِ جميعُهُمْ يَركُضونَ، ولكن واحِدًا يأخُذُ الجَعالَةَ؟ هكذا اركُضوا لكَيْ تنالوا.

25 وكُلُّ مَنْ يُجاهِدُ يَضبُطُ نَفسَهُ في كُلِّ شَيءٍ. أمّا أولئكَ فلكَيْ يأخُذوا إكليلًا يَفنَى، وأمّا نَحنُ فإكليلًا لا يَفنَى.

26 إذًا، أنا أركُضُ هكذا كأنَّهُ ليس عن غَيرِ يَقينٍ. هكذا أُضارِبُ كأنّي لا أضرِبُ الهَواءَ.

27 بل أقمَعُ جَسَدي وأستَعبِدُهُ، حتَّى بَعدَ ما كرَزتُ للآخَرينَ لا أصيرُ أنا نَفسي مَرفوضًا.

السبت 1 أغسطس 2020

تأمل: اركُضوا لكَيْ تنالوا

 1 كورنثوس 9

‏يشبِّه الرسول بولس الحياة المسيحية بالسباق، من يسعى ويجري ويتعب ويصل إلى نقطة النهاية ينال المكافأة. المكافأة هي كل ما يفكر فيه المتسابقون، ولذلك يأخذون الأمر بجدية كاملة من خلال تدريبات مستمرة، والاهتمام بالصحة والطعام، والابتعاد عن كل ما من شأنه إضعاف عزيمتهم وأبدانهم.

‏عندما نتأمل كلمات الرسول بولس عن الذين يجرون ويسعون من أجل مكافأة الرب، ندرك أنه ربما نعاني من عدم الالتزام، فنحن لا نأخذ علاقتنا بالرب بالجدية الكافية. ‏لم يكن قصد الرسول بولس هنا أن يُضعف عزيمتنا أو أن يثبط هممنا عن المحاولة، بل على العكس يدعونا للاشتراك في السباق وأن نجعل الهدف نصب أعيننا وأن نتطلع إلى المكافأة (متى 21:25). متى شعرت أنك لا تستطيع كسب السباق، تذكر دائمًا وعود الرب بالمعونة "لأنَّ اللهَ لَمْ يُعطِنا روحَ الفَشَلِ، بل روحَ القوَّةِ والمَحَبَّةِ والنُّصحِ." (2 تيموثاوس 7:1).
يا الله أعني حتى أتحرر من القيود التي تبعدني عن الاشتراك في السباق. أعني حتى أرى الهدف بوضوح، وامنحني القوة للجهاد والسعي حتى أنال المكافأة. آمين.

الملوك الثاني 12: 1 إلى 13: 25

الملوك الثاني 12

1 في السَّنَةِ السّابِعَةِ لياهو، مَلكَ يَهوآشُ. مَلكَ أربَعينَ سنَةً في أورُشَليمَ، واسمُ أُمِّهِ ظَبيَةُ مِنْ بئرِ سبعٍ.

2 وعَمِلَ يَهوآشُ ما هو مُستَقيمٌ في عَينَيِ الرَّبِّ كُلَّ أيّامِهِ الّتي فيها عَلَّمَهُ يَهوياداعُ الكاهِنُ،

3 إلّا أنَّ المُرتَفَعاتِ لم تُنتَزَعْ، بل كانَ الشَّعبُ لا يَزالونَ يَذبَحونَ ويوقِدونَ علَى المُرتَفَعاتِ.

4 وقالَ يَهوآشُ للكهنةِ: «جميعُ فِضَّةِ الأقداسِ الّتي أُدخِلَتْ إلَى بَيتِ الرَّبِّ، الفِضَّةُ الرّائجَةُ، فِضَّةُ كُلِّ واحِدٍ حَسَبَ النُّفوسِ المُقَوَّمَةِ، كُلُّ فِضَّةٍ يَخطُرُ ببالِ إنسانٍ أنْ يُدخِلها إلَى بَيتِ الرَّبِّ،

5 ليأخُذَها الكهنةُ لأنفُسِهِمْ كُلُّ واحِدٍ مِنْ عِندِ صاحِبِهِ، وهُم يُرَمِّمونَ ما تهَدَّمَ مِنَ البَيتِ، كُلَّ ما وُجِدَ فيهِ مُتَهَدِّمًا».

6 وفي السَّنَةِ الثّالِثَةِ والعِشرينَ للمَلِكِ يَهوآشَ لم تكُنِ الكهنةُ رَمَّموا ما تهَدَّمَ مِنَ البَيتِ.

7 فدَعا المَلِكُ يَهوآشُ يَهوياداعَ الكاهِنَ والكهنةَ وقالَ لهُمْ: «لماذا لم تُرَمِّموا ما تهَدَّمَ مِنَ البَيتِ؟ فالآنَ لا تأخُذوا فِضَّةً مِنْ عِندِ أصحابِكُمْ، بل اجعَلوها لما تهَدَّمَ مِنَ البَيتِ».

8 فوافَقَ الكهنةُ علَى أنْ لا يأخُذوا فِضَّةً مِنَ الشَّعبِ، ولا يُرَمِّموا ما تهَدَّمَ مِنَ البَيتِ.

9 فأخَذَ يَهوياداعُ الكاهِنُ صُندوقًا وثَقَبَ ثَقبًا في غِطائهِ، وجَعَلهُ بجانِبِ المَذبَحِ عن اليَمينِ عِندَ دُخول الإنسانِ إلَى بَيتِ الرَّبِّ. والكهنةُ حارِسو البابِ جَعَلوا فيهِ كُلَّ الفِضَّةِ المُدخَّلَةِ إلَى بَيتِ الرَّبِّ.

10 وكانَ لَمّا رأوا الفِضَّةَ قد كثُرَتْ في الصُّندوقِ، أنَّهُ صَعِدَ كاتِبُ المَلِكِ والكاهِنُ العظيمُ وصَرّوا وحَسَبوا الفِضَّةَ المَوْجودَةَ في بَيتِ الرَّبِّ.

11 ودَفَعوا الفِضَّةَ المَحسوبَةَ إلَى أيدي عامِلي الشُّغلِ الموَكَّلينَ علَى بَيتِ الرَّبِّ، وأنفَقوها للنَّجّارينَ والبَنّائينَ العامِلينَ في بَيتِ الرَّبِّ،

12 ولِبَنّائي الحيطانِ ونَحّاتي الحِجارَةِ، ولِشِراءِ الأخشابِ والحِجارَةِ المَنحوتةِ لتَرميمِ ما تهَدَّمَ مِنْ بَيتِ الرَّبِّ، ولِكُلِّ ما يُنفَقُ علَى البَيتِ لتَرميمِهِ.

13 إلّا أنَّهُ لم يُعمَلْ لبَيتِ الرَّبِّ طُسوسُ فِضَّةٍ ولا مِقَصّاتٌ ولا مَناضِحُ ولا أبواقٌ، كُلُّ آنيَةِ الذَّهَبِ وآنيَةِ الفِضَّةِ مِنَ الفِضَّةِ الدّاخِلَةِ إلَى بَيتِ الرَّبِّ،

14 بل كانوا يَدفَعونَها لعامِلي الشُّغلِ، فكانوا يُرَمِّمونَ بها بَيتَ الرَّبِّ.

15 ولَمْ يُحاسِبوا الرِّجالَ الّذينَ سلَّموهُمُ الفِضَّةَ بأيديهِمْ لكَيْ يُعطوها لعامِلي الشُّغلِ، لأنَّهُمْ كانوا يَعمَلونَ بأمانَةٍ.

16 وأمّا فِضَّةُ ذَبيحَةِ الإثمِ وفِضَّةُ ذَبيحَةِ الخَطيَّةِ فلم تُدخَلْ إلَى بَيتِ الرَّبِّ، بل كانتْ للكهنةِ.

17 حينَئذٍ صَعِدَ حَزائيلُ مَلِكُ أرامَ وحارَبَ جَتَّ وأخَذَها، ثُمَّ حَوَّلَ حَزائيلُ وجهَهُ ليَصعَدَ إلَى أورُشَليمَ.

18 فأخَذَ يَهوآشُ مَلِكُ يَهوذا جميعَ الأقداسِ الّتي قَدَّسَها يَهوشافاطُ ويَهورامُ وأخَزيا آباؤُهُ مُلوكُ يَهوذا، وأقداسَهُ وكُلَّ الذَّهَبِ المَوْجودِ في خَزائنِ بَيتِ الرَّبِّ وبَيتِ المَلِكِ، وأرسَلها إلَى حَزائيلَ مَلِكِ أرامَ فصَعِدَ عن أورُشَليمَ.

19 وبَقيَّةُ أُمورِ يوآشَ وكُلُّ ما عَمِلَ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ يَهوذا؟

20 وقامَ عَبيدُهُ وفَتَنوا فِتنَةً وقَتَلوا يوآشَ في بَيتِ القَلعَةِ حَيثُ يَنزِلُ إلَى سلَّى.

21 لأنَّ يوزاكارَ بنَ شِمعَةَ ويَهوزابادَ بنَ شوميرَ عَبدَيهِ ضَرَباهُ فماتَ، فدَفَنوهُ مع آبائهِ في مدينةِ داوُدَ، ومَلكَ أمَصيا ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.


الملوك الثاني 13

1 في السَّنَةِ الثّالِثَةِ والعِشرينَ ليوآشَ بنِ أخَزيا مَلِكِ يَهوذا، مَلكَ يَهوأحازُ بنُ ياهو علَى إسرائيلَ في السّامِرَةِ سبعَ عَشرَةَ سنَةً.

2 وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ، وسارَ وراءَ خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ. لم يَحِدْ عنها.

3 فحَميَ غَضَبُ الرَّبِّ علَى إسرائيلَ، فدَفَعَهُمْ ليَدِ حَزائيلَ مَلِكِ أرامَ، وليَدِ بَنهَدَدَ بنِ حَزائيلَ كُلَّ الأيّامِ.

4 وتَضَرَّعَ يَهوأحازُ إلَى وجهِ الرَّبِّ، فسمِعَ لهُ الرَّبُّ لأنَّهُ رأى ضيقَ إسرائيلَ، لأنَّ مَلِكَ أرامَ ضايَقَهُمْ.

5 وأعطَى الرَّبُّ إسرائيلَ مُخَلِّصًا، فخرجوا مِنْ تحتِ يَدِ الأراميّينَ. وأقامَ بَنو إسرائيلَ في خيامِهِمْ كأمسِ وما قَبلهُ.

6 ولكنهُمْ لم يَحيدوا عن خطايا بَيتِ يَرُبعامَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ، بل ساروا بها. ووقَفَتِ السّاريَةُ أيضًا في السّامِرَةِ.

7 لأنَّهُ لم يُبقِ ليَهوأحازَ شَعبًا إلّا خَمسينَ فارِسًا وعشَرَ مَركَباتٍ وعَشرَةَ آلافِ راجِلٍ، لأنَّ مَلِكَ أرامَ أفناهُمْ ووضَعَهُمْ كالتُّرابِ للدَّوْسِ.

8 وبَقيَّةُ أُمورِ يَهوأحازَ وكُلُّ ما عَمِلَ وجَبَروتُهُ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ؟

9 ثُمَّ اضطَجَعَ يَهوأحازُ مع آبائهِ، فدَفَنوهُ في السّامِرَةِ، ومَلكَ يوآشُ ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.

10 في السَّنَةِ السّابِعَةِ والثَّلاثينَ ليوآشَ مَلِكِ يَهوذا، مَلكَ يَهوآشُ بنُ يَهوأحازَ علَى إسرائيلَ في السّامِرَةِ سِتَّ عَشرَةَ سنَةً.

11 وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ، ولَمْ يَحِدْ عن جميعِ خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ، بل سارَ بها.

12 وبَقيَّةُ أُمورِ يوآشَ وكُلُّ ما عَمِلَ وجَبَروتُهُ وكيفَ حارَبَ أمَصيا مَلِكَ يَهوذا، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ؟

13 ثُمَّ اضطَجَعَ يوآشُ مع آبائهِ، وجَلَسَ يَرُبعامُ علَى كُرسيِّهِ. ودُفِنَ يوآشُ في السّامِرَةِ مع مُلوكِ إسرائيلَ.

14 ومَرِضَ أليشَعُ مَرَضَهُ الّذي ماتَ بهِ، فنَزَلَ إليهِ يوآشُ مَلِكُ إسرائيلَ، وبَكَى علَى وجهِهِ وقالَ: «يا أبي، يا أبي، يا مَركَبَةَ إسرائيلَ وفُرسانَها».

15 فقالَ لهُ أليشَعُ: «خُذْ قَوْسًا وسِهامًا». فأخَذَ لنَفسِهِ قَوْسًا وسِهامًا.

16 ثُمَّ قالَ لمَلِكِ إسرائيلَ: «رَكِّبْ يَدَكَ علَى القَوْسِ». فرَكَّبَ يَدَهُ، ثُمَّ وضَعَ أليشَعُ يَدَهُ علَى يَدَيِ المَلِكِ

17 وقالَ: «افتَحِ الكَوَّةَ لجِهَةِ الشَّرقِ». ففَتَحَها. فقالَ أليشَعُ: «ارمِ». فرَمَى. فقالَ: «سهمُ خَلاصٍ للرَّبِّ وسَهمُ خَلاصٍ مِنْ أرامَ، فإنَّكَ تضرِبُ أرامَ في أفيقَ إلَى الفَناءِ».

18 ثُمَّ قالَ: «خُذِ السِّهامَ». فأخَذَها. ثُمَّ قالَ لمَلِكِ إسرائيلَ: «اضرِبْ علَى الأرضِ». فضَرَبَ ثَلاثَ مَرّاتٍ ووقَفَ.

19 فغَضِبَ علَيهِ رَجُلُ اللهِ وقالَ: «لو ضَرَبتَ خَمسَ أو سِتَّ مَرّاتٍ، حينَئذٍ ضَرَبتَ أرامَ إلَى الفَناءِ. وأمّا الآنَ فإنَّكَ إنَّما تضرِبُ أرامَ ثَلاثَ مَرّاتٍ».

20 وماتَ أليشَعُ فدَفَنوهُ. وكانَ غُزاةُ موآبَ تدخُلُ علَى الأرضِ عِندَ دُخول السَّنَةِ.

21 وفيما كانوا يَدفِنونَ رَجُلًا إذا بهِمْ قد رأوا الغُزاةَ، فطَرَحوا الرَّجُلَ في قَبرِ أليشَعَ، فلَمّا نَزَلَ الرَّجُلُ ومَسَّ عِظامَ أليشَعَ عاشَ وقامَ علَى رِجلَيهِ.

22 وأمّا حَزائيلُ مَلِكُ أرامَ فضايَقَ إسرائيلَ كُلَّ أيّامِ يَهوأحازَ،

23 فحَنَّ الرَّبُّ علَيهِمْ ورَحِمَهُمْ والتَفَتَ إليهِمْ لأجلِ عَهدِهِ مع إبراهيمَ وإسحاقَ ويعقوبَ، ولَمْ يَشأْ أنْ يَستأصِلهُمْ، ولَمْ يَطرَحهُمْ عن وجهِهِ حتَّى الآنَ.

24 ثُمَّ ماتَ حَزائيلُ مَلِكُ أرامَ، ومَلكَ بَنهَدَدُ ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.

25 فعادَ يَهوآشُ بنُ يَهوأحازَ وأخَذَ المُدُنَ مِنْ يَدِ بَنهَدَدَ بنِ حَزائيلَ الّتي أخَذَها مِنْ يَدِ يَهوأحازَ أبيهِ بالحَربِ. ضَرَبَهُ يوآشُ ثَلاثَ مَرّاتٍ واستَرَدَّ مُدُنَ إسرائيلَ.

ميخا 3: 1 - 12

ميخا 3

1 وقُلتُ: «اسمَعوا يا رؤَساءَ يعقوبَ، وقُضاةَ بَيتِ إسرائيلَ. أليس لكُمْ أنْ تعرِفوا الحَقَّ؟

2 المُبغِضينَ الخَيرَ والمُحِبّينَ الشَّرَّ، النّازِعينَ جُلودَهُمْ عنهُمْ، ولَحمَهُمْ عن عِظامِهِمْ.

3 والّذينَ يأكُلونَ لَحمَ شَعبي، ويَكشُطونَ جِلدَهُمْ عنهُمْ، ويُهَشِّمونَ عِظامَهُمْ، ويُشَقِّقونَ كما في القِدرِ، وكاللَّحمِ في وسَطِ المِقلَى».

4 حينَئذٍ يَصرُخونَ إلَى الرَّبِّ فلا يُجيبُهُمْ، بل يَستُرُ وجهَهُ عنهُمْ في ذلكَ الوقتِ كما أساءوا أعمالهُمْ.

5 هكذا قالَ الرَّبُّ علَى الأنبياءِ الّذينَ يُضِلّونَ شَعبي، الّذينَ يَنهَشونَ بأسنانِهِمْ، ويُنادونَ: «سلامٌ»! والّذي لا يَجعَلُ في أفواهِهِمْ شَيئًا، يَفتَحونَ علَيهِ حَربًا:

6 «لذلكَ تكونُ لكُمْ ليلَةٌ بلا رؤيا. ظَلامٌ لكُمْ بدونِ عِرافَةٍ. وتَغيبُ الشَّمسُ عن الأنبياءِ، ويُظلِمُ علَيهِمِ النَّهارُ.

7 فيَخزَى الرّاؤونَ، ويَخجَلُ العَرّافونَ، ويُغَطّونَ كُلُّهُمْ شَوارِبَهُمْ، لأنَّهُ ليس جَوابٌ مِنَ اللهِ».

8 لكنني أنا مَلآنٌ قوَّةَ روحِ الرَّبِّ وحَقًّا وبأسًا، لأُخَبِّرَ يعقوبَ بذَنبِهِ وإسرائيلَ بخَطيَّتِهِ.

9 اِسمَعوا هذا يا رؤَساءَ بَيتِ يعقوبَ وقُضاةَ بَيتِ إسرائيلَ، الّذينَ يَكرَهونَ الحَقَّ ويُعَوِّجونَ كُلَّ مُستَقيمٍ.

10 الّذينَ يَبنونَ صِهيَوْنَ بالدِّماءِ، وأورُشَليمَ بالظُّلمِ.

11 رؤَساؤُها يَقضونَ بالرَّشوَةِ، وكهَنَتُها يُعَلِّمونَ بالأُجرَةِ، وأنبياؤُها يَعرِفونَ بالفِضَّةِ، وهُم يتَوَكَّلونَ علَى الرَّبِّ قائلينَ: «أليس الرَّبُّ في وسَطِنا؟ لا يأتي علَينا شَرٌّ!».

12 لذلكَ بسَبَبِكُمْ تُفلَحُ صِهيَوْنُ كحَقلٍ، وتَصيرُ أورُشَليمُ خِرَبًا، وجَبَلُ البَيتِ شَوامِخَ وعرٍ.