العبرانيين ١٢: ١ - ٢٩

العبرانيين ١٢

الله يؤدب أبناءه

١ لذلكَ نَحنُ أيضًا إذ لنا سحابَةٌ مِنَ الشُّهودِ مِقدارُ هذِهِ مُحيطَةٌ بنا، لنَطرَحْ كُلَّ ثِقلٍ، والخَطيَّةَ المُحيطَةَ بنا بسُهولَةٍ، ولنُحاضِرْ بالصَّبرِ في الجِهادِ المَوْضوعِ أمامَنا،

٢ ناظِرينَ إلَى رَئيسِ الإيمانِ ومُكَمِّلِهِ يَسوعَ، الّذي مِنْ أجلِ السُّرورِ المَوْضوعِ أمامَهُ، احتَمَلَ الصَّليبَ مُستَهينًا بالخِزيِ، فجَلَسَ في يَمينِ عَرشِ اللهِ.

٣ فتفَكَّروا في الّذي احتَمَلَ مِنَ الخُطاةِ مُقاوَمَةً لنَفسِهِ مِثلَ هذِهِ لئَلّا تكِلّوا وتَخوروا في نُفوسِكُمْ.


٤ لم تُقاوِموا بَعدُ حتَّى الدَّمِ مُجاهِدينَ ضِدَّ الخَطيَّةِ،

٥ وقَدْ نَسيتُمُ الوَعظَ الّذي يُخاطِبُكُمْ كبَنينَ: «يا ابني، لا تحتَقِرْ تأديبَ الرَّبِّ، ولا تخُرْ إذا وبَّخَكَ.

٦ لأنَّ الّذي يُحِبُّهُ الرَّبُّ يؤَدِّبُهُ، ويَجلِدُ كُلَّ ابنٍ يَقبَلُهُ».

٧ إنْ كنتُم تحتَمِلونَ التّأديبَ يُعامِلُكُمُ اللهُ كالبَنينَ. فأيُّ ابنٍ لا يؤَدِّبُهُ أبوهُ؟

٨ ولكن إنْ كنتُم بلا تأديبٍ، قد صارَ الجميعُ شُرَكاءَ فيهِ، فأنتُمْ نُغولٌ لا بَنونَ.

٩ ثُمَّ قد كانَ لنا آباءُ أجسادِنا مؤَدِّبينَ، وكُنّا نَهابُهُمْ. أفَلا نَخضَعُ بالأولَى جِدًّا لأبي الأرواحِ، فنَحيا؟

١٠ لأنَّ أولئكَ أدَّبونا أيّامًا قَليلَةً حَسَبَ استِحسانِهِمْ، وأمّا هذا فلأجلِ المَنفَعَةِ، لكَيْ نَشتَرِكَ في قَداسَتِهِ.

١١ ولكن كُلَّ تأديبٍ في الحاضِرِ لا يُرَى أنَّهُ للفَرَحِ بل للحَزَنِ. وأمّا أخيرًا فيُعطي الّذينَ يتَدَرَّبونَ بهِ ثَمَرَ برٍّ للسَّلامِ.

١٢ لذلكَ قَوِّموا الأياديَ المُستَرخيَةَ والرُّكَبَ المُخَلَّعَةَ،

١٣ واصنَعوا لأرجُلِكُمْ مَسالِكَ مُستَقيمَةً، لكَيْ لا يَعتَسِفَ الأعرَجُ، بل بالحَريِّ يُشفَى.

تحذير من رفض الله

١٤ اِتبَعوا السَّلامَ مع الجميعِ، والقَداسَةَ الّتي بدونِها لن يَرَى أحَدٌ الرَّبَّ،

١٥ مُلاحِظينَ لئَلّا يَخيبَ أحَدٌ مِنْ نِعمَةِ اللهِ. لئَلّا يَطلُعَ أصلُ مَرارَةٍ ويَصنَعَ انزِعاجًا، فيَتَنَجَّسَ بهِ كثيرونَ.

١٦ لئَلّا يكونَ أحَدٌ زانيًا أو مُستَبيحًا كعيسو، الّذي لأجلِ أكلَةٍ واحِدَةٍ باعَ بَكوريَّتَهُ.

١٧ فإنَّكُمْ تعلَمونَ أنَّهُ أيضًا بَعدَ ذلكَ، لَمّا أرادَ أنْ يَرِثَ البَرَكَةَ رُفِضَ، إذ لم يَجِدْ للتَّوْبَةِ مَكانًا، مع أنَّهُ طَلَبَها بدُموعٍ.


١٨ لأنَّكُمْ لم تأتوا إلَى جَبَلٍ مَلموسٍ مُضطَرِمٍ بالنّارِ، وإلَى ضَبابٍ وظَلامٍ وزَوْبَعَةٍ،

١٩ وهُتافِ بوقٍ وصوتِ كلِماتٍ، استَعفَى الّذينَ سمِعوهُ مِنْ أنْ تُزادَ لهُمْ كلِمَةٌ،

٢٠ لأنَّهُمْ لم يَحتَمِلوا ما أُمِرَ بهِ: «وإنْ مَسَّتِ الجَبَلَ بَهيمَةٌ، تُرجَمُ أو تُرمَى بسَهمٍ».

٢١ وكانَ المَنظَرُ هكذا مُخيفًا حتَّى قالَ موسى: «أنا مُرتَعِبٌ ومُرتَعِدٌ».

٢٢ بل قد أتَيتُمْ إلَى جَبَلِ صِهيَوْنَ، وإلَى مدينةِ اللهِ الحَيِّ، أورُشَليمَ السماويَّةِ، وإلَى رَبَواتٍ هُم مَحفِلُ مَلائكَةٍ،

٢٣ وكنيسَةُ أبكارٍ مَكتوبينَ في السماواتِ، وإلَى اللهِ دَيّانِ الجميعِ، وإلَى أرواحِ أبرارٍ مُكَمَّلينَ،

٢٤ وإلَى وسيطِ العَهدِ الجديدِ، يَسوعَ، وإلَى دَمِ رَشٍّ يتَكلَّمُ أفضَلَ مِنْ هابيلَ.


٢٥ اُنظُروا أنْ لا تستَعفوا مِنَ المُتَكلِّمِ. لأنَّهُ إنْ كانَ أولئكَ لم يَنجوا إذ استَعفَوْا مِنَ المُتَكلِّمِ علَى الأرضِ، فبالأولَى جِدًّا لا نَنجو نَحنُ المُرتَدّينَ عن الّذي مِنَ السماءِ!

٢٦ الّذي صوتُهُ زَعزَعَ الأرضَ حينَئذٍ، وأمّا الآنَ فقد وعَدَ قائلًا: «إنّي مَرَّةً أيضًا أُزَلزِلُ لا الأرضَ فقط بل السماءَ أيضًا».

٢٧ فقَوْلُهُ: «مَرَّةً أيضًا»، يَدُلُّ علَى تغييرِ الأشياءِ المُتَزَعزِعَةِ كمَصنوعَةٍ، لكَيْ تبقَى الّتي لا تتَزَعزَعُ.

٢٨ لذلكَ ونَحنُ قابِلونَ ملكوتًا لا يتَزَعزَعُ ليَكُنْ عِندَنا شُكرٌ بهِ نَخدِمُ اللهَ خِدمَةً مَرضيَّةً، بخُشوعٍ وتَقوَى.

٢٩ لأنَّ «إلهَنا نارٌ آكِلَةٌ».

تأمل: الأب المحب

(عبرانيين ١٢)

 

"لأنَّ الّذي يُحِبُّهُ الرَّبُّ يؤَدِّبُهُ، ويَجلِدُ كُلَّ ابنٍ يَقبَلُهُ" (عب ١٢: ٦).

يتخذ المؤمن أحد ثلاث طرق تجاه تأديب الرب له: الطريق الأول يحتقر التأديب أي يستهين به ولا يأتي منكسرًا أمام الرب. الطريق الثاني هو أن يخور إذا وبخه الرب فترخى يديه ويفشل. أما الطريق الثالث "فيتدرب به". وهذا هو الطريق الصحيح الذي يجب أن يتبعه المؤمن.

يجب أن نتذكر محبة الرب من وراء كل تجربة، فاليد التي تمتد بالتأديب إنما يحركها القلب المحب، فكيف أحتقر المحبة الكاملة التي تفعل ما لخيري؟ كما يجب أن نتذكر أن الله يعاملنا في التجربة كبنين ويدربنا لكي نعرف حقيقة ذواتنا، ولكي نشترك في قداسته. ولنتذكر قصة أيوب وكيف دربه حتى وصل إلى حقيقة نفسه وصرخ: "بسَمعِ الأُذُنِ قد سمِعتُ عنكَ، والآنَ رأتكَ عَيني. لذلكَ أرفُضُ وأندَمُ في التُّرابِ والرَّمادِ" (أي ٤٢: ٥، ٦).

شارك الرسالة
الخروج ٣٧: ١ إلى ٣٨: ٣١

الخروج ٣٧

تابوت العهد

١ وصَنَعَ بَصَلئيلُ التّابوتَ مِنْ خَشَبِ السَّنطِ، طولُهُ ذِراعانِ ونِصفٌ، وعَرضُهُ ذِراعٌ ونِصفٌ، وارتِفاعُهُ ذِراعٌ ونِصفٌ.

٢ وغَشّاهُ بذَهَبٍ نَقيٍّ مِنْ داخِلٍ ومِنْ خارِجٍ. وصَنَعَ لهُ إكليلًا مِنْ ذَهَبٍ حَوالَيهِ.

٣ وسَبَكَ لهُ أربَعَ حَلَقاتٍ مِنْ ذَهَبٍ علَى أربَعِ قَوائمِهِ. علَى جانِبِهِ الواحِدِ حَلقَتانِ، وعلَى جانِبِهِ الثّاني حَلقَتانِ.

٤ وصَنَعَ عَصَوَينِ مِنْ خَشَبِ السَّنطِ وغَشّاهُما بذَهَبٍ.

٥ وأدخَلَ العَصَوَينِ في الحَلَقاتِ علَى جانِبَيِ التّابوتِ، لحَملِ التّابوتِ.

غطاء التابوت

٦ وصَنَعَ غِطاءً مِنْ ذَهَبٍ نَقيٍّ، طولُهُ ذِراعانِ ونِصفٌ، وعَرضُهُ ذِراعٌ ونِصفٌ.

٧ وصَنَعَ كروبَينِ مِنْ ذَهَبٍ صَنعَةَ الخِراطَةِ، صَنَعَهُما علَى طَرَفَيِ الغِطاءِ.

٨ كروبًا واحِدًا علَى الطَّرَفِ مِنْ هنا، وكروبًا واحِدًا علَى الطَّرَفِ مِنْ هناكَ. مِنَ الغِطاءِ صَنَعَ الكَروبَينِ علَى طَرَفَيهِ.

٩ وكانَ الكَروبانِ باسِطَينِ أجنِحَتَهُما إلَى فوقُ، مُظَلِّلَينِ بأجنِحَتِهِما فوقَ الغِطاءِ، ووجهاهُما كُلُّ الواحِدِ إلَى الآخَرِ. نَحوَ الغِطاءِ كانَ وجها الكَروبَينِ.

المائدة

١٠ وصَنَعَ المائدَةَ مِنْ خَشَبِ السَّنطِ، طولُها ذِراعانِ، وعَرضُها ذِراعٌ، وارتِفاعُها ذِراعٌ ونِصفٌ.

١١ وغَشّاها بذَهَبٍ نَقيٍّ، وصَنَعَ لها إكليلًا مِنْ ذَهَبٍ حَوالَيها.

١٢ وصَنَعَ لها حاجِبًا علَى شِبرٍ حَوالَيها، وصَنَعَ لحاجِبِها إكليلًا مِنْ ذَهَبٍ حَوالَيها.

١٣ وسَبَكَ لها أربَعَ حَلَقاتٍ مِنْ ذَهَبٍ، وجَعَلَ الحَلَقاتِ علَى الزَّوايا الأربَعِ الّتي لقَوائمِها الأربَعِ.

١٤ عِندَ الحاجِبِ كانتِ الحَلَقاتُ بُيوتًا للعَصَوَينِ لحَملِ المائدَةِ.

١٥ وصَنَعَ العَصَوَينِ مِنْ خَشَبِ السَّنطِ، وغَشّاهُما بذَهَبٍ لحَملِ المائدَةِ.

١٦ وصَنَعَ الأوانيَ الّتي علَى المائدَةِ، صِحافَها وصُحونَها وجاماتِها وكأساتِها الّتي يُسكَبُ بها مِنْ ذَهَبٍ نَقيٍّ.

المنارة

١٧ وصَنَعَ المَنارَةَ مِنْ ذَهَبٍ نَقيٍّ. صَنعَةَ الخِراطَةِ صَنَعَ المَنارَةَ، قاعِدَتَها وساقَها. كانتْ كأساتُها وعُجَرُها وأزهارُها مِنها.

١٨ وسِتُّ شُعَبٍ خارِجَةٌ مِنْ جانِبَيها. مِنْ جانِبِها الواحِدِ ثَلاثُ شُعَبِ مَنارَةٍ، ومِنْ جانِبِها الثّاني ثَلاثُ شُعَبِ مَنارَةٍ.

١٩ في الشُّعبَةِ الواحِدَةِ ثَلاثُ كأساتٍ لوزيَّةٍ بعُجرَةٍ وزَهرٍ، وفي الشُّعبَةِ الثّانيَةِ ثَلاثُ كأساتٍ لوزيَّةٍ بعُجرَةٍ وزَهرٍ، وهكذا إلَى السِّتِّ الشُّعَبِ الخارِجَةِ مِنَ المَنارَةِ.

٢٠ وفي المَنارَةِ أربَعُ كأساتٍ لوزيَّةٍ بعُجَرِها وأزهارِها.

٢١ وتَحتَ الشُّعبَتَينِ مِنها عُجرَةٌ، وتَحتَ الشُّعبَتَينِ مِنها عُجرَةٌ، وتَحتَ الشُّعبَتَينِ مِنها عُجرَةٌ. إلَى السِّتِّ الشُّعَبِ الخارِجَةِ مِنها.

٢٢ كانتْ عُجَرُها وشُعَبُها مِنها، جميعُها خِراطَةٌ واحِدَةٌ مِنْ ذَهَبٍ نَقيٍّ.

٢٣ وصَنَعَ سُرُجَها سبعَةً، ومَلاقِطَها ومَنافِضَها مِنْ ذَهَبٍ نَقيٍّ.

٢٤ مِنْ وزنَةِ ذَهَبٍ نَقيٍّ صَنَعَها وجميعَ أوانيها.

مذبح البخور

٢٥ وصَنَعَ مَذبَحَ البَخورِ مِنْ خَشَبِ السَّنطِ، طولُهُ ذِراعٌ، وعَرضُهُ ذِراعٌ، مُرَبَّعًا. وارتِفاعُهُ ذِراعانِ. مِنهُ كانتْ قُرونُهُ.

٢٦ وغَشّاهُ بذَهَبٍ نَقيٍّ: سطحَهُ وحيطانَهُ حَوالَيهِ وقُرونَهُ. وصَنَعَ لهُ إكليلًا مِنْ ذَهَبٍ حَوالَيهِ.

٢٧ وصَنَعَ لهُ حَلقَتَينِ مِنْ ذَهَبٍ تحتَ إكليلِهِ علَى جانِبَيهِ، علَى الجانِبَينِ بَيتَينِ لعَصَوَينِ لحَملِهِ بهِما.

٢٨ وصَنَعَ العَصَوَينِ مِنْ خَشَبِ السَّنطِ وغَشّاهُما بذَهَبٍ.


٢٩ وصَنَعَ دُهنَ المَسحَةِ مُقَدَّسًا، والبَخورَ العَطِرَ نَقيًّا صَنعَةَ العَطّارِ.


الخروج ٣٨

مذبح المحرقة

١ وصَنَعَ مَذبَحَ المُحرَقَةِ مِنْ خَشَبِ السَّنطِ، طولُهُ خَمسُ أذرُعٍ، وعَرضُهُ خَمسُ أذرُعٍ، مُرَبَّعًا. وارتِفاعُهُ ثَلاثُ أذرُعٍ.

٢ وصَنَعَ قُرونَهُ علَى زَواياهُ الأربَعِ. مِنهُ كانتْ قُرونُهُ. وغَشّاهُ بنُحاسٍ.

٣ وصَنَعَ جميعَ آنيَةِ المَذبَحِ: القُدورَ والرُّفوشَ والمَراكِنَ والمَناشِلَ والمَجامِرَ، جميعَ آنيَتِهِ صَنَعَها مِنْ نُحاسٍ.

٤ وصَنَعَ للمَذبَحِ شُبّاكَةً صَنعَةَ الشَّبَكَةِ مِنْ نُحاسٍ، تحتَ حاجِبِهِ مِنْ أسفَلُ إلَى نِصفِهِ.

٥ وسَبَكَ أربَعَ حَلَقاتٍ في الأربَعَةِ الأطرافِ لشُبّاكَةِ النُّحاسِ بُيوتًا للعَصَوَينِ.

٦ وصَنَعَ العَصَوَينِ مِنْ خَشَبِ السَّنطِ وغَشّاهُما بنُحاسٍ.

٧ وأدخَلَ العَصَوَينِ في الحَلَقاتِ علَى جانِبَيِ المَذبَحِ لحَملِهِ بهِما. مُجَوَّفًا صَنَعَهُ مِنْ ألواحٍ.

مرحضة للاغتسال

٨ وصَنَعَ المِرحَضَةَ مِنْ نُحاسٍ وقاعِدَتَها مِنْ نُحاسٍ. مِنْ مَرائي المُتَجَنِّداتِ اللَّواتي تجَنَّدنَ عِندَ بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.

الدار الخارجية

٩ وصَنَعَ الدّارَ: إلَى جِهَةِ الجَنوبِ نَحوَ التَّيمَنِ، أستارُ الدّارِ مِنْ بوصٍ مَبرومٍ مِئَةُ ذِراعٍ،

١٠ أعمِدَتُها عِشرونَ، وقَواعِدُها عِشرونَ مِنْ نُحاسٍ. رُزَزُ الأعمِدَةِ وقُضبانُها مِنْ فِضَّةٍ.

١١ وإلَى جِهَةِ الشِّمالِ، مِئَةُ ذِراعٍ، أعمِدَتُها عِشرونَ وقَواعِدُها عِشرونَ مِنْ نُحاسٍ. رُزَزُ الأعمِدَةِ وقُضبانُها مِنْ فِضَّةٍ.

١٢ وإلَى جِهَةِ الغَربِ أستارٌ، خَمسونَ ذِراعًا، أعمِدَتُها عشَرَةٌ وقَواعِدُها عَشرٌ. رُزَزُ الأعمِدَةِ وقُضبانُها مِنْ فِضَّةٍ.

١٣ وإلَى جِهَةِ الشَّرقِ نَحوَ الشُّروقِ، خَمسونَ ذِراعًا.

١٤ للجانِبِ الواحِدِ أستارٌ خَمسَ عَشرَةَ ذِراعًا، أعمِدَتُها ثَلاثَةٌ وقَواعِدُها ثَلاثٌ.

١٥ ولِلجانِبِ الثّاني مِنْ بابِ الدّارِ إلَى هنا وإلَى هنا أستارٌ خَمسَ عشَرَةَ ذِراعًا، أعمِدَتُها ثَلاثَةٌ وقَواعِدُها ثَلاثٌ.

١٦ جميعُ أستارِ الدّارِ حَوالَيها مِنْ بوصٍ مَبرومٍ،

١٧ وقَواعِدُ الأعمِدَةِ مِنْ نُحاسٍ. رُزَزُ الأعمِدَةِ وقُضبانُها مِنْ فِضَّةٍ وتَغشيَةُ رؤوسِها مِنْ فِضَّةٍ وجميعُ أعمِدَةِ الدّارِ مَوْصولَةٌ بقُضبانٍ مِنْ فِضَّةٍ.

١٨ وسَجفُ بابِ الدّارِ صَنعَةَ الطَّرّازِ مِنْ أسمانجونيٍّ وأُرجوانٍ وقِرمِزٍ وبوصٍ مَبرومٍ، وطولُهُ عِشرونَ ذِراعًا، وارتِفاعُهُ بالعَرضِ خَمسُ أذرُعٍ بسَويَّةِ أستارِ الدّارِ،

١٩ وأعمِدَتُها أربَعَةٌ، وقَواعِدُها أربَعٌ مِنْ نُحاسٍ. رُزَزُها مِنْ فِضَّةٍ، وتَغشيَةُ رؤوسِها وقُضبانِها مِنْ فِضَّةٍ.

٢٠ وجميعُ أوتادِ المَسكَنِ والدّارِ حَوالَيها مِنْ نُحاسٍ.

المواد المستخدمة

٢١ هذا هو المَحسوبُ للمَسكَنِ، مَسكَنِ الشَّهادَةِ الّذي حُسِبَ بموجَبِ أمرِ موسى بخِدمَةِ اللاويّينَ علَى يَدِ إيثامارَ بنِ هارونَ الكاهِنِ.

٢٢ وبَصَلئيلُ بنُ أوري بنِ حورَ مِنْ سِبطِ يَهوذا صَنَعَ كُلَّ ما أمَرَ بهِ الرَّبُّ موسى.

٢٣ ومَعَهُ أُهوليآبُ بنُ أخيساماكَ مِنْ سِبطِ دانَ، نَقّاشٌ وموَشٍّ وطَرّازٌ بالأسمانجونيِّ والأُرجوانِ والقِرمِزِ والبوصِ.


٢٤ كُلُّ الذَّهَبِ المَصنوعِ للعَمَلِ في جميعِ عَمَلِ المَقدِسِ، وهو ذَهَبُ التَّقدِمَةِ: تِسعٌ وعِشرونَ وزنَةً وسَبعُ مِئَةِ شاقِلٍ وثَلاثونَ شاقِلًا بشاقِلِ المَقدِسِ.

٢٥ وفِضَّةُ المَعدودينَ مِنَ الجَماعَةِ مِئَةُ وزنَةٍ وألفٌ وسَبعُ مِئَةِ شاقِلٍ وخَمسَةٌ وسَبعونَ شاقِلًا بشاقِلِ المَقدِسِ.

٢٦ للرّأسِ نِصفٌ، نِصفُ الشّاقِلِ بشاقِلِ المَقدِسِ. لكُلِّ مَنِ اجتازَ إلَى المَعدودينَ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، لسِتِّ مِئَةِ ألفٍ وثَلاثَةِ آلافٍ وخَمسِ مِئَةٍ وخَمسينَ.

٢٧ وكانتْ مِئَةُ وزنَةٍ مِنَ الفِضَّةِ لسَبكِ قَواعِدِ المَقدِسِ وقَواعِدِ الحِجابِ. مِئَةُ قاعِدَةٍ للمِئَةِ وزنَةٍ. وزنَةٌ للقاعِدَةِ.

٢٨ والألفُ والسَّبعُ مِئَةِ شاقِلٍ والخَمسَةُ والسَّبعونَ شاقِلًا صَنَعَ مِنها رُزَزًا للأعمِدَةِ وغَشَّى رؤوسها ووصَلها بقُضبانٍ.

٢٩ ونُحاسُ التَّقدِمَةِ سبعونَ وزنَةً وألفانِ وأربَعُ مِئَةِ شاقِلٍ.

٣٠ ومِنهُ صَنَعَ قَواعِدَ بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ ومَذبَحَ النُّحاسِ وشُبّاكَةَ النُّحاسِ الّتي لهُ وجميعَ آنيَةِ المَذبَحِ

٣١ وقَواعِدَ الدّارِ حَوالَيها وقَواعِدَ بابِ الدّارِ وجميعَ أوتادِ المَسكَنِ وجميعَ أوتادِ الدّارِ حَوالَيها.

الأمثال ١٧: ١ - ٢٨

الأمثال ١٧


١ لُقمَةٌ يابِسَةٌ ومَعَها سلامَةٌ، خَيرٌ مِنْ بَيتٍ مَلآنٍ ذَبائحَ مع خِصامٍ.

٢ العَبدُ الفَطِنُ يتَسَلَّطُ علَى الِابنِ المُخزي ويُقاسِمُ الإخوَةَ الميراثَ.

٣ البوطَةُ للفِضَّةِ، والكورُ للذَّهَبِ، ومُمتَحِنُ القُلوبِ الرَّبُّ.

٤ الفاعِلُ الشَّرَّ يَصغَى إلَى شَفَةِ الإثمِ، والكاذِبُ يأذَنُ للِسانِ فسادٍ.

٥ المُستَهزِئُ بالفَقيرِ يُعَيِّرُ خالِقَهُ. الفَرحانُ ببَليَّةٍ لا يتَبَرّأُ.

٦ تاجُ الشُّيوخِ بَنو البَنينَ، وفَخرُ البَنينَ آباؤُهُمْ.

٧ لا تليقُ بالأحمَقِ شَفَةُ السّودَدِ. كمْ بالأحرَى شَفَةُ الكَذِبِ بالشَّريفِ!

٨ الهَديَّةُ حَجَرٌ كريمٌ في عَينَيْ قابِلِها، حَيثُما تتَوَجَّهْ تُفلِحْ.

٩ مَنْ يَستُرْ مَعصيَةً يَطلُبِ المَحَبَّةَ، ومَنْ يُكَرِّرْ أمرًا يُفَرِّقْ بَينَ الأصدِقاءِ.


١٠ الِانتِهارُ يؤَثِّرُ في الحَكيمِ أكثَرَ مِنْ مِئَةِ جَلدَةٍ في الجاهِلِ.

١١ الشِّرّيرُ إنَّما يَطلُبُ التَّمَرُّدَ فيُطلَقُ علَيهِ رَسولٌ قاسٍ.

١٢ ليُصادِفِ الإنسانَ دُبَّةٌ ثَكولٌ ولا جاهِلٌ في حَماقَتِهِ.

١٣ مَنْ يُجازي عن خَيرٍ بشَرٍّ لن يَبرَحَ الشَّرُّ مِنْ بَيتِهِ.

١٤ اِبتِداءُ الخِصامِ إطلاقُ الماءِ، فقَبلَ أنْ تدفُقَ المُخاصَمَةُ اترُكها.

١٥ مُبَرِّئُ المُذنِبَ ومُذَنِّبُ البَريءَ كِلاهُما مَكرَهَةُ الرَّبِّ.

١٦ لماذا في يَدِ الجاهِلِ ثَمَنٌ؟ ألِاقتِناءِ الحِكمَةِ وليس لهُ فهمٌ؟

١٧ الصَّديقُ يُحِبُّ في كُلِّ وقتٍ، أمّا الأخُ فللشِّدَّةِ يولَدُ.

١٨ الإنسانُ النّاقِصُ الفَهمِ يَصفِقُ كفًّا ويَضمَنُ صاحِبَهُ ضَمانًا.

١٩ مُحِبُّ المَعصيَةِ مُحِبُّ الخِصامِ. المُعَلّي بابَهُ يَطلُبُ الكَسرَ.

٢٠ المُلتَوي القَلبِ لا يَجِدُ خَيرًا، والمُتَقَلِّبُ اللِّسانِ يَقَعُ في السّوءِ.

٢١ مَنْ يَلِدُ جاهِلًا فلحَزَنِهِ، ولا يَفرَحُ أبو الأحمَقِ.

٢٢ القَلبُ الفَرحانُ يُطَيِّبُ الجِسمَ، والرّوحُ المُنسَحِقَةُ تُجَفِّفُ العَظمَ.

٢٣ الشِّرّيرُ يأخُذُ الرَّشوَةَ مِنَ الحِضنِ ليُعَوِّجَ طُرُقَ القَضاءِ.

٢٤ الحِكمَةُ عِندَ الفَهيمِ، وعَينا الجاهِلِ في أقصَى الأرضِ.

٢٥ الِابنُ الجاهِلُ غَمٌّ لأبيهِ، ومَرارَةٌ للّتي ولَدَتهُ.

٢٦ أيضًا تغريمُ البَريءِ ليس بحَسَنٍ، وكذلكَ ضَربُ الشُّرَفاءِ لأجلِ الِاستِقامَةِ.

٢٧ ذو المَعرِفَةِ يُبقي كلامَهُ، وذو الفَهمِ وقورُ الرّوحِ.

٢٨ بل الأحمَقُ إذا سكَتَ يُحسَبُ حَكيمًا، ومَنْ ضَمَّ شَفَتَيهِ فهيمًا.

نهاية قراءات يوم 58
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة