يوحنا ١٩: ١٩ - ٤٢

يوحنا ١٩


١٩ وكتَبَ بيلاطُسُ عُنوانًا ووضَعَهُ علَى الصَّليبِ. وكانَ مَكتوبًا: «يَسوعُ النّاصِريُّ مَلِكُ اليَهودِ».

٢٠ فقَرأ هذا العُنوانَ كثيرونَ مِنَ اليَهودِ، لأنَّ المَكانَ الّذي صُلِبَ فيهِ يَسوعُ كانَ قريبًا مِنَ المدينةِ. وكانَ مَكتوبًا بالعِبرانيَّةِ واليونانيَّةِ واللّاتينيَّةِ.

٢١ فقالَ رؤَساءُ كهَنَةِ اليَهودِ لبيلاطُسَ: «لا تكتُبْ: مَلِكُ اليَهودِ، بل: إنَّ ذاكَ قالَ: أنا مَلِكُ اليَهودِ!».

٢٢ أجابَ بيلاطُسُ: «ما كتَبتُ قد كتَبتُ».

٢٣ ثُمَّ إنَّ العَسكَرَ لَمّا كانوا قد صَلَبوا يَسوعَ، أخَذوا ثيابَهُ وجَعَلوها أربَعَةَ أقسامٍ، لكُلِّ عَسكَريٍّ قِسمًا. وأخَذوا القَميصَ أيضًا. وكانَ القَميصُ بغَيرِ خياطَةٍ، مَنسوجًا كُلُّهُ مِنْ فوقُ.

٢٤ فقالَ بَعضُهُمْ لبَعضٍ: «لا نَشُقُّهُ، بل نَقتَرِعُ علَيهِ لمَنْ يكونُ». ليَتِمَّ الكِتابُ القائلُ: «اقتَسَموا ثيابي بَينَهُمْ، وعلَى لباسي ألقَوْا قُرعَةً». هذا فعَلهُ العَسكَرُ.


٢٥ وكانتْ واقِفاتٍ عِندَ صَليبِ يَسوعَ، أُمُّهُ، وأُختُ أُمِّهِ، مَريَمُ زَوْجَةُ كِلوبا، ومَريَمُ المَجدَليَّةُ.

٢٦ فلَمّا رأى يَسوعُ أُمَّهُ، والتِّلميذَ الّذي كانَ يُحِبُّهُ واقِفًا، قالَ لأُمِّهِ: «يا امرأةُ، هوذا ابنُكِ».

٢٧ ثُمَّ قالَ للتِّلميذِ: «هوذا أُمُّكَ». ومِنْ تِلكَ السّاعَةِ أخَذَها التِّلميذُ إلَى خاصَّتِهِ.

الموت

٢٨ بَعدَ هذا رأى يَسوعُ أنَّ كُلَّ شَيءٍ قد كمَلَ، فلكَيْ يتِمَّ الكِتابُ قالَ: «أنا عَطشانُ».

٢٩ وكانَ إناءٌ مَوْضوعًا مَملوًّا خَلًّا، فمَلأوا إسفِنجَةً مِنَ الخَلِّ، ووضَعوها علَى زوفا وقَدَّموها إلَى فمِهِ.

٣٠ فلَمّا أخَذَ يَسوعُ الخَلَّ قالَ: «قد أُكمِلَ». ونَكَّسَ رأسَهُ وأسلَمَ الرّوحَ.


٣١ ثُمَّ إذ كانَ استِعدادٌ، فلكَيْ لا تبقَى الأجسادُ علَى الصَّليبِ في السَّبتِ، لأنَّ يومَ ذلكَ السَّبتِ كانَ عظيمًا، سألَ اليَهودُ بيلاطُسَ أنْ تُكسَرَ سيقانُهُمْ ويُرفَعوا.

٣٢ فأتَى العَسكَرُ وكسَروا ساقَيِ الأوَّلِ والآخَرِ المَصلوبِ معهُ.

٣٣ وأمّا يَسوعُ فلَمّا جاءوا إليهِ لم يَكسِروا ساقَيهِ، لأنَّهُمْ رأوهُ قد ماتَ.

٣٤ لكن واحِدًا مِنَ العَسكَرِ طَعَنَ جَنبَهُ بحَربَةٍ، ولِلوقتِ خرجَ دَمٌ وماءٌ.

٣٥ والّذي عايَنَ شَهِدَ، وشَهادَتُهُ حَقٌّ، وهو يَعلَمُ أنَّهُ يقولُ الحَقَّ لتؤمِنوا أنتُمْ.

٣٦ لأنَّ هذا كانَ ليَتِمَّ الكِتابُ القائلُ: «عَظمٌ لا يُكسَرُ مِنهُ».

٣٧ وأيضًا يقولُ كِتابٌ آخَرُ: «سيَنظُرونَ إلَى الّذي طَعَنوهُ».

الدفن

٣٨ ثُمَّ إنَّ يوسُفَ الّذي مِنَ الرّامَةِ، وهو تِلميذُ يَسوعَ، ولكن خُفيَةً لسَبَبِ الخَوْفِ مِنَ اليَهودِ، سألَ بيلاطُسَ أنْ يأخُذَ جَسَدَ يَسوعَ، فأذِنَ بيلاطُسُ. فجاءَ وأخَذَ جَسَدَ يَسوعَ.

٣٩ وجاءَ أيضًا نيقوديموسُ، الّذي أتَى أوَّلًا إلَى يَسوعَ ليلًا، وهو حامِلٌ مَزيجَ مُرٍّ وعودٍ نَحوَ مِئَةِ مَنًا.

٤٠ فأخَذا جَسَدَ يَسوعَ، ولَفّاهُ بأكفانٍ مع الأطيابِ، كما لليَهودِ عادَةٌ أنْ يُكَفِّنوا.

٤١ وكانَ في المَوْضِعِ الّذي صُلِبَ فيهِ بُستانٌ، وفي البُستانِ قَبرٌ جديدٌ لم يوضَعْ فيهِ أحَدٌ قَطُّ.

٤٢ فهناكَ وضَعا يَسوعَ لسَبَبِ استِعدادِ اليَهودِ، لأنَّ القَبرَ كانَ قريبًا.

تأمل: ليَتِمَّ الكِتابُ

يوحنا ١٩:١٩-٤٢

‏‏‏‏‏يحتوي العهد القديم على مئات النبوات عن الرب يسوع المسيح: نبوات عن مكان وكيفية ميلاده (ميخا ٢:٥؛ إشعياء ١٤:٧؛٦:٩و٧؛ دانيال ٢٥:٩)، وعن مجيئه من ذرية إبراهيم من سبط يهوذا من نسل داود، وعن حياته وخدمته وصفاته، وعن دخوله الانتصاري، وعن أحداث أخرى كثيرة مذكورة في نبوات عديدة تحققت في السيد المسيح. قراءة اليوم تخبرنا عن واحدة من هذه النبوات: "ثُمَّ إنَّ العَسكَرَ لَمّا كانوا قد صَلَبوا يَسوعَ، أخَذوا ثيابَهُ وجَعَلوها أربَعَةَ أقسامٍ، لكُلِّ عَسكَريٍّ قِسمًا. وأخَذوا القَميصَ أيضًا. وكانَ القَميصُ بغَيرِ خياطَةٍ، مَنسوجًا كُلُّهُ مِنْ فوقُ. فقالَ بَعضُهُمْ لبَعضٍ: «لا نَشُقُّهُ، بل نَقتَرِعُ علَيهِ لمَنْ يكونُ». ليَتِمَّ الكِتابُ القائلُ: «اقتَسَموا ثيابي بَينَهُمْ، وعلَى لباسي ألقَوْا قُرعَةً». هذا فعَلهُ العَسكَرُ." (ع ٢٤،٢٣). ونقرأ في الأناجيل عن نبوات أخرى كثيرة تحققت عند الصليب، نذكر منها:

  • شراء حقل الفخاري بالفضة التي ألقاها يهوذا مسلمه (متى ٧:٢٧-١٠؛ زكريا ١٣:١١)
  • ثقب يديه ورجليه بالمسامير (يوحنا ٢٥:٢٠؛ مزمور ١٦:٢٢)
  • قول السيد المسيح على الصليب "أنا عطشان" (ع٢٨؛ مزمور ٢١:٦٩)
  • عدم كسر عظامه وطعنه بالحربة (ع ٣٦؛ مزمور ٢٠:٣٤؛ زكريا١٠:١٢)
  • الدفن في قبر جديد (ع٣٨-٤٢؛ إشعياء ٩:٥٣)  

يا إلهي أشكرك لأنك تحملت صليب العار مستهينًا بالخزي لتفديني، أشكرك لأنه تحققت فيك جميع النبوات لتؤكد محبتك لي منذ الأزل إذ وضعت ذاتك لأجلي لتخلصني. آمين.

شارك الرسالة
عزرا ٧: ١ إلى ٨: ٣٦

عزرا ٧

عزرا يأتي إلى أورشليم

١ وبَعدَ هذِهِ الأُمورِ في مُلكِ أرتَحشَشتا مَلِكِ فارِسَ، عَزرا بنُ سرايا بنِ عَزَريا بنِ حِلقيّا

٢ بنِ شَلّومَ بنِ صادوقَ بنِ أخيطوبَ

٣ بنِ أمَريا بنِ عَزَريا بنِ مَرايوثَ

٤ بنِ زَرَحيا بنِ عُزّي بنِ بُقّي

٥ بنِ أبيشوعَ بنِ فينَحاسَ بنِ ألِعازارَ بنِ هارونَ الكاهِنِ الرّأسِ.

٦ عَزرا هذا صَعِدَ مِنْ بابِلَ، وهو كاتِبٌ ماهِرٌ في شَريعَةِ موسى الّتي أعطاها الرَّبُّ إلهُ إسرائيلَ. وأعطاهُ المَلِكُ حَسَبَ يَدِ الرَّبِّ إلهِهِ علَيهِ، كُلَّ سؤلهِ.

٧ وصَعِدَ معهُ مِنْ بَني إسرائيلَ والكهنةِ واللاويّينَ والمُغَنّينَ والبَوّابينَ والنَّثينيمِ إلَى أورُشَليمَ في السَّنَةِ السّابِعَةِ لأرتَحشَشتا المَلِكِ.

٨ وجاءَ إلَى أورُشَليمَ في الشَّهرِ الخامِسِ في السَّنَةِ السّابِعَةِ للمَلِكِ.

٩ لأنَّهُ في الشَّهرِ الأوَّلِ ابتَدأ يَصعَدُ مِنْ بابِلَ، وفي أوَّلِ الشَّهرِ الخامِسِ جاءَ إلَى أورُشَليمَ حَسَبَ يَدِ اللهِ الصّالِحَةِ علَيهِ.

١٠ لأنَّ عَزرا هَيّأ قَلبَهُ لطَلَبِ شَريعَةِ الرَّبِّ والعَمَلِ بها، وليُعَلِّمَ إسرائيلَ فريضَةً وقَضاءً.

رسالة أرتحششتا الملك إلى عزرا

١١ وهذِهِ صورَةُ الرِّسالَةِ الّتي أعطاها المَلِكُ أرتَحشَشتا لعَزرا الكاهِنِ الكاتِبِ، كاتِبِ كلامِ وصايا الرَّبِّ وفَرائضِهِ علَى إسرائيلَ:


١٢ «مِنْ أرتَحشَشتا مَلِكِ المُلوكِ، إلَى عَزرا الكاهِنِ كاتِبِ شَريعَةِ إلهِ السماءِ الكامِلِ، إلَى آخِرِهِ.


١٣ قد صَدَرَ مِنّي أمرٌ أنَّ كُلَّ مَنْ أرادَ في مُلكي مِنْ شَعبِ إسرائيلَ وكهَنَتِهِ واللاويّينَ أنْ يَرجِعَ إلَى أورُشَليمَ معكَ فليَرجِعْ.

١٤ مِنْ أجلِ أنَّكَ مُرسَلٌ مِنْ قِبَلِ المَلِكِ ومُشيريهِ السَّبعَةِ لأجلِ السّؤالِ عن يَهوذا وأورُشَليمَ حَسَبَ شَريعَةِ إلهِكَ الّتي بيَدِكَ،

١٥ ولِحَملِ فِضَّةٍ وذَهَبٍ تبَرَّعَ بهِ المَلِكُ ومُشيروهُ لإلهِ إسرائيلَ الّذي في أورُشَليمَ مَسكَنُهُ.

١٦ وكُلُّ الفِضَّةِ والذَّهَبِ الّتي تجِدُ في كُلِّ بلادِ بابِلَ مع تبَرُّعاتِ الشَّعبِ والكهنةِ المُتَبَرِّعينَ لبَيتِ إلهِهِمِ الّذي في أورُشَليمَ،

١٧ لكَيْ تشتَريَ عاجِلًا بهذِهِ الفِضَّةِ ثيرانًا وكِباشًا وخِرافًا وتَقدِماتِها وسَكائبَها، وتُقَرِّبَها علَى المَذبَحِ الّذي في بَيتِ إلهِكُمُ الّذي في أورُشَليمَ.

١٨ ومَهما حَسُنَ عِندَكَ وعِندَ إخوَتِكَ أنْ تعمَلوهُ بباقي الفِضَّةِ والذَّهَبِ، فحَسَبَ إرادَةِ إلهِكُمْ تعمَلونَهُ.

١٩ والآنيَةُ الّتي تُعطَى لكَ لأجلِ خِدمَةِ بَيتِ إلهِكَ فسلِّمها أمامَ إلهِ أورُشَليمَ.

٢٠ وباقي احتياجِ بَيتِ إلهِكَ الّذي يتَّفِقُ لكَ أنْ تُعطيَهُ، فأعطِهِ مِنْ بَيتِ خَزائنِ المَلِكِ.

٢١ ومِنّي أنا أرتَحشَشتا المَلِكِ صَدَرَ أمرٌ إلَى كُلِّ الخَزَنَةِ الّذينَ في عَبرِ النَّهرِ أنَّ كُلَّ ما يَطلُبُهُ مِنكُمْ عَزرا الكاهِنُ كاتِبُ شَريعَةِ إلهِ السماءِ فليُعمَلْ بسُرعَةٍ،

٢٢ إلَى مِئَةِ وزنَةٍ مِنَ الفِضَّةِ ومِئَةِ كُرٍّ مِنَ الحِنطَةِ ومِئَةِ بَثٍّ مِنَ الخمرِ ومِئَةِ بَثٍّ مِنَ الزَّيتِ، والمِلحِ مِنْ دونِ تقييدٍ.

٢٣ كُلُّ ما أمَرَ بهِ إلهُ السماءِ فليُعمَلْ باجتِهادٍ لبَيتِ إلهِ السماءِ، لأنَّهُ لماذا يكونُ غَضَبٌ علَى مُلكِ المَلِكِ وبَنيهِ؟

٢٤ ونُعلِمُكُمْ أنَّ جميعَ الكهنةِ واللاويّينَ والمُغَنّينَ والبَوّابينَ والنَّثينيمِ وخُدّامِ بَيتِ اللهِ هذا، لا يؤذَنُ أنْ يُلقَى علَيهِمْ جِزيَةٌ أو خَراجٌ أو خِفارَةٌ.

٢٥ أمّا أنتَ يا عَزرا، فحَسَبَ حِكمَةِ إلهِكَ الّتي بيَدِكَ ضَعْ حُكّامًا وقُضاةً يَقضونَ لجميعِ الشَّعبِ الّذي في عَبرِ النَّهرِ مِنْ جميعِ مَنْ يَعرِفُ شَرائعَ إلهِكَ. والّذينَ لا يَعرِفونَ فعَلِّموهُم.

٢٦ وكُلُّ مَنْ لا يَعمَلُ شَريعَةَ إلهِكَ وشَريعَةَ المَلِكِ، فليُقضَ علَيهِ عاجِلًا إمّا بالموتِ أو بالنَّفيِ أو بغَرامَةِ المالِ أو بالحَبسِ».


٢٧ مُبارَكٌ الرَّبُّ إلهُ آبائنا الّذي جَعَلَ مِثلَ هذا في قَلبِ المَلِكِ لأجلِ تزيينِ بَيتِ الرَّبِّ الّذي في أورُشَليمَ.

٢٨ وقَدْ بَسَطَ علَيَّ رَحمَةً أمامَ المَلِكِ ومُشيريهِ وأمامَ جميعِ رؤَساءِ المَلِكِ المُقتَدِرينَ. وأمّا أنا فقد تشَدَّدتُ حَسَبَ يَدِ الرَّبِّ إلهي علَيَّ، وجَمَعتُ مِنْ إسرائيلَ رؤَساءَ ليَصعَدوا مَعي.


عزرا ٨

قائمة برؤساء العائلات العائدين مع عزرا

١ وهؤُلاءِ هُم رؤوسُ آبائهِمْ ونِسبَةُ الّذينَ صَعِدوا مَعي في مُلكِ أرتَحشَشتا المَلِكِ مِنْ بابِلَ:

٢ مِنْ بَني فينَحاسَ: جِرشومُ. مِنْ بَني إيثامارَ: دانيالُ. مِنْ بَني داوُدَ: حَطّوشُ.

٣ مِنْ بَني شَكَنيا مِنْ بَني فرعوشَ: زَكَريّا، وانتَسَبَ معهُ مِنَ الذُّكورِ مِئَةٌ وخَمسونَ.

٤ مِنْ بَني فحَثَ موآبَ: أليهوعينايُ بنُ زَرَحيا، ومَعَهُ مِئَتانِ مِنَ الذُّكورِ.

٥ مِنْ بَني شَكَنيا: ابنُ يَحزيئيلَ، ومَعَهُ ثَلاثُ مِئَةٍ مِنَ الذُّكورِ.

٦ مِنْ بَني عادينَ: عابِدُ بنُ يوناثانَ، ومَعَهُ خَمسونَ مِنَ الذُّكورِ.

٧ مِنْ بَني عيلامَ: يَشعيا بنُ عَثَليا، ومَعَهُ سبعونَ مِنَ الذُّكورِ.

٨ ومِنْ بَني شَفَطيا: زَبَديا بنُ ميخائيلَ، ومَعَهُ ثَمانونَ مِنَ الذُّكورِ.

٩ مِنْ بَني يوآبَ: عوبَديا بنُ يَحيئيلَ، ومَعَهُ مِئَتانِ وثَمانيَةَ عشَرَ مِنَ الذُّكورِ.

١٠ ومِنْ بَني شَلوميثَ: ابنُ يوشَفيا، ومَعَهُ مِئَةٌ وسِتّونَ مِنَ الذُّكورِ.

١١ ومِنْ بَني بابايَ: زَكَريّا بنُ بابايَ، ومَعَهُ ثَمانيَةٌ وعِشرونَ مِنَ الذُّكورِ.

١٢ ومِنْ بَني عَزجَدَ: يوحانانُ بنُ هِقّاطانَ، ومَعَهُ مِئَةٌ وعَشرَةٌ مِنَ الذُّكورِ.

١٣ ومِنْ بَني أدونيقامَ الآخَرينَ وهذِهِ أسماؤُهُمْ: أليفَلَطُ ويَعيئيلُ وشَمعيا، ومَعَهُمْ سِتّونَ مِنَ الذُّكورِ.

١٤ ومِنْ بَني بَغوايَ: عوتايُ وزَبّودُ، ومَعَهُما سبعونَ مِنَ الذُّكورِ.

الرجوع إلى أورشليم

١٥ فجَمَعتُهُمْ إلَى النَّهرِ الجاري إلَى أهوا ونَزَلنا هناكَ ثَلاثَةَ أيّامٍ. وتأمَّلتُ الشَّعبَ والكهنةَ، ولكنني لم أجِدْ أحَدًا مِنَ اللاويّينَ هناكَ.

١٦ فأرسَلتُ إلَى: أليعَزَرَ وأريئيلَ وشَمعيا وألناثانَ وياريبَ وألناثانَ وناثانَ وزَكَريّا ومَشُلّامَ الرّؤوسِ، وإلَى يوياريبَ وألناثانَ الفَهيمَينِ،

١٧ وأرسَلتُهُمْ إلَى إدّو الرّأسِ في المَكانِ المُسَمَّى كسِفيا، وجَعَلتُ في أفواهِهِمْ كلامًا يُكلِّمونَ بهِ إدّوَ وإخوَتَهُ النَّثينيمَ في المَكانِ كسِفيا ليأتوا إلَينا بخُدّامٍ لبَيتِ إلهِنا.

١٨ فأتَوْا إلَينا حَسَبَ يَدِ اللهِ الصّالِحَةِ علَينا برَجُلٍ فطِنٍ مِنْ بَني مَحلي بنِ لاوي بنِ إسرائيلَ وشَرَبيا وبَنيهِ وإخوَتِهِ ثَمانيَةَ عشَرَ،

١٩ وحَشَبيا ومَعهُ يَشَعيا مِنْ بَني مَراري وإخوَتُهُ وبَنوهُم عِشرونَ.

٢٠ ومِنَ النَّثينيمِ الّذينَ جَعَلهُمْ داوُدُ مع الرّؤَساءِ لخِدمَةِ اللاويّينَ مِنَ النَّثينيمِ مِئَتَينِ وعِشرينَ. الجميعُ تعَيَّنوا بأسمائهِمْ.

٢١ ونادَيتُ هناكَ بصَوْمٍ علَى نهرِ أهوا لكَيْ نَتَذَلَّلَ أمامَ إلهِنا لنَطلُبَ مِنهُ طَريقًا مُستَقيمَةً لنا ولأطفالِنا ولِكُلِّ مالِنا.

٢٢ لأنّي خَجِلتُ مِنْ أنْ أطلُبَ مِنَ المَلِكِ جَيشًا وفُرسانًا ليُنجِدونا علَى العَدوِّ في الطريقِ، لأنَّنا كلَّمنا المَلِكَ قائلينَ: «إنَّ يَدَ إلهِنا علَى كُلِّ طالِبيهِ للخَيرِ، وصَوْلَتَهُ وغَضَبَهُ علَى كُلِّ مَنْ يترُكُهُ».

٢٣ فصُمنا وطَلَبنا ذلكَ مِنْ إلهِنا فاستَجابَ لنا.

٢٤ وأفرَزتُ مِنْ رؤَساءِ الكهنةِ اثنَيْ عشَرَ: شَرَبيا وحَشَبيا، ومَعهُما مِنْ إخوَتِهِما عشَرَةٌ.

٢٥ ووزَنتُ لهُمُ الفِضَّةَ والذَّهَبَ والآنيَةَ، تقدِمَةَ بَيتِ إلهِنا الّتي قَدَّمَها المَلِكُ ومُشيروهُ ورؤَساؤُهُ وجميعُ إسرائيلَ المَوْجودينَ،

٢٦ وزَنتُ ليَدِهِمْ سِتَّ مِئَةٍ وخَمسينَ وزنَةً مِنَ الفِضَّةِ، ومِئَةَ وزنَةٍ مِنْ آنيَةِ الفِضَّةِ، ومِئَةَ وزنَةٍ مِنَ الذَّهَبِ،

٢٧ وعِشرينَ قَدَحًا مِنَ الذَّهَبِ ألفَ دِرهَمٍ، وآنيَةً مِنْ نُحاسٍ صَقيلٍ جَيِّدٍ ثَمينٍ كالذَّهَبِ.

٢٨ وقُلتُ لهُمْ: «أنتُمْ مُقَدَّسونَ للرَّبِّ، والآنيَةُ مُقَدَّسَةٌ، والفِضَّةُ والذَّهَبُ تبَرُّعٌ للرَّبِّ إلهِ آبائكُمْ.

٢٩ فاسهَروا واحفَظوها حتَّى تزِنوها أمامَ رؤَساءِ الكهنةِ واللاويّينَ ورؤَساءِ آباءِ إسرائيلَ في أورُشَليمَ، في مَخادِعِ بَيتِ الرَّبِّ».

٣٠ فأخَذَ الكهنةُ واللاويّونَ وزنَ الفِضَّةِ والذَّهَبِ والآنيَةِ ليأتوا بها إلَى أورُشَليمَ، إلَى بَيتِ إلهِنا.


٣١ ثُمَّ رَحَلنا مِنْ نهرِ أهوا في الثّاني عشَرَ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ لنَذهَبَ إلَى أورُشَليمَ، وكانتْ يَدُ إلهِنا علَينا، فأنقَذَنا مِنْ يَدِ العَدوِّ والكامِنِ علَى الطريقِ.

٣٢ فأتَينا إلَى أورُشَليمَ وأقَمنا هناكَ ثَلاثَةَ أيّامٍ.

٣٣ وفي اليومِ الرّابِع وُزِنَتِ الفِضَّةُ والذَّهَبُ والآنيَةُ في بَيتِ إلهِنا علَى يَدِ مَريموثَ بنِ أوريّا الكاهِنِ، ومَعَهُ ألِعازارُ بنُ فينَحاسَ، ومَعَهُما يوزابادُ بنُ يَشوعَ ونوعَديا بنُ بَنّويَ اللاويّانِ.

٣٤ بالعَدَدِ والوَزنِ للكُلِّ، وكُتِبَ كُلُّ الوَزنِ في ذلكَ الوقتِ.

٣٥ وبَنو السَّبيِ القادِمونَ مِنَ السَّبيِ قَرَّبوا مُحرَقاتٍ لإلهِ إسرائيلَ، اثنَيْ عشَرَ ثَوْرًا عن كُلِّ إسرائيلَ، وسِتَّةً وتِسعينَ كبشًا وسَبعَةً وسَبعينَ خَروفًا واثنَيْ عشَرَ تيسًا، ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ الجميعُ مُحرَقَةٌ للرَّبِّ.

٣٦ وأعطَوْا أوامِرَ المَلِكِ لمَرازِبَةِ المَلِكِ ووُلاةِ عَبرِ النَّهرِ، فأعانوا الشَّعبَ وبَيتَ اللهِ.

المزامير ٩٤: ١ - ٢٣

المزامير ٩٤


١ يا إلهَ النَّقَماتِ يا رَبُّ، يا إلهَ النَّقَماتِ، أشرِقِ.

٢ ارتَفِعْ يا دَيّانَ الأرضِ. جازِ صَنيعَ المُستَكبِرينَ.

٣ حتَّى مَتَى الخُطاةُ يا رَبُّ، حتَّى مَتَى الخُطاةُ يَشمَتونَ؟

٤ يُبِقّونَ، يتَكلَّمونَ بوَقاحَةٍ. كُلُّ فاعِلي الإثمِ يَفتَخِرونَ.

٥ يَسحَقونَ شَعبَكَ يا رَبُّ، ويُذِلّونَ ميراثَكَ.

٦ يَقتُلونَ الأرمَلَةَ والغَريبَ، ويُميتونَ اليَتيمَ.

٧ ويقولونَ: «الرَّبُّ لا يُبصِرُ، وإلهُ يعقوبَ لا يُلاحِظُ».


٨ اِفهَموا أيُّها البُلَداءُ في الشَّعبِ، ويا جُهَلاءُ مَتَى تعقِلونَ؟

٩ الغارِسُ الأُذُنَ ألا يَسمَعُ؟ الصّانِعُ العَينَ ألا يُبصِرُ؟

١٠ المؤَدِّبُ الأُمَمَ ألا يُبَكِّتُ؟ المُعَلِّمُ الإنسانَ مَعرِفَةً.

١١ الرَّبُّ يَعرِفُ أفكارَ الإنسانِ أنَّها باطِلَةٌ.

١٢ طوبَى للرَّجُلِ الّذي تؤَدِّبُهُ يا رَبُّ، وتُعَلِّمُهُ مِنْ شَريعَتِكَ

١٣ لتُريحَهُ مِنْ أيّامِ الشَّرِّ، حتَّى تُحفَرَ للشِّرّيرِ حُفرَةٌ.

١٤ لأنَّ الرَّبَّ لا يَرفُضُ شَعبَهُ، ولا يترُكُ ميراثَهُ.

١٥ لأنَّهُ إلَى العَدلِ يَرجِعُ القَضاءُ، وعلَى أثَرِهِ كُلُّ مُستَقيمي القُلوبِ.


١٦ مَنْ يَقومُ لي علَى المُسيئينَ؟ مَنْ يَقِفُ لي ضِدَّ فعَلَةِ الإثمِ؟

١٧ لولا أنَّ الرَّبَّ مُعيني، لَسَكَنَتْ نَفسي سريعًا أرضَ السُّكوتِ.

١٨ إذ قُلتُ: «قد زَلَّتْ قَدَمي» فرَحمَتُكَ يا رَبُّ تعضُدُني.

١٩ عِندَ كثرَةِ هُمومي في داخِلي، تعزياتُكَ تُلَذِّذُ نَفسي.

٢٠ هل يُعاهِدُكَ كُرسيُّ المَفاسِدِ، المُختَلِقُ إثمًا علَى فريضَةٍ؟

٢١ يَزدَحِمونَ علَى نَفسِ الصِّدّيقِ، ويَحكُمونَ علَى دَمٍ زَكيٍّ.

٢٢ فكانَ الرَّبُّ لي صَرحًا، وإلهي صَخرَةَ مَلجإي.

٢٣ ويَرُدُّ علَيهِمْ إثمَهُمْ، وبشَرِّهِمْ يُفنيهِمْ. يُفنيهِمُ الرَّبُّ إلهنا.

نهاية قراءات يوم 273
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة