كورنثوس الأولى ١٠: ١ - ٣٣

كورنثوس الأولى ١٠

إنذارات من تاريخ إسرائيل

١ فإنّي لَستُ أُريدُ أيُّها الإخوَةُ أنْ تجهَلوا أنَّ آباءَنا جميعَهُمْ كانوا تحتَ السَّحابَةِ، وجميعَهُمُ اجتازوا في البحرِ،

٢ وجميعَهُمُ اعتَمَدوا لموسى في السَّحابَةِ وفي البحرِ،

٣ وجميعَهُمْ أكلوا طَعامًا واحِدًا روحيًّا،

٤ وجميعَهُمْ شَرِبوا شَرابًا واحِدًا روحيًّا، لأنَّهُمْ كانوا يَشرَبونَ مِنْ صَخرَةٍ روحيَّةٍ تابِعَتِهِمْ، والصَّخرَةُ كانتِ المَسيحَ.

٥ لكن بأكثَرِهِمْ لم يُسَرَّ اللهُ، لأنَّهُمْ طُرِحوا في القَفرِ.

٦ وهذِهِ الأُمورُ حَدَثَتْ مِثالًا لنا، حتَّى لا نَكونَ نَحنُ مُشتَهينَ شُرورًا كما اشتَهَى أولئكَ.

٧ فلا تكونوا عَبَدَةَ أوثانٍ كما كانَ أُناسٌ مِنهُمْ، كما هو مَكتوبٌ: «جَلَسَ الشَّعبُ للأكلِ والشُّربِ، ثُمَّ قاموا للَّعِبِ».

٨ ولا نَزنِ كما زَنَى أُناسٌ مِنهُمْ، فسقَطَ في يومٍ واحِدٍ ثَلاثَةٌ وعِشرونَ ألفًا.

٩ ولا نُجَرِّبِ المَسيحَ كما جَرَّبَ أيضًا أُناسٌ مِنهُمْ، فأهلكَتهُمُ الحَيّاتُ.

١٠ ولا تتَذَمَّروا كما تذَمَّرَ أيضًا أُناسٌ مِنهُمْ، فأهلكَهُمُ المُهلِكُ.

١١ فهذِهِ الأُمورُ جميعُها أصابَتهُمْ مِثالًا، وكُتِبَتْ لإنذارِنا نَحنُ الّذينَ انتَهَتْ إلَينا أواخِرُ الدُّهورِ.

١٢ إذًا مَنْ يَظُنُّ أنَّهُ قائمٌ، فليَنظُرْ أنْ لا يَسقُطَ.

١٣ لم تُصِبكُمْ تجرِبَةٌ إلّا بَشَريَّةٌ. ولكن اللهَ أمينٌ، الّذي لا يَدَعُكُمْ تُجَرَّبونَ فوقَ ما تستَطيعونَ، بل سيَجعَلُ مع التَّجرِبَةِ أيضًا المَنفَذَ، لتَستَطيعوا أنْ تحتَمِلوا.

١٤ لذلكَ يا أحِبّائي اهرُبوا مِنْ عِبادَةِ الأوثانِ.

الولائم الوثنية وعشاء الرب

١٥ أقولُ كما للحُكَماءِ: احكُموا أنتُمْ في ما أقولُ:

١٦ كأسُ البَرَكَةِ الّتي نُبارِكُها، أليستْ هي شَرِكَةَ دَمِ المَسيحِ؟ الخُبزُ الّذي نَكسِرُهُ، أليس هو شَرِكَةَ جَسَدِ المَسيحِ؟

١٧ فإنَّنا نَحنُ الكَثيرينَ خُبزٌ واحِدٌ، جَسَدٌ واحِدٌ، لأنَّنا جميعَنا نَشتَرِكُ في الخُبزِ الواحِدِ.

١٨ انظُروا إسرائيلَ حَسَبَ الجَسَدِ. أليس الّذينَ يأكُلونَ الذَّبائحَ هُم شُرَكاءَ المَذبَحِ؟

١٩ فماذا أقولُ؟ أإنَّ الوَثَنَ شَيءٌ، أو إنَّ ما ذُبِحَ للوَثَنِ شَيءٌ؟!

٢٠ بل إنَّ ما يَذبَحُهُ الأُمَمُ فإنَّما يَذبَحونَهُ للشَّياطينِ، لا للهِ. فلَستُ أُريدُ أنْ تكونوا أنتُمْ شُرَكاءَ الشَّياطينِ.

٢١ لا تقدِرونَ أنْ تشرَبوا كأسَ الرَّبِّ وكأسَ شَياطينَ. لا تقدِرونَ أنْ تشتَرِكوا في مائدَةِ الرَّبِّ وفي مائدَةِ شَياطينَ.

٢٢ أم نُغيرُ الرَّبَّ؟ ألَعَلَّنا أقوَى مِنهُ؟

حرية المؤمن

٢٣ «كُلُّ الأشياءِ تحِلُّ لي»، لكن ليس كُلُّ الأشياءِ توافِقُ. «كُلُّ الأشياءِ تحِلُّ لي»، ولكن ليس كُلُّ الأشياءِ تبني.

٢٤ لا يَطلُبْ أحَدٌ ما هو لنَفسِهِ، بل كُلُّ واحِدٍ ما هو للآخَرِ.

٢٥ كُلُّ ما يُباعُ في المَلحَمَةِ كُلوهُ غَيرَ فاحِصينَ عن شَيءٍ، مِنْ أجلِ الضَّميرِ،

٢٦ لأنَّ «للرَّبِّ الأرضَ ومِلأها».

٢٧ وإنْ كانَ أحَدٌ مِنْ غَيرِ المؤمِنينَ يَدعوكُمْ، وتُريدونَ أنْ تذهَبوا، فكُلُّ ما يُقَدَّمُ لكُمْ كُلوا مِنهُ غَيرَ فاحِصينَ، مِنْ أجلِ الضَّميرِ.

٢٨ ولكن إنْ قالَ لكُمْ أحَدٌ: «هذا مَذبوحٌ لوَثَنٍ» فلا تأكُلوا مِنْ أجلِ ذاكَ الّذي أعلَمَكُمْ، والضَّميرِ. لأنَّ «للرَّبِّ الأرضَ ومِلأها».

٢٩ أقولُ «الضَّميرُ»، ليس ضَميرَكَ أنتَ، بل ضَميرُ الآخَرِ. لأنَّهُ لماذا يُحكَمُ في حُرّيَّتي مِنْ ضَميرِ آخَرَ؟

٣٠ فإنْ كُنتُ أنا أتَناوَلُ بشُكرٍ، فلماذا يُفتَرَى علَيَّ لأجلِ ما أشكُرُ علَيهِ؟

٣١ فإذا كنتُم تأكُلونَ أو تشرَبونَ أو تفعَلونَ شَيئًا، فافعَلوا كُلَّ شَيءٍ لمَجدِ اللهِ.

٣٢ كونوا بلا عَثرَةٍ لليَهودِ ولِليونانيّينَ ولِكَنيسَةِ اللهِ.

٣٣ كما أنا أيضًا أُرضي الجميعَ في كُلِّ شَيءٍ، غَيرَ طالِبٍ ما يوافِقُ نَفسي، بل الكَثيرينَ، لكَيْ يَخلُصوا.

تأمل: خداع النفس

١ كورنثوس ١٠

من كان يتخيل أن بني إسرائيل الذين صنع معهم الله كل هذه العجائب، الذين اجتازوا في البحر، وأكلوا المن السماوي، وشربوا الماء من الصخرة (ع١-٤)، يتم طرحهم في القفر (ع٥)، ليموتوا في البرية ويُمنعوا من دخول أرض الموعد. هؤلاء الذين خرجوا بيد قديرة من أرض مصر، تاهوا، وهلك أكثرهم في البرية، إذ يقول الوحي "بأكثَرِهِمْ لَمْ يُسَرَّ اللهُ" (ع٥).

واليوم لابد أن نسأل أنفسنا بإخلاص وجدية:

  • هل نتعلم من التحذيرات التي قيلت لشعب إسرائيل قديمًا؟
  • هل ندرك مدى خطورة موقف كل واحد منا إن أهملنا خلاصًا هذا مقداره؟ (عبرانيين ٣:٢)

يقول السيد المسيح بوضوح: "ليس كُلُّ مَنْ يقولُ لي: يا رَبُّ، يا رَبُّ! يَدخُلُ ملكوتَ السماواتِ. بل الّذي يَفعَلُ إرادَةَ أبي الّذي في السماواتِ. كثيرونَ سيقولونَ لي في ذلكَ اليومِ: يا رَبُّ، يا رَبُّ! أليس باسمِكَ تنَبّأنا، وباسمِكَ أخرَجنا شَياطينَ، وباسمِكَ صَنَعنا قوّاتٍ كثيرَةً؟ فحينَئذٍ أُصَرِّحُ لهُمْ: إنّي لَمْ أعرِفكُمْ قَطُّ! اذهَبوا عَنّي يا فاعِلي الإثمِ!"

اختَبِرني يا اللهُ واعرِفْ قَلبي. امتَحِنّي واعرِفْ أفكاري. وانظُرْ إنْ كانَ فيَّ طَريقٌ باطِلٌ، واهدِني طَريقًا أبديًّا. (مزمور ٢٣:١٣٩-٢٤)

شارك الرسالة
الملوك الثاني ١٤: ١ - ٢٩

الملوك الثاني ١٤

أمصيا يملك على يهوذا

١ في السَّنَةِ الثّانيَةِ ليوآشَ بنِ يوأحازَ مَلِكِ إسرائيلَ، مَلكَ أمَصيا بنُ يوآشَ مَلِكِ يَهوذا.

٢ كانَ ابنَ خَمسٍ وعِشرينَ سنَةً حينَ مَلكَ، ومَلكَ تِسعًا وعِشرينَ سنَةً في أورُشَليمَ، واسمُ أُمِّهِ يَهوعَدّانُ مِنْ أورُشَليمَ.

٣ وعَمِلَ ما هو مُستَقيمٌ في عَينَيِ الرَّبِّ، ولكن ليس كداوُدَ أبيهِ، عَمِلَ حَسَبَ كُلِّ ما عَمِلَ يوآشُ أبوهُ.

٤ إلّا أنَّ المُرتَفَعاتِ لم تُنتَزَعْ، بل كانَ الشَّعبُ لا يَزالونَ يَذبَحونَ ويوقِدونَ علَى المُرتَفَعاتِ.

٥ ولَمّا تثَبَّتَتِ المَملكَةُ بيَدِهِ، قَتَلَ عَبيدَهُ الّذينَ قَتَلوا المَلِكَ أباهُ.

٦ ولكنهُ لم يَقتُلْ أبناءَ القاتِلينَ حَسَبَ ما هو مَكتوبٌ في سِفرِ شَريعَةِ موسى، حَيثُ أمَرَ الرَّبُّ قائلًا: «لا يُقتَلُ الآباءُ مِنْ أجلِ البَنينَ، والبَنونَ لا يُقتَلونَ مِنْ أجلِ الآباءِ. إنَّما كُلُّ إنسانٍ يُقتَلُ بخَطيَّتِهِ».

٧ هو قَتَلَ مِنْ أدومَ في وادي المِلحِ عَشرَةَ آلافٍ، وأخَذَ سالِعَ بالحَربِ، ودَعا اسمَها يَقتَئيلَ إلَى هذا اليومِ.


٨ حينَئذٍ أرسَلَ أمَصيا رُسُلًا إلَى يَهوآشَ بنِ يَهوأحازَ بنِ ياهو مَلِكِ إسرائيلَ قائلًا: «هَلُمَّ نَتَراءَ مواجَهَةً».

٩ فأرسَلَ يَهوآشُ مَلِكُ إسرائيلَ إلَى أمَصيا مَلِكِ يَهوذا قائلًا: «العَوْسَجُ الّذي في لُبنانَ أرسَلَ إلَى الأرزِ الّذي في لُبنانَ يقولُ: أعطِ ابنَتَكَ لابني امرأةً. فعَبَرَ حَيَوانٌ بَرّيٌّ كانَ في لُبنانَ وداسَ العَوْسَجَ.

١٠ إنَّكَ قد ضَرَبتَ أدومَ فرَفَعَكَ قَلبُكَ. تمَجَّدْ وأقِمْ في بَيتِكَ. ولِماذا تهجُمُ علَى الشَّرِّ فتسقُطَ أنتَ ويَهوذا معكَ؟».

١١ فلم يَسمَعْ أمَصيا، فصَعِدَ يَهوآشُ مَلِكُ إسرائيلَ وتَراءَيا مواجَهَةً، هو وأمَصيا مَلِكُ يَهوذا في بَيتِ شَمسٍ الّتي ليَهوذا.

١٢ فانهَزَمَ يَهوذا أمامَ إسرائيلَ وهَرَبوا كُلُّ واحِدٍ إلَى خَيمَتِهِ.

١٣ وأمّا أمَصيا مَلِكُ يَهوذا ابنُ يَهوآشَ بنِ أخَزيا فأمسَكَهُ يَهوآشُ مَلِكُ إسرائيلَ في بَيتِ شَمسٍ، وجاءَ إلَى أورُشَليمَ وهَدَمَ سورَ أورُشَليمَ مِنْ بابِ أفرايِمَ إلَى بابِ الزّاويَةِ، أربَعَ مِئَةِ ذِراعٍ.

١٤ وأخَذَ كُلَّ الذَّهَبِ والفِضَّةِ وجميعَ الآنيَةِ المَوْجودَةِ في بَيتِ الرَّبِّ وفي خَزائنِ بَيتِ المَلِكِ والرُّهَناءَ ورَجَعَ إلَى السّامِرَةِ.

١٥ وبَقيَّةُ أُمورِ يَهوآشَ الّتي عَمِلَ وجَبَروتُهُ وكيفَ حارَبَ أمَصيا مَلِكَ يَهوذا، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ؟

١٦ ثُمَّ اضطَجَعَ يَهوآشُ مع آبائهِ، ودُفِنَ في السّامِرَةِ مع مُلوكِ إسرائيلَ، ومَلكَ يَرُبعامُ ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.


١٧ وعاشَ أمَصيا بنُ يوآشَ مَلِكُ يَهوذا بَعدَ وفاةِ يَهوآشَ بنِ يَهوأحازَ مَلِكِ إسرائيلَ خَمسَ عَشرَةَ سنَةً.

١٨ وبَقيَّةُ أُمورِ أمَصيا، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ يَهوذا؟

١٩ وفَتَنوا علَيهِ فِتنَةً في أورُشَليمَ، فهَرَبَ إلَى لَخيشَ، فأرسَلوا وراءَهُ إلَى لَخيشَ وقَتَلوهُ هناكَ.

٢٠ وحَمَلوهُ علَى الخَيلِ فدُفِنَ في أورُشَليمَ مع آبائهِ في مدينةِ داوُدَ.

٢١ وأخَذَ كُلُّ شَعبِ يَهوذا عَزَريا، وهو ابنُ سِتَّ عَشرَةَ سنَةً، ومَلَّكوهُ عِوَضًا عن أبيهِ أمَصيا.

٢٢ هو بَنَى أيلَةَ واستَرَدَّها ليَهوذا بَعدَ اضطِجاعِ المَلِكِ مع آبائهِ.

يربعام الثاني يملك على إسرائيل

٢٣ في السَّنَةِ الخامِسَةَ عَشرَةَ لأمَصيا بنِ يوآشَ مَلِكِ يَهوذا، مَلكَ يَرُبعامُ بنُ يوآشَ مَلِكِ إسرائيلَ في السّامِرَةِ إحدَى وأربَعينَ سنَةً.

٢٤ وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ. لم يَحِدْ عن شَيءٍ مِنْ خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ.

٢٥ هو رَدَّ تُخُمَ إسرائيلَ مِنْ مَدخَلِ حَماةَ إلَى بحرِ العَرَبَةِ، حَسَبَ كلامِ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ الّذي تكلَّمَ بهِ عن يَدِ عَبدِهِ يونانَ بنِ أمِتّايَ النَّبيِّ الّذي مِنْ جَتَّ حافِرَ.

٢٦ لأنَّ الرَّبَّ رأى ضيقَ إسرائيلَ مُرًّا جِدًّا، لأنَّهُ لم يَكُنْ مَحجوزٌ ولا مُطلَقٌ وليس مُعينٌ لإسرائيلَ.

٢٧ ولَمْ يتَكلَّمِ الرَّبُّ بمَحوِ اسمِ إسرائيلَ مِنْ تحتِ السماءِ، فخَلَّصَهُمْ بيَدِ يَرُبعامَ ابنِ يوآشَ.

٢٨ وبَقيَّةُ أُمورِ يَرُبعامَ وكُلُّ ما عَمِلَ وجَبَروتُهُ، كيفَ حارَبَ وكيفَ استَرجَعَ إلَى إسرائيلَ دِمَشقَ وحَماةَ الّتي ليَهوذا، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ؟

٢٩ ثُمَّ اضطَجَعَ يَرُبعامُ مع آبائهِ، مع مُلوكِ إسرائيلَ، ومَلكَ زَكَريّا ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.

ميخا ٤: ١ إلى ٥: ١

ميخا ٤

جبل الرب

١ ويكونُ في آخِرِ الأيّامِ أنَّ جَبَلَ بَيتِ الرَّبِّ يكونُ ثابِتًا في رأسِ الجِبالِ، ويَرتَفِعُ فوقَ التِّلالِ، وتَجري إليهِ شُعوبٌ.

٢ وتَسيرُ أُمَمٌ كثيرَةٌ ويقولونَ: «هَلُمَّ نَصعَدْ إلَى جَبَلِ الرَّبِّ، وإلَى بَيتِ إلهِ يعقوبَ، فيُعَلِّمَنا مِنْ طُرُقِهِ، ونَسلُكَ في سُبُلِهِ». لأنَّهُ مِنْ صِهيَوْنَ تخرُجُ الشَّريعَةُ، ومِنْ أورُشَليمَ كلِمَةُ الرَّبِّ.

٣ فيَقضي بَينَ شُعوبٍ كثيرينَ. يُنصِفُ لأُمَمٍ قَويَّةٍ بَعيدَةٍ، فيَطبَعونَ سُيوفهُم سِكَكًا، ورِماحَهُمْ مَناجِلَ. لا ترفَعُ أُمَّةٌ علَى أُمَّةٍ سيفًا، ولا يتَعَلَّمونَ الحَربَ في ما بَعدُ.

٤ بل يَجلِسونَ كُلُّ واحِدٍ تحتَ كرمَتِهِ وتَحتَ تينَتِهِ، ولا يكونُ مَنْ يُرعِبُ، لأنَّ فمَ رَبِّ الجُنودِ تكلَّمَ.

٥ لأنَّ جميعَ الشُّعوبِ يَسلُكونَ كُلُّ واحِدٍ باسمِ إلهِهِ، ونَحنُ نَسلُكُ باسمِ الرَّبِّ إلهِنا إلَى الدَّهرِ والأبدِ.

خطة الله

٦ «في ذلكَ اليومِ، يقولُ الرَّبُّ، أجمَعُ الظّالِعَةَ، وأضُمُّ المَطرودَةَ، والّتي أضرَرتُ بها

٧ وأجعَلُ الظّالِعَةَ بَقيَّةً، والمُقصاةَ أُمَّةً قَويَّةً، ويَملِكُ الرَّبُّ علَيهِمْ في جَبَلِ صِهيَوْنَ مِنَ الآنَ إلَى الأبدِ.

٨ وأنتَ يا بُرجَ القَطيعِ، أكَمَةَ بنتِ صِهيَوْنَ إلَيكِ يأتي. ويَجيءُ الحُكمُ الأوَّلُ مُلكُ بنتِ أورُشَليمَ».


٩ الآنَ لماذا تصرُخينَ صُراخًا؟ أليس فيكِ مَلِكٌ، أم هَلكَ مُشيرُكِ حتَّى أخَذَكِ وجَعٌ كالوالِدَةِ؟

١٠ تلَوَّيِ، ادفَعي يا بنتَ صِهيَوْنَ كالوالِدَةِ، لأنَّكِ الآنَ تخرُجينَ مِنَ المدينةِ، وتَسكُنينَ في البَرّيَّةِ، وتأتينَ إلَى بابِلَ. هناكَ تُنقَذينَ. هناكَ يَفديكِ الرَّبُّ مِنْ يَدِ أعدائكِ.


١١ والآنَ قد اجتَمَعَتْ علَيكِ أُمَمٌ كثيرَةٌ، الّذينَ يقولونَ: «لتَتَدَنَّسْ ولتَتَفَرَّسْ عُيونُنا في صِهيَوْنَ».

١٢ وهُم لا يَعرِفونَ أفكارَ الرَّبِّ ولا يَفهَمونَ قَصدَهُ، إنَّهُ قد جَمَعَهُمْ كحُزَمٍ إلَى البَيدَرِ.

١٣ «قومي ودوسي يا بنتَ صِهيَوْنَ، لأنّي أجعَلُ قَرنَكِ حَديدًا، وأظلافَكِ أجعَلُها نُحاسًا، فتسحَقينَ شُعوبًا كثيرينَ، وأُحَرِّمُ غَنيمَتَهُمْ للرَّبِّ، وثَروَتَهُمْ لسَيِّدِ كُلِّ الأرضِ».


ميخا ٥

الوعد بملك من بيت لحم

١ الآنَ تتَجَيَّشينَ يا بنتَ الجُيوشِ. قد أقامَ علَينا مِترَسَةً. يَضرِبونَ قاضيَ إسرائيلَ بقَضيبٍ علَى خَدِّهِ.

نهاية قراءات يوم 215
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة