كورنثوس الأولى ١١: ١ - ١٦
كورنثوس الأولى ١١
١ كونوا مُتَمَثِّلينَ بي كما أنا أيضًا بالمَسيحِ.
اللياقة في العبادة
٢ فأمدَحُكُمْ أيُّها الإخوَةُ علَى أنَّكُمْ تذكُرونَني في كُلِّ شَيءٍ، وتَحفَظونَ التَّعاليمَ كما سلَّمتُها إلَيكُمْ.
٣ ولكن أُريدُ أنْ تعلَموا أنَّ رأسَ كُلِّ رَجُلٍ هو المَسيحُ، وأمّا رأسُ المَرأةِ فهو الرَّجُلُ، ورأسُ المَسيحِ هو اللهُ.
٤ كُلُّ رَجُلٍ يُصَلّي أو يتَنَبّأُ ولهُ علَى رأسِهِ شَيءٌ، يَشينُ رأسَهُ.
٥ وأمّا كُلُّ امرأةٍ تُصَلّي أو تتَنَبّأُ ورأسُها غَيرُ مُغُطَّى، فتشينُ رأسَها، لأنَّها والمَحلوقَةَ شَيءٌ واحِدٌ بعَينِهِ.
٦ إذ المَرأةُ، إنْ كانتْ لا تتَغَطَّى، فليُقَصَّ شَعَرُها. وإنْ كانَ قَبيحًا بالمَرأةِ أنْ تُقَصَّ أو تُحلَقَ، فلتَتَغَطَّ.
٧ فإنَّ الرَّجُلَ لا يَنبَغي أنْ يُغَطّيَ رأسَهُ لكَوْنِهِ صورَةَ اللهِ ومَجدَهُ. وأمّا المَرأةُ فهي مَجدُ الرَّجُلِ.
٨ لأنَّ الرَّجُلَ ليس مِنَ المَرأةِ، بل المَرأةُ مِنَ الرَّجُلِ.
٩ ولأنَّ الرَّجُلَ لم يُخلَقْ مِنْ أجلِ المَرأةِ، بل المَرأةُ مِنْ أجلِ الرَّجُلِ.
١٠ لهذا يَنبَغي للمَرأةِ أنْ يكونَ لها سُلطانٌ علَى رأسِها، مِنْ أجلِ المَلائكَةِ.
١١ غَيرَ أنَّ الرَّجُلَ ليس مِنْ دونِ المَرأةِ، ولا المَرأةُ مِنْ دونِ الرَّجُلِ في الرَّبِّ.
١٢ لأنَّهُ كما أنَّ المَرأةَ هي مِنَ الرَّجُلِ، هكذا الرَّجُلُ أيضًا هو بالمَرأةِ. ولكن جميعَ الأشياءِ هي مِنَ اللهِ.
١٣ احكُموا في أنفُسِكُمْ: هل يَليقُ بالمَرأةِ أنْ تُصَلّيَ إلَى اللهِ وهي غَيرُ مُغَطّاةٍ؟
١٤ أم لَيسَتِ الطَّبيعَةُ نَفسُها تُعَلِّمُكُمْ أنَّ الرَّجُلَ إنْ كانَ يُرخي شَعرَهُ فهو عَيبٌ لهُ؟
١٥ وأمّا المَرأةُ إنْ كانتْ تُرخي شَعرَها فهو مَجدٌ لها، لأنَّ الشَّعرَ قد أُعطيَ لها عِوَضَ بُرقُعٍ.
١٦ ولكن إنْ كانَ أحَدٌ يُظهِرُ أنَّهُ يُحِبُّ الخِصامَ، فليس لنا نَحنُ عادَةٌ مِثلُ هذِهِ، ولا لكَنائسِ اللهِ.
الملوك الثاني ١٥: ١ إلى ١٦: ٢٠
الملوك الثاني ١٥
عزريا يملك على يهوذا
١ في السَّنَةِ السّابِعَةِ والعِشرينَ ليَرُبعامَ مَلِكِ إسرائيلَ، مَلكَ عَزَريا بنُ أمَصيا مَلِكِ يَهوذا.
٢ كانَ ابنَ سِتَّ عَشرَةَ سنَةً حينَ مَلكَ، ومَلكَ اثنَتَينِ وخَمسينَ سنَةً في أورُشَليمَ، واسمُ أُمِّهِ يَكُليا مِنْ أورُشَليمَ.
٣ وعَمِلَ ما هو مُستَقيمٌ في عَينَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ ما عَمِلَ أمَصيا أبوهُ،
٤ ولكن المُرتَفَعاتُ لم تُنتَزَعْ، بل كانَ الشَّعبُ لا يَزالونَ يَذبَحونَ ويوقِدونَ علَى المُرتَفَعاتِ.
٥ وضَرَبَ الرَّبُّ المَلِكَ فكانَ أبرَصَ إلَى يومِ وفاتِهِ، وأقامَ في بَيتِ المَرَضِ، وكانَ يوثامُ ابنُ المَلِكِ علَى البَيتِ يَحكُمُ علَى شَعبِ الأرضِ.
٦ وبَقيَّةُ أُمورِ عَزَريا وكُلُّ ما عَمِلَ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ يَهوذا؟
٧ ثُمَّ اضطَجَعَ عَزَريا مع آبائهِ، فدَفَنوهُ مع آبائهِ في مدينةِ داوُدَ، ومَلكَ يوثامُ ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.
زكريا يملك على إسرائيل
٨ في السَّنَةِ الثّامِنَةِ والثَّلاثينَ لعَزَريا مَلِكِ يَهوذا، مَلكَ زَكَريّا بنُ يَرُبعامَ علَى إسرائيلَ في السّامِرَةِ سِتَّةَ أشهُرٍ.
٩ وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ كما عَمِلَ آباؤُهُ. لم يَحِدْ عن خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ.
١٠ ففَتَنَ علَيهِ شَلّومُ بنُ يابيشَ وضَرَبَهُ أمامَ الشَّعبِ فقَتَلهُ، ومَلكَ عِوَضًا عنهُ.
١١ وبَقيَّةُ أُمورِ زَكَريّا هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ.
١٢ ذلكَ كلامُ الرَّبِّ الّذي كلَّمَ بهِ ياهو قائلًا: «بَنو الجيلِ الرّابِعِ يَجلِسونَ لكَ علَى كُرسيِّ إسرائيلَ». وهكذا كانَ.
شلوم يملك على إسرائيل
١٣ شَلّومُ بنُ يابيشَ مَلكَ في السَّنَةِ التّاسِعَةِ والثَّلاثينَ لعُزّيّا مَلِكِ يَهوذا، ومَلكَ شَهرَ أيّامٍ في السّامِرَةِ.
١٤ وصَعِدَ مَنَحيمُ بنُ جادي مِنْ تِرصَةَ وجاءَ إلَى السّامِرَةِ، وضَرَبَ شَلّومَ بنَ يابيشَ في السّامِرَةِ فقَتَلهُ، ومَلكَ عِوَضًا عنهُ.
١٥ وبَقيَّةُ أُمورِ شَلّومَ وفِتنَتُهُ الّتي فتنَها هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ.
١٦ حينَئذٍ ضَرَبَ مَنَحيمُ تفصَحَ وكُلَّ ما بها وتُخومَها مِنْ تِرصَةَ، لأنَّهُمْ لم يَفتَحوا لهُ. ضَرَبَها وشَقَّ جميعَ حَوامِلِها.
منحيم يملك على إسرائيل
١٧ في السَّنَةِ التّاسِعَةِ والثَّلاثينَ لعَزَريا مَلِكِ يَهوذا، مَلكَ مَنَحيمُ بنُ جادي علَى إسرائيلَ في السّامِرَةِ عشَرَ سِنينَ.
١٨ وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ. لم يَحِدْ عن خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ كُلَّ أيّامِهِ.
١٩ فجاءَ فولُ مَلِكُ أشّورَ علَى الأرضِ، فأعطَى مَنَحيمُ لفولَ ألفَ وزنَةٍ مِنَ الفِضَّةِ لتَكونَ يَداهُ معهُ ليُثَبِّتَ المَملكَةَ في يَدِهِ.
٢٠ ووضَعَ مَنَحيمُ الفِضَّةَ علَى إسرائيلَ علَى جميعِ جَبابِرَةِ البأسِ ليَدفَعَ لمَلِكِ أشّورَ خَمسينَ شاقِلَ فِضَّةٍ علَى كُلِّ رَجُلٍ، فرَجَعَ مَلِكُ أشّورَ ولَمْ يُقِمْ هناكَ في الأرضِ.
٢١ وبَقيَّةُ أُمورِ مَنَحيمَ وكُلُّ ما عَمِلَ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ؟
٢٢ ثُمَّ اضطَجَعَ مَنَحيمُ مع آبائهِ، ومَلكَ فقَحيا ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.
فقحيا يملك على إسرائيل
٢٣ في السَّنَةِ الخَمسينَ لعَزَريا مَلِكِ يَهوذا، مَلكَ فقَحيا بنُ مَنَحيمَ علَى إسرائيلَ في السّامِرَةِ سنَتَينِ.
٢٤ وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ. لم يَحِدْ عن خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ.
٢٥ ففَتَنَ علَيهِ فقحُ بنُ رَمَليا ثالِثُهُ، وضَرَبَهُ في السّامِرَةِ في قَصرِ بَيتِ المَلِكِ مع أرجوبَ ومَعَ أريَةَ ومَعَهُ خَمسونَ رَجُلًا مِنْ بَني الجِلعاديّينَ. قَتَلهُ ومَلكَ عِوَضًا عنهُ.
٢٦ وبَقيَّةُ أُمورِ فقَحيا وكُلُّ ما عَمِلَ ها هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ.
فقح يملك على إسرائيل
٢٧ في السَّنَةِ الثّانيَةِ والخَمسينَ لعَزَريا مَلِكِ يَهوذا، مَلكَ فقحُ بنُ رَمَليا علَى إسرائيلَ في السّامِرَةِ عِشرينَ سنَةً.
٢٨ وعَمِلَ الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ. لم يَحِدْ عن خطايا يَرُبعامَ بنِ نَباطَ الّذي جَعَلَ إسرائيلَ يُخطِئُ.
٢٩ في أيّامِ فقحٍ مَلِكِ إسرائيلَ، جاءَ تغلَثَ فلاسِرُ مَلِكُ أشّورَ وأخَذَ عُيونَ وآبَلَ بَيتِ مَعكَةَ ويانوحَ وقادَشَ وحاصورَ وجِلعادَ والجَليلَ وكُلَّ أرضِ نَفتالي، وسَباهُمْ إلَى أشّورَ.
٣٠ وفَتَنَ هوشَعُ بنُ أيلَةَ علَى فقحَ بنِ رَمَليا وضَرَبَهُ فقَتَلهُ، ومَلكَ عِوَضًا عنهُ في السَّنَةِ العِشرينَ ليوثامَ بنِ عُزّيّا.
٣١ وبَقيَّةُ أُمورِ فقحٍ وكُلُّ ما عَمِلَ هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ إسرائيلَ.
يوثام يملك على يهوذا
٣٢ في السَّنَةِ الثّانيَةِ لفَقحَ بنِ رَمَليا مَلِكِ إسرائيلَ، مَلكَ يوثامُ بنُ عُزّيّا مَلِكِ يَهوذا.
٣٣ كانَ ابنَ خَمسٍ وعِشرينَ سنَةً حينَ مَلكَ، ومَلكَ سِتَّ عَشرَةَ سنَةً في أورُشَليمَ، واسمُ أُمِّهِ يَروشا ابنَةُ صادوقَ.
٣٤ وعَمِلَ ما هو مُستَقيمٌ في عَينَيِ الرَّبِّ. عَمِلَ حَسَبَ كُلِّ ما عَمِلَ عُزّيّا أبوهُ.
٣٥ إلّا أنَّ المُرتَفَعاتِ لم تُنتَزَعْ، بل كانَ الشَّعبُ لا يَزالونَ يَذبَحونَ ويوقِدونَ علَى المُرتَفَعاتِ. هو بَنَى البابَ الأعلَى لبَيتِ الرَّبِّ.
٣٦ وبَقيَّةُ أُمورِ يوثامَ وكُلُّ ما عَمِلَ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ يَهوذا؟
٣٧ في تِلكَ الأيّامِ ابتَدأ الرَّبُّ يُرسِلُ علَى يَهوذا رَصينَ مَلِكَ أرامَ وفَقحَ بنَ رَمَليا.
٣٨ واضطَجَعَ يوثامُ مع آبائهِ ودُفِنَ مع آبائهِ في مدينةِ داوُدَ أبيهِ، ومَلكَ آحازُ ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.
الملوك الثاني ١٦
آحاز يملك على يهوذا
١ في السَّنَةِ السّابِعَةَ عَشرَةَ لفَقحَ بنِ رَمَليا، مَلكَ آحازُ بنُ يوثامَ مَلِكِ يَهوذا.
٢ كانَ آحازُ ابنَ عِشرينَ سنَةً حينَ مَلكَ، ومَلكَ سِتَّ عَشرَةَ سنَةً في أورُشَليمَ. ولَمْ يَعمَلِ المُستَقيمَ في عَينَيِ الرَّبِّ إلهِهِ كداوُدَ أبيهِ،
٣ بل سارَ في طريقِ مُلوكِ إسرائيلَ، حتَّى إنَّهُ عَبَّرَ ابنَهُ في النّارِ حَسَبَ أرجاسِ الأُمَمِ الّذينَ طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أمامِ بَني إسرائيلَ.
٤ وذَبَحَ وأوقَدَ علَى المُرتَفَعاتِ وعلَى التِّلالِ وتَحتَ كُلِّ شَجَرَةٍ خَضراءَ.
٥ حينَئذٍ صَعِدَ رَصينُ مَلِكُ أرامَ وفَقحُ بنُ رَمَليا مَلِكُ إسرائيلَ إلَى أورُشَليمَ للمُحارَبَةِ، فحاصَروا آحازَ ولَمْ يَقدِروا أنْ يَغلِبوهُ.
٦ في ذلكَ الوقتِ أرجَعَ رَصينُ مَلِكُ أرامَ أيلَةَ للأراميّينَ، وطَرَدَ اليَهودَ مِنْ أيلَةَ. وجاءَ الأراميّونَ إلَى أيلَةَ وأقاموا هناكَ إلَى هذا اليومِ.
٧ وأرسَلَ آحازُ رُسُلًا إلَى تغلَثَ فلاسِرَ مَلِكِ أشّورَ قائلًا: «أنا عَبدُكَ وابنُكَ. اصعَدْ وخَلِّصني مِنْ يَدِ مَلِكِ أرامَ ومِنْ يَدِ مَلِكِ إسرائيلَ القائمَينِ علَيَّ».
٨ فأخَذَ آحازُ الفِضَّةَ والذَّهَبَ المَوْجودَةَ في بَيتِ الرَّبِّ وفي خَزائنِ بَيتِ المَلِكِ وأرسَلها إلَى مَلِكِ أشّورَ هَديَّةً.
٩ فسمِعَ لهُ مَلِكُ أشّورَ، وصَعِدَ مَلِكُ أشّورَ إلَى دِمَشقَ وأخَذَها وسَباها إلَى قيرَ، وقَتَلَ رَصينَ.
١٠ وسارَ المَلِكُ آحازُ للِقاءِ تغلَثَ فلاسِرَ مَلِكِ أشّورَ، إلَى دِمَشقَ. ورأى المَذبَحَ الّذي في دِمَشقَ. وأرسَلَ المَلِكُ آحازُ إلَى أوريّا الكاهِنِ شِبهَ المَذبَحِ وشَكلهُ حَسَبَ كُلِّ صِناعَتِهِ.
١١ فبَنَى أوريّا الكاهِنُ مَذبَحًا. حَسَبَ كُلِّ ما أرسَلَ المَلِكُ آحازُ مِنْ دِمَشقَ كذلكَ عَمِلَ أوريّا الكاهِنُ، رَيثَما جاءَ المَلِكُ آحازُ مِنْ دِمَشقَ.
١٢ فلَمّا قدمَ المَلِكُ مِنْ دِمَشقَ رأى المَلِكُ المَذبَحَ، فتقَدَّمَ المَلِكُ إلَى المَذبَحِ وأصعَدَ علَيهِ،
١٣ وأوقَدَ مُحرَقَتَهُ وتَقدِمَتَهُ وسَكَبَ سكيبَهُ، ورَشَّ دَمَ ذَبيحَةِ السَّلامَةِ الّتي لهُ علَى المَذبَحِ.
١٤ ومَذبَحُ النُّحاسِ الّذي أمامَ الرَّبِّ قَدَّمَهُ مِنْ أمامِ البَيتِ مِنْ بَينِ المَذبَحِ وبَيتِ الرَّبِّ، وجَعَلهُ علَى جانِبِ المَذبَحِ الشِّماليِّ.
١٥ وأمَرَ المَلِكُ آحازُ أوريّا الكاهِنَ قائلًا: «علَى المَذبَحِ العظيمِ أوقِدْ مُحرَقَةَ الصّباحِ وتَقدِمَةَ المساءِ، ومُحرَقَةَ المَلِكِ وتَقدِمَتَهُ، مع مُحرَقَةِ كُلِّ شَعبِ الأرضِ وتَقدِمَتِهِمْ وسَكائبِهِمْ، ورُشَّ علَيهِ كُلَّ دَمِ مُحرَقَةٍ وكُلَّ دَمِ ذَبيحَةٍ. ومَذبَحُ النُّحاسِ يكونُ لي للسّؤالِ».
١٦ فعَمِلَ أوريّا الكاهِنُ حَسَبَ كُلِّ ما أمَرَ بهِ المَلِكُ آحازُ.
١٧ وقَطَعَ المَلِكُ آحازُ أتراسَ القَواعِدِ ورَفَعَ عنها المِرحَضَةَ، وأنزَلَ البحرَ عن ثيرانِ النُّحاسِ الّتي تحتَهُ وجَعَلهُ علَى رَصيفٍ مِنْ حِجارَةٍ.
١٨ ورِواقَ السَّبتِ الّذي بَنَوْهُ في البَيتِ، ومَدخَلَ المَلِكِ مِنْ خارِجٍ، غَيَّرَهُ في بَيتِ الرَّبِّ مِنْ أجلِ مَلِكِ أشّورَ.
١٩ وبَقيَّةُ أُمورِ آحازَ الّتي عَمِلَ، أما هي مَكتوبَةٌ في سِفرِ أخبارِ الأيّامِ لمُلوكِ يَهوذا؟
٢٠ ثُمَّ اضطَجَعَ آحازُ مع آبائهِ، ودُفِنَ مع آبائهِ في مدينةِ داوُدَ، ومَلكَ حَزَقيّا ابنُهُ عِوَضًا عنهُ.
ميخا ٥: ٢ - ١٥
ميخا ٥
٢ «أمّا أنتِ يا بَيتَ لَحمِ أفراتَةَ، وأنتِ صَغيرَةٌ أنْ تكوني بَينَ أُلوفِ يَهوذا، فمِنكِ يَخرُجُ لي الّذي يكونُ مُتَسَلِّطًا علَى إسرائيلَ، ومَخارِجُهُ منذُ القَديمِ، منذُ أيّامِ الأزَلِ».
٣ لذلكَ يُسَلِّمُهُمْ إلَى حينَما تكونُ قد ولَدَتْ والِدَةٌ، ثُمَّ ترجِعُ بَقيَّةُ إخوَتِهِ إلَى بَني إسرائيلَ.
٤ ويَقِفُ ويَرعَى بقُدرَةِ الرَّبِّ، بعَظَمَةِ اسمِ الرَّبِّ إلهِهِ، ويَثبُتونَ. لأنَّهُ الآنَ يتَعَظَّمُ إلَى أقاصي الأرضِ.
٥ ويكونُ هذا سلامًا. إذا دَخَلَ أشّورُ في أرضِنا، وإذا داسَ في قُصورِنا، نُقيمُ علَيهِ سبعَةَ رُعاةٍ وثَمانيَةً مِنْ أُمَراءِ النّاسِ،
٦ فيَرعَوْنَ أرضَ أشّورَ بالسَّيفِ، وأرضَ نِمرودَ في أبوابِها، فيَنقِذُ مِنْ أشّورَ إذا دَخَلَ أرضَنا وإذا داسَ تُخومَنا.
٧ وتَكونُ بَقيَّةُ يعقوبَ في وسَطِ شُعوبٍ كثيرينَ كالنَّدَى مِنْ عِندِ الرَّبِّ، كالوابِلِ علَى العُشبِ الّذي لا يَنتَظِرُ إنسانًا ولا يَصبِرُ لبَني البَشَرِ.
٨ وتَكونُ بَقيَّةُ يعقوبَ بَينَ الأُمَمِ في وسَطِ شُعوبٍ كثيرينَ كالأسَدِ بَينَ وُحوشِ الوَعرِ، كشِبلِ الأسَدِ بَينَ قُطعانِ الغَنَمِ، الّذي إذا عَبَرَ يَدوسُ ويَفتَرِسُ وليس مَنْ يُنقِذُ.
٩ لتَرتَفِعْ يَدُكَ علَى مُبغِضيكَ ويَنقَرِضْ كُلُّ أعدائكَ.
١٠ «ويكونُ في ذلكَ اليومِ، يقولُ الرَّبُّ، أنّي أقطَعُ خَيلكَ مِنْ وسَطِكَ، وأُبيدُ مَركَباتِكَ.
١١ وأقطَعُ مُدُنَ أرضِكَ، وأهدِمُ كُلَّ حُصونِكَ.
١٢ وأقطَعُ السِّحرَ مِنْ يَدِكَ، ولا يكونُ لكَ عائفونَ.
١٣ وأقطَعُ تماثيلكَ المَنحوتةَ وأنصابَكَ مِنْ وسَطِكَ، فلا تسجُدُ لعَمَلِ يَدَيكَ في ما بَعدُ.
١٤ وأقلَعُ سواريَكَ مِنْ وسَطِكَ وأُبيدُ مُدُنَكَ.
١٥ وبغَضَبٍ وغَيظٍ أنتَقِمُ مِنَ الأُمَمِ الّذينَ لم يَسمَعوا».
تأمل: أنِرْ بوَجهِكَ فنَخلُصَ
ميخا ٥
في مملكة يهوذا، نحو ٧٠٠ عام قبل الميلاد المسيح، كانت السلطة والنفوذ التي لمصر وأشور قد بدأت تنحسر، والإنحلال والفساد قد بدأ يعم البلاد، وغابت القيادة الحكيمة. أصبحت الديانة مظهرية لم يبقى منها إلا الطقوس المادية. وكان هناك رجل الله "ميخا" النبي الذي كان ينذر الشعب بالدينونة العظيمة ويبشرهم بوعد الله للخلاص. في وسط هذا الظلام الحالك وحال الشعب المتردي، يأتي الوعد بالخلاص العظيم، ويتنبأ ميخا بميلاد الملك، بمجيء المخلص من بيت لحم. تلك القرية الصغيرة الهادئة، يخرج منها الذي يكون متسلطًا، ومخارجه منذ القديم، منذ أيام الأزل (ع٢). ما أحوج العالم في هذه الأيام للالتفات للمخلص العظيم، للعودة إلى الله، والرجوع بتوبة حقيقية لسيادة الله وملكه على حياتنا.
يا إلهي المبارك، يا من أرسلت نورك العجيب ليبدد ظلام هذا العالم، أنر بنورك الذي لنا في ابنك يسوع المسيح، "يا اللهُ أرجِعنا، وأنِرْ بوَجهِكَ فنَخلُصَ." (مزمور٣:٨٠)