يوحنا ٢٠: ١ - ١٨

يوحنا ٢٠

القبر الفارغ

١ وفي أوَّلِ الأُسبوعِ جاءَتْ مَريَمُ المَجدَليَّةُ إلَى القَبرِ باكِرًا، والظَّلامُ باقٍ. فنَظَرَتِ الحَجَرَ مَرفوعًا عن القَبرِ.

٢ فرَكَضَتْ وجاءَتْ إلَى سِمعانَ بُطرُسَ وإلَى التِّلميذِ الآخَرِ الّذي كانَ يَسوعُ يُحِبُّهُ، وقالَتْ لهُما: «أخَذوا السَّيِّدَ مِنَ القَبرِ، ولَسنا نَعلَمُ أين وضَعوهُ!».

٣ فخرجَ بُطرُسُ والتِّلميذُ الآخَرُ وأتَيا إلَى القَبرِ.

٤ وكانَ الِاثنانِ يَركُضانِ مَعًا. فسبَقَ التِّلميذُ الآخَرُ بُطرُسَ وجاءَ أوَّلًا إلَى القَبرِ،

٥ وانحَنَى فنَظَرَ الأكفانَ مَوْضوعَةً، ولكنهُ لم يَدخُلْ.

٦ ثُمَّ جاءَ سِمعانُ بُطرُسُ يتبَعُهُ، ودَخَلَ القَبرَ ونَظَرَ الأكفانَ مَوْضوعَةً،

٧ والمِنديلَ الّذي كانَ علَى رأسِهِ ليس مَوْضوعًا مع الأكفانِ، بل مَلفوفًا في مَوْضِعٍ وحدَهُ.

٨ فحينَئذٍ دَخَلَ أيضًا التِّلميذُ الآخَرُ الّذي جاءَ أوَّلًا إلَى القَبرِ، ورأى فآمَنَ،

٩ لأنَّهُمْ لم يكونوا بَعدُ يَعرِفونَ الكِتابَ: أنَّهُ يَنبَغي أنْ يَقومَ مِنَ الأمواتِ.

١٠ فمَضَى التِّلميذانِ أيضًا إلَى مَوْضِعِهِما.

يسوع يظهر لمريم المجدلية

١١ أمّا مَريَمُ فكانتْ واقِفَةً عِندَ القَبرِ خارِجًا تبكي. وفيما هي تبكي انحَنَتْ إلَى القَبرِ،

١٢ فنَظَرَتْ مَلاكَينِ بثيابٍ بيضٍ جالِسَينِ واحِدًا عِندَ الرّأسِ والآخَرَ عِندَ الرِّجلَينِ، حَيثُ كانَ جَسَدُ يَسوعَ مَوْضوعًا.

١٣ فقالا لها: «يا امرأةُ، لماذا تبكينَ؟». قالَتْ لهُما: «إنهُم أخَذوا سيِّدي، ولَستُ أعلَمُ أين وضَعوهُ!».

١٤ ولَمّا قالَتْ هذا التَفَتَتْ إلَى الوَراءِ، فنَظَرَتْ يَسوعَ واقِفًا، ولَمْ تعلَمْ أنَّهُ يَسوعُ.

١٥ قالَ لها يَسوعُ: «يا امرأةُ، لماذا تبكينَ؟ مَنْ تطلُبينَ؟». فظَنَّتْ تِلكَ أنَّهُ البُستانيُّ، فقالَتْ لهُ: «يا سيِّدُ، إنْ كُنتَ أنتَ قد حَمَلتَهُ فقُلْ لي أين وضَعتَهُ، وأنا آخُذُهُ».

١٦ قالَ لها يَسوعُ: «يا مَريَمُ». فالتَفَتَتْ تِلكَ وقالَتْ لهُ: «رَبّوني!» الّذي تفسيرُهُ: يا مُعَلِّمُ.

١٧ قالَ لها يَسوعُ: «لا تلمِسيني لأنّي لم أصعَدْ بَعدُ إلَى أبي. ولكن اذهَبي إلَى إخوَتي وقولي لهُمْ: إنّي أصعَدُ إلَى أبي وأبيكُمْ وإلهي وإلهِكُمْ».

١٨ فجاءَتْ مَريَمُ المَجدَليَّةُ وأخبَرَتِ التلاميذَ أنَّها رأتِ الرَّبَّ، وأنَّهُ قالَ لها هذا.

تأمل: القبر الفارغ

يوحنا ١:٢٠-١٨

‏‏‏‏‏ينقبض القلب عند سماع بعض الكلمات ومنها كلمة "قبر"، فمن منا لم يذرف الدمع في وداع حبيب أو قريب أو صديق؟ ومن منا لم يروعه مشهد باب القبر وهو يُغلق على هذا الفقيد؟ من المؤكد أن هذه كانت مشاعر تلاميذ وأحباء الرب يسوع المسيح وهم يشاهدون هذا الحجر العظيم يغلق باب القبر على حبيبهم ومعلمهم. لكن ها هي المجدلية تأتي وتنظر وإذ الحجر مرفوع والقبر فارغ (ع ١). مع ذلك يقول البشير: "أمّا مَريَمُ فكانتْ واقِفَةً عِندَ القَبرِ خارِجًا تبكي" (ع ١١)، فمشاعر الحزن والضيق والحيرة غمرت مريم، لكن عندما ناداها السيد المسيح باسمها "يا مريم" تحول هذا الحزن العميق إلى دهشة وفرح غامر.

إن القبر الفارغ هو أساس إيماننا، فنحن نعلن في إيماننا أن السيد المسيح "تألم وقبر وقام من بين الأموات في اليوم الثالث كما في الكتب". كما أن هذا هو سر رجائنا، يقول الرسول بولس: "وإنْ لَمْ يَكُنِ المَسيحُ قد قامَ، فباطِلٌ إيمانُكُمْ. أنتُمْ بَعدُ في خطاياكُمْ! إذًا الّذينَ رَقَدوا في المَسيحِ أيضًا هَلكوا! إنْ كانَ لنا في هذِهِ الحياةِ فقط رَجاءٌ في المَسيحِ، فإنَّنا أشقَى جميعِ النّاسِ. ولكن الآنَ قد قامَ المَسيحُ مِنَ الأمواتِ وصارَ باكورَةَ الرّاقِدينَ. فإنَّهُ إذ الموتُ بإنسانٍ، بإنسانٍ أيضًا قيامَةُ الأمواتِ. لأنَّهُ كما في آدَمَ يَموتُ الجميعُ، هكذا في المَسيحِ سيُحيا الجميعُ." (١كورنثوس ١٧:١٥-٢٢). لذلك، وإن كنا نتألم لفراق الأحباء، فالوحي المقدس يوصينا: "... لا تحزَنوا كالباقينَ الّذينَ لا رَجاءَ لهُمْ. لأنَّهُ إنْ كُنّا نؤمِنُ أنَّ يَسوعَ ماتَ وقامَ، فكذلكَ الرّاقِدونَ بيَسوعَ، سيُحضِرُهُمُ اللهُ أيضًا معهُ."(١تسالونيكي ١٣:٤-١٤).

يارب نشكرك لأنه بقيامتك صار لنا رجاء حي، إذ تقول كلمتك: "ابتُلِعَ الموتُ إلَى غَلَبَةٍ. أين شَوْكَتُكَ يا موتُ؟ أين غَلَبَتُكِ يا هاويَةُ؟" (١كورنثوس ٥٤:١٥-٥٥).

شارك الرسالة
عزرا ٩: ١ إلى ١٠: ٤٤

عزرا ٩

صلاة عزرا بخصوص الزواج من الأمم

١ ولَمّا كمَلَتْ هذِهِ تقَدَّمَ إلَيَّ الرّؤَساءُ قائلينَ: «لم يَنفَصِلْ شَعبُ إسرائيلَ والكهنةُ واللاويّونَ مِنْ شُعوبِ الأراضي حَسَبَ رَجاساتِهِمْ، مِنَ الكَنعانيّينَ والحِثّيّينَ والفِرِزّيّينَ واليَبوسيّينَ والعَمّونيّينَ والموآبيّينَ والمِصريّينَ والأموريّينَ.

٢ لأنَّهُمُ اتَّخَذوا مِنْ بَناتِهِمْ لأنفُسِهِمْ ولِبَنيهِمْ، واختَلَطَ الزَّرعُ المُقَدَّسُ بشُعوبِ الأراضي. وكانتْ يَدُ الرّؤَساءِ والوُلاةِ في هذِهِ الخيانَةِ أوَّلًا».

٣ فلَمّا سمِعتُ بهذا الأمرِ مَزَّقتُ ثيابي ورِدائي ونَتَّفتُ شَعرَ رأسي وذَقني وجَلَستُ مُتَحَيِّرًا.

٤ فاجتَمَعَ إلَيَّ كُلُّ مَنِ ارتَعَدَ مِنْ كلامِ إلهِ إسرائيلَ مِنْ أجلِ خيانَةِ المَسبيّينَ، وأنا جَلَستُ مُتَحَيِّرًا إلَى تقدِمَةِ المساءِ.

٥ وعِندَ تقدِمَةِ المساءِ قُمتُ مِنْ تذَلُّلي، وفي ثيابي ورِدائي المُمَزَّقَةِ جَثَوْتُ علَى رُكبَتَيَّ وبَسَطتُ يَدَيَّ إلَى الرَّبِّ إلهي،

٦ وقُلتُ: «اللَّهُمَّ، إنّي أخجَلُ وأخزَى مِنْ أنْ أرفَعَ يا إلهي وجهي نَحوك، لأنَّ ذُنوبَنا قد كثُرَتْ فوقَ رؤوسِنا، وآثامَنا تعاظَمَتْ إلَى السماءِ.

٧ منذُ أيّامِ آبائنا نَحنُ في إثمٍ عظيمٍ إلَى هذا اليومِ. ولأجلِ ذُنوبنا قد دُفِعنا نَحنُ ومُلوكُنا وكهَنَتُنا ليَدِ مُلوكِ الأراضي للسَّيفِ والسَّبيِ والنَّهبِ وخِزيِ الوُجوهِ كهذا اليومِ.

٨ والآنَ كلُحَيظَةٍ كانتْ رأفَةٌ مِنْ لَدُنِ الرَّبِّ إلهِنا ليُبقيَ لنا نَجاةً ويُعطيَنا وتَدًا في مَكانِ قُدسِهِ، ليُنيرَ إلهنا أعيُنَنا ويُعطيَنا حياةً قَليلَةً في عُبوديَّتِنا.

٩ لأنَّنا عَبيدٌ نَحنُ، وفي عُبوديَّتِنا لم يترُكنا إلهنا بل بَسَطَ علَينا رَحمَةً أمامَ مُلوكِ فارِسَ، ليُعطيَنا حياةً لنَرفَعَ بَيتَ إلهِنا ونُقيمَ خَرائبَهُ، وليُعطيَنا حائطًا في يَهوذا وفي أورُشَليمَ.

١٠ والآنَ، فماذا نَقولُ يا إلهَنا بَعدَ هذا؟ لأنَّنا قد ترَكنا وصاياكَ

١١ الّتي أوصَيتَ بها عن يَدِ عَبيدِكَ الأنبياءِ قائلًا: إنَّ الأرضَ الّتي تدخُلونَ لتَمتَلِكوها هي أرضٌ مُتَنَجِّسَةٌ بنَجاسَةِ شُعوبِ الأراضي، برَجاساتِهِمِ الّتي مَلأوها بها مِنْ جِهَةٍ إلَى جِهَةٍ بنَجاسَتِهِمْ.

١٢ والآنَ فلا تُعطوا بَناتِكُمْ لبَنيهِمْ ولا تأخُذوا بَناتِهِمْ لبَنيكُمْ، ولا تطلُبوا سلامَتَهُمْ وخَيرَهُمْ إلَى الأبدِ لكَيْ تتَشَدَّدوا وتأكُلوا خَيرَ الأرضِ وتورِثوا بَنيكُمْ إيّاها إلَى الأبدِ.

١٣ وبَعدَ كُلِّ ما جاءَ علَينا لأجلِ أعمالِنا الرَّديئَةِ وآثامِنا العظيمَةِ، لأنَّكَ قد جازَيتَنا يا إلهَنا أقَلَّ مِنْ آثامِنا وأعطَيتَنا نَجاةً كهذِهِ،

١٤ أفَنَعودُ ونَتَعَدَّى وصاياكَ ونُصاهِرُ شُعوبَ هذِهِ الرَّجاساتِ؟ أما تسخَطُ علَينا حتَّى تُفنيَنا فلا تكونُ بَقيَّةٌ ولا نَجاةٌ؟

١٥ أيُّها الرَّبُّ إلهَ إسرائيلَ، أنتَ بارٌّ لأنَّنا بَقينا ناجينَ كهذا اليومِ. ها نَحنُ أمامَكَ في آثامِنا، لأنَّهُ ليس لنا أنْ نَقِفَ أمامَكَ مِنْ أجلِ هذا».


عزرا ١٠

اعتراف الشعب بالخطية

١ فلَمّا صَلَّى عَزرا واعتَرَفَ وهو باكٍ وساقِطٌ أمامَ بَيتِ اللهِ، اجتَمَعَ إليهِ مِنْ إسرائيلَ جَماعَةٌ كثيرَةٌ جِدًّا مِنَ الرِّجالِ والنِّساءِ والأولادِ، لأنَّ الشَّعبَ بَكَى بُكاءً عظيمًا.


٢ وأجابَ شَكَنيا بنُ يَحيئيلَ مِنْ بَني عيلامَ وقالَ لعَزرا: «إنَّنا قد خُنّا إلهَنا واتَّخَذنا نِساءً غَريبَةً مِنْ شُعوبِ الأرضِ. ولكن الآنَ يوجَدُ رَجاءٌ لإسرائيلَ في هذا.

٣ فلنَقطَعِ الآنَ عَهدًا مع إلهِنا أنْ نُخرِجَ كُلَّ النِّساءِ والّذينَ وُلِدوا مِنهُنَّ، حَسَبَ مَشورَةِ سيِّدي، والّذينَ يَخشَوْنَ وصيَّةَ إلهِنا، وليُعمَلْ حَسَبَ الشَّريعَةِ.

٤ قُمْ فإنَّ علَيكَ الأمرَ ونَحنُ معكَ. تشَجَّعْ وافعَلْ».


٥ فقامَ عَزرا واستَحلَفَ رؤَساءَ الكهنةِ واللاويّينَ وكُلَّ إسرائيلَ أنْ يَعمَلوا حَسَبَ هذا الأمرِ، فحَلَفوا.

٦ ثُمَّ قامَ عَزرا مِنْ أمامِ بَيتِ اللهِ وذَهَبَ إلَى مُخدَعِ يَهوحانانَ بنِ ألياشيبَ. فانطَلَقَ إلَى هناكَ وهو لم يأكُلْ خُبزًا ولَمْ يَشرَبْ ماءً، لأنَّهُ كانَ يَنوحُ بسَبَبِ خيانَةِ أهلِ السَّبيِ.

٧ وأطلَقوا نِداءً في يَهوذا وأورُشَليمَ إلَى جميعِ بَني السَّبيِ لكَيْ يَجتَمِعوا إلَى أورُشَليمَ.

٨ وكُلُّ مَنْ لا يأتي في ثَلاثَةِ أيّامٍ حَسَبَ مَشورَةِ الرّؤَساءِ والشُّيوخِ يُحَرَّمُ كُلُّ مالِهِ، وهو يُفرَزُ مِنْ جَماعَةِ أهلِ السَّبيِ.


٩ فاجتَمَعَ كُلُّ رِجالِ يَهوذا وبَنيامينَ إلَى أورُشَليمَ في الثَّلاثَةِ الأيّامِ، أيْ في الشَّهرِ التّاسِعِ، في العِشرينَ مِنَ الشَّهرِ، وجَلَسَ جميعُ الشَّعبِ في ساحَةِ بَيتِ اللهِ مُرتَعِدينَ مِنَ الأمرِ ومِنَ الأمطارِ.

١٠ فقامَ عَزرا الكاهِنُ وقالَ لهُمْ: «إنَّكُمْ قد خُنتُمْ واتَّخَذتُمْ نِساءً غَريبَةً لتَزيدوا علَى إثمِ إسرائيلَ.

١١ فاعتَرِفوا الآنَ للرَّبِّ إلهِ آبائكُمْ واعمَلوا مَرضاتَهُ، وانفَصِلوا عن شُعوبِ الأرضِ وعَنِ النِّساءِ الغَريبَةِ».

١٢ فأجابَ كُلُّ الجَماعَةِ وقالوا بصوتٍ عظيمٍ: «كما كلَّمتَنا كذلكَ نَعمَلُ.

١٣ إلا أنَّ الشَّعبَ كثيرٌ، والوقتَ وقتُ أمطارٍ، ولا طاقَةَ لنا علَى الوُقوفِ في الخارِجِ، والعَمَلُ ليس ليومٍ واحِدٍ أو لاثنَينِ، لأنَّنا قد أكثَرنا الذَّنبَ في هذا الأمرِ.

١٤ فليَقِفْ رؤَساؤُنا لكُلِّ الجَماعَةِ. وكُلُّ الّذينَ في مُدُنِنا قد اتَّخَذوا نِساءً غَريبَةً، فليأتوا في أوقاتٍ مُعَيَّنَةٍ ومَعَهُمْ شُيوخُ مدينةٍ فمدينةٍ وقُضاتُها، حتَّى يَرتَدَّ عَنّا حُموُّ غَضَبِ إلهِنا مِنْ أجلِ هذا الأمرِ».

١٥ ويوناثانُ بنُ عَسائيلَ ويَحزيا بنُ تِقوَةَ فقط قاما علَى هذا، ومَشُلّامُ وشَبتايُ اللاويُّ ساعَداهُما.

١٦ وفَعَلَ هكذا بَنو السَّبيِ. وانفَصَلَ عَزرا الكاهِنُ ورِجالٌ رؤوسُ آباءٍ، حَسَبَ بُيوتِ آبائهِمْ، وجميعُهُمْ بأسمائهِمْ، وجَلَسوا في اليومِ الأوَّلِ مِنَ الشَّهرِ العاشِرِ للفَحصِ عن الأمرِ.

١٧ وانتَهَوْا مِنْ كُلِّ الرِّجالِ الّذينَ اتَّخَذوا نِساءً غَريبَةً في اليومِ الأوَّلِ مِنَ الشَّهرِ الأوَّلِ.

الذين أخطأوا بزواجهم من الأمم

١٨ فوُجِدَ بَينَ بَني الكهنةِ مَنِ اتَّخَذَ نِساءً غَريبَةً: فمِنْ بَني يَشوعَ بنِ يوصاداقَ وإخوَتِهِ: مَعشيّا وأليعَزَرُ وياريبُ وجَدَليا.

١٩ وأعطَوْا أيديَهُمْ لإخراجِ نِسائهِمْ مُقَرِّبينَ كبشَ غَنَمٍ لأجلِ إثمِهِمْ.

٢٠ ومِنْ بَني إمّيرَ: حَناني وزَبديا.

٢١ ومِنْ بَني حاريمَ: مَعسيّا وإيليّا وشَمعيا ويَحيئيلُ وعُزّيّا.

٢٢ ومِنْ بَني فشحورَ: أليوعينايُ ومَعسيّا وإسماعيلُ ونَثَنئيلُ ويوزابادُ وألعاسَةُ.

٢٣ ومِنَ اللاويّينَ: يوزابادُ وشِمعي وقَلايا، هو قَليطا، وفَتَحيا ويَهوذا وأليعَزَرُ.

٢٤ ومِنَ المُغَنّينَ: ألياشيبُ. ومِنَ البَوّابينَ: شَلّومُ وطالَمُ وأوري.

٢٥ ومِنْ إسرائيلَ مِنْ بَني فرعوشَ: رَميا ويِزّيَّا ومَلكيّا وميّامينُ وألعازارُ ومَلكيّا وبَنايا.

٢٦ ومِنْ بَني عيلامَ: مَتَّنيا وزَكَريّا ويَحيئيلُ وعَبدي ويَريموثُ وإيليّا.

٢٧ ومِنْ بَني زَتّو: أليوعينايُ وألياشيبُ ومَتَّنيا ويَريموثُ وزابادُ وعَزيزا.

٢٨ ومِنْ بَني بابايَ: يَهوحانانُ وحَنَنيا وزَبايُ وعَثلايُ.

٢٩ ومِنْ بَني باني: مَشُلّامُ ومَلّوخُ وعَدايا وياشوبُ وشآلُ وراموثُ.

٣٠ ومِنْ بَني فحَثَ موآبَ: عَدنا وكلالُ وبَنايا ومَعسيّا ومَتَّنيا وبَصَلئيلُ وبَنّويُ ومَنَسَّى.

٣١ وبَنو حاريمَ: أليعَزَرُ ويِشّيّا ومَلكيّا وشِمعيا وشِمعونُ

٣٢ وبَنيامينُ ومَلّوخُ وشَمَريا.

٣٣ مِنْ بَني حَشومَ: مَتَّنايُ ومَتّاثا وزابادُ وأليفَلَطُ ويَريمايُ ومَنَسَّى وشِمعي.

٣٤ مِنْ بَني باني: معدايُ وعَمرامُ وأوئيلُ

٣٥ وبَنايا وبيديا وكلوهي

٣٦ وونيا ومَريموثُ وألياشيبُ

٣٧ ومَتَّنيا ومَتَّنايُ ويَعسو

٣٨ وباني وبنّويُ وشِمعي

٣٩ وشَلَميا وناثانُ وعَدايا

٤٠ ومَكنَدبايُ وشاشايُ وشارايُ

٤١ وعَزَرئيلُ وشَلميا وشَمَريا

٤٢ وشَلّومُ وأمَريا ويوسُفُ.

٤٣ مِنْ بَني نَبو: يَعيئيلُ ومَتَّثيا وزابادُ وزَبينا ويَدّو ويوئيلُ وبَنايا.

٤٤ كُلُّ هؤُلاءِ اتَّخَذوا نِساءً غَريبَةً ومِنهُنَّ نِساءٌ قد وضَعنَ بَنينَ.

المزامير ٩٥: ١ - ١١

المزامير ٩٥


١ هَلُمَّ نُرَنِّمُ للرَّبِّ، نَهتِفُ لصَخرَةِ خَلاصِنا.

٢ نَتَقَدَّمُ أمامَهُ بحَمدٍ، وبتَرنيماتٍ نَهتِفُ لهُ.

٣ لأنَّ الرَّبَّ إلهٌ عظيمٌ، مَلِكٌ كبيرٌ علَى كُلِّ الآلِهَةِ.

٤ الّذي بيَدِهِ مَقاصيرُ الأرضِ، وخَزائنُ الجِبالِ لهُ.

٥ الّذي لهُ البحرُ وهو صَنَعَهُ، ويَداهُ سبَكَتا اليابِسَةَ.


٦ هَلُمَّ نَسجُدُ ونَركَعُ ونَجثو أمامَ الرَّبِّ خالِقِنا،

٧ لأنَّهُ هو إلهنا، ونَحنُ شَعبُ مَرعاهُ وغَنَمُ يَدِهِ. اليومَ إنْ سمِعتُمْ صوتَهُ،

٨ فلا تُقَسّوا قُلوبَكُمْ، كما في مَريبَةَ، مِثلَ يومِ مَسَّةَ في البَرّيَّةِ،

٩ حَيثُ جَرَّبَني آباؤُكُمُ. اختَبَروني. أبصَروا أيضًا فِعلي.

١٠ أربَعينَ سنَةً مَقَتُّ ذلكَ الجيلَ، وقُلتُ: «هُم شَعبٌ ضالٌّ قَلبُهُمْ، وهُم لم يَعرِفوا سُبُلي».

١١ فأقسَمتُ في غَضَبي: «لا يَدخُلونَ راحَتي».

نهاية قراءات يوم 274
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة