العبرانيين ٧: ١ - ٢٨

العبرانيين ٧

ملكي صادق الكاهن

١ لأنَّ مَلكي صادَقَ هذا، مَلِكَ ساليمَ، كاهِنَ اللهِ العَليِّ، الّذي استَقبَلَ إبراهيمَ راجِعًا مِنْ كسرَةِ المُلوكِ وبارَكَهُ،

٢ الّذي قَسَمَ لهُ إبراهيمُ عُشرًا مِنْ كُلِّ شَيءٍ. المُتَرجَمَ أوَّلًا «مَلِكَ البِرِّ»، ثُمَّ أيضًا «مَلِكَ ساليمَ» أيْ «مَلِكَ السَّلامِ»

٣ بلا أبٍ، بلا أُمٍّ، بلا نَسَبٍ. لا بَداءَةَ أيّامٍ لهُ ولا نِهايَةَ حياةٍ، بل هو مُشَبَّهٌ بابنِ اللهِ. هذا يَبقَى كاهِنًا إلَى الأبدِ.

٤ ثُمَّ انظُروا ما أعظَمَ هذا الّذي أعطاهُ إبراهيمُ رَئيسُ الآباءِ، عُشرًا أيضًا مِنْ رأسِ الغَنائمِ!

٥ وأمّا الّذينَ هُم مِنْ بَني لاوي، الّذينَ يأخُذونَ الكَهَنوتَ، فلهُمْ وصيَّةٌ أنْ يُعَشِّروا الشَّعبَ بمُقتَضَى النّاموسِ، أيْ إخوَتَهُمْ، مع أنهُم قد خرجوا مِنْ صُلبِ إبراهيمَ.

٦ ولكن الّذي ليس لهُ نَسَبٌ مِنهُمْ قد عَشَّرَ إبراهيمَ، وبارَكَ الّذي لهُ المَواعيدُ!

٧ وبدونِ كُلِّ مُشاجَرَةٍ: الأصغَرُ يُبارَكُ مِنَ الأكبَرِ،

٨ وهنا أُناسٌ مائتونَ يأخُذونَ عُشرًا، وأمّا هناكَ فالمَشهودُ لهُ بأنَّهُ حَيٌّ.

٩ حتَّى أقولُ كلِمَةً: إنَّ لاوي أيضًا الآخِذَ الأعشارَ قد عُشِّرَ بإبراهيمَ.

١٠ لأنَّهُ كانَ بَعدُ في صُلبِ أبيهِ حينَ استَقبَلهُ مَلكي صادَقَ.

الرب يسوع وملكي صادق

١١ فلو كانَ بالكَهَنوتِ اللاويِّ كمالٌ -إذِ الشَّعبُ أخَذَ النّاموسَ علَيهِ- ماذا كانتِ الحاجَةُ بَعدُ إلَى أنْ يَقومَ كاهِنٌ آخَرُ علَى رُتبَةِ مَلكي صادَقَ؟ ولا يُقالُ علَى رُتبَةِ هارونَ.

١٢ لأنَّهُ إنْ تغَيَّرَ الكَهَنوتُ، فبالضَّرورَةِ يَصيرُ تغَيُّرٌ للنّاموسِ أيضًا.

١٣ لأنَّ الّذي يُقالُ عنهُ هذا كانَ شَريكًا في سِبطٍ آخَرَ لم يُلازِمْ أحَدٌ مِنهُ المَذبَحَ.

١٤ فإنَّهُ واضِحٌ أنَّ رَبَّنا قد طَلَعَ مِنْ سِبطِ يَهوذا، الّذي لم يتَكلَّمْ عنهُ موسى شَيئًا مِنْ جِهَةِ الكَهَنوتِ.

١٥ وذلكَ أكثَرُ وُضوحًا أيضًا إنْ كانَ علَى شِبهِ مَلكي صادَقَ يَقومُ كاهِنٌ آخَرُ،

١٦ قد صارَ ليس بحَسَبِ ناموسِ وصيَّةٍ جَسَديَّةٍ، بل بحَسَبِ قوَّةِ حياةٍ لا تزولُ.

١٧ لأنَّهُ يَشهَدُ أنَّكَ: «كاهِنٌ إلَى الأبدِ علَى رُتبَةِ مَلكي صادَقَ».


١٨ فإنَّهُ يَصيرُ إبطالُ الوَصيَّةِ السّابِقَةِ مِنْ أجلِ ضَعفِها وعَدَمِ نَفعِها،

١٩ إذ النّاموسُ لم يُكَمِّلْ شَيئًا. ولكن يَصيرُ إدخالُ رَجاءٍ أفضَلَ بهِ نَقتَرِبُ إلَى اللهِ.

٢٠ وعلَى قدرِ ما إنَّهُ ليس بدونِ قَسَمٍ،

٢١ لأنَّ أولئكَ بدونِ قَسَمٍ قد صاروا كهَنَةً، وأمّا هذا فبقَسَمٍ مِنَ القائلِ لهُ: «أقسَمَ الرَّبُّ ولَنْ يَندَمَ، أنتَ كاهِنٌ إلَى الأبدِ علَى رُتبَةِ مَلكي صادَقَ».

٢٢ علَى قدرِ ذلكَ، قد صارَ يَسوعُ ضامِنًا لعَهدٍ أفضَلَ.

٢٣ وأولئكَ قد صاروا كهَنَةً كثيرينَ مِنْ أجلِ مَنعِهِمْ بالموتِ عن البَقاءِ،

٢٤ وأمّا هذا فمِنْ أجلِ أنَّهُ يَبقَى إلَى الأبدِ، لهُ كهَنوتٌ لا يَزولُ.

٢٥ فمِنْ ثَمَّ يَقدِرُ أنْ يُخَلِّصَ أيضًا إلَى التَّمامِ الّذينَ يتَقَدَّمونَ بهِ إلَى اللهِ، إذ هو حَيٌّ في كُلِّ حينٍ ليَشفَعَ فيهِمْ.

٢٦ لأنَّهُ كانَ يَليقُ بنا رَئيسُ كهَنَةٍ مِثلُ هذا، قُدّوسٌ بلا شَرٍّ ولا دَنَسٍ، قد انفَصَلَ عن الخُطاةِ وصارَ أعلَى مِنَ السماواتِ،

٢٧ الّذي ليس لهُ اضطِرارٌ كُلَّ يومٍ مِثلُ رؤَساءِ الكهنةِ أنْ يُقَدِّمَ ذَبائحَ أوَّلًا عن خطايا نَفسِهِ ثُمَّ عن خطايا الشَّعبِ، لأنَّهُ فعَلَ هذا مَرَّةً واحِدَةً، إذ قَدَّمَ نَفسَهُ.

٢٨ فإنَّ النّاموسَ يُقيمُ أُناسًا بهِمْ ضَعفٌ رؤَساءَ كهَنَةٍ. وأمّا كلِمَةُ القَسَمِ الّتي بَعدَ النّاموسِ فتُقيمُ ابنًا مُكَمَّلًا إلَى الأبدِ.

تأمل: ملكي صادق
عبرانيين ٧


نتعرف على الكاهن ملكي صادق في تكوين ١٤، ولم يرد هذا الاسم في أي موضع آخر في كل العهد القديم إلا في نبوة عن الكاهن الأعظم  الرب يسوع المسيح فيقول: "أقسَمَ الرَّبُّ ولَنْ يَندَمَ: «أنتَ كاهِنٌ إلَى الأبدِ علَى رُتبَةِ مَلكي صادَقَ" (مز٤:١١٠). وترجمة الاسم ملكي هو "بار" أو "ملك البر" (ع ٢)، وهو ملك ساليم: أي "ملك السلام" (ع ٢). ويظهر ملكي صادق ككاهن الله العلي قبل إنشاء الكهنوت اللاوي. وكما نلاحظ يأتي البر أولًا ثم السلام، وهذا الترتيب له دلالة فلابد لنا أن نتبرر أولاً بالإيمان حتى نحصل على السلام مع الله، كما يقول الرسول بولس: "فإذْ قد تبَرَّرنا بالإيمانِ لنا سلامٌ مع اللهِ برَبِّنا يَسوعَ المَسيحِ." (رو ١:٥). فالسيد المسيح الأزلي الأبدى (ع ٣) هو رئيس كهنتنا الأعظم وهو مانح البر وهو مَن وهب لنا السلام مع الله"... الكُلَّ مِنَ اللهِ، الّذي صالَحَنا لنَفسِهِ بيَسوعَ المَسيحِ، وأعطانا خِدمَةَ المُصالَحَةِ"

(٢كو ١٨:٥). يا رئيس كهنتنا الأعظم أشكرك لأنك بررتني وغفرت خطاياي ووهبتني السلام والمصالحة مع الله. آمين.

شارك الرسالة
الخروج ٢٢: ١ إلى ٢٣: ٣٣

الخروج ٢٢

حماية الأملاك

١ «إذا سرَقَ إنسانٌ ثَوْرًا أو شاةً فذَبَحَهُ أو باعَهُ، يُعَوِّضُ عن الثَّوْرِ بخَمسَةِ ثيرانٍ، وعَنِ الشّاةِ بأربَعَةٍ مِنَ الغَنَمِ.

٢ إنْ وُجِدَ السّارِقُ وهو يَنقُبُ، فضُرِبَ وماتَ، فليس لهُ دَمٌ.

٣ ولكن إنْ أشرَقَتْ علَيهِ الشَّمسُ، فلهُ دَمٌ. إنَّهُ يُعَوِّضُ. إنْ لم يَكُنْ لهُ يُبَعْ بسَرِقَتِهِ.

٤ إنْ وُجِدَتِ السَّرِقَةُ في يَدِهِ حَيَّةً، ثَوْرًا كانتْ أم حِمارًا أم شاةً، يُعَوِّضُ باثنَينِ.


٥ «إذا رَعَى إنسانٌ حَقلًا أو كرمًا وسَرَّحَ مَواشيَهُ فرَعَتْ في حَقلِ غَيرِهِ، فمِنْ أجوَدِ حَقلِهِ، وأجوَدِ كرمِهِ يُعَوِّضُ.

٦ إذا خرجَتْ نارٌ وأصابَتْ شَوْكًا فاحتَرَقَتْ أكداسٌ أو زَرعٌ أو حَقلٌ، فالّذي أوقَدَ الوَقيدَ يُعَوِّضُ.

٧ إذا أعطَى إنسانٌ صاحِبَهُ فِضَّةً أو أمتِعَةً للحِفظِ، فسُرِقَتْ مِنْ بَيتِ الإنسانِ، فإنْ وُجِدَ السّارِقُ، يُعَوِّضُ باثنَينِ.

٨ وإنْ لم يوجَدِ السّارِقُ يُقَدَّمُ صاحِبُ البَيتِ إلَى اللهِ ليَحكُمَ هل لم يَمُدَّ يَدَهُ إلَى مُلكِ صاحِبِهِ.

٩ في كُلِّ دَعوَى جِنايَةٍ، مِنْ جِهَةِ ثَوْرٍ أو حِمارٍ أو شاةٍ أو ثَوْبٍ أو مَفقودٍ ما، يُقالُ: إنَّ هذا هو، تُقَدَّمُ إلَى اللهِ دَعواهُما. فالّذي يَحكُمُ اللهُ بذَنبِهِ، يُعَوِّضُ صاحِبَهُ باثنَينِ.

١٠ إذا أعطَى إنسانٌ صاحِبَهُ حِمارًا أو ثَوْرًا أو شاةً أو بَهيمَةً مّا للحِفظِ، فماتَ أو انكَسَرَ أو نُهِبَ وليس ناظِرٌ،

١١ فيَمينُ الرَّبِّ تكونُ بَينَهُما، هل لم يَمُدَّ يَدَهُ إلَى مُلكِ صاحِبِهِ. فيَقبَلُ صاحِبُهُ. فلا يُعَوِّضُ.

١٢ وإنْ سُرِقَ مِنْ عِندِهِ يُعَوِّضُ صاحِبَهُ.

١٣ إنِ افتُرِسَ يُحضِرُهُ شَهادَةً. لا يُعَوِّضُ عن المُفتَرَسِ.

١٤ وإذا استَعارَ إنسانٌ مِنْ صاحِبِهِ شَيئًا فانكَسَرَ أو ماتَ، وصاحِبُهُ ليس معهُ، يُعَوِّضُ.

١٥ وإنْ كانَ صاحِبُهُ معهُ لا يُعَوِّضُ. إنْ كانَ مُستأجَرًا أتَى بأُجرَتِهِ.

المسئولية الاجتماعية

١٦ «وإذا راوَدَ رَجُلٌ عَذراءَ لم تُخطَبْ، فاضطَجَعَ معها يَمهُرُها لنَفسِهِ زَوْجَةً.

١٧ إنْ أبَى أبوها أنْ يُعطيَهُ إيّاها، يَزِنُ لهُ فِضَّةً كمَهرِ العَذارَى.

١٨ لا تدَعْ ساحِرَةً تعيشُ.

١٩ كُلُّ مَنِ اضطَجَعَ مع بَهيمَةٍ يُقتَلُ قَتلًا.

٢٠ مَنْ ذَبَحَ لآلِهَةٍ غَيرِ الرَّبِّ وحدَهُ، يُهلكُ.


٢١ «ولا تضطَهِدِ الغَريبَ ولا تُضايِقهُ، لأنَّكُمْ كنتُم غُرَباءَ في أرضِ مِصرَ.

٢٢ لا تُسِئْ إلَى أرمَلَةٍ مّا ولا يتيمٍ.

٢٣ إنْ أسأتَ إليهِ فإنّي إنْ صَرَخَ إلَيَّ أسمَعُ صُراخَهُ،

٢٤ فيَحمَى غَضَبي وأقتُلُكُمْ بالسَّيفِ، فتصيرُ نِساؤُكُمْ أرامِلَ، وأولادُكُمْ يتامَى.

٢٥ إنْ أقرَضتَ فِضَّةً لشَعبي الفَقيرِ الّذي عِندَكَ فلا تكُنْ لهُ كالمُرابي. لا تضَعوا علَيهِ رِبًا.

٢٦ إنِ ارتَهَنتَ ثَوْبَ صاحِبِكَ فإلَى غُروبِ الشَّمسِ ترُدُّهُ لهُ،

٢٧ لأنَّهُ وحدَهُ غِطاؤُهُ، هو ثَوْبُهُ لجِلدِهِ، في ماذا يَنامُ؟ فيكونُ إذا صَرَخَ إلَيَّ أنّي أسمَعُ، لأنّي رَؤوفٌ.


٢٨ «لا تسُبَّ اللهَ، ولا تلعَنْ رَئيسًا في شَعبِكَ.

٢٩ لا تؤَخِّرْ مِلءَ بَيدَرِكَ، وقَطرَ مِعصَرَتِكَ، وأبكارَ بَنيكَ تُعطيني.

٣٠ كذلكَ تفعَلُ ببَقَرِكَ وغَنَمِكَ. سبعَةَ أيّامٍ يكونُ مع أُمِّهِ، وفي اليومِ الثّامِنِ تُعطيني إيّاهُ.

٣١ وتَكونونَ لي أُناسًا مُقَدَّسينَ. ولَحمَ فريسَةٍ في الصَّحراءِ لا تأكُلوا. للكِلابِ تطرَحونَهُ.


الخروج ٢٣

أحكام العدل والرحمة

١ «لا تقبَلْ خَبَرًا كاذِبًا، ولا تضَعْ يَدَكَ مع المُنافِقِ لتَكونَ شاهِدَ ظُلمٍ.

٢ لا تتبَعِ الكَثيرينَ إلَى فِعلِ الشَّرِّ، ولا تُجِبْ في دَعوَى مائلًا وراءَ الكَثيرينَ للتَّحريفِ.

٣ ولا تُحابِ مع المِسكينِ في دَعواهُ.

٤ إذا صادَفتَ ثَوْرَ عَدوِّكَ أو حِمارَهُ شارِدًا، ترُدُّهُ إليهِ.

٥ إذا رأيتَ حِمارَ مُبغِضِكَ واقِعًا تحتَ حِملِهِ وعَدَلتَ عن حَلِّهِ، فلابُدَّ أنْ تحُلَّ معهُ.

٦ لا تُحَرِّفْ حَقَّ فقيرِكَ في دَعواهُ.

٧ اِبتَعِدْ عن كلامِ الكَذِبِ، ولا تقتُلِ البَريءَ والبارَّ، لأنّي لا أُبَرِّرُ المُذنِبَ.

٨ ولا تأخُذْ رَشوَةً، لأنَّ الرَّشوَةَ تُعمي المُبصِرينَ، وتُعَوِّجُ كلامَ الأبرارِ.

٩ ولا تُضايِقِ الغَريبَ فإنَّكُمْ عارِفونَ نَفسَ الغَريبِ، لأنَّكُمْ كنتُم غُرَباءَ في أرضِ مِصرَ.

فرائض السبت والأعياد السنوية الثلاث

١٠ «وسِتَّ سِنينَ تزرَعُ أرضَكَ وتَجمَعُ غَلَّتَها،

١١ وأمّا في السّابِعَةِ فتُريحُها وتَترُكُها ليأكُلَ فُقَراءُ شَعبِكَ. وفَضلَتُهُمْ تأكُلُها وُحوشُ البَرّيَّةِ. كذلكَ تفعَلُ بكَرمِكَ وزَيتونِكَ.

١٢ سِتَّةَ أيّامٍ تعمَلُ عَمَلكَ. وأمّا اليومُ السّابِعُ ففيهِ تستَريحُ، لكَيْ يَستَريحَ ثَوْرُكَ وحِمارُكَ، ويَتَنَفَّسَ ابنُ أمَتِكَ والغَريبُ.

١٣ وكُلُّ ما قُلتُ لكُمُ احتَفِظوا بهِ، ولا تذكُروا اسمَ آلِهَةٍ أُخرَى، ولا يُسمَعْ مِنْ فمِكَ.


١٤ «ثَلاثَ مَرّاتٍ تُعَيِّدُ لي في السَّنَةِ.

١٥ تحفَظُ عيدَ الفَطيرِ. تأكُلُ فطيرًا سبعَةَ أيّامٍ كما أمَرتُكَ في وقتِ شَهرِ أبيبَ، لأنَّهُ فيهِ خرجتَ مِنْ مِصرَ. ولا يَظهَروا أمامي فارِغينَ.

١٦ وعيدَ الحَصادِ أبكارِ غَلّاتِكَ الّتي تزرَعُ في الحَقلِ. وعيدَ الجَمعِ في نِهايَةِ السَّنَةِ عندما تجمَعُ غَلّاتِكَ مِنَ الحَقلِ.

١٧ ثَلاثَ مَرّاتٍ في السَّنَةِ يَظهَرُ جميعُ ذُكورِكَ أمامَ السَّيِّدِ الرَّبِّ.

١٨ لا تذبَحْ علَى خَميرٍ دَمَ ذَبيحَتي، ولا يَبِتْ شَحمُ عيدي إلَى الغَدِ.

١٩ أوَّلَ أبكارِ أرضِكَ تُحضِرُهُ إلَى بَيتِ الرَّبِّ إلهِكَ. لا تطبُخْ جَديًا بلَبَنِ أُمِّهِ.


٢٠ «ها أنا مُرسِلٌ مَلاكًا أمامَ وجهِكَ ليَحفَظَكَ في الطريقِ، وليَجيءَ بكَ إلَى المَكانِ الّذي أعدَدتُهُ.

٢١ اِحتَرِزْ مِنهُ واسمَعْ لصوتِهِ ولا تتَمَرَّدْ علَيهِ، لأنَّهُ لا يَصفَحُ عن ذُنوبكُمْ، لأنَّ اسمي فيهِ.

٢٢ ولكن إنْ سمِعتَ لصوتِهِ وفَعَلتَ كُلَّ ما أتَكلَّمُ بهِ، أُعادي أعداءَكَ، وأُضايِقُ مُضايِقيكَ.

٢٣ فإنَّ مَلاكي يَسيرُ أمامَكَ ويَجيءُ بكَ إلَى الأموريّينَ والحِثّيّينَ والفِرِزّيّينَ والكَنعانيّينَ والحِوّيّينَ واليَبوسيّينَ، فأُبيدُهُمْ.

٢٤ لا تسجُدْ لآلِهَتِهِمْ، ولا تعبُدها، ولا تعمَلْ كأعمالِهِمْ، بل تُبيدُهُمْ وتَكسِرُ أنصابَهُمْ.

٢٥ وتَعبُدونَ الرَّبَّ إلهَكُمْ، فيُبارِكُ خُبزَكَ وماءَكَ، وأُزيلُ المَرَضَ مِنْ بَينِكُمْ.

٢٦ لا تكونُ مُسقِطَةٌ ولا عاقِرٌ في أرضِكَ، وأُكَمِّلُ عَدَدَ أيّامِكَ.

٢٧ أُرسِلُ هَيبَتي أمامَكَ، وأُزعِجُ جميعَ الشُّعوبِ الّذينَ تأتي علَيهِمْ، وأُعطيكَ جميعَ أعدائكَ مُدبِرينَ.

٢٨ وأُرسِلُ أمامَكَ الزَّنابيرَ. فتطرُدُ الحِوّيّينَ والكَنعانيّينَ والحِثّيّينَ مِنْ أمامِكَ.

٢٩ لا أطرُدُهُمْ مِنْ أمامِكَ في سنَةٍ واحِدَةٍ، لئَلّا تصيرَ الأرضُ خَرِبَةً، فتكثُرَ علَيكَ وُحوشُ البَرّيَّةِ.

٣٠ قَليلًا قَليلًا أطرُدُهُمْ مِنْ أمامِكَ إلَى أنْ تُثمِرَ وتَملِكَ الأرضَ.

٣١ وأجعَلُ تُخومَكَ مِنْ بحرِ سوفٍ إلَى بحرِ فِلِسطينَ، ومِنَ البَرّيَّةِ إلَى النَّهرِ. فإنّي أدفَعُ إلَى أيديكُمْ سُكّانَ الأرضِ، فتطرُدُهُمْ مِنْ أمامِكَ.

٣٢ لا تقطَعْ معهُمْ ولا مع آلِهَتِهِمْ عَهدًا.

٣٣ لا يَسكُنوا في أرضِكَ لئَلّا يَجعَلوكَ تُخطِئُ إلَيَّ. إذا عَبَدتَ آلِهَتَهُمْ فإنَّهُ يكونُ لكَ فخًّا».

الأمثال ١٠: ١ - ٣٢

الأمثال ١٠

أمثال سليمان

١ أمثالُ سُلَيمانَ: الِابنُ الحَكيمُ يَسُرُّ أباهُ، والِابنُ الجاهِلُ حُزنُ أُمِّهِ.

٢ كُنوزُ الشَّرِّ لا تنفَعُ، أمّا البِرُّ فيُنَجّي مِنَ الموتِ.

٣ الرَّبُّ لا يُجيعُ نَفسَ الصِّدّيقِ، ولكنهُ يَدفَعُ هَوَى الأشرارِ.

٤ العامِلُ بيَدٍ رَخوَةٍ يَفتَقِرُ، أمّا يَدُ المُجتَهِدينَ فتُغني.

٥ مَنْ يَجمَعُ في الصَّيفِ فهو ابنٌ عاقِلٌ، ومَنْ يَنامُ في الحَصادِ فهو ابنٌ مُخزٍ.

٦ بَرَكاتٌ علَى رأسِ الصِّدّيقِ، أمّا فمُ الأشرارِ فيَغشاهُ ظُلمٌ.

٧ ذِكرُ الصِّدّيقِ للبَرَكَةِ، واسمُ الأشرارِ يَنخَرُ.

٨ حَكيمُ القَلبِ يَقبَلُ الوَصايا، وغَبيُّ الشَّفَتَينِ يُصرَعُ.

٩ مَنْ يَسلُكُ بالِاستِقامَةِ يَسلُكُ بالأمانِ، ومَنْ يُعَوِّجُ طُرُقَهُ يُعَرَّفُ.

١٠ مَنْ يَغمِزُ بالعَينِ يُسَبِّبُ حُزنًا، والغَبيُّ الشَّفَتَينِ يُصرَعُ.


١١ فمُ الصِّدّيقِ يَنبوعُ حياةٍ، وفَمُ الأشرارِ يَغشاهُ ظُلمٌ.

١٢ البُغضَةُ تُهَيِّجُ خُصوماتٍ، والمَحَبَّةُ تستُرُ كُلَّ الذُّنوبِ.

١٣ في شَفَتَيِ العاقِلِ توجَدُ حِكمَةٌ، والعَصا لظَهرِ النّاقِصِ الفَهمِ.

١٤ الحُكَماءُ يَذخَرونَ مَعرِفَةً، أمّا فمُ الغَبيِّ فهَلاكٌ قريبٌ.

١٥ ثَروَةُ الغَنيِّ مَدينَتُهُ الحَصينَةُ. هَلاكُ المَساكينِ فقرُهُمْ.

١٦ عَمَلُ الصِّدّيقِ للحياةِ. رِبحُ الشِّرّيرِ للخَطيَّةِ.

١٧ حافِظُ التَّعليمِ هو في طريقِ الحياةِ، ورافِضُ التّأديبِ ضالٌّ.

١٨ مَنْ يُخفي البُغضَةَ فشَفَتاهُ كاذِبَتانِ، ومُشيعُ المَذَمَّةِ هو جاهِلٌ.

١٩ كثرَةُ الكلامِ لا تخلو مِنْ مَعصيَةٍ، أمّا الضّابِطُ شَفَتَيهِ فعاقِلٌ.

٢٠ لسانُ الصِّدّيقِ فِضَّةٌ مُختارَةٌ. قَلبُ الأشرارِ كشَيءٍ زَهيدٍ.

٢١ شَفَتا الصِّدّيقِ تهديانِ كثيرينَ، أمّا الأغبياءُ فيَموتونَ مِنْ نَقصِ الفَهمِ.

٢٢ بَرَكَةُ الرَّبِّ هي تُغني، ولا يَزيدُ معها تعَبًا.

٢٣ فِعلُ الرَّذيلَةِ عِندَ الجاهِلِ كالضِّحكِ، أمّا الحِكمَةُ فلذي فهمٍ.

٢٤ خَوْفُ الشِّرّيرِ هو يأتيهِ، وشَهوَةُ الصِّدّيقينَ تُمنَحُ.

٢٥ كعُبورِ الزَّوْبَعَةِ فلا يكونُ الشِّرّيرُ، أمّا الصِّدّيقُ فأساسٌ مؤَبَّدٌ.

٢٦ كالخَلِّ للأسنانِ، وكالدُّخانِ للعَينَينِ، كذلكَ الكَسلانُ للّذينَ أرسَلوهُ.

٢٧ مَخافَةُ الرَّبِّ تزيدُ الأيّامَ، أمّا سِنو الأشرارِ فتُقصَرُ.

٢٨ مُنتَظَرُ الصِّدّيقينَ مُفَرِّحٌ، أمّا رَجاءُ الأشرارِ فيَبيدُ.

٢٩ حِصنٌ للِاستِقامَةِ طَريقُ الرَّبِّ، والهَلاكُ لفاعِلي الإثمِ.

٣٠ الصِّدّيقُ لن يُزَحزَحَ أبدًا، والأشرارُ لن يَسكُنوا الأرضَ.

٣١ فمُ الصِّدّيقِ يُنبِتُ الحِكمَةَ، أمّا لسانُ الأكاذيبِ فيُقطَعُ.

٣٢ شَفَتا الصِّدّيقِ تعرِفانِ المَرضيَّ، وفَمُ الأشرارِ أكاذيبُ.

نهاية قراءات يوم 51
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة