يوحنا ١٨: ١٩ - ٣٧

يوحنا ١٨

أمام رئيس الكهنة

١٩ فسألَ رَئيسُ الكهنةِ يَسوعَ عن تلاميذِهِ وعَنْ تعليمِهِ.

٢٠ أجابَهُ يَسوعُ: «أنا كلَّمتُ العالَمَ عَلانيَةً. أنا عَلَّمتُ كُلَّ حينٍ في المَجمَعِ وفي الهَيكلِ حَيثُ يَجتَمِعُ اليَهودُ دائمًا. وفي الخَفاءِ لم أتَكلَّمْ بشَيءٍ.

٢١ لماذا تسألُني أنا؟ اِسألِ الّذينَ قد سمِعوا ماذا كلَّمتُهُمْ. هوذا هؤُلاءِ يَعرِفونَ ماذا قُلتُ أنا».

٢٢ ولَمّا قالَ هذا لَطَمَ يَسوعَ واحِدٌ مِنَ الخُدّامِ كانَ واقِفًا، قائلًا: «أهكذا تُجاوِبُ رَئيسَ الكهنةِ؟».

٢٣ أجابَهُ يَسوعُ: «إنْ كُنتُ قد تكلَّمتُ رَديًّا فاشهَدْ علَى الرَّديِّ، وإنْ حَسَنًا فلماذا تضرِبُني؟».

٢٤ وكانَ حَنّانُ قد أرسَلهُ موثَقًا إلَى قَيافا رَئيسِ الكهنةِ.

إنكار بطرس الثاني والثالث

٢٥ وسِمعانُ بُطرُسُ كانَ واقِفًا يَصطَلي. فقالوا لهُ: «ألَستَ أنتَ أيضًا مِنْ تلاميذِهِ؟». فأنكَرَ ذاكَ وقالَ: «لَستُ أنا!».

٢٦ قالَ واحِدٌ مِنْ عَبيدِ رَئيسِ الكهنةِ، وهو نَسيبُ الّذي قَطَعَ بُطرُسُ أُذنَهُ: «أما رأيتُكَ أنا معهُ في البُستانِ؟».

٢٧ فأنكَرَ بُطرُسُ أيضًا. ولِلوقتِ صاحَ الدّيكُ.

أمام بيلاطس

٢٨ ثُمَّ جاءوا بيَسوعَ مِنْ عِندِ قَيافا إلَى دارِ الوِلايَةِ، وكانَ صُبحٌ. ولَمْ يَدخُلوا هُم إلَى دارِ الوِلايَةِ لكَيْ لا يتَنَجَّسوا، فيأكُلونَ الفِصحَ.

٢٩ فخرجَ بيلاطُسُ إليهِمْ وقالَ: «أيَّةَ شِكايَةٍ تُقَدِّمونَ علَى هذا الإنسانِ؟».

٣٠ أجابوا وقالوا لهُ: «لو لم يَكُنْ فاعِلَ شَرٍّ لَما كُنّا قد سلَّمناهُ إلَيكَ!».

٣١ فقالَ لهُمْ بيلاطُسُ: «خُذوهُ أنتُمْ واحكُموا علَيهِ حَسَبَ ناموسِكُمْ». فقالَ لهُ اليَهودُ: «لا يَجوزُ لنا أنْ نَقتُلَ أحَدًا».

٣٢ ليَتِمَّ قَوْلُ يَسوعَ الّذي قالهُ مُشيرًا إلَى أيَّةِ ميتَةٍ كانَ مُزمِعًا أنْ يَموتَ.


٣٣ ثُمَّ دَخَلَ بيلاطُسُ أيضًا إلَى دارِ الوِلايَةِ ودَعا يَسوعَ، وقالَ لهُ: «أنتَ مَلِكُ اليَهودِ؟».

٣٤ أجابَهُ يَسوعُ: «أمِنْ ذاتِكَ تقولُ هذا، أم آخَرونَ قالوا لكَ عَنّي؟».

٣٥ أجابَهُ بيلاطُسُ: «ألَعَلّي أنا يَهوديٌّ؟ أُمَّتُكَ ورؤَساءُ الكهنةِ أسلَموكَ إلَيَّ. ماذا فعَلتَ؟».

٣٦ أجابَ يَسوعُ: «مَملكَتي لَيسَتْ مِنْ هذا العالَمِ. لو كانتْ مَملكَتي مِنْ هذا العالَمِ، لكانَ خُدّامي يُجاهِدونَ لكَيْ لا أُسَلَّمَ إلَى اليَهودِ. ولكن الآنَ لَيسَتْ مَملكَتي مِنْ هنا».

٣٧ فقالَ لهُ بيلاطُسُ: «أفأنتَ إذًا مَلِكٌ؟». أجابَ يَسوعُ: «أنتَ تقولُ: إنّي مَلِكٌ. لهذا قد وُلِدتُ أنا، ولِهذا قد أتَيتُ إلَى العالَمِ لأشهَدَ للحَقِّ. كُلُّ مَنْ هو مِنَ الحَقِّ يَسمَعُ صوتي».

تأمل: لَستُ أنا!

يوحنا ١٩:١٨-٣٧

تعتبر الخيانة من أكثر الصفات سوءًا ومن أصعب المواقف قسوة على الشخص الذي تمت خيانته، وخاصة إن جاءت من أقرب المقربين إليه. فما بالك لو حدثت تلك الخيانة في أصعب وقت وفي أحلك ظروف حياتك وليس من شخص واحد بل من أكثر من شخص. يقول الوحي عن محبة السيد المسيح لتلاميذه " أحبَبتَهُمْ كما أحبَبتَني" (٢٣:١٧)، لكن هؤلاء الذين أحبهم تعددت مواقف خيانتهم له في وقت الشدة، فهناك من باعه وأسلمه (ع ٥) وهناك من أنكره (١٧، ٢٥-٢٧) والباقون هربوا وتركوه (متى ٥٦:٢٦)!

هل غضبت من موقف التلاميذ؟ هل تدينهم على ما فعلوه مع معلمهم وسيدهم؟

في الواقع إننا كثيرًا ما نفعل مثلما فعلوا، فنحن نخونه كلما رفضنا نعمته ومحبته لنا وسيادته على حياتنا، ونحن ننكره حينما نستحي من اسمه وعندما لا نجاهد ونصبر على الضيقات من أجله (٢تيموثاوس ٣:٢-١٢)، كما نهرب ونتركه حين لا نحمل كل يوم الصليب ونتبعه (متى٢٤:١٦).

يا رب، إني أعترف بذنبي وضعفي، أقر بخيانتي لك في مرات كثيرة وإنكاري لعملك في حياتي، اقبلني في محبتك واغفر لي لأنك أنتَ إلهٌ غَفورٌ وحَنّانٌ ورحيمٌ، طَويلُ الرّوحِ وكثيرُ الرَّحمَةِ. (نحميا ١٧:٩)

شارك الرسالة
عزرا ٣: ١ إلى ٤: ٢٤

عزرا ٣

إعادة بناء المذبح

١ ولَمّا استُهِلَّ الشَّهرُ السّابِعُ وبَنو إسرائيلَ في مُدُنِهِمُ، اجتَمَعَ الشَّعبُ كرَجُلٍ واحِدٍ إلَى أورُشَليمَ.

٢ وقامَ يَشوعُ بنُ يوصاداقَ وإخوَتُهُ الكهنةُ، وزَرُبّابِلُ بنُ شألتِئيلَ وإخوَتُهُ، وبَنَوْا مَذبَحَ إلهِ إسرائيلَ ليُصعِدوا علَيهِ مُحرَقاتٍ كما هو مَكتوبٌ في شَريعَةِ موسى رَجُلِ اللهِ.

٣ وأقاموا المَذبَحَ في مَكانِهِ، لأنَّهُ كانَ علَيهِمْ رُعبٌ مِنْ شُعوبِ الأراضي، وأصعَدوا علَيهِ مُحرَقاتٍ للرَّبِّ، مُحرَقاتِ الصّباحِ والمساءِ.

٤ وحَفِظوا عيدَ المَظالِّ كما هو مَكتوبٌ، ومُحرَقَةَ يومٍ فيومٍ بالعَدَدِ كالمَرسومِ، أمرَ اليومِ بيومِهِ.

٥ وبَعدَ ذلكَ المُحرَقَةُ الدّائمَةُ، ولِلأهِلَّةِ ولِجميعِ مَواسِمِ الرّبِّ المُقَدَّسَةِ، ولِكُلِّ مَن تبرَّعَ بمُتَبَرَّعٍ للرَّبِّ.

٦ ابتَدأوا مِنَ اليومِ الأوَّلِ مِنَ الشَّهرِ السّابِعِ يُصعِدونَ مُحرَقاتٍ للرَّبِّ، وهَيكلُ الرَّبِّ لم يَكُنْ قد تأسَّسَ.

٧ وأعطَوْا فِضَّةً للنَّحّاتينَ والنَّجّارينَ، ومأكلًا ومَشرَبًا وزَيتًا للصّيدونيّينَ والصّوريّينَ ليأتوا بخَشَبِ أرزٍ مِنْ لُبنانَ إلَى بحرِ يافا، حَسَبَ إذنِ كورَشَ مَلِكِ فارِسَ لهُمْ.

البدء في إعادة بناء الهيكل

٨ وفي السَّنَةِ الثّانيَةِ مِنْ مَجيئهِمْ إلَى بَيتِ اللهِ إلَى أورُشَليمَ، في الشَّهرِ الثّاني، شَرَعَ زَرُبّابِلُ بنُ شألتِئيلَ ويَشوعُ بنُ يوصاداقَ وبَقيَّةُ إخوَتِهِمِ الكهنةِ واللاويّينَ وجميعُ القادِمينَ مِنَ السَّبيِ إلَى أورُشَليمَ، وأقاموا اللاويّينَ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فما فوقُ للمُناظَرَةِ علَى عَمَلِ بَيتِ الرَّبِّ.

٩ ووقَفَ يَشوعُ مع بَنيهِ وإخوَتِهِ، قدميئيلَ وبَنيهِ بَني يَهوذا مَعًا للمُناظَرَةِ علَى عامِلي الشُّغلِ في بَيتِ اللهِ، وبَني حينادادَ مع بَنيهِمْ وإخوَتِهِمِ اللاويّينَ.

١٠ ولَمّا أسَّسَ البانونَ هَيكلَ الرَّبِّ، أقاموا الكهنةَ بمَلابِسِهِمْ بأبواقٍ، واللاويّينَ بَني آسافَ بالصُّنوجِ، لتَسبيحِ الرَّبِّ علَى ترتيبِ داوُدَ مَلِكِ إسرائيلَ.

١١ وغَنَّوْا بالتَّسبيحِ والحَمدِ للرَّبِّ، لأنَّهُ صالِحٌ لأنَّ إلَى الأبدِ رَحمَتَهُ علَى إسرائيلَ. وكُلُّ الشَّعبِ هَتَفوا هُتافًا عظيمًا بالتَّسبيحِ للرَّبِّ لأجلِ تأسيسِ بَيتِ الرَّبِّ.

١٢ وكثيرونَ مِنَ الكهنةِ واللاويّينَ ورؤوسِ الآباءِ الشُّيوخِ، الّذينَ رأوا البَيتَ الأوَّلَ، بَكَوْا بصوتٍ عظيمٍ عِندَ تأسيسِ هذا البَيتِ أمامَ أعيُنِهِمْ. وكثيرونَ كانوا يَرفَعونَ أصواتَهُمْ بالهُتافِ بفَرَحٍ.

١٣ ولَمْ يَكُنِ الشَّعبُ يُمَيِّزُ هُتافَ الفَرَحِ مِنْ صوتِ بُكاءِ الشَّعبِ، لأنَّ الشَّعبَ كانَ يَهتِفُ هُتافًا عظيمًا حتَّى أنَّ الصَّوْتَ سُمِعَ مِنْ بُعدٍ.


عزرا ٤

مقاومة إعادة البناء

١ ولَمّا سمِعَ أعداءُ يَهوذا وبَنيامينَ أنَّ بَني السَّبيِ يَبنونَ هَيكلًا للرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ،

٢ تقَدَّموا إلَى زَرُبّابِلَ ورؤوسِ الآباءِ وقالوا لهُمْ: «نَبني معكُمْ لأنَّنا نَظيرَكُمْ نَطلُبُ إلهَكُمْ، ولهُ قد ذَبَحنا مِنْ أيّامِ أسَرحَدّونَ مَلِكِ أشّورَ الّذي أصعَدَنا إلَى هنا».

٣ فقالَ لهُمْ زَرُبّابِلُ ويَشوعُ وبَقيَّةُ رؤوسِ آباءِ إسرائيلَ: «ليس لكُمْ ولَنا أنْ نَبنيَ بَيتًا لإلهِنا، ولكننا نَحنُ وحدَنا نَبني للرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ كما أمَرَنا المَلِكُ كورَشُ مَلِكُ فارِسَ».

٤ وكانَ شَعبُ الأرضِ يُرخونَ أيديَ شَعبِ يَهوذا ويُذعِرونَهُمْ عن البِناءِ.

٥ واستأجَروا ضِدَّهُمْ مُشيرينَ ليُبطِلوا مَشورَتَهُمْ كُلَّ أيّامِ كورَشَ مَلِكِ فارِسَ وحتَّى مُلكِ داريوسَ مَلِكِ فارِسَ.

المقاومة في عهد أحشويروش وأرتحششتا

٦ وفي مُلكِ أحَشويروشَ، في ابتِداءِ مُلكِهِ، كتَبوا شَكوَى علَى سُكّانِ يَهوذا وأورُشَليمَ.

٧ وفي أيّامِ أرتَحشَشتا كتَبَ بشلامُ ومِثرَداثُ وطَبئيلُ وسائرُ رُفَقائهِمْ إلَى أرتَحشَشتا مَلِكِ فارِسَ. وكِتابَةُ الرِّسالَةِ مَكتوبَةٌ بالأراميَّةِ ومُتَرجَمَةٌ بالأراميَّةِ.

٨ رَحومُ صاحِبُ القَضاءِ وشِمشايُ الكاتِبُ كتَبا رِسالَةً ضِدَّ أورُشَليمَ إلَى أرتَحشَشتا المَلِكِ هكذا:

٩ كتَبَ حينَئذٍ رَحومُ صاحِبُ القَضاءِ وشِمشايُ الكاتِبُ وسائرُ رُفَقائهِما الدّينيّينَ والأفَرَستِكيّينَ والطَّرفِليّينَ والأفرَسيّينَ والأرَكويّينَ والبابِليّينَ والشّوشَنيّينَ والدَّهويّينَ والعيلاميّينَ،

١٠ وسائرِ الأُمَمِ الّذينَ سباهُمْ أُسنَفَّرُ العظيمُ الشَّريفُ وأسكَنَهُمْ مُدُنَ السّامِرَةِ، وسائرِ الّذينَ في عَبرِ النَّهرِ وإلَى آخِرِهِ.

١١ هذِهِ صورَةُ الرِّسالَةِ الّتي أرسَلوها إليهِ، إلَى أرتَحشَشتا المَلِكِ: «عَبيدُكَ القَوْمُ الّذينَ في عَبرِ النَّهرِ إلَى آخِرِهِ.


١٢ ليُعلَمِ المَلِكُ أنَّ اليَهودَ الّذينَ صَعِدوا مِنْ عِندِكَ إلَينا قد أتَوْا إلَى أورُشَليمَ ويَبنونَ المدينةَ العاصيَةَ الرَّديَّةَ، وقَدْ أكمَلوا أسوارَها ورَمَّموا أُسُسَها.

١٣ ليَكُنِ الآنَ مَعلومًا لَدَى المَلِكِ أنَّهُ إذا بُنيَتْ هذِهِ المدينةُ وأُكمِلَتْ أسوارُها لا يؤَدّونَ جِزيَةً ولا خَراجًا ولا خِفارَةً، فأخيرًا تضُرُّ المُلوكَ.

١٤ والآنَ بما إنَّنا نأكُلُ مِلحَ دارِ المَلِكِ، ولا يَليقُ بنا أنْ نَرَى ضَرَرَ المَلِكِ، لذلكَ أرسَلنا فأعلَمنا المَلِكَ،

١٥ لكَيْ يُفَتَّشَ في سِفرِ أخبارِ آبائكَ، فتجِدَ في سِفرِ الأخبارِ وتَعلَمَ أنَّ هذِهِ المدينةَ مدينةٌ عاصيَةٌ ومُضِرَّةٌ للمُلوكِ والبِلادِ، وقَدْ عَمِلوا عِصيانًا في وسَطِها منذُ الأيّامِ القَديمَةِ، لذلكَ أُخرِبَتْ هذِهِ المدينةُ.

١٦ ونَحنُ نُعلِمُ المَلِكَ أنَّهُ إذا بُنيَتْ هذِهِ المدينةُ وأُكمِلَتْ أسوارُها لا يكونُ لكَ عِندَ ذلكَ نَصيبٌ في عَبرِ النَّهرِ».


١٧ فأرسَلَ المَلِكُ جَوابًا: «إلَى رَحومَ صاحِبِ القَضاءِ وشَمشايَ الكاتِبِ وسائرِ رُفَقائهِما السّاكِنينَ في السّامِرَةِ وباقي الّذينَ في عَبرِ النَّهرِ. سلامٌ إلَى آخِرِهِ.

١٨ الرِّسالَةُ الّتي أرسَلتُموها إلَينا قد قُرِئَتْ بوُضوحٍ أمامي.

١٩ وقَدْ خرجَ مِنْ عِندي أمرٌ ففَتَّشوا ووُجِدَ أنَّ هذِهِ المدينةَ منذُ الأيّامِ القَديمَةِ تقومُ علَى المُلوكِ، وقَدْ جَرَى فيها تمَرُّدٌ وعِصيانٌ.

٢٠ وقَدْ كانَ مُلوكٌ مُقتَدِرونَ علَى أورُشَليمَ وتَسَلَّطوا علَى جميعِ عَبرِ النَّهرِ، وقَدْ أُعطوا جِزيَةً وخَراجًا وخِفارَةً.

٢١ فالآنَ أخرِجوا أمرًا بتوقيفِ أولئكَ الرِّجالِ فلا تُبنَى هذِهِ المدينةُ حتَّى يَصدُرَ مِنّي أمرٌ.

٢٢ فاحذَروا مِنْ أنْ تقصُروا عن عَمَلِ ذلكَ. لماذا يَكثُرُ الضَّرَرُ لخَسارَةِ المُلوكِ؟».


٢٣ حينَئذٍ لَمّا قُرِئَتْ رِسالَةُ أرتَحشَشتا المَلِكِ أمامَ رَحومَ وشِمشايَ الكاتِبِ ورُفَقائهِما ذَهَبوا بسُرعَةٍ إلَى أورُشَليمَ، إلَى اليَهودِ، وأوقَفوهُم بذِراعٍ وقوَّةٍ.

٢٤ حينَئذٍ توَقَّفَ عَمَلُ بَيتِ اللهِ الّذي في أورُشَليمَ، وكانَ مُتَوَقِّفًا إلَى السَّنَةِ الثّانيَةِ مِنْ مُلكِ داريوسَ مَلِكِ فارِسَ.

المزامير ٩٢: ١ - ١٥

المزامير ٩٢

مَزمورُ تسبيحَةٍ. ليومِ السَّبتِ

١ حَسَنٌ هو الحَمدُ للرَّبِّ والتَّرَنُّمُ لاسمِكَ أيُّها العَليُّ.

٢ أنْ يُخبَرَ برَحمَتِكَ في الغَداةِ، وأمانَتِكَ كُلَّ ليلَةٍ،

٣ علَى ذاتِ عشَرَةِ أوتارٍ وعلَى الرَّبابِ، علَى عَزفِ العودِ.

٤ لأنَّكَ فرَّحتَني يا رَبُّ بصَنائعِكَ. بأعمالِ يَدَيكَ أبتَهِجُ.

٥ ما أعظَمَ أعمالكَ يا رَبُّ! وأعمَقَ جِدًّا أفكارَكَ!

٦ الرَّجُلُ البَليدُ لا يَعرِفُ، والجاهِلُ لا يَفهَمُ هذا.

٧ إذا زَها الأشرارُ كالعُشبِ، وأزهَرَ كُلُّ فاعِلي الإثمِ، فلكَيْ يُبادوا إلَى الدَّهرِ.

٨ أمّا أنتَ يا رَبُّ فمُتَعالٍ إلَى الأبدِ.

٩ لأنَّهُ هوذا أعداؤُكَ يا رَبُّ، لأنَّهُ هوذا أعداؤُكَ يَبيدونَ. يتَبَدَّدُ كُلُّ فاعِلي الإثمِ.

١٠ وتَنصِبُ مِثلَ البَقَرِ الوَحشيِّ قَرني. تدَهَّنتُ بزَيتٍ طَريٍّ.

١١ وتُبصِرُ عَيني بمُراقِبيَّ، وبالقائمينَ علَيَّ بالشَّرِّ تسمَعُ أُذُنايَ.


١٢ الصِّدّيقُ كالنَّخلَةِ يَزهو، كالأرزِ في لُبنانَ يَنمو.

١٣ مَغروسينَ في بَيتِ الرَّبِّ، في ديارِ إلهِنا يُزهِرونَ.

١٤ أيضًا يُثمِرونَ في الشَّيبَةِ. يكونونَ دِسامًا وخُضرًا،

١٥ ليُخبِروا بأنَّ الرَّبَّ مُستَقيمٌ. صَخرَتي هو ولا ظُلمَ فيهِ.

نهاية قراءات يوم 271
شارك قراءات اليوم


مسابقة اليوم


نشجعك على حل أسئلة قراءات اليوم

الذهاب للمسابقة

رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة