يوحنا ١٨: ٣٨ إلى ١٩: ١٨
يوحنا ١٨
٣٨ قالَ لهُ بيلاطُسُ: «ما هو الحَقُّ؟!». ولَمّا قالَ هذا خرجَ أيضًا إلَى اليَهودِ وقالَ لهُمْ: «أنا لَستُ أجِدُ فيهِ عِلَّةً واحِدَةً.
٣٩ ولكُمْ عادَةٌ أنْ أُطلِقَ لكُمْ واحِدًا في الفِصحِ. أفَتُريدونَ أنْ أُطلِقَ لكُمْ مَلِكَ اليَهودِ؟».
٤٠ فصَرَخوا أيضًا جميعُهُمْ قائلينَ: «ليس هذا بل باراباسَ!». وكانَ باراباسُ لصًّا.
يوحنا ١٩
الحكم بصلب يسوع
١ فحينَئذٍ أخَذَ بيلاطُسُ يَسوعَ وجَلَدَهُ.
٢ وضَفَرَ العَسكَرُ إكليلًا مِنْ شَوْكٍ ووضَعوهُ علَى رأسِهِ، وألبَسوهُ ثَوْبَ أُرجوانٍ،
٣ وكانوا يقولونَ: «السَّلامُ يا مَلِكَ اليَهودِ!». وكانوا يَلطِمونَهُ.
٤ فخرجَ بيلاطُسُ أيضًا خارِجًا وقالَ لهُمْ: «ها أنا أُخرِجُهُ إلَيكُمْ لتَعلَموا أنّي لَستُ أجِدُ فيهِ عِلَّةً واحِدَةً».
٥ فخرجَ يَسوعُ خارِجًا وهو حامِلٌ إكليلَ الشَّوْكِ وثَوْبَ الأُرجوانِ. فقالَ لهُمْ بيلاطُسُ: «هوذا الإنسانُ!».
٦ فلَمّا رآهُ رؤَساءُ الكهنةِ والخُدّامُ صَرَخوا قائلينَ: «اصلِبهُ! اصلِبهُ!». قالَ لهُمْ بيلاطُسُ: «خُذوهُ أنتُمْ واصلِبوهُ، لأنّي لَستُ أجِدُ فيهِ عِلَّةً».
٧ أجابَهُ اليَهودُ: «لنا ناموسٌ، وحَسَبَ ناموسِنا يَجِبُ أنْ يَموتَ، لأنَّهُ جَعَلَ نَفسَهُ ابنَ اللهِ».
٨ فلَمّا سمِعَ بيلاطُسُ هذا القَوْلَ ازدادَ خَوْفًا.
٩ فدَخَلَ أيضًا إلَى دارِ الوِلايَةِ وقالَ ليَسوعَ: «مِنْ أين أنتَ؟». وأمّا يَسوعُ فلم يُعطِهِ جَوابًا.
١٠ فقالَ لهُ بيلاطُسُ: «أما تُكلِّمُني؟ ألَستَ تعلَمُ أنَّ لي سُلطانًا أنْ أصلِبَكَ وسُلطانًا أنْ أُطلِقَكَ؟».
١١ أجابَ يَسوعُ: «لم يَكُنْ لكَ علَيَّ سُلطانٌ البَتَّةَ، لو لم تكُنْ قد أُعطيتَ مِنْ فوقُ. لذلكَ الّذي أسلَمَني إلَيكَ لهُ خَطيَّةٌ أعظَمُ».
١٢ مِنْ هذا الوقتِ كانَ بيلاطُسُ يَطلُبُ أنْ يُطلِقَهُ، ولكن اليَهودَ كانوا يَصرُخونَ قائلينَ: «إنْ أطلَقتَ هذا فلَستَ مُحِبًّا لقَيصَرَ. كُلُّ مَنْ يَجعَلُ نَفسَهُ مَلِكًا يُقاوِمُ قَيصَرَ!».
١٣ فلَمّا سمِعَ بيلاطُسُ هذا القَوْلَ أخرَجَ يَسوعَ، وجَلَسَ علَى كُرسيِّ الوِلايَةِ في مَوْضِعٍ يُقالُ لهُ «البَلاطُ» وبالعِبرانيَّةِ «جَبّاثا».
١٤ وكانَ استِعدادُ الفِصحِ، ونَحوَ السّاعَةِ السّادِسَةِ. فقالَ لليَهودِ: «هوذا مَلِكُكُمْ!».
١٥ فصَرَخوا: «خُذهُ! خُذهُ! اصلِبهُ!». قالَ لهُمْ بيلاطُسُ: «أأصلِبُ مَلِكَكُم؟». أجابَ رؤَساءُ الكهنةِ: «ليس لنا مَلِكٌ إلّا قَيصَرَ!».
١٦ فحينَئذٍ أسلَمَهُ إليهِمْ ليُصلَبَ. فأخَذوا يَسوعَ ومَضَوْا بهِ.
الصلب
١٧ فخرجَ وهو حامِلٌ صَليبَهُ إلَى المَوْضِعِ الّذي يُقالُ لهُ «مَوْضِعُ الجُمجُمَةِ» ويُقالُ لهُ بالعِبرانيَّةِ «جُلجُثَةُ»،
١٨ حَيثُ صَلَبوهُ، وصَلَبوا اثنَينِ آخَرَينِ معهُ مِنْ هنا ومِنْ هنا، ويَسوعُ في الوَسطِ.
تأمل: لا تستسلم للضغوط
يوحنا ٣٨:١٨-١٨:١٩
يخبرنا الكتاب المقدس عن الحيرة الشديدة التي وقع فيها بيلاطس عند محاكمة الرب يسوع، فبيلاطس يدرك أن السيد المسيح بريء تمامًا من كل التهم الكيدية التي ذكرها رؤساء اليهود "لأنَّهُ عَرَفَ أنَّ رؤَساءَ الكهنةِ كانوا قد أسلَموهُ حَسَدًا" (مرقس ١٠:١٥)، وكان يريد أن يطلق السيد المسيح (ع ١٢) لكنه في ذاك الوقت خاف من الاضطرابات التي يمكن أن يُحدثها الشعب إذا رفض مطلبهم، كما أنه يخشى على منصبه ومركزه سواء أمام الشعب الذي يحكمه أو أمام الإمبراطورية الرومانية التي يمثلها إذ هدده الشعب قائلًا: " إنْ أطلَقتَ هذا فلَستَ مُحِبًّا لقَيصَرَ. كُلُّ مَنْ يَجعَلُ نَفسَهُ مَلِكًا يُقاوِمُ قَيصَرَ!" فاختار أن يرضخ للضغوط ويستسلم لمطلب الجموع.
ما أكثر الضغوط التي يمكن أن يتعرض لها كل من قرر أن يتبع السيد المسيح، قد تأتي الضغوط من المجتمع الذي نعيش فيه أو من الخطية المحيطة بنا بسهولة (عبرانيين ١:١٢) أو من محبة العالم (٢ تيموثاوس ١٠:٤) أو من مصاعب الحياة وضيقاتها. لكن شكرًا لإلهنا العظيم لأنه " مَنْ سيَفصِلُنا عن مَحَبَّةِ المَسيحِ؟ أشِدَّةٌ أم ضيقٌ أمِ اضطِهادٌ أم جوعٌ أم عُريٌ أم خَطَرٌ أم سيفٌ؟ .... ولكننا في هذِهِ جميعِها يَعظُمُ انتِصارُنا بالّذي أحَبَّنا. فإنّي مُتَيَقِّنٌ أنَّهُ لا موتَ ولا حياةَ، ولا مَلائكَةَ ولا رؤَساءَ ولا قوّاتِ، ولا أُمورَ حاضِرَةً ولا مُستَقبَلَةً، ولا عُلوَ ولا عُمقَ، ولا خَليقَةَ أُخرَى، تقدِرُ أنْ تفصِلَنا عن مَحَبَّةِ اللهِ الّتي في المَسيحِ يَسوعَ رَبِّنا." (رومية ٣٥:٨-٣٩)
عزرا ٥: ١ إلى ٦: ٢٢
عزرا ٥
رسالة تتناي إلى داريوس
١ فتنَبّأ النَّبيّانِ حَجَّيِ النَّبيُّ وزَكَريّا بنُ عِدّوَ لليَهودِ الّذينَ في يَهوذا وأورُشَليمَ باسمِ إلهِ إسرائيلَ علَيهِمْ.
٢ حينَئذٍ قامَ زَرُبّابِلُ بنُ شألتِئيلَ ويَشوعُ بنُ يوصاداقَ، وشَرَعا ببُنيانِ بَيتِ اللهِ الّذي في أورُشَليمَ، ومَعَهُما أنبياءُ اللهِ يُساعِدونَهُما.
٣ في ذلكَ الزَّمانِ جاءَ إليهِمْ تتنايُ والي عَبرِ النَّهرِ وشَتَربوزنايُ ورُفَقاؤُهُما وقالوا لهُمْ هكذا: «مَنْ أمَرَكُمْ أنْ تبنوا هذا البَيتَ وتُكَمِّلوا هذا السّورَ؟».
٤ حينَئذٍ أخبَرناهُمْ علَى هذا المَنوالِ ما هي أسماءُ الرِّجالِ الّذينَ يَبنونَ هذا البِناءَ.
٥ وكانتْ علَى شُيوخِ اليَهودِ عَينُ إلهِهِمْ فلم يوقِفوهُم حتَّى وصَلَ الأمرُ إلَى داريوسَ، وحينَئذٍ جاوَبوا برِسالَةٍ عن هذا.
٦ صورَةُ الرِّسالَةِ الّتي أرسَلها تتنايُ والي عَبرِ النَّهرِ وشَتَربوزنايُ ورُفَقاؤُهُما الأفَرسَكيّينَ الّذينَ في عَبرِ النَّهرِ إلَى داريوسَ المَلِكِ.
٧ أرسَلوا إليهِ رِسالَةً وكانَ مَكتوبًا فيها هكذا: «لداريوسَ المَلِكِ كُلُّ سلامٍ.
٨ ليَكُنْ مَعلومًا لَدَى المَلِكِ أنَّنا ذَهَبنا إلَى بلادِ يَهوذا، إلَى بَيتِ الإلهِ العظيمِ، وإذا بهِ يُبنَى بحِجارَةٍ عظيمَةٍ، ويوضَعُ خَشَبٌ في الحيطانِ. وهذا العَمَلُ يُعمَلُ بسُرعَةٍ ويَنجَحُ في أيديهِمْ.
٩ حينَئذٍ سألنا أولئكَ الشُّيوخَ وقُلنا لهُمْ هكذا: مَنْ أمَرَكُمْ ببِناءِ هذا البَيتِ وتَكميلِ هذِهِ الأسوارِ؟
١٠ وسألناهُمْ أيضًا عن أسمائهِمْ لنُعلِمَكَ، وكتَبنا أسماءَ الرِّجالِ رؤوسِهِمْ.
١١ وبمِثلِ هذا الجَوابِ جاوَبوا قائلينَ: نَحنُ عَبيدُ إلهِ السماءِ والأرضِ، ونَبني هذا البَيتَ الّذي بُنيَ قَبلَ هذِهِ السِّنينَ الكَثيرَةِ، وقَدْ بَناهُ مَلِكٌ عظيمٌ لإسرائيلَ وأكمَلهُ.
١٢ ولكن بَعدَ أنْ أسخَطَ آباؤُنا إلهَ السماءِ دَفَعَهُمْ ليَدِ نَبوخَذنَصَّرَ مَلِكِ بابِلَ الكلدانيِّ، الّذي هَدَمَ هذا البَيتَ وسَبَى الشَّعبَ إلَى بابِلَ.
١٣ علَى أنَّهُ في السَّنَةِ الأولَى لكورَشَ مَلِكَ بابِلَ، أصدَرَ كورَشُ المَلِكُ أمرًا ببِناءِ بَيتِ اللهِ هذا.
١٤ حتَّى إنَّ آنيَةَ بَيتِ اللهِ هذا، الّتي مِنْ ذَهَبٍ وفِضَّةٍ، الّتي أخرَجَها نَبوخَذنَصَّرُ مِنَ الهَيكلِ الّذي في أورُشَليمَ وأتَى بها إلَى الهَيكلِ الّذي في بابِلَ، أخرَجَها كورَشُ المَلِكُ مِنَ الهَيكلِ الّذي في بابِلَ وأُعطيَتْ لواحِدٍ اسمُهُ شيشبَصَّرُ الّذي جَعَلهُ واليًا.
١٥ وقالَ لهُ: خُذْ هذِهِ الآنيَةَ واذهَبْ واحمِلها إلَى الهَيكلِ الّذي في أورُشَليمَ، وليُبنَ بَيتُ اللهِ في مَكانِهِ.
١٦ حينَئذٍ جاءَ شيشبَصَّرُ هذا ووضَعَ أساسَ بَيتِ اللهِ الّذي في أورُشَليمَ، ومِنْ ذلكَ الوقتِ إلَى الآنَ يُبنَى ولَمْ يُكمَلْ.
١٧ والآنَ إذا حَسُنَ عِندَ المَلِكِ فليُفَتَّشْ في بَيتِ خَزائنِ المَلِكِ الّذي هو هناكَ في بابِلَ: هل كانَ قد صَدَرَ أمرٌ مِنْ كورَشَ المَلِكِ ببِناءِ بَيتِ اللهِ هذا في أورُشَليمَ؟ وليُرسِلِ المَلِكُ إلَينا مُرادَهُ في ذلكَ».
عزرا ٦
مرسوم داريوس
١ حينَئذٍ أمَرَ داريوسُ المَلِكُ ففَتَّشوا في بَيتِ الأسفارِ حَيثُ كانتِ الخَزائنُ مَوْضوعَةً في بابِلَ،
٢ فوُجِدَ في أحمَثا، في القَصرِ الّذي في بلادِ مادي، دَرجٌ مَكتوبٌ فيهِ هكذا: «تذكارٌ.
٣ في السَّنَةِ الأولَى لكورَشَ المَلِكِ، أمَرَ كورَشُ المَلِكُ مِنْ جِهَةِ بَيتِ اللهِ في أورُشَليمَ: ليُبنَ البَيتُ، المَكانُ الّذي يَذبَحونَ فيهِ ذَبائحَ، ولتوضَعْ أُسُسُهُ، ارتِفاعُهُ سِتّونَ ذِراعًا وعَرضُهُ سِتّونَ ذِراعًا.
٤ بثَلاثَةِ صُفوفٍ مِنْ حِجارَةٍ عظيمَةٍ، وصَفٍّ مِنْ خَشَبٍ جديدٍ. ولتُعطَ النَّفَقَةُ مِنْ بَيتِ المَلِكِ.
٥ وأيضًا آنيَةُ بَيتِ اللهِ، الّتي مِنْ ذَهَبٍ وفِضَّةٍ، الّتي أخرَجَها نَبوخَذنَصَّرُ مِنَ الهَيكلِ الّذي في أورُشَليمَ وأتَى بها إلَى بابِلَ، فلتُرَدَّ وتُرجَعْ إلَى الهَيكلِ الّذي في أورُشَليمَ إلَى مَكانِها، وتوضَعْ في بَيتِ اللهِ».
٦ «والآنَ يا تتنايُ والي عَبرِ النَّهرِ وشَتَربوزنايُ ورُفَقاءَكُما الأفَرسَكيّينَ الّذينَ في عَبرِ النَّهرِ، ابتَعِدوا مِنْ هناكَ.
٧ اترُكوا عَمَلَ بَيتِ اللهِ هذا. أمّا والي اليَهودِ وشُيوخُ اليَهودِ فليَبنوا بَيتَ اللهِ هذا في مَكانِهِ.
٨ وقَدْ صَدَرَ مِنّي أمرٌ بما تعمَلونَ مع شُيوخِ اليَهودِ هؤُلاءِ في بناءِ بَيتِ اللهِ هذا. فمِنْ مالِ المَلِكِ، مِنْ جِزيَةِ عَبرِ النَّهرِ، تُعطَ النَّفَقَةُ عاجِلًا لهؤُلاءِ الرِّجالِ حتَّى لا يَبطُلوا.
٩ وما يَحتاجونَ إليهِ مِنَ الثّيرانِ والكِباشِ والخِرافِ مُحرَقَةً لإلهِ السماءِ، وحِنطَةٍ ومِلحٍ وخمرٍ وزَيتٍ حَسَبَ قَوْلِ الكهنةِ الّذينَ في أورُشَليمَ، لتُعطَ لهُمْ يومًا فيومًا حتَّى لا يَهدأوا
١٠ عن تقريبِ رَوائحِ سُرورٍ لإلهِ السماءِ، والصَّلاةِ لأجلِ حياةِ المَلِكِ وبَنيهِ.
١١ وقَدْ صَدَرَ مِنّي أمرٌ أنَّ كُلَّ إنسانٍ يُغَيِّرُ هذا الكلامَ تُسحَبُ خَشَبَةٌ مِنْ بَيتِهِ ويُعَلَّقُ مَصلوبًا علَيها، ويُجعَلُ بَيتُهُ مَزبَلَةً مِنْ أجلِ هذا.
١٢ واللهُ الّذي أسكَنَ اسمَهُ هناكَ يُهلِكُ كُلَّ مَلِكٍ وشَعبٍ يَمُدُّ يَدَهُ لتَغييرِ أو لهَدمِ بَيتِ اللهِ هذا الّذي في أورُشَليمَ. أنا داريوسُ قد أمَرتُ فليُفعَلْ عاجِلًا».
استكمال بناء الهيكل وتدشينه
١٣ حينَئذٍ تتنايُ والي عَبرِ النَّهرِ وشَتَربوزنايُ ورُفَقاؤُهُما عَمِلوا عاجِلًا حَسبَما أرسَلَ داريوسُ المَلِكُ.
١٤ وكانَ شُيوخُ اليَهودِ يَبنونَ ويَنجَحونَ حَسَبَ نُبوَّةِ حَجَّيِ النَّبيِّ وزَكَريّا بنِ عِدّو. فبَنَوْا وأكمَلوا حَسَبَ أمرِ إلهِ إسرائيلَ وأمرِ كورَشَ وداريوسَ وأرتَحشَشتا مَلِكِ فارِسَ.
١٥ وكمِلَ هذا البَيتُ في اليومِ الثّالِثِ مِنْ شَهرِ أذارَ في السَّنَةِ السّادِسَةِ مِنْ مُلكِ داريوسَ المَلِكِ.
١٦ وبَنو إسرائيلَ الكهنةُ واللاويّونَ وباقي بَني السَّبيِ دَشَّنوا بَيتَ اللهِ هذا بفَرَحٍ.
١٧ وقَرَّبوا تدشينًا لبَيتِ اللهِ هذا: مِئَةَ ثَوْرٍ ومِئَتَيْ كبشٍ وأربَعَ مِئَةِ خَروفٍ واثنَيْ عشَرَ تيسَ مِعزًى، ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ عن جميعِ إسرائيلَ، حَسَبَ عَدَدِ أسباطِ إسرائيلَ.
١٨ وأقاموا الكهنةَ في فِرَقِهِمْ واللاويّينَ في أقسامِهِمْ علَى خِدمَةِ اللهِ الّتي في أورُشَليمَ، كما هو مَكتوبٌ في سِفرِ موسى.
الفصح
١٩ وعَمِلَ بَنو السَّبيِ الفِصحَ في الرّابِعَ عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ.
٢٠ لأنَّ الكهنةَ واللاويّينَ تطَهَّروا جميعًا. كانوا كُلُّهُمْ طاهِرينَ، وذَبَحوا الفِصحَ لجميعِ بَني السَّبيِ ولإخوَتِهِمِ الكهنةِ ولأنفُسِهِمْ.
٢١ وأكلهُ بَنو إسرائيلَ الرّاجِعونَ مِنَ السَّبيِ مع جميعِ الّذينَ انفَصَلوا إليهِمْ مِنْ رَجاسَةِ أُمَمِ الأرضِ، ليَطلُبوا الرَّبَّ إلهَ إسرائيلَ.
٢٢ وعَمِلوا عيدَ الفَطيرِ سبعَةَ أيّامٍ بفَرَحٍ، لأنَّ الرَّبَّ فرَّحَهُمْ وحَوَّلَ قَلبَ مَلِكِ أشّورَ نَحوَهُمْ لتَقويَةِ أيديهِمْ في عَمَلِ بَيتِ اللهِ إلهِ إسرائيلَ.
المزامير ٩٣: ١ - ٥
المزامير ٩٣
١ الرَّبُّ قد مَلكَ. لَبِسَ الجَلالَ. لَبِسَ الرَّبُّ القُدرَةَ، ائتَزَرَ بها. أيضًا تثَبَّتَتِ المَسكونَةُ. لا تتَزَعزَعُ.
٢ كُرسيُّكَ مُثبَتَةٌ منذُ القِدَمِ. منذُ الأزَلِ أنتَ.
٣ رَفَعَتِ الأنهارُ يا رَبُّ، رَفَعَتِ الأنهارُ صوتَها. ترفَعُ الأنهارُ عَجيجَها.
٤ مِنْ أصواتِ مياهٍ كثيرَةٍ، مِنْ غِمارِ أمواجِ البحرِ، الرَّبُّ في العُلَى أقدَرُ.
٥ شَهاداتُكَ ثابِتَةٌ جِدًّا. ببَيتِكَ تليقُ القَداسَةُ يا رَبُّ إلَى طول الأيّامِ.