العبرانيين ٨: ١ - ١٣

العبرانيين ٨

المسيح رئيس كهنة العهد الجديد

١ وأمّا رأسُ الكلامِ فهو: أنَّ لنا رَئيسَ كهَنَةٍ مِثلَ هذا، قد جَلَسَ في يَمينِ عَرشِ العَظَمَةِ في السماواتِ،

٢ خادِمًا للأقداسِ والمَسكَنِ الحَقيقيِّ الّذي نَصَبَهُ الرَّبُّ لا إنسانٌ.

٣ لأنَّ كُلَّ رَئيسِ كهَنَةٍ يُقامُ لكَيْ يُقَدِّمَ قَرابينَ وذَبائحَ. فمِنْ ثَمَّ يَلزَمُ أنْ يكونَ لهذا أيضًا شَيءٌ يُقَدِّمُهُ.

٤ فإنَّهُ لو كانَ علَى الأرضِ لَما كانَ كاهِنًا، إذ يوجَدُ الكهنةُ الّذينَ يُقَدِّمونَ قَرابينَ حَسَبَ النّاموسِ،

٥ الّذينَ يَخدِمونَ شِبهَ السماويّاتِ وظِلَّها، كما أوحيَ إلَى موسى وهو مُزمِعٌ أنْ يَصنَعَ المَسكَنَ. لأنَّهُ قالَ: «انظُرْ أنْ تصنَعَ كُلَّ شَيءٍ حَسَبَ المِثالِ الّذي أُظهِرَ لكَ في الجَبَلِ».

٦ ولكنهُ الآنَ قد حَصَلَ علَى خِدمَةٍ أفضَلَ بمِقدارِ ما هو وسيطٌ أيضًا لعَهدٍ أعظَمَ، قد تثَبَّتَ علَى مَواعيدَ أفضَلَ.


٧ فإنَّهُ لو كانَ ذلكَ الأوَّلُ بلا عَيبٍ لَما طُلِبَ مَوْضِعٌ لثانٍ.

٨ لأنَّهُ يقولُ لهُمْ لائمًا: «هوذا أيّامٌ تأتي، يقولُ الرَّبُّ، حينَ أُكَمِّلُ مع بَيتِ إسرائيلَ ومَعَ بَيتِ يَهوذا عَهدًا جديدًا.

٩ لا كالعَهدِ الّذي عَمِلتُهُ مع آبائهِمْ يومَ أمسَكتُ بيَدِهِمْ لأُخرِجَهُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ، لأنَّهُمْ لم يَثبُتوا في عَهدي، وأنا أهمَلتُهُمْ، يقولُ الرَّبُّ.

١٠ لأنَّ هذا هو العَهدُ الّذي أعهَدُهُ مع بَيتِ إسرائيلَ بَعدَ تِلكَ الأيّامِ، يقولُ الرَّبُّ: أجعَلُ نَواميسي في أذهانِهِمْ، وأكتُبُها علَى قُلوبهِمْ، وأنا أكونُ لهُمْ إلهًا، وهُم يكونونَ لي شَعبًا.

١١ ولا يُعَلِّمونَ كُلُّ واحِدٍ قريبَهُ، وكُلُّ واحِدٍ أخاهُ قائلًا: اعرِفِ الرَّبَّ، لأنَّ الجميعَ سيَعرِفونَني مِنْ صَغيرِهِمْ إلَى كبيرِهِمْ.

١٢ لأنّي أكونُ صَفوحًا عن آثامِهِمْ، ولا أذكُرُ خطاياهُمْ وتَعَدّياتِهِمْ في ما بَعدُ».

١٣ فإذْ قالَ: «جديدًا»، عَتَّقَ الأوَّلَ. وأمّا ما عَتَقَ وشاخَ فهو قريبٌ مِنْ الِاضمِحلالِ.

الخروج ٢٤: ١ - ١٨

الخروج ٢٤

تأكيد العهد

١ وقالَ لموسى: «اصعَدْ إلَى الرَّبِّ أنتَ وهارونُ ونادابُ وأبيهو، وسَبعونَ مِنْ شُيوخِ إسرائيلَ، واسجُدوا مِنْ بَعيدٍ.

٢ ويَقتَرِبُ موسى وحدَهُ إلَى الرَّبِّ، وهُم لا يَقتَرِبونَ. وأمّا الشَّعبُ فلا يَصعَدْ معهُ».


٣ فجاءَ موسى وحَدَّثَ الشَّعبَ بجميعِ أقوالِ الرَّبِّ وجميعِ الأحكامِ، فأجابَ جميعُ الشَّعبِ بصوتٍ واحِدٍ وقالوا: «كُلُّ الأقوالِ الّتي تكلَّمَ بها الرَّبُّ نَفعَلُ».

٤ فكتَبَ موسى جميعَ أقوالِ الرَّبِّ. وبَكَّرَ في الصّباحِ وبَنَى مَذبَحًا في أسفَلِ الجَبَلِ، واثنَيْ عشَرَ عَمودًا لأسباطِ إسرائيلَ الِاثنَيْ عشَرَ.

٥ وأرسَلَ فِتيانَ بَني إسرائيلَ، فأصعَدوا مُحرَقاتٍ، وذَبَحوا ذَبائحَ سلامَةٍ للرَّبِّ مِنَ الثّيرانِ.

٦ فأخَذَ موسى نِصفَ الدَّمِ ووضَعَهُ في الطُّسوسِ. ونِصفَ الدَّمِ رَشَّهُ علَى المَذبَحِ.

٧ وأخَذَ كِتابَ العَهدِ وقَرأ في مَسامِعِ الشَّعبِ، فقالوا: «كُلُّ ما تكلَّمَ بهِ الرَّبُّ نَفعَلُ ونَسمَعُ لهُ».

٨ وأخَذَ موسى الدَّمَ ورَشَّ علَى الشَّعبِ وقالَ: «هوذا دَمُ العَهدِ الّذي قَطَعَهُ الرَّبُّ معكُمْ علَى جميعِ هذِهِ الأقوالِ».


٩ ثُمَّ صَعِدَ موسى وهارونُ ونادابُ وأبيهو وسَبعونَ مِنْ شُيوخِ إسرائيلَ،

١٠ ورأوا إلهَ إسرائيلَ، وتَحتَ رِجلَيهِ شِبهُ صَنعَةٍ مِنَ العَقيقِ الأزرَقِ الشَّفّافِ، وكذاتِ السماءِ في النَّقاوَةِ.

١١ ولكنهُ لم يَمُدَّ يَدَهُ إلَى أشرافِ بَني إسرائيلَ. فرأوا اللهَ وأكلوا وشَرِبوا.


١٢ وقالَ الرَّبُّ لموسى: «اصعَدْ إلَيَّ إلَى الجَبَلِ، وكُنْ هناكَ، فأُعطيَكَ لوحَيِ الحِجارَةِ والشَّريعَةِ والوَصيَّةِ الّتي كتَبتُها لتَعليمِهِمْ».

١٣ فقامَ موسى ويَشوعُ خادِمُهُ. وصَعِدَ موسى إلَى جَبَلِ اللهِ.

١٤ وأمّا الشُّيوخُ فقالَ لهُمُ: «اجلِسوا لنا ههنا حتَّى نَرجِعَ إلَيكُمْ. وهوذا هارونُ وحورُ معكُمْ. فمَنْ كانَ صاحِبَ دَعوَى فليَتَقَدَّمْ إليهِما».

١٥ فصَعِدَ موسى إلَى الجَبَلِ، فغَطَّى السَّحابُ الجَبَلَ،

١٦ وحَلَّ مَجدُ الرَّبِّ علَى جَبَلِ سيناءَ، وغَطّاهُ السَّحابُ سِتَّةَ أيّامٍ. وفي اليومِ السّابِعِ دُعيَ موسى مِنْ وسَطِ السَّحابِ.

١٧ وكانَ مَنظَرُ مَجدِ الرَّبِّ كنارٍ آكِلَةٍ علَى رأسِ الجَبَلِ أمامَ عُيونِ بَني إسرائيلَ.

١٨ ودَخَلَ موسى في وسَطِ السَّحابِ وصَعِدَ إلَى الجَبَلِ. وكانَ موسى في الجَبَلِ أربَعينَ نهارًا وأربَعينَ ليلَةً.

الأمثال ١١: ١ - ٣١

الأمثال ١١


١ مَوازينُ غِشٍّ مَكرَهَةُ الرَّبِّ، والوَزنُ الصَّحيحُ رِضاهُ.

٢ تأتي الكِبرياءُ فيأتي الهَوانُ، ومَعَ المُتَواضِعينَ حِكمَةٌ.

٣ اِستِقامَةُ المُستَقيمينَ تهديهِمْ، واعوِجاجُ الغادِرينَ يُخرِبُهُمْ.

٤ لا يَنفَعُ الغِنَى في يومِ السَّخَطِ، أمّا البِرُّ فيُنَجّي مِنَ الموتِ.

٥ برُّ الكامِلِ يُقَوِّمُ طريقَهُ، أمّا الشِّرّيرُ فيَسقُطُ بشَرِّهِ.

٦ برُّ المُستَقيمينَ يُنَجّيهِمْ، أمّا الغادِرونَ فيؤخَذونَ بفَسادِهِمْ.

٧ عِندَ موتِ إنسانٍ شِرّيرٍ يَهلِكُ رَجاؤُهُ، ومُنتَظَرُ الأثَمَةِ يَبيدُ.

٨ الصِّدّيقُ يَنجو مِنَ الضّيقِ، ويأتي الشِّرّيرُ مَكانَهُ.

٩ بالفَمِ يُخرِبُ المُنافِقُ صاحِبَهُ، وبالمَعرِفَةِ يَنجو الصِّدّيقونَ.

١٠ بخَيرِ الصِّدّيقينَ تفرَحُ المدينةُ، وعِندَ هَلاكِ الأشرارِ هُتافٌ.

١١ ببَرَكَةِ المُستَقيمينَ تعلو المدينةُ، وبفَمِ الأشرارِ تُهدَمُ.


١٢ المُحتَقِرُ صاحِبَهُ هو ناقِصُ الفَهمِ، أمّا ذو الفَهمِ فيَسكُتُ.

١٣ السّاعي بالوِشايَةِ يُفشي السِّرَّ، والأمينُ الرّوحِ يَكتُمُ الأمرَ.

١٤ حَيثُ لا تدبيرٌ يَسقُطُ الشَّعبُ، أمّا الخَلاصُ فبكَثرَةِ المُشيرينَ.

١٥ ضَرَرًا يُضَرُّ مَنْ يَضمَنُ غَريبًا، ومَنْ يُبغِضُ صَفقَ الأيدي مُطمَئنٌّ.

١٦ المَرأةُ ذاتُ النِّعمَةِ تُحَصِّلُ كرامَةً، والأشِدّاءُ يُحَصِّلونَ غِنًى.

١٧ الرَّجُلُ الرَّحيمُ يُحسِنُ إلَى نَفسِهِ، والقاسي يُكَدِّرُ لَحمَهُ.

١٨ الشِّرّيرُ يَكسَبُ أُجرَةَ غِشٍّ، والزّارِعُ البِرَّ أُجرَةَ أمانَةٍ.

١٩ كما أنَّ البِرَّ يَؤولُ إلَى الحياةِ كذلكَ مَنْ يتبَعُ الشَّرَّ فإلَى موتِهِ.

٢٠ كراهَةُ الرَّبِّ مُلتَوو القَلبِ، ورِضاهُ مُستَقيمو الطريقِ.

٢١ يَدٌ ليَدٍ لا يتَبَرَّرُ الشِّرّيرُ، أمّا نَسلُ الصِّدّيقينَ فيَنجو.

٢٢ خِزامَةُ ذَهَبٍ في فِنطيسَةِ خِنزيرَةٍ المَرأةُ الجَميلَةُ العَديمَةُ العَقلِ.

٢٣ شَهوَةُ الأبرارِ خَيرٌ فقط. رَجاءُ الأشرارِ سخَطٌ.

٢٤ يوجَدُ مَنْ يُفَرِّقُ فيَزدادُ أيضًا، ومَنْ يُمسِكُ أكثَرَ مِنَ اللّائقِ وإنَّما إلَى الفَقرِ.

٢٥ النَّفسُ السَّخيَّةُ تُسَمَّنُ، والمُروي هو أيضًا يُروَى.

٢٦ مُحتَكِرُ الحِنطَةِ يَلعَنُهُ الشَّعبُ، والبَرَكَةُ علَى رأسِ البائعِ.

٢٧ مَنْ يَطلُبُ الخَيرَ يَلتَمِسُ الرِّضا، ومَنْ يَطلُبُ الشَّرَّ فالشَّرُّ يأتيهِ.

٢٨ مَنْ يتَّكِلْ علَى غِناهُ يَسقُطْ، أمّا الصِّدّيقونَ فيَزهونَ كالوَرَقِ.

٢٩ مَنْ يُكَدِّرُ بَيتَهُ يَرِثِ الرّيحَ، والغَبيُّ خادِمٌ لحَكيمِ القَلبِ.

٣٠ ثَمَرُ الصِّدّيقِ شَجَرَةُ حياةٍ، ورابِحُ النُّفوسِ حَكيمٌ.

٣١ هوذا الصِّدّيقُ يُجازَى في الأرضِ، فكمْ بالحَريِّ الشِّرّيرُ والخاطِئُ!

تأمل: النَّفسُ السَّخيَّةُ تُسَمَّنُ
أمثال ١١


الدعاية الصاخبة المنتشرة في كل مكان وفي كل وسائل التواصل اليوم تقدم لنا أكبر أكذوبة، إذ تحاول أن تقنعنا أن السعادة تكمن في الممتلكات كالسكن أو السيارة والأمان في الرصيد البنكي وأن الشراء متعة والثراء هدف ينبغي أن نسعى له وأن نحيا لأجله!
لكن الكلمة المقدسة تعلمنا مفهوم آخر مغاير تماماً عما يصدره لنا العالم فيقول: " مَنْ يتَّكِلْ علَى غِناهُ يَسقُطْ" (ع ٢٨) و" النَّفسُ السَّخيَّةُ تُسَمَّنُ، والمُروي هو أيضًا يُروَى" (ع ٢٥). فالسعادة الحقيقية في مفهوم العطاء "لأنَّ المُعطيَ المَسرورَ يُحِبُّهُ اللهُ" (٢كو ٧:٩)، والرضا الحقيقي في مساعدة الآخرين لأن "الدّيانَةُ الطّاهِرَةُ النَّقيَّةُ عِندَ اللهِ الآبِ هي هذِهِ: افتِقادُ اليَتامَى والأرامِلِ في ضيقَتِهِمْ" (يع ٧:١)، "لأنَّ كُلَّ مَنْ لهُ يُعطَى فيَزدادُ، ومَنْ ليس لهُ فالّذي عِندَهُ يؤخَذُ مِنهُ" (متى ٢٩:٢٥). يقول السيد المسيح: " أعطوا تُعطَوْا، كيلًا جَيِّدًا مُلَبَّدًا مَهزوزًا فائضًا يُعطونَ في أحضانِكُمْ. لأنَّهُ بنَفسِ الكَيلِ الّذي بهِ تكيلونَ يُكالُ لكُمْ" (لوقا ٣٨:٦).
يا رب علمني حياة العطاء، فأعطي بسرور من مالي ووقتي وطاقتي لمَن حولي، لأدرك أن فرحي الحقيقي هو في محبتي لك من كل قلبي ونفسي وفكري، وضمان سعادتي في أن أحب قريبي كنفسي. آمين. 

 

شارك الرسالة
نهاية قراءات يوم 52
شارك قراءات اليوم


مسابقة اليوم


نشجعك على حل أسئلة قراءات اليوم

الذهاب للمسابقة

رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة