لوقا ٢: ٢١ - ٥٢
لوقا ٢
ختان الطفل يسوع وتقديمه في الهيكل
٢١ ولَمّا تمَّتْ ثَمانيَةُ أيّامٍ ليَختِنوا الصَّبيَّ سُمّيَ يَسوعَ، كما تسَمَّى مِنَ المَلاكِ قَبلَ أنْ حُبِلَ بهِ في البَطنِ.
٢٢ ولَمّا تمَّتْ أيّامُ تطهيرِها، حَسَبَ شَريعَةِ موسى، صَعِدوا بهِ إلَى أورُشَليمَ ليُقَدِّموهُ للرَّبِّ،
٢٣ كما هو مَكتوبٌ في ناموسِ الرَّبِّ: أنَّ كُلَّ ذَكَرٍ فاتِحَ رَحِمٍ يُدعَى قُدّوسًا للرَّبِّ.
٢٤ ولكي يُقَدِّموا ذَبيحَةً كما قيلَ في ناموسِ الرَّبِّ: زَوْجَ يَمامٍ أو فرخَيْ حَمامٍ.
٢٥ وكانَ رَجُلٌ في أورُشَليمَ اسمُهُ سِمعانُ، وهذا الرَّجُلُ كانَ بارًّا تقيًّا يَنتَظِرُ تعزيَةَ إسرائيلَ، والرّوحُ القُدُسُ كانَ علَيهِ.
٢٦ وكانَ قد أوحيَ إليهِ بالرّوحِ القُدُسِ أنَّهُ لا يَرَى الموتَ قَبلَ أنْ يَرَى مَسيحَ الرَّبِّ.
٢٧ فأتَى بالرّوحِ إلَى الهَيكلِ. وعندما دَخَلَ بالصَّبيِّ يَسوعَ أبَواهُ، ليَصنَعا لهُ حَسَبَ عادَةِ النّاموسِ،
٢٨ أخَذَهُ علَى ذِراعَيهِ وبارَكَ اللهَ وقالَ:
٢٩ «الآنَ تُطلِقُ عَبدَكَ يا سيِّدُ حَسَبَ قَوْلِكَ بسَلامٍ،
٣٠ لأنَّ عَينَيَّ قد أبصَرَتا خَلاصَكَ،
٣١ الّذي أعدَدتَهُ قُدّامَ وجهِ جميعِ الشُّعوبِ.
٣٢ نورَ إعلانٍ للأُمَمِ، ومَجدًا لشَعبِكَ إسرائيلَ».
٣٣ وكانَ يوسُفُ وأُمُّهُ يتَعَجَّبانِ مِمّا قيلَ فيهِ.
٣٤ وبارَكَهُما سِمعانُ، وقالَ لمَريَمَ أُمِّهِ: «ها إنَّ هذا قد وُضِعَ لسُقوطِ وقيامِ كثيرينَ في إسرائيلَ، ولِعَلامَةٍ تُقاوَمُ.
٣٥ وأنتِ أيضًا يَجوزُ في نَفسِكِ سيفٌ، لتُعلَنَ أفكارٌ مِنْ قُلوبٍ كثيرَةٍ».
٣٦ وكانتْ نَبيَّةٌ، حَنَّةُ بنتُ فنوئيلَ مِنْ سِبطِ أشيرَ، وهي مُتَقدِّمَةٌ في أيّامٍ كثيرَةٍ، قد عاشَتْ مع زَوْجٍ سبعَ سِنينَ بَعدَ بُكوريَّتِها.
٣٧ وهي أرمَلَةٌ نَحوَ أربَعٍ وثَمانينَ سنَةً، لا تُفارِقُ الهَيكلَ، عابِدَةً بأصوامٍ وطَلِباتٍ ليلًا ونهارًا.
٣٨ فهي في تِلكَ السّاعَةِ وقَفَتْ تُسَبِّحُ الرَّبَّ، وتَكلَّمَتْ عنهُ مع جميعِ المُنتَظِرينَ فِداءً في أورُشَليمَ.
٣٩ ولَمّا أكمَلوا كُلَّ شَيءٍ حَسَبَ ناموسِ الرَّبِّ، رَجَعوا إلَى الجَليلِ إلَى مَدينَتِهِمُ النّاصِرَةِ.
٤٠ وكانَ الصَّبيُّ يَنمو ويَتَقَوَّى بالرّوحِ، مُمتَلِئًا حِكمَةً، وكانتْ نِعمَةُ اللهِ علَيهِ.
الصبي يسوع يمكث في الهيكل
٤١ وكانَ أبَواهُ يَذهَبانِ كُلَّ سنَةٍ إلَى أورُشَليمَ في عيدِ الفِصحِ.
٤٢ ولَمّا كانتْ لهُ اثنَتا عَشرَةَ سنَةً صَعِدوا إلَى أورُشَليمَ كعادَةِ العيدِ.
٤٣ وبَعدَما أكمَلوا الأيّامَ بَقيَ عِندَ رُجوعِهِما الصَّبيُّ يَسوعُ في أورُشَليمَ، ويوسُفُ وأُمُّهُ لم يَعلَما.
٤٤ وإذ ظَنّاهُ بَينَ الرُّفقَةِ، ذَهَبا مَسيرَةَ يومٍ، وكانا يَطلُبانِهِ بَينَ الأقرِباءِ والمَعارِفِ.
٤٥ ولَمّا لم يَجِداهُ رَجَعا إلَى أورُشَليمَ يَطلُبانِهِ.
٤٦ وبَعدَ ثَلاثَةِ أيّامٍ وجَداهُ في الهَيكلِ، جالِسًا في وسطِ المُعَلِّمينَ، يَسمَعُهُمْ ويَسألُهُمْ.
٤٧ وكُلُّ الّذينَ سمِعوهُ بُهِتوا مِنْ فهمِهِ وأجوِبَتِهِ.
٤٨ فلَمّا أبصَراهُ اندَهَشا. وقالَتْ لهُ أُمُّهُ: «يا بُنَيَّ، لماذا فعَلتَ بنا هكذا؟ هوذا أبوكَ وأنا كُنّا نَطلُبُكَ مُعَذَّبَينِ!»
٤٩ فقالَ لهُما: «لماذا كُنتُما تطلُبانِني؟ ألَمْ تعلَما أنَّهُ يَنبَغي أنْ أكونَ في ما لأبي؟».
٥٠ فلم يَفهَما الكلامَ الّذي قالهُ لهُما.
٥١ ثُمَّ نَزَلَ معهُما وجاءَ إلَى النّاصِرَةِ وكانَ خاضِعًا لهُما. وكانتْ أُمُّهُ تحفَظُ جميعَ هذِهِ الأُمورِ في قَلبِها.
٥٢ وأمّا يَسوعُ فكانَ يتَقَدَّمُ في الحِكمَةِ والقامَةِ والنِّعمَةِ، عِندَ اللهِ والنّاسِ.
تأمل: ينبغي أن أكون في ما لأبي
لوقا ٢١:٢-٥٢
لم يفهم يوسف ومريم العذراء الطفل يسوع، فقد ظناه بين الرفقة راجعًا معهم (ع ٤٤)، غير عالمين أنه بقي في الهيكل في أورشليم. وأخذا يبحثان عنه بين الأقارب والمعارف مسيرة يوم (ع ٤٤)، غير عالمين أن في ناموس الرب مسرته (ع ٤٦). وقد اندهشا عندما وجداه وسط المعلمين يسمعهم ويسألهم، وأن كل من سمعوه بهتوا من فهمه وأجوبته (ع ٤٦-٤٨). لم يألفا بعد فكرة أن ابنهم الصغير هو ابن الله، الذي ينبغي أن يهتم بأمور أبيه، وينبغي أن يسكن في بيت أبيه.
لم يكن الطفل يسوع عاصيًا على أبويه عندما لم يرجع معهم. كما لم يكن ينوي أن يُقلق أبواه عليه طوال تلك الثلاثة أيام التي كانا فيها يبحثان عنه؛ بل في بساطته كان يستفهم منهما: "فقالَ لهُما: «لماذا كُنتُما تطلُبانِني؟ ألَمْ تعلَما أنَّهُ يَنبَغي أنْ أكونَ في ما لأبي؟»" (ع ٤٩) وبالرغم من أنه ابن الله الذي ينبغي الخضوع له، إلا أنه كإنسان كامل ذهب معهما أخيرًا وكان خاضعًا لهما (ع ٥١).
لك المجد يا ربي يسوع المسيح، فحتى في طفولتك، نرى الجمال والكمال؛ نراك تبهر المعلمين بفهمك وأجوبتك، وتبهرنا بتكريسك لأبيك وحبك لكلمته.
التكوين ١١: ١ - ٣٢
التكوين ١١
برج بابل
١ وكانتِ الأرضُ كُلُّها لسانًا واحِدًا ولُغَةً واحِدَةً.
٢ وحَدَثَ في ارتِحالِهِمْ شَرقًا أنهُم وجَدوا بُقعَةً في أرضِ شِنعارَ وسَكَنوا هناكَ.
٣ وقالَ بَعضُهُمْ لبَعضٍ: «هَلُمَّ نَصنَعُ لبنًا ونَشويهِ شَيًّا». فكانَ لهُمُ اللِّبنُ مَكانَ الحَجَرِ، وكانَ لهُمُ الحُمَرُ مَكانَ الطّينِ.
٤ وقالوا: «هَلُمَّ نَبنِ لأنفُسِنا مدينةً وبُرجًا رأسُهُ بالسماءِ. ونَصنَعُ لأنفُسِنا اسمًا لئَلّا نَتَبَدَّدَ علَى وجهِ كُلِّ الأرضِ».
٥ فنَزَلَ الرَّبُّ ليَنظُرَ المدينةَ والبُرجَ اللَّذَينِ كانَ بَنو آدَمَ يَبنونَهُما.
٦ وقالَ الرَّبُّ: «هوذا شَعبٌ واحِدٌ ولِسانٌ واحِدٌ لجميعِهِمْ، وهذا ابتِداؤُهُمْ بالعَمَلِ. والآنَ لا يَمتَنِعُ علَيهِمْ كُلُّ ما يَنوونَ أنْ يَعمَلوهُ.
٧ هَلُمَّ نَنزِلْ ونُبَلبِلْ هناكَ لسانَهُمْ حتَّى لا يَسمَعَ بَعضُهُمْ لسانَ بَعضٍ».
٨ فبَدَّدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ هناكَ علَى وجهِ كُلِّ الأرضِ، فكفّوا عن بُنيانِ المدينةِ،
٩ لذلكَ دُعيَ اسمُها «بابِلَ» لأنَّ الرَّبَّ هناكَ بلبَلَ لسانَ كُلِّ الأرضِ. ومِنْ هناكَ بَدَّدَهُمُ الرَّبُّ علَى وجهِ كُلِّ الأرضِ.
من سام إلى إبراهيم
١٠ هذِهِ مَواليدُ سامٍ: لَمّا كانَ سامٌ ابنَ مِئَةِ سنَةٍ ولَدَ أرفَكشادَ، بَعدَ الطّوفانِ بسَنَتَينِ.
١١ وعاشَ سامٌ بَعدَ ما ولَدَ أرفَكشادَ خَمسَ مِئَةِ سنَةٍ، وولَدَ بَنينَ وبَناتٍ.
١٢ وعاشَ أرفَكشادُ خَمسًا وثَلاثينَ سنَةً وولَدَ شالَحَ.
١٣ وعاشَ أرفَكشادُ بَعدَ ما ولَدَ شالَحَ أربَعَ مِئَةٍ وثَلاثَ سِنينَ، وولَدَ بَنينَ وبَناتٍ.
١٤ وعاشَ شالَحُ ثَلاثينَ سنَةً وولَدَ عابِرَ.
١٥ وعاشَ شالَحُ بَعدَ ما ولَدَ عابِرَ أربَعَ مِئَةٍ وثَلاثَ سِنينَ، وولَدَ بَنينَ وبَناتٍ.
١٦ وعاشَ عابِرُ أربَعًا وثَلاثينَ سنَةً وولَدَ فالَجَ.
١٧ وعاشَ عابِرُ بَعدَ ما ولَدَ فالَجَ أربَعَ مِئَةٍ وثَلاثينَ سنَةً، وولَدَ بَنينَ وبَناتٍ.
١٨ وعاشَ فالَجُ ثَلاثينَ سنَةً وولَدَ رَعوَ.
١٩ وعاشَ فالَجُ بَعدَ ما ولَدَ رَعوَ مِئَتَينِ وتِسعَ سِنينَ، وولَدَ بَنينَ وبَناتٍ.
٢٠ وعاشَ رَعو اثنَتَينِ وثَلاثينَ سنَةً وولَدَ سروجَ.
٢١ وعاشَ رَعو بَعدَ ما ولَدَ سروجَ مِئَتَينِ وسَبعَ سِنينَ، وولَدَ بَنينَ وبَناتٍ.
٢٢ وعاشَ سروجُ ثَلاثينَ سنَةً وولَدَ ناحورَ.
٢٣ وعاشَ سروجُ بَعدَ ما ولَدَ ناحورَ مِئَتَيْ سنَةٍ، وولَدَ بَنينَ وبَناتٍ.
٢٤ وعاشَ ناحورُ تِسعًا وعِشرينَ سنَةً وولَدَ تارَحَ.
٢٥ وعاشَ ناحورُ بَعدَ ما ولَدَ تارَحَ مِئَةً وتِسعَ عشَرَةَ سنَةً، وولَدَ بَنينَ وبَناتٍ.
٢٦ وعاشَ تارَحُ سبعينَ سنَةً، وولَدَ أبرامَ وناحورَ وهارانَ.
٢٧ وهذِهِ مَواليدُ تارَحَ: ولَدَ تارَحُ أبرامَ وناحورَ وهارانَ. وولَدَ هارانُ لوطًا.
٢٨ وماتَ هارانُ قَبلَ تارَحَ أبيهِ في أرضِ ميلادِهِ في أورِ الكلدانيّينَ.
٢٩ واتَّخَذَ أبرامُ وناحورُ لأنفُسِهِما امرأتَينِ: اسمُ امرأةِ أبرامَ سارايُ، واسمُ امرأةِ ناحورَ مِلكَةُ بنتُ هارانَ، أبي مِلكَةَ وأبي يِسكَةَ.
٣٠ وكانتْ سارايُ عاقِرًا ليس لها ولَدٌ.
٣١ وأخَذَ تارَحُ أبرامَ ابنَهُ، ولوطًا بنَ هارانَ، ابنَ ابنِهِ، وسارايَ كنَّتَهُ امرأةَ أبرامَ ابنِهِ، فخرجوا مَعًا مِنْ أورِ الكلدانيّينَ ليَذهَبوا إلَى أرضِ كنعانَ. فأتَوْا إلَى حارانَ وأقاموا هناكَ.
٣٢ وكانتْ أيّامُ تارَحَ مِئَتَينِ وخَمسَ سِنينَ. وماتَ تارَحُ في حارانَ.
المزامير ٥: ١ - ١٢
المزامير ٥
لإمامِ المُغَنّينَ علَى «ذَواتِ النَّفخِ». مَزمورٌ لداوُدَ
١ لكلِماتي أصغِ يا رَبُّ. تأمَّلْ صُراخي.
٢ استَمِعْ لصوتِ دُعائي يا مَلِكي وإلهي، لأنّي إلَيكَ أُصَلّي.
٣ يا رَبُّ، بالغَداةِ تسمَعُ صوتي. بالغَداةِ أوَجِّهُ صَلاتي نَحوك وأنتَظِرُ.
٤ لأنَّكَ أنتَ لَستَ إلهًا يُسَرُّ بالشَّرِّ، لا يُساكِنُكَ الشِّرّيرُ.
٥ لا يَقِفُ المُفتَخِرونَ قُدّامَ عَينَيكَ. أبغَضتَ كُلَّ فاعِلي الإثمِ.
٦ تُهلِكُ المُتَكلِّمينَ بالكَذِبِ. رَجُلُ الدِّماءِ والغِشِّ يَكرَهُهُ الرَّبُّ.
٧ أمّا أنا فبكَثرَةِ رَحمَتِكَ أدخُلُ بَيتَكَ. أسجُدُ في هَيكلِ قُدسِكَ بخَوْفِكَ.
٨ يا رَبُّ، اهدِني إلَى برِّكَ بسَبَبِ أعدائي. سهِّلْ قُدّامي طريقَكَ.
٩ لأنَّهُ ليس في أفواهِهِمْ صِدقٌ. جَوْفُهُمْ هوَّةٌ. حَلقُهُمْ قَبرٌ مَفتوحٌ. ألسِنَتُهُمْ صَقَلوها.
١٠ دِنهُمْ يا اللهُ! ليَسقُطوا مِنْ مؤامَراتِهِمْ. بكَثرَةِ ذُنوبهِمْ طَوِّحْ بهِمْ، لأنَّهُمْ تمَرَّدوا علَيكَ.
١١ ويَفرَحُ جميعُ المُتَّكِلينَ علَيكَ. إلَى الأبدِ يَهتِفونَ، وتُظَلِّلُهُمْ. ويَبتَهِجُ بكَ مُحِبّو اسمِكَ.
١٢ لأنَّكَ أنتَ تُبارِكُ الصِّدّيقَ يا رَبُّ. كأنَّهُ بتُرسٍ تُحيطُهُ بالرِّضا.