يوحنا ١٨: ١ - ١٨

يوحنا ١٨

القبض على يسوع

١ قالَ يَسوعُ هذا وخرجَ مع تلاميذِهِ إلَى عَبرِ وادي قدرونَ، حَيثُ كانَ بُستانٌ دَخَلهُ هو وتلاميذُهُ.

٢ وكانَ يَهوذا مُسَلِّمُهُ يَعرِفُ المَوْضِعَ، لأنَّ يَسوعَ اجتَمَعَ هناكَ كثيرًا مع تلاميذِهِ.

٣ فأخَذَ يَهوذا الجُندَ وخُدّامًا مِنْ عِندِ رؤَساءِ الكهنةِ والفَرّيسيّينَ، وجاءَ إلَى هناكَ بمَشاعِلَ ومَصابيحَ وسِلاحٍ.

٤ فخرجَ يَسوعُ وهو عالِمٌ بكُلِّ ما يأتي علَيهِ، وقالَ لهُمْ: «مَنْ تطلُبونَ؟».

٥ أجابوهُ: «يَسوعَ النّاصِريَّ». قالَ لهُمْ يَسوعُ: «أنا هو». وكانَ يَهوذا مُسَلِّمُهُ أيضًا واقِفًا معهُمْ.

٦ فلَمّا قالَ لهُمْ: «إنّي أنا هو»، رَجَعوا إلَى الوَراءِ وسَقَطوا علَى الأرضِ.

٧ فسألهُمْ أيضًا: «مَنْ تطلُبونَ؟». فقالوا: «يَسوعَ النّاصِريَّ».

٨ أجابَ يَسوع: «قد قُلتُ لكُمْ: إنّي أنا هو. فإنْ كنتُم تطلُبونَني فدَعوا هؤُلاءِ يَذهَبونَ».

٩ ليَتِمَّ القَوْلُ الّذي قالهُ: «إنَّ الّذينَ أعطَيتَني لم أُهلِكْ مِنهُمْ أحَدًا».


١٠ ثُمَّ إنَّ سِمعانَ بُطرُسَ كانَ معهُ سيفٌ، فاستَلَّهُ وضَرَبَ عَبدَ رَئيسِ الكهنةِ، فقَطَعَ أُذنَهُ اليُمنَى. وكانَ اسمُ العَبدِ مَلخُسَ.

١١ فقالَ يَسوعُ لبُطرُسَ: «اجعَلْ سيفَكَ في الغِمدِ! الكأسُ الّتي أعطاني الآبُ ألا أشرَبُها؟».

أمام حَنّان

١٢ ثُمَّ إنَّ الجُندَ والقائدَ وخُدّامَ اليَهودِ قَبَضوا علَى يَسوعَ وأوثَقوهُ،

١٣ ومَضَوْا بهِ إلَى حَنّانَ أوَّلًا، لأنَّهُ كانَ حَما قَيافا الّذي كانَ رَئيسًا للكهنةِ في تِلكَ السَّنَةِ.

١٤ وكانَ قَيافا هو الّذي أشارَ علَى اليَهودِ أنَّهُ خَيرٌ أنْ يَموتَ إنسانٌ واحِدٌ عن الشَّعبِ.

إنكار بطرس الأول

١٥ وكانَ سِمعانُ بُطرُسُ والتِّلميذُ الآخَرُ يتبَعانِ يَسوعَ، وكانَ ذلكَ التِّلميذُ مَعروفًا عِندَ رَئيسِ الكهنةِ، فدَخَلَ مع يَسوعَ إلَى دارِ رَئيسِ الكهنةِ.

١٦ وأمّا بُطرُسُ فكانَ واقِفًا عِندَ البابِ خارِجًا. فخرجَ التِّلميذُ الآخَرُ الّذي كانَ مَعروفًا عِندَ رَئيسِ الكهنةِ، وكلَّمَ البَوّابَةَ فأدخَلَ بُطرُسَ.

١٧ فقالَتِ الجاريَةُ البَوّابَةُ لبُطرُسَ: «ألَستَ أنتَ أيضًا مِنْ تلاميذِ هذا الإنسانِ؟». قالَ ذاكَ: «لَستُ أنا!».

١٨ وكانَ العَبيدُ والخُدّامُ واقِفينَ، وهُم قد أضرَموا جَمرًا لأنَّهُ كانَ بَردٌ، وكانوا يَصطَلونَ، وكانَ بُطرُسُ واقِفًا معهُمْ يَصطَلي.

عزرا ١: ١ إلى ٢: ٧٠

عزرا ١

كورش يأمر بعودة المسبيين

١ وفي السَّنَةِ الأولَى لكورَشَ مَلِكِ فارِسَ عِندَ تمامِ كلامِ الرَّبِّ بفَمِ إرميا، نَبَّهَ الرَّبُّ روحَ كورَشَ مَلِكِ فارِسَ فأطلَقَ نِداءً في كُلِّ مَملكَتِهِ وبالكِتابَةِ أيضًا قائلًا:

٢ «هكذا قالَ كورَشُ مَلِكُ فارِسَ: جميعُ مَمالِكِ الأرضِ دَفَعَها لي الرَّبُّ إلهُ السماءِ، وهو أوصاني أنْ أبنيَ لهُ بَيتًا في أورُشَليمَ الّتي في يَهوذا.

٣ مَنْ مِنكُمْ مِنْ كُلِّ شَعبِهِ، ليَكُنْ إلهُهُ معهُ، ويَصعَدْ إلَى أورُشَليمَ الّتي في يَهوذا فيَبنيَ بَيتَ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ. هو الإلهُ الّذي في أورُشَليمَ.

٤ وكُلُّ مَنْ بَقيَ في أحَدِ الأماكِنِ حَيثُ هو مُتَغَرِّبٌ فليُنجِدهُ أهلُ مَكانِهِ بفِضَّةٍ وبذَهَبٍ وبأمتِعَةٍ وببَهائمَ مع التَّبَرُّعِ لبَيتِ الرَّبِّ الّذي في أورُشَليمَ».


٥ فقامَ رؤوسُ آباءِ يَهوذا وبَنيامينَ، والكهنةُ واللاويّونَ، مع كُلِّ مَنْ نَبَّهَ اللهُ روحَهُ، ليَصعَدوا ليَبنوا بَيتَ الرَّبِّ الّذي في أورُشَليمَ.

٦ وكُلُّ الّذينَ حَوْلهُمْ أعانوهُم بآنيَةِ فِضَّةٍ وبذَهَبٍ وبأمتِعَةٍ وببَهائمَ وبتُحَفٍ، فضلًا عن كُلِّ ما تُبُرِّعَ بهِ.


٧ والمَلِكُ كورَشُ أخرَجَ آنيَةَ بَيتِ الرَّبِّ الّتي أخرَجَها نَبوخَذناصَّرُ مِنْ أورُشَليمَ وجَعَلها في بَيتِ آلِهَتِهِ.

٨ أخرَجَها كورَشُ مَلِكُ فارِسَ عن يَدِ مِثرَداثَ الخازِنِ، وعَدَّها لشيشبَصَّرَ رَئيسِ يَهوذا.

٩ وهذا عَدَدُها: ثَلاثونَ طَستًا مِنْ ذَهَبٍ، وألفُ طَستٍ مِنْ فِضَّةٍ، وتِسعَةٌ وعِشرونَ سِكّينًا،

١٠ وثَلاثونَ قَدَحًا مِنْ ذَهَبٍ، وأقداحُ فِضَّةٍ مِنَ الرُّتبَةِ الثّانيَةِ أربَعُ مِئَةٍ وعشَرَةٌ، وألفٌ مِنْ آنيَةٍ أُخرَى.

١١ جميعُ الآنيَةِ مِنَ الذَّهَبِ والفِضَّةِ خَمسَةُ آلافٍ وأربَعُ مِئَةٍ. الكُلُّ أصعَدَهُ شيشبَصَّرُ عِندَ إصعادِ السَّبيِ مِنْ بابِلَ إلَى أورُشَليمَ.


عزرا ٢

قائمة بالعائدين من السبي

١ وهؤُلاءِ هُم بَنو الكورَةِ الصّاعِدونَ مِنْ سبيِ المَسبيّينَ، الّذينَ سباهُمْ نَبوخَذناصَّرُ مَلِكُ بابِلَ إلَى بابِلَ، ورَجَعوا إلَى أورُشَليمَ ويَهوذا، كُلُّ واحِدٍ إلَى مَدينَتِهِ.

٢ الّذينَ جاءوا مع زَرُبّابِلَ، يَشوعُ، نَحَميا، سرايا، رَعلايا، مُردَخايُ، بلشانُ، مِسفارُ، بغوايُ، رَحومُ، بَعنَةَ. عَدَدُ رِجالِ شَعبِ إسرائيلَ:

٣ بَنو فرعوشَ ألفانِ ومِئَةٌ واثنانِ وسَبعونَ.

٤ بَنو شَفَطيا ثَلاثُ مِئَةٍ واثنانِ وسَبعونَ.

٥ بَنو آرَحَ سبعُ مِئَةٍ وخَمسَةٌ وسَبعونَ.

٦ بَنو فحَثَ موآبَ مِنْ بَني يَشوعَ ويوآبَ ألفانِ وثَمانُ مِئَةٍ واثنا عشَرَ.

٧ بَنو عيلامَ ألفٌ ومِئَتانِ وأربَعَةٌ وخَمسونَ.

٨ بَنو زَتّو تِسعُ مِئَةٍ وخَمسَةٌ وأربَعونَ.

٩ بَنو زَكّايَ سبعُ مِئَةٍ وسِتّونَ.

١٠ بَنو باني سِتُّ مِئَةٍ واثنانِ وأربَعونَ.

١١ بَنو بابايَ سِتُّ مِئَةٍ وثَلاثَةٌ وعِشرونَ.

١٢ بَنو عَرجَدَ ألفٌ ومِئَتانِ واثنانِ وعِشرونَ.

١٣ بَنو أدونيقامَ سِتُّ مِئَةٍ وسِتَّةٌ وسِتّونَ.

١٤ بَنو بغوايَ ألفانِ وسِتَّةٌ وخَمسونَ.

١٥ بَنو عادينَ أربَعُ مِئَةٍ وأربَعَةٌ وخَمسونَ.

١٦ بَنو آطيرَ مِنْ يَحَزَقيّا ثَمانيَةٌ وتِسعونَ.

١٧ بَنو بيصايَ ثَلاثُ مِئَةٍ وثَلاثَةٌ وعِشرونَ.

١٨ بَنو يورَةَ مِئَةٌ واثنا عشَرَ.

١٩ بَنو حَشومَ مِئَتانِ وثَلاثَةٌ وعِشرونَ.

٢٠ بَنو جِبّارَ خَمسَةٌ وتِسعونَ.

٢١ بَنو بَيتِ لَحمٍ مِئَةٌ وثَلاثَةٌ وعِشرونَ.

٢٢ رِجالُ نَطوفةَ سِتَّةٌ وخَمسونَ.

٢٣ رِجالُ عَناثوثَ مِئَةٌ وثَمانيَةٌ وعِشرونَ.

٢٤ بَنو عَزموتَ اثنانِ وأربَعونَ.

٢٥ بَنو قريةِ عاريمَ كفيرَةَ وبَئيروتَ سبعُ مِئَةٍ وثَلاثَةٌ وأربَعونَ.

٢٦ بَنو الرّامَةِ وجَبَعَ سِتُّ مِئَةٍ وواحِدٌ وعِشرونَ.

٢٧ رِجالُ مِخماسَ مِئَةٌ واثنانِ وعِشرونَ.

٢٨ رِجالُ بَيتِ إيلَ وعايَ مِئَتانِ وثَلاثَةٌ وعِشرونَ.

٢٩ بَنو نَبو اثنانِ وخَمسونَ.

٣٠ بَنو مَغبيشَ مِئَةٌ وسِتَّةٌ وخَمسونَ.

٣١ بَنو عيلامَ الآخَرِ ألفٌ ومِئَتانِ وأربَعَةٌ وخَمسونَ.

٣٢ بَنو حاريمَ ثَلاثُ مِئَةٍ وعِشرونَ.

٣٣ بَنو لودَ بَنو حاديدَ وأونو سبعُ مِئَةٍ وخَمسَةٌ وعِشرونَ.

٣٤ بَنو أريحا ثَلاثُ مِئَةٍ وخَمسَةٌ وأربَعونَ.

٣٥ بَنو سناءَةَ ثَلاثَةُ آلافٍ وسِتُّ مِئَةٍ وثَلاثونَ.


٣٦ أمّا الكهنةُ: فبَنو يَدعيا مِنْ بَيتِ يَشوعَ تِسعُ مِئَةٍ وثَلاثَةٌ وسَبعونَ.

٣٧ بَنو إمّيرَ ألفٌ واثنانِ وخَمسونَ.

٣٨ بَنو فشحورَ ألفٌ ومِئَتانِ وسَبعَةٌ وأربَعونَ.

٣٩ بَنو حاريمَ ألفٌ وسَبعَةَ عشَرَ.


٤٠ أمّا اللاويّونَ: فبَنو يَشوعَ وقَدميئيلَ مِنْ بَني هودويا أربَعَةٌ وسَبعونَ.

٤١ المُغَنّونَ بَنو آسافَ مِئَةٌ وثَمانيَةٌ وعِشرونَ.


٤٢ بَنو البَوّابينَ: بَنو شَلّومَ، بَنو آطيرَ، بَنو طَلمونَ، بَنو عَقّوبَ، بَنو حَطيطا، بَنو شوبايَ، الجميعُ مِئَةٌ وتِسعَةٌ وثَلاثونَ.


٤٣ النَّثينيمُ: بَنو صيحا، بَنو حَسوفا، بَنو طَباعوتَ،

٤٤ بَنو قيروسَ، بَنو سيعَها، بَنو فادونَ،

٤٥ بَنو لَبانَةَ، بَنو حَجابَةَ، بَنو عَقّوبَ،

٤٦ بَنو حاجابَ، بَنو شَمُلايَ، بَنو حانانَ،

٤٧ بَنو جَديلَ، بَنو حَجَرَ، بَنو رآيا،

٤٨ بَنو رَصينَ، بَنو نَقودا، بَنو جَزّامَ،

٤٩ بَنو عُزّا، بَنو فاسيحَ، بَنو بيسايَ،

٥٠ بَنو أسنَةَ، بَنو مَعونيمَ، بَنو نَفوسيمَ،

٥١ بَنو بَقبوقَ، بَنو حَقوفا، بَنو حَرحورَ،

٥٢ بَنو بَصلوتَ، بَنو مَحيدا، بَنو حَرشا،

٥٣ بَنو بَرقوسَ، بَنو سيسَرا، بَنو ثامَحَ،

٥٤ بَنو نَصيحَ، بَنو حَطيفا.


٥٥ بَنو عَبيدِ سُلَيمانَ: بَنو سوطايَ، بَنو هَسّوفرَثَ، بَنو فرودا،

٥٦ بَنو يَعلَةَ، بَنو دَرقونَ، بَنو جَدّيلَ،

٥٧ بَنو شَفَطيا، بَنو حَطّيلَ، بَنو فوخَرَةِ الظِّباءِ، بَنو آمي.

٥٨ جميعُ النَّثينيمِ وبَني عَبيدِ سُلَيمانَ ثَلاثُ مِئَةٍ واثنانِ وتِسعونَ.


٥٩ وهؤُلاءِ هُمُ الّذينَ صَعِدوا مِنْ تلِّ مِلحٍ وتَلِّ حَرشا، كروبُ، أدّانُ، إمّيرُ، ولَمْ يستطيعوا أنْ يُبَيِّنوا بُيوتَ آبائهِمْ ونَسلهُمْ هل هُم مِنْ إسرائيلَ:

٦٠ بَنو دَلايا، بَنو طوبيّا، بَنو نَقودا، سِتُّ مِئَةٍ واثنانِ وخَمسونَ.

٦١ ومِنْ بَني الكهنةِ: بَنو حَبايا، بَنو هَقّوصَ، بَنو بَرزِلّايَ الّذي أخذَ امرأةً مِنْ بَناتِ بَرزِلّايَ الجِلعاديِّ وتَسَمَّى باسمِهِمْ.

٦٢ هؤُلاءِ فتَّشوا علَى كِتابَةِ أنسابِهِمْ فلم توجَدْ، فرُذِلوا مِنَ الكَهَنوتِ.

٦٣ وقالَ لهُمُ التِّرشاثا أنْ لا يأكُلوا مِنْ قُدسِ الأقداسِ حتَّى يَقومَ كاهِنٌ للأوريمِ والتُّمّيمِ.

٦٤ كُلُّ الجُمهورِ مَعًا اثنانِ وأربَعونَ ألفًا وثَلاثُ مِئَةٍ وسِتّونَ،

٦٥ فضلًا عن عَبيدِهِمْ وإمائهِمْ فهؤُلاءِ كانوا سبعَةَ آلافٍ وثَلاثَ مِئَةٍ وسَبعَةً وثَلاثينَ، ولهُمْ مِنَ المُغَنّينَ والمُغَنّياتِ مِئَتانِ.

٦٦ خَيلُهُمْ سبعُ مِئَةٍ وسِتَّةٌ وثَلاثونَ. بغالُهُمْ مِئَتانِ وخَمسَةٌ وأربَعونَ.

٦٧ جِمالُهُمْ أربَعُ مِئَةٍ وخَمسَةٌ وثَلاثونَ. حَميرُهُمْ سِتَّةُ آلافٍ وسَبعُ مِئَةٍ وعِشرونَ.


٦٨ والبَعضُ مِنْ رؤوسِ الآباءِ عِندَ مَجيئهِمْ إلَى بَيتِ الرَّبِّ الّذي في أورُشَليمَ تبَرَّعوا لبَيتِ الرَّبِّ لإقامَتِهِ في مَكانِهِ.

٦٩ أعطَوْا حَسَبَ طاقَتِهِمْ لخِزانَةِ العَمَلِ واحِدًا وسِتّينَ ألفَ دِرهَمٍ مِنَ الذَّهَبِ، وخَمسَةَ آلافِ مَنًا مِنَ الفِضَّةِ، ومِئَةَ قَميصٍ للكهنةِ.

٧٠ فأقامَ الكهنةُ واللاويّونَ وبَعضُ الشَّعبِ والمُغَنّونَ والبَوّابونَ والنَّثينيمُ في مُدُنِهِمْ وكُلُّ إسرائيلَ في مُدُنِهِمْ.

المزامير ٩١: ١ - ١٦

المزامير ٩١


١ السّاكِنُ في سِترِ العَليِّ، في ظِلِّ القديرِ يَبيتُ.

٢ أقولُ للرَّبِّ: «مَلجإي وحِصني. إلهي فأتَّكِلُ علَيهِ».

٣ لأنَّهُ يُنَجّيكَ مِنْ فخِّ الصَّيّادِ ومِنَ الوَبإ الخَطِرِ.

٤ بخَوافيهِ يُظَلِّلُكَ، وتَحتَ أجنِحَتِهِ تحتَمي. تُرسٌ ومِجَنٌّ حَقُّهُ.

٥ لا تخشَى مِنْ خَوْفِ اللَّيلِ، ولا مِنْ سهمٍ يَطيرُ في النَّهارِ،

٦ ولا مِنْ وبإٍ يَسلُكُ في الدُّجَى، ولا مِنْ هَلاكٍ يُفسِدُ في الظَّهيرَةِ.

٧ يَسقُطُ عن جانِبِكَ ألفٌ، ورِبواتٌ عن يَمينِكَ. إلَيكَ لا يَقرُبُ.

٨ إنَّما بعَينَيكَ تنظُرُ وتَرَى مُجازاةَ الأشرارِ.


٩ لأنَّكَ قُلتَ: «أنتَ يا رَبُّ مَلجإي». جَعَلتَ العَليَّ مَسكَنَكَ،

١٠ لا يُلاقيكَ شَرٌّ، ولا تدنو ضَربَةٌ مِنْ خَيمَتِكَ.

١١ لأنَّهُ يوصي مَلائكَتَهُ بكَ لكَيْ يَحفَظوكَ في كُلِّ طُرُقِكَ.

١٢ علَى الأيدي يَحمِلونَكَ لئَلّا تصدِمَ بحَجَرٍ رِجلكَ.

١٣ علَى الأسَدِ والصِّلِّ تطأُ. الشِّبلَ والثُّعبانَ تدوسُ.

١٤ «لأنَّهُ تعَلَّقَ بي أُنَجّيهِ. أُرَفِّعُهُ لأنَّهُ عَرَفَ اسمي.

١٥ يَدعوني فأستَجيبُ لهُ، معهُ أنا في الضّيقِ، أُنقِذُهُ وأُمَجِّدُهُ.

١٦ مِنْ طول الأيّامِ أُشبِعُهُ، وأُريهِ خَلاصي».

تأمل: لا تخشَى

مزمور ٩١

يتحدث كاتب هذا المزمور عن العناية الإلهية، فهو بدون شك قد اختبر رعاية ومعية الله معه في شتى الظروف من خوفٍ وسهامٍ و وبإٍ وهلاكٍ ..إلخ؛

لكنه في كل هذه الأهوال كان الرب حصنه وملجأه، إلهه الذي اتكل عليه.

وربما نختبر في بعض الأوقات الإنقاذ الإلهي الذي عبر عنه كاتب المزمور (ع ١٠-١٣) "لا يُلاقيكَ شَرٌّ، ولا تدنو ضَربَةٌ مِنْ خَيمَتِكَ. لأنَّهُ يوصي مَلائكَتَهُ بكَ لكَيْ يَحفَظوكَ في كُلِّ طُرُقِكَ. علَى الأيدي يَحمِلونَكَ لئَلّا تصدِمَ بحَجَرٍ رِجلكَ. علَى الأسَدِ والصِّلِّ تطأُ. الشِّبلَ والثُّعبانَ تدوسُ." مثلما اختبره الفتية الثلاثة في آتون النار واختبره دانيال في جب الأسود. لكننا في أوقات أخرى سنجتاز في الألم والضيق، فهناك خوف الليل وسهام في النهار وأوبئة، وهو ما اختبره رجال الله في ضيقات حتى الموت مثل يوحنا المعمدان ويعقوب وبولس وآخرون أيضًا، فالقضية هنا ليست في الإنقاذ أو عدمه لكن في وصية الله لنا " لا تخشَى" (ع ٥).

كيف لا نخشى وسط كل هذه الأهوال؟ لأن:

  • السّاكِنُ في سِترِ العَليِّ، في ظِلِّ القديرِ يَبيتُ. (ع ١)
  • أنتَ يا رَبُّ مَلجإي. (ع ٩)
  • يوصي مَلائكَتَهُ بكَ لكَيْ يَحفَظوكَ في كُلِّ طُرُقِكَ. (ع ١١)

ويختم بوعده الصادق، " لأنَّهُ تعَلَّقَ بي أُنَجّيهِ. أُرَفِّعُهُ لأنَّهُ عَرَفَ اسمي. يَدعوني فأستَجيبُ لهُ، معهُ أنا في الضّيقِ، أُنقِذُهُ وأُمَجِّدُهُ. مِنْ طول الأيّامِ أُشبِعُهُ، وأُريهِ خَلاصي". آمين.

شارك الرسالة
نهاية قراءات يوم 270
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة