بطرس الأولى ٢: ١ - ٢٥
بطرس الأولى ٢
١ فاطرَحوا كُلَّ خُبثٍ وكُلَّ مَكرٍ والرّياءَ والحَسَدَ وكُلَّ مَذَمَّةٍ،
٢ وكأطفالٍ مَوْلودينَ الآنَ، اشتَهوا اللَّبَنَ العَقليَّ العَديمَ الغِشِّ لكَيْ تنموا بهِ،
٣ إنْ كنتُم قد ذُقتُمْ أنَّ الرَّبَّ صالِحٌ.
الحجر الحي والشعب المختار
٤ الّذي إذ تأتونَ إليهِ، حَجَرًا حَيًّا مَرفوضًا مِنَ النّاسِ، ولكن مُختارٌ مِنَ اللهِ كريمٌ،
٥ كونوا أنتُمْ أيضًا مَبنيّينَ -كَحِجارَةٍ حَيَّةٍ- بَيتًا روحيًّا، كهَنوتًا مُقَدَّسًا، لتَقديمِ ذَبائحَ روحيَّةٍ مَقبولَةٍ عِندَ اللهِ بيَسوعَ المَسيحِ.
٦ لذلكَ يُتَضَمَّنُ أيضًا في الكِتابِ: «هأنَذا أضَعُ في صِهيَوْنَ حَجَرَ زاويَةٍ مُختارًا كريمًا، والّذي يؤمِنُ بهِ لن يُخزَى».
٧ فلكُمْ أنتُمُ الّذينَ تؤمِنونَ الكَرامَةُ، وأمّا للّذينَ لا يُطيعونَ، «فالحَجَرُ الّذي رَفَضَهُ البَنّاؤونَ، هو قد صارَ رأسَ الزّاويَةِ»
٨ و«حَجَرَ صَدمَةٍ وصَخرَةَ عَثرَةٍ». الّذينَ يَعثُرونَ غَيرَ طائعينَ للكلِمَةِ، الأمرُ الّذي جُعِلوا لهُ.
٩ وأمّا أنتُمْ فجِنسٌ مُختارٌ، وكهَنوتٌ مُلوكيٌّ، أُمَّةٌ مُقَدَّسَةٌ، شَعبُ اقتِناءٍ، لكَيْ تُخبِروا بفَضائلِ الّذي دَعاكُمْ مِنَ الظُّلمَةِ إلَى نورِهِ العَجيبِ.
١٠ الّذينَ قَبلًا لم تكونوا شَعبًا، وأمّا الآنَ فأنتُمْ شَعبُ اللهِ. الّذينَ كنتُم غَيرَ مَرحومينَ، وأمّا الآنَ فمَرحومونَ.
الخضوع للسلطة
١١ أيُّها الأحِبّاءُ، أطلُبُ إلَيكُمْ كغُرَباءَ ونُزَلاءَ، أنْ تمتَنِعوا عن الشَّهَواتِ الجَسَديَّةِ الّتي تُحارِبُ النَّفسَ،
١٢ وأنْ تكونَ سيرَتُكُمْ بَينَ الأُمَمِ حَسَنَةً، لكَيْ يكونوا، في ما يَفتَرونَ علَيكُمْ كفاعِلي شَرٍّ، يُمَجِّدونَ اللهَ في يومِ الِافتِقادِ، مِنْ أجلِ أعمالِكُمُ الحَسَنَةِ الّتي يُلاحِظونَها.
١٣ فاخضَعوا لكُلِّ ترتيبٍ بَشَريٍّ مِنْ أجلِ الرَّبِّ. إنْ كانَ للمَلِكِ فكمَنْ هو فوقَ الكُلِّ،
١٤ أو للوُلاةِ فكمُرسَلينَ مِنهُ للِانتِقامِ مِنْ فاعِلي الشَّرِّ، ولِلمَدحِ لفاعِلي الخَيرِ.
١٥ لأنَّ هكذا هي مَشيئَةُ اللهِ: أنْ تفعَلوا الخَيرَ فتُسَكِّتوا جَهالَةَ النّاسِ الأغبياءِ.
١٦ كأحرارٍ، وليس كالّذينَ الحُرّيَّةُ عِندَهُمْ سُترَةٌ للشَّرِّ، بل كعَبيدِ اللهِ.
١٧ أكرِموا الجميعَ. أحِبّوا الإخوَةَ. خافوا اللهَ. أكرِموا المَلِكَ.
١٨ أيُّها الخُدّامُ، كونوا خاضِعينَ بكُلِّ هَيبَةٍ للسّادَةِ، ليس للصّالِحينَ المُتَرَفِّقينَ فقط، بل للعُنَفاءِ أيضًا.
١٩ لأنَّ هذا فضلٌ، إنْ كانَ أحَدٌ مِنْ أجلِ ضَميرٍ نَحوَ اللهِ، يَحتَمِلُ أحزانًا مُتألِّمًا بالظُّلمِ.
٢٠ لأنَّهُ أيُّ مَجدٍ هو إنْ كنتُم تُلطَمونَ مُخطِئينَ فتصبِرونَ؟ بل إنْ كنتُم تتألَّمونَ عامِلينَ الخَيرَ فتصبِرونَ، فهذا فضلٌ عِندَ اللهِ،
٢١ لأنَّكُمْ لهذا دُعيتُمْ. فإنَّ المَسيحَ أيضًا تألَّمَ لأجلِنا، تارِكًا لنا مِثالًا لكَيْ تتَّبِعوا خُطواتِهِ.
٢٢ «الّذي لم يَفعَلْ خَطيَّةً، ولا وُجِدَ في فمِهِ مَكرٌ»،
٢٣ الّذي إذ شُتِمَ لم يَكُنْ يَشتِمُ عِوَضًا، وإذ تألَّمَ لم يَكُنْ يُهَدِّدُ بل كانَ يُسَلِّمُ لمَنْ يَقضي بعَدلٍ.
٢٤ الّذي حَمَلَ هو نَفسُهُ خطايانا في جَسَدِهِ علَى الخَشَبَةِ، لكَيْ نَموتَ عن الخطايا فنَحيا للبِرِّ. الّذي بجَلدَتِهِ شُفيتُمْ.
٢٥ لأنَّكُمْ كنتُم كخِرافٍ ضالَّةٍ، لكنكُمْ رَجَعتُمُ الآنَ إلَى راعي نُفوسِكُمْ وأُسقُفِها.
مراثي إرميا ١: ١ إلى ٢: ٢٢
مراثي إرميا ١
نواح أورشليم
١ كيفَ جَلَسَتْ وحدَها المدينةُ الكَثيرَةُ الشَّعبِ! كيفَ صارَتْ كأرمَلَةٍ العظيمَةُ في الأُمَمِ. السَّيِّدَةُ في البُلدانِ صارَتْ تحتَ الجِزيَةِ!
٢ تبكي في اللَّيلِ بُكاءً، ودُموعُها علَى خَدَّيها. ليس لها مُعَزٍّ مِنْ كُلِّ مُحِبّيها. كُلُّ أصحابِها غَدَروا بها، صاروا لها أعداءً.
٣ قَد سُبيَتْ يَهوذا مِنَ المَذَلَّةِ ومِنْ كثرَةِ العُبوديَّةِ. هي تسكُنُ بَينَ الأُمَمِ. لا تجِدُ راحَةً. قد أدرَكَها كُلُّ طارِديها بَينَ الضّيقاتِ.
٤ طُرُقُ صِهيَوْنَ نائحَةٌ لعَدَمِ الآتينَ إلَى العيدِ. كُلُّ أبوابِها خَرِبَةٌ. كهَنَتُها يتَنَهَّدونَ. عَذاراها مُذَلَّلَةٌ وهي في مَرارَةٍ.
٥ صارَ مُضايِقوها رأسًا. نَجَحَ أعداؤُها لأنَّ الرَّبَّ قد أذَلَّها لأجلِ كثرَةِ ذُنوبها. ذَهَبَ أولادُها إلَى السَّبيِ قُدّامَ العَدوِّ.
٦ وقَدْ خرجَ مِنْ بنتِ صِهيَوْنَ كُلُّ بَهائها. صارَتْ رؤَساؤُها كأيائلَ لا تجِدُ مَرعًى، فيَسيرونَ بلا قوَّةٍ أمامَ الطّارِدِ.
٧ قد ذَكَرَتْ أورُشَليمُ في أيّامِ مَذَلَّتِها وتَطَوُّحِها كُلَّ مُشتَهَياتِها الّتي كانتْ في أيّامِ القِدَمِ. عِندَ سُقوطِ شَعبِها بيَدِ العَدوِّ وليس مَنْ يُساعِدُها. رأتها الأعداءُ. ضَحِكوا علَى هَلاكِها.
٨ قد أخطأتْ أورُشَليمُ خَطيَّةً، مِنْ أجلِ ذلكَ صارَتْ رَجِسَةً. كُلُّ مُكَرِّميها يَحتَقِرونَها لأنَّهُمْ رأوا عَوْرَتَها، وهي أيضًا تتَنَهَّدُ وتَرجِعُ إلَى الوَراءِ.
٩ نَجاسَتُها في أذيالِها. لم تذكُرْ آخِرَتَها وقَدِ انحَطَّتِ انحِطاطًا عَجيبًا. ليس لها مُعَزٍّ. «انظُرْ يا رَبُّ إلَى مَذَلَّتي لأنَّ العَدوَّ قد تعَظَّمَ».
١٠ بَسَطَ العَدوُّ يَدَهُ علَى كُلِّ مُشتَهَياتِها، فإنَّها رأتِ الأُمَمَ دَخَلوا مَقدِسَها، الّذينَ أمَرتَ أنْ لا يَدخُلوا في جَماعَتِكَ.
١١ كُلُّ شَعبِها يتَنَهَّدونَ، يَطلُبونَ خُبزًا. دَفَعوا مُشتَهَياتِهِمْ للأكلِ لأجلِ رَدِّ النَّفسِ. «انظُرْ يا رَبُّ وتَطَلَّعْ لأنّي قد صِرتُ مُحتَقَرَةً».
١٢ «أما إلَيكُمْ يا جميعَ عابِري الطريقِ؟ تطَلَّعوا وانظُروا إنْ كانَ حُزنٌ مِثلُ حُزني الّذي صُنِعَ بي، الّذي أذَلَّني بهِ الرَّبُّ يومَ حُموِّ غَضَبِهِ؟
١٣ مِنَ العَلاءِ أرسَلَ نارًا إلَى عِظامي فسرَتْ فيها. بَسَطَ شَبَكَةً لرِجلَيَّ. رَدَّني إلَى الوَراءِ. جَعَلَني خَرِبَةً. اليومَ كُلَّهُ مَغمومَةً.
١٤ شَدَّ نيرَ ذُنوبي بيَدِهِ، ضُفِرَتْ، صَعِدَتْ علَى عُنُقي. نَزَعَ قوَّتي. دَفَعَني السَّيِّدُ إلَى أيدٍ لا أستَطيعُ القيامَ مِنها.
١٥ رَذَلَ السَّيِّدُ كُلَّ مُقتَدِريَّ في وسَطي. دَعا علَيَّ جَماعَةً لحَطمِ شُبّاني. داسَ السَّيِّدُ العَذراءَ بنتَ يَهوذا مِعصَرَةً.
١٦ علَى هذِهِ أنا باكيَةٌ. عَيني، عَيني تسكُبُ مياهًا لأنَّهُ قد ابتَعَدَ عَنّي المُعَزّي، رادُّ نَفسي. صارَ بَنيَّ هالِكينَ لأنَّهُ قد تجَبَّرَ العَدوُّ».
١٧ بَسَطَتْ صِهيَوْنُ يَدَيها. لا مُعَزّيَ لها. أمَرَ الرَّبُّ علَى يعقوبَ أنْ يكونَ مُضايِقوهُ حَوالَيهِ. صارَتْ أورُشَليمُ نَجِسَةً بَينَهُمْ.
١٨ «بارٌّ هو الرَّبُّ لأنّي قد عَصَيتُ أمرَهُ. اسمَعوا يا جميعَ الشُّعوبِ وانظُروا إلَى حُزني. عَذارايَ وشُبّاني ذَهَبوا إلَى السَّبيِ.
١٩ نادَيتُ مُحِبّيَّ. هُم خَدَعوني. كهَنَتي وشُيوخي في المدينةِ ماتوا، إذ طَلَبوا لذَواتِهِمْ طَعامًا ليَرُدّوا أنفُسَهُمْ.
٢٠ انظُرْ يا رَبُّ، فإنّي في ضيقٍ! أحشائي غَلَتْ. ارتَدَّ قَلبي في باطِني لأنّي قد عَصَيتُ مُتَمَرِّدَةً. في الخارِجِ يَثكُلُ السَّيفُ، وفي البَيتِ مِثلُ الموتِ.
٢١ سمِعوا أنّي تنَهَّدتُ. لا مُعَزّيَ لي. كُلُّ أعدائي سمِعوا ببَليَّتي. فرِحوا لأنَّكَ فعَلتَ. تأتي باليومِ الّذي نادَيتَ بهِ فيَصيرونَ مِثلي.
٢٢ ليأتِ كُلُّ شَرِّهِمْ أمامَكَ. وافعَلْ بهِمْ كما فعَلتَ بي مِنْ أجلِ كُلِّ ذُنوبي، لأنَّ تنَهُّداتي كثيرَةٌ وقَلبي مَغشيٌّ علَيهِ».
مراثي إرميا ٢
عقاب أورشليم
١ كيفَ غَطَّى السَّيِّدُ بغَضَبِهِ ابنَةَ صِهيَوْنَ بالظَّلامِ! ألقَى مِنَ السماءِ إلَى الأرضِ فخرَ إسرائيلَ، ولَمْ يَذكُرْ مَوْطِئَ قَدَمَيهِ في يومِ غَضَبِهِ.
٢ ابتَلَعَ السَّيِّدُ ولَمْ يَشفِقْ كُلَّ مَساكِنِ يعقوبَ. نَقَضَ بسَخَطِهِ حُصونَ بنتِ يَهوذا. أوصَلها إلَى الأرضِ. نَجَّسَ المَملكَةَ ورؤَساءَها.
٣ عَضَبَ بحُموِّ غَضَبِهِ كُلَّ قَرنٍ لإسرائيلَ. رَدَّ إلَى الوَراءِ يَمينَهُ أمامَ العَدوِّ، واشتَعَلَ في يعقوبَ مِثلَ نارٍ مُلتَهِبَةٍ تأكُلُ ما حَوالَيها.
٤ مَدَّ قَوْسَهُ كعَدوٍّ. نَصَبَ يَمينَهُ كمُبغِضٍ وقَتَلَ كُلَّ مُشتَهَياتِ العَينِ في خِباءِ بنتِ صِهيَوْنَ. سكَبَ كنارٍ غَيظَهُ.
٥ صارَ السَّيِّدُ كعَدوٍّ. ابتَلَعَ إسرائيلَ. ابتَلَعَ كُلَّ قُصورِهِ. أهلكَ حُصونَهُ، وأكثَرَ في بنتِ يَهوذا النَّوْحَ والحُزنَ.
٦ ونَزَعَ كما مِنْ جَنَّةٍ مَظَلَّتَهُ. أهلكَ مُجتَمَعَهُ. أنسَى الرَّبُّ في صِهيَوْنَ المَوْسِمَ والسَّبتَ، ورَذَلَ بسَخَطِ غَضَبِهِ المَلِكَ والكاهِنَ.
٧ كرِهَ السَّيِّدُ مَذبَحَهُ. رَذَلَ مَقدِسَهُ. حَصَرَ في يَدِ العَدوِّ أسوارَ قُصورِها. أطلَقوا الصَّوْتَ في بَيتِ الرَّبِّ كما في يومِ المَوْسِمِ.
٨ قَصَدَ الرَّبُّ أنْ يُهلِكَ سورَ بنتِ صِهيَوْنَ. مَدَّ المِطمارَ. لم يَردُدْ يَدَهُ عن الإهلاكِ، وجَعَلَ المِترَسَةَ والسّورَ يَنوحانِ. قد حَزِنا مَعًا.
٩ تاخَتْ في الأرضِ أبوابُها. أهلكَ وحَطَّمَ عَوارِضَها. مَلِكُها ورؤَساؤُها بَينَ الأُمَمِ. لا شَريعَةَ. أنبياؤُها أيضًا لا يَجِدونَ رؤيا مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ.
١٠ شُيوخُ بنتِ صِهيَوْنَ يَجلِسونَ علَى الأرضِ ساكِتينَ. يَرفَعونَ التُّرابَ علَى رؤوسِهِمْ. يتَنَطَّقونَ بالمُسوحِ. تحني عَذارَى أورُشَليمَ رؤوسهُنَّ إلَى الأرضِ.
١١ كلَّتْ مِنَ الدُّموعِ عَينايَ. غَلَتْ أحشائي. انسَكَبَتْ علَى الأرضِ كبِدي علَى سحقِ بنتِ شَعبي، لأجلِ غَشَيانِ الأطفالِ والرُّضَّعِ في ساحاتِ القريةِ.
١٢ يقولونَ لأُمَّهاتِهِمْ: «أين الحِنطَةُ والخمرُ؟» إذ يُغشَى علَيهِمْ كجَريحٍ في ساحاتِ المدينةِ، إذ تُسكَبُ نَفسُهُمْ في أحضانِ أُمَّهاتِهِمْ.
١٣ بماذا أُنذِرُكِ؟ بماذا أُحَذِّرُكِ؟ بماذا أُشَبِّهُكِ يا ابنَةَ أورُشَليمَ؟ بماذا أُقايِسُكِ فأُعَزّيكِ أيَّتُها العَذراءُ بنتَ صِهيَوْنَ؟ لأنَّ سحقَكِ عظيمٌ كالبحرِ. مَنْ يَشفيكِ؟
١٤ أنبياؤُكِ رأوا لكِ كذِبًا وباطِلًا، ولَمْ يُعلِنوا إثمَكِ ليَرُدّوا سبيَكِ، بل رأوا لكِ وحيًا كاذِبًا وطَوائحَ.
١٥ يُصَفِّقُ علَيكِ بالأيادي كُلُّ عابِري الطريقِ. يَصفِرونَ ويَنغُضونَ رؤوسهُمْ علَى بنتِ أورُشَليمَ قائلينَ: «أهذِهِ هي المدينةُ الّتي يقولونَ إنَّها كمالُ الجَمالِ، بَهجَةُ كُلِّ الأرضِ؟»
١٦ يَفتَحُ علَيكِ أفواهَهُمْ كُلُّ أعدائكِ. يَصفِرونَ ويَحرِقونَ الأسنانَ. يقولونَ: «قد أهلكناها. حَقًّا إنَّ هذا اليومَ الّذي رَجَوْناهُ. قد وجَدناهُ! قد رأيناهُ».
١٧ فعَلَ الرَّبُّ ما قَصَدَ. تمَّمَ قَوْلهُ الّذي أوعَدَ بهِ منذُ أيّامِ القِدَمِ. قد هَدَمَ ولَمْ يَشفِقْ وأشمَتَ بكِ العَدوَّ. نَصَبَ قَرنَ أعدائكِ.
١٨ صَرَخَ قَلبُهُمْ إلَى السَّيِّدِ. يا سورَ بنتِ صِهيَوْنَ اسكُبي الدَّمعَ كنهرٍ نهارًا وليلًا. لا تُعطي ذاتَكِ راحَةً. لا تكُفَّ حَدَقَةُ عَينِكِ.
١٩ قومي اهتِفي في اللَّيلِ في أوَّلِ الهُزُعِ. اسكُبي كمياهٍ قَلبَكِ قُبالَةَ وجهِ السَّيِّدِ. ارفَعي إليهِ يَدَيكِ لأجلِ نَفسِ أطفالِكِ المَغشيِّ علَيهِمْ مِنَ الجوعِ في رأسِ كُلِّ شارِعٍ.
٢٠ «اُنظُرْ يا رَبُّ وتَطَلَّعْ بمَنْ فعَلتَ هكذا؟ أتأكُلُ النِّساءُ ثَمَرَهُنَّ، أطفالَ الحَضانَةِ؟ أيُقتَلُ في مَقدِسِ السَّيِّدِ الكاهِنُ والنَّبيُّ؟
٢١ اضطَجَعَتْ علَى الأرضِ في الشَّوارِعِ الصِّبيانُ والشُّيوخُ. عَذارايَ وشُبّاني سقَطوا بالسَّيفِ. قد قَتَلتَ في يومِ غَضَبِكَ. ذَبَحتَ ولَمْ تشفِقْ.
٢٢ قد دَعَوْتَ كما في يومِ مَوْسِمٍ مَخاوِفي حَوالَيَّ، فلم يَكُنْ في يومِ غَضَبِ الرَّبِّ ناجٍ ولا باقٍ. الذينَ حَضَنتُهُمْ ورَبَّيتُهُمْ أفناهُمْ عَدوّي».
المزامير ١٤٥: ١ - ٢١
المزامير ١٤٥
تسبيحَةٌ لداوُدَ
١ أرفَعُكَ يا إلهي المَلِكَ، وأُبارِكُ اسمَكَ إلَى الدَّهرِ والأبدِ.
٢ في كُلِّ يومٍ أُبارِكُكَ، وأُسَبِّحُ اسمَكَ إلَى الدَّهرِ والأبدِ.
٣ عظيمٌ هو الرَّبُّ وحَميدٌ جِدًّا، وليس لعَظَمَتِهِ استِقصاءٌ.
٤ دَوْرٌ إلَى دَوْرٍ يُسَبِّحُ أعمالكَ، وبجَبَروتِكَ يُخبِرونَ.
٥ بجَلالِ مَجدِ حَمدِكَ وأُمورِ عَجائبِكَ ألهَجُ.
٦ بقوَّةِ مَخاوِفِكَ يَنطِقونَ، وبعَظَمَتِكَ أُحَدِّثُ.
٧ ذِكرَ كثرَةِ صَلاحِكَ يُبدونَ، وبعَدلِكَ يُرَنِّمونَ.
٨ الرَّبُّ حَنّانٌ ورحيمٌ، طَويلُ الرّوحِ وكثيرُ الرَّحمَةِ.
٩ الرَّبُّ صالِحٌ للكُلِّ، ومَراحِمُهُ علَى كُلِّ أعمالِهِ.
١٠ يَحمَدُكَ يا رَبُّ كُلُّ أعمالِكَ، ويُبارِكُكَ أتقياؤُكَ.
١١ بمَجدِ مُلكِكَ يَنطِقونَ، وبجَبَروتِكَ يتَكلَّمونَ،
١٢ ليُعَرِّفوا بَني آدَمَ قُدرَتَكَ ومَجدَ جَلالِ مُلكِكَ.
١٣ مُلكُكَ مُلكُ كُلِّ الدُّهورِ، وسُلطانُكَ في كُلِّ دَوْرٍ فدَوْرٍ.
١٤ الرَّبُّ عاضِدٌ كُلَّ السّاقِطينَ، ومُقَوِّمٌ كُلَّ المُنحَنينَ.
١٥ أعيُنُ الكُلِّ إيّاكَ تتَرَجَّى، وأنتَ تُعطيهِمْ طَعامَهُمْ في حينِهِ.
١٦ تفتَحُ يَدَكَ فتُشبِعُ كُلَّ حَيٍّ رِضًى.
١٧ الرَّبُّ بارٌّ في كُلِّ طُرُقِهِ، ورحيمٌ في كُلِّ أعمالِهِ.
١٨ الرَّبُّ قريبٌ لكُلِّ الّذينَ يَدعونَهُ، الّذينَ يَدعونَهُ بالحَقِّ.
١٩ يَعمَلُ رِضَى خائفيهِ، ويَسمَعُ تضَرُّعَهُمْ، فيُخَلِّصُهُمْ.
٢٠ يَحفَظُ الرَّبُّ كُلَّ مُحِبّيهِ، ويُهلِكُ جميعَ الأشرارِ.
٢١ بتسبيحِ الرَّبِّ يَنطِقُ فمي، وليُبارِكْ كُلُّ بَشَرٍ اسمَهُ القُدّوسَ إلَى الدَّهرِ والأبدِ.
تأمل: أرفَعُكَ يا إلهي المَلِكَ
مزمور ١٤٥
تختلف الصورة الذهنية لكل واحد منا عندما نتأمل في صفات الله، ففي كثير من الأحيان نرغب في الاقتراب من الله المُحب الغفور الرحيم، ومرارًا نصلي إلى الله القدير والراعي الأمين والشافي ومانح البركات. وحسنًا نفعل لأن بالفعل هذه هي صفات الله التي يذكرها داود في هذا المزمور،فيقول:
"الرَّبُّ حَنّانٌ ورحيمٌ، طَويلُ الرّوحِ وكثيرُ الرَّحمَةِ.
الرَّبُّ صالِحٌ للكُلِّ، ومَراحِمُهُ علَى كُلِّ أعمالِهِ...
الرَّبُّ عاضِدٌ كُلَّ السّاقِطينَ، ومُقَوِّمٌ كُلَّ المُنحَنينَ ..
أنتَ تُعطيهِمْ طَعامَهُمْ في حينِهِ..
الرَّبُّ قريبٌ لكُلِّ الّذينَ يَدعونَهُ ..
يَعمَلُ رِضَى خائفيهِ، ويَسمَعُ تضَرُّعَهُمْ، فيُخَلِّصُهُمْ. يَحفَظُ الرَّبُّ كُلَّ مُحِبّيهِ .." (ع ٨-١٩).
لكننا ينبغي أن ندرك أيضًا أن الله هو "الملك" (ع ١)،
"عظيمٌ هو الرَّبُّ وحَميدٌ جِدًّا، وليس لعَظَمَتِهِ استِقصاءٌ" (ع ٣)، بمجد ملكه ينطقون وبجبروته يتكلمون (ع ١١)، ملكه مُلك كل الدهور (ع ١٣).
والملك له السيادة والسلطان الكامل على شعبه، لذلك لابد أن نخضع لسيادته الكاملة على حياتنا، وأن نسلم له قيادة طرقنا وأفكارنا، وأن نطيع مشيئته وكلمته ووصاياه.
"أرفَعُكَ يا إلهي المَلِكَ، وأُبارِكُ اسمَكَ إلَى الدَّهرِ والأبدِ." (ع ١)