لوقا ١٤: ٢٥ - ٣٥

لوقا ١٤

ثمن التَبعيِّة

٢٥ وكانَ جُموعٌ كثيرَةٌ سائرينَ معهُ، فالتَفَتَ وقالَ لهُمْ:

٢٦ «إنْ كانَ أحَدٌ يأتي إلَيَّ ولا يُبغِضُ أباهُ وأُمَّهُ وامرأتَهُ وأولادَهُ وإخوَتَهُ وأخَواتِهِ، حتَّى نَفسَهُ أيضًا، فلا يَقدِرُ أنْ يكونَ لي تِلميذًا.

٢٧ ومَنْ لا يَحمِلُ صَليبَهُ ويأتي ورائي فلا يَقدِرُ أنْ يكونَ لي تِلميذًا.

٢٨ ومَنْ مِنكُمْ وهو يُريدُ أنْ يَبنيَ بُرجًا لا يَجلِسُ أوَّلًا ويَحسِبُ النَّفَقَةَ، هل عِندَهُ ما يَلزَمُ لكَمالِهِ؟

٢٩ لئَلّا يَضَعَ الأساسَ ولا يَقدِرَ أنْ يُكَمِّلَ، فيَبتَدِئَ جميعُ النّاظِرينَ يَهزأونَ بهِ،

٣٠ قائلينَ: هذا الإنسانُ ابتَدأ يَبني ولَمْ يَقدِرْ أنْ يُكَمِّلَ.

٣١ وأيُّ مَلِكٍ إنْ ذَهَبَ لمُقاتَلَةِ مَلِكٍ آخَرَ في حَربٍ، لا يَجلِسُ أوَّلًا ويَتَشاوَرُ: هل يستطيعُ أنْ يُلاقيَ بعشَرَةِ آلافٍ الّذي يأتي علَيهِ بعِشرينَ ألفًا؟

٣٢ وإلّا فما دامَ ذلكَ بَعيدًا، يُرسِلُ سِفارَةً ويَسألُ ما هو للصُّلحِ.

٣٣ فكذلكَ كُلُّ واحِدٍ مِنكُمْ لا يترُكُ جميعَ أموالِهِ، لا يَقدِرُ أنْ يكونَ لي تِلميذًا.

مَثَل المِلح

٣٤ «المِلحُ جَيِّدٌ. ولكن إذا فسدَ المِلحُ، فبماذا يُصلَحُ؟

٣٥ لا يَصلُحُ لأرضٍ ولا لمَزبَلَةٍ، فيَطرَحونَهُ خارِجًا. مَنْ لهُ أُذُنانِ للسَّمعِ، فليَسمَعْ».

التكوين ٣٨: ١ - ٣٠

التكوين ٣٨

يهوذا وثامار

١ وحَدَثَ في ذلكَ الزَّمانِ أنَّ يَهوذا نَزَلَ مِنْ عِندِ إخوَتِهِ، ومالَ إلَى رَجُلٍ عَدُّلاميٍّ اسمُهُ حيرَةُ.

٢ ونَظَرَ يَهوذا هناكَ ابنَةَ رَجُلٍ كنعانيٍّ اسمُهُ شوعٌ، فأخَذَها ودَخَلَ علَيها،

٣ فحَبِلَتْ وولَدَتِ ابنًا ودَعا اسمَهُ «عيرًا».

٤ ثُمَّ حَبِلَتْ أيضًا وولَدَتِ ابنًا ودَعَتِ اسمَهُ «أونانَ».

٥ ثُمَّ عادَتْ فوَلَدَتْ أيضًا ابنًا ودَعَتِ اسمَهُ «شيلَةَ». وكانَ في كزيبَ حينَ ولَدَتهُ.


٦ وأخَذَ يَهوذا زَوْجَةً لعيرٍ بكرِهِ اسمُها ثامارُ.

٧ وكانَ عيرٌ بكرُ يَهوذا شِرّيرًا في عَينَيِ الرَّبِّ، فأماتَهُ الرَّبُّ.

٨ فقالَ يَهوذا لأونانَ: «ادخُلْ علَى امرأةِ أخيكَ وتَزَوَّجْ بها، وأقِمْ نَسلًا لأخيكَ».

٩ فعَلِمَ أونانُ أنَّ النَّسلَ لا يكونُ لهُ، فكانَ إذ دَخَلَ علَى امرأةِ أخيهِ أنَّهُ أفسَدَ علَى الأرضِ، لكَيْ لا يُعطيَ نَسلًا لأخيهِ.

١٠ فقَبُحَ في عَينَيِ الرَّبِّ ما فعَلهُ، فأماتَهُ أيضًا.

١١ فقالَ يَهوذا لثامارَ كنَّتِهِ: «اقعُدي أرمَلَةً في بَيتِ أبيكِ حتَّى يَكبُرَ شيلَةُ ابني». لأنَّهُ قالَ: «لَعَلَّهُ يَموتُ هو أيضًا كأخَوَيهِ». فمَضَتْ ثامارُ وقَعَدَتْ في بَيتِ أبيها.


١٢ ولَمّا طالَ الزَّمانُ ماتَتِ ابنَةُ شوعٍ امرأةُ يَهوذا. ثُمَّ تعَزَّى يَهوذا فصَعِدَ إلَى جُزّازِ غَنَمِهِ إلَى تِمنَةَ، هو وحيرَةُ صاحِبُهُ العَدُّلاميُّ.

١٣ فأُخبِرَتْ ثامارُ وقيلَ لها: «هوذا حَموكِ صاعِدٌ إلَى تِمنَةَ ليَجُزَّ غَنَمَهُ».

١٤ فخَلَعَتْ عنها ثيابَ ترَمُّلِها، وتَغَطَّتْ ببُرقُعٍ وتَلَفَّفَتْ، وجَلَسَتْ في مَدخَلِ عَينايِمَ الّتي علَى طريقِ تِمنَةَ، لأنَّها رأتْ أنَّ شيلَةَ قد كبُرَ وهي لم تُعطَ لهُ زَوْجَةً.

١٥ فنَظَرَها يَهوذا وحَسِبَها زانيَةً، لأنَّها كانتْ قد غَطَّتْ وجهَها.

١٦ فمالَ إليها علَى الطريقِ وقالَ: «هاتي أدخُلْ علَيكِ». لأنَّهُ لم يَعلَمْ أنَّها كنَّتُهُ. فقالَتْ: «ماذا تُعطيني لكَيْ تدخُلَ علَيَّ؟»

١٧ فقالَ: «إنّي أُرسِلُ جَديَ مِعزَى مِنَ الغَنَمِ». فقالَتْ: «هل تُعطيني رَهنًا حتَّى تُرسِلهُ؟».

١٨ فقالَ: «ما الرَّهنُ الّذي أُعطيكِ؟» فقالَتْ: «خاتِمُكَ وعِصابَتُكَ وعَصاكَ الّتي في يَدِكَ». فأعطاها ودَخَلَ علَيها، فحَبِلَتْ مِنهُ.

١٩ ثُمَّ قامَتْ ومَضَتْ وخَلَعَتْ عنها بُرقُعَها ولَبِسَتْ ثيابَ ترَمُّلِها.


٢٠ فأرسَلَ يَهوذا جَديَ المِعزَى بيَدِ صاحِبِهِ العَدُّلاميِّ ليأخُذَ الرَّهنَ مِنْ يَدِ المَرأةِ، فلم يَجِدها.

٢١ فسألَ أهلَ مَكانِها قائلًا: «أين الزّانيَةُ الّتي كانتْ في عَينايِمَ علَى الطريقِ؟» فقالوا: «لم تكُنْ ههنا زانيَةٌ».

٢٢ فرَجَعَ إلَى يَهوذا وقالَ: «لم أجِدها. وأهلُ المَكانِ أيضًا قالوا: لم تكُنْ ههنا زانيَةٌ».

٢٣ فقالَ يَهوذا: «لتأخُذْ لنَفسِها، لئَلّا نَصيرَ إهانَةً. إنّي قد أرسَلتُ هذا الجَديَ وأنتَ لم تجِدها».


٢٤ ولَمّا كانَ نَحوُ ثَلاثَةِ أشهُرٍ، أُخبِرَ يَهوذا وقيلَ لهُ: «قد زَنَتْ ثامارُ كنَّتُكَ، وها هي حُبلَى أيضًا مِنَ الزِّنا». فقالَ يَهوذا: «أخرِجوها فتُحرَقَ».

٢٥ أمّا هي فلَمّا أُخرِجَتْ أرسَلَتْ إلَى حَميها قائلَةً: «مِنَ الرَّجُلِ الّذي هذِهِ لهُ أنا حُبلَى!» وقالَتْ: «حَقِّقْ لمَنِ الخاتِمُ والعِصابَةُ والعَصا هذِهِ».

٢٦ فتحَقَّقَها يَهوذا وقالَ: «هي أبَرُّ مِنّي، لأنّي لم أُعطِها لشيلَةَ ابني». فلم يَعُدْ يَعرِفُها أيضًا.


٢٧ وفي وقتِ وِلادَتِها إذا في بَطنِها توأمانِ.

٢٨ وكانَ في وِلادَتِها أنَّ أحَدَهُما أخرَجَ يَدًا فأخَذَتِ القابِلَةُ ورَبَطَتْ علَى يَدِهِ قِرمِزًا، قائلَةً: «هذا خرجَ أوَّلًا».

٢٩ ولكن حينَ رَدَّ يَدَهُ، إذا أخوهُ قد خرجَ. فقالَتْ: «لماذا اقتَحَمتَ؟ علَيكَ اقتِحامٌ!». فدُعيَ اسمُهُ «فارِصَ».

٣٠ وبَعدَ ذلكَ خرجَ أخوهُ الّذي علَى يَدِهِ القِرمِزُ. فدُعيَ اسمُهُ «زارَحَ».

تأمل: النجاسة والقسوة

سفر التكوين ٣٨


في كلمة الله وفي دراسة حياة الأشخاص غالبًا ما نجد اقتران النجاسة بالقسوة وكذلك اقتران الرأفة والمحبة العملية بالقداسة.
فقصة يهوذا وزناه مع كنته وعندما أخبروه أن ثامار حبلى قال أخرجوها لتحرق موقِّعًا عليها أقصى قصاص.
وحكم داود على الذابح لنعجة جاره الفقير في المثل الذي قصه عليه ناثان النبي أنه مطالب برد النعجة أربعة أضعاف (٢صم ١٢: ١-١٢) مع أن الوصية تقول فقط يرد المسلوب مضافًا له الخُمس ولم يكن يظن أنه المتهم في القضية التي كان يحكم فيها كالقاضي.
وهكذا متى تسربت النجاسة إلى قلوبنا ارتبطت بها القسوة في الحكم على الآخرين. والعجيب أن قصة يهوذا جاءت في سفر التكوين أصحاح ٣٨ تتوسط قصة يوسف التي بدأت في أصحاح ٣٧ ثم نصرته على الخطية في تكوين أصحاح ٣٩ كما لو كانت قصة يهوذا هي الخلفية القاتمة التي لمع عليها موقف نصرة يوسف على إغراء الخطية. ونلاحظ أن موقف الأخوين يهوذا ويوسف من النجاسة يُعلِّمنا أنه متى أراد أنسان أن يحيا حياة القداسة والتقوى، لن تقوى عليه أسوأ الأجواء والظروف مثلما حدث مع يوسف، ومتى تهاون الإنسان مع الخطية، فسيصبح ضعيفًا أمام أي إغراءات  ومن السهل سقوطه في خطية النجاسة كما فعل يهوذا، وفي نفس الوقت يحكم على الآخرين بكل قسوة، مثلما حكم يهوذا على كنته ثامار بأنها تستحق الحرق (تك ٣٨: ٢٤)، على الرغم أنه لم يكن أبر منها أبدًا (تك ٣٨: ٢٥-٢٦).

شارك الرسالة
المزامير ٢٩: ١ - ١١

المزامير ٢٩

مَزمورٌ لداوُدَ

١ قَدِّموا للرَّبِّ يا أبناءَ اللهِ، قَدِّموا للرَّبِّ مَجدًا وعِزًّا.

٢ قَدِّموا للرَّبِّ مَجدَ اسمِهِ. اسجُدوا للرَّبِّ في زينَةٍ مُقَدَّسَةٍ.


٣ صوتُ الرَّبِّ علَى المياهِ. إلهُ المَجدِ أرعَدَ. الرَّبُّ فوقَ المياهِ الكَثيرَةِ.

٤ صوتُ الرَّبِّ بالقوَّةِ. صوتُ الرَّبِّ بالجَلالِ.

٥ صوتُ الرَّبِّ مُكَسِّرُ الأرزِ، ويُكَسِّرُ الرَّبُّ أرزَ لُبنانَ

٦ ويُمرِحُها مِثلَ عِجلٍ. لُبنانَ وسِريونَ مِثلَ فريرِ البَقَرِ الوَحشيِّ.

٧ صوتُ الرَّبِّ يَقدَحُ لُهُبَ نارٍ.

٨ صوتُ الرَّبِّ يُزَلزِلُ البَرّيَّةَ. يُزَلزِلُ الرَّبُّ بَريَّةَ قادِشَ.

٩ صوتُ الرَّبِّ يوَلِّدُ الإيَّلَ، ويَكشِفُ الوُعورَ، وفي هَيكلِهِ الكُلُّ قائلٌ: «مَجدٌ».

١٠ الرَّبُّ بالطّوفانِ جَلَسَ، ويَجلِسُ الرَّبُّ مَلِكًا إلَى الأبدِ.

١١ الرَّبُّ يُعطي عِزًّا لشَعبِهِ. الرَّبُّ يُبارِكُ شَعبَهُ بالسَّلامِ.

نهاية قراءات يوم 29
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة