العبرانيين ١٣: ١ - ١٦

العبرانيين ١٣

وصايا ختامية

١ لتَثبُتِ المَحَبَّةُ الأخَويَّةُ.

٢ لا تنسوا إضافَةَ الغُرَباءِ، لأنْ بها أضافَ أُناسٌ مَلائكَةً وهُم لا يَدرونَ.

٣ اُذكُروا المُقَيَّدينَ كأنَّكُمْ مُقَيَّدونَ معهُمْ، والمُذَلّينَ كأنَّكُمْ أنتُمْ أيضًا في الجَسَدِ.

٤ ليَكُنِ الزِّواجُ مُكَرَّمًا عِندَ كُلِّ واحِدٍ، والمَضجَعُ غَيرَ نَجِسٍ. وأمّا العاهِرونَ والزُّناةُ فسيَدينُهُمُ اللهُ.

٥ لتَكُنْ سيرَتُكُمْ خاليَةً مِنْ مَحَبَّةِ المالِ. كونوا مُكتَفينَ بما عِندَكُمْ، لأنَّهُ قالَ: «لا أُهمِلُكَ ولا أترُكُكَ»،

٦ حتَّى إنَّنا نَقولُ واثِقينَ: «الرَّبُّ مُعينٌ لي فلا أخافُ. ماذا يَصنَعُ بي إنسانٌ؟».


٧ اُذكُروا مُرشِديكُمُ الّذينَ كلَّموكُمْ بكلِمَةِ اللهِ. انظُروا إلَى نِهايَةِ سيرَتِهِمْ فتمَثَّلوا بإيمانِهِمْ.


٨ يَسوعُ المَسيحُ هو هو أمسًا واليومَ وإلَى الأبدِ.

٩ لا تُساقوا بتعاليمَ مُتَنَوِّعَةٍ وغَريبَةٍ، لأنَّهُ حَسَنٌ أنْ يُثَبَّتَ القَلبُ بالنِّعمَةِ، لا بأطعِمَةٍ لم يَنتَفِعْ بها الّذينَ تعاطَوْها.

١٠ لنا «مَذبَحٌ» لا سُلطانَ للّذينَ يَخدِمونَ المَسكَنَ أنْ يأكُلوا مِنهُ.

١١ فإنَّ الحَيَواناتِ الّتي يُدخَلُ بدَمِها عن الخَطيَّةِ إلَى «الأقداسِ» بيَدِ رَئيسِ الكهنةِ تُحرَقُ أجسامُها خارِجَ المَحَلَّةِ.

١٢ لذلكَ يَسوعُ أيضًا، لكَيْ يُقَدِّسَ الشَّعبَ بدَمِ نَفسِهِ، تألَّمَ خارِجَ البابِ.

١٣ فلنَخرُجْ إذًا إليهِ خارِجَ المَحَلَّةِ حامِلينَ عارَهُ.

١٤ لأنْ ليس لنا هنا مدينةٌ باقيَةٌ، لكننا نَطلُبُ العَتيدَةَ.

١٥ فلنُقَدِّمْ بهِ في كُلِّ حينٍ للهِ ذَبيحَةَ التَّسبيحِ، أيْ ثَمَرَ شِفاهٍ مُعتَرِفَةٍ باسمِهِ.

١٦ ولكن لا تنسوا فِعلَ الخَيرِ والتَّوْزيعَ، لأنَّهُ بذَبائحَ مِثلِ هذِهِ يُسَرُّ اللهُ.

تأمل: أمسًا واليوم

(عبرانيين ١٣)

 

"اُذكُروا مُرشِديكُمُ الّذينَ كلَّموكُمْ بكلِمَةِ اللهِ. انظُروا إلَى نِهايَةِ سيرَتِهِمْ فتمَثَّلوا بإيمانِهِمْ. يَسوعُ المَسيحُ هو هو أمسًا واليومَ وإلَى الأبدِ" (عب١٣: ٧، ٨).

كثيرًا ما نتذكر بحزن وألم خُدام أو رعاة خدموا بيننا ثم رحلوا عنا، لكن الرسول بولس هنا يوجه النظر إلى الرب يسوع الذي لا يتغير أبدًا، فهو باقٍ بمحبة كاملة في قلبه، وبقوة في يديه، فليس هناك صعوبة تواجهنا لا يستطيع التغلب عليها، والرسول بولس يفتتح الرسالة أيضًا بقوله: "هي تبيدُ ولكن أنتَ تبقَى، وكُلُّها كثَوْبٍ تبلَى... ولكن أنتَ أنتَ، وسِنوكَ لن تفنَى" (عب ١: ١١، ١٢). فهو يبدأ الرسالة مؤكدًا أن كل الأشياء حولنا تبيد، ولكن يتكلم عن الرب: "أنت أنت" وينهيها "هو هو".

فليس شيء حولنا ثابت بل كل شيء يتغير ما عدا الرب الذي هو ثابت في محبته وفي مشاعره وفي خدمته لأجلنا.

شارك الرسالة
الخروج ٣٩: ١ - ٤٣

الخروج ٣٩

الثياب الكهنوتية

١ ومِنَ الأسمانجونيِّ والأُرجوانِ والقِرمِزِ صَنَعوا ثيابًا مَنسوجَةً للخِدمَةِ في المَقدِسِ، وصَنَعوا الثّيابَ المُقَدَّسَةَ الّتي لهارونَ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.

الرداء

٢ فصَنَعَ الرِّداءَ مِنْ ذَهَبٍ وأسمانجونيٍّ وأُرجوانٍ وقِرمِزٍ وبوصٍ مَبرومٍ.

٣ ومَدّوا الذَّهَبَ صَفائحَ وقَدّوها خُيوطًا ليَصنَعوها في وسَطِ الأسمانجونيِّ والأُرجوانِ والقِرمِزِ والبوصِ، صَنعَةَ الموَشّي.

٤ وصَنَعوا لهُ كتِفَينِ مَوْصولَينِ. علَى طَرَفَيهِ اتَّصَلَ.

٥ وزُنّارُ شَدِّهِ الّذي علَيهِ كانَ مِنهُ كصَنعَتِهِ مِنْ ذَهَبٍ وأسمانجونيٍّ وقِرمِزٍ وبوصٍ مَبرومٍ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.

٦ وصَنَعوا حَجَرَيِ الجَزعِ مُحاطَينِ بطَوْقَينِ مِنْ ذَهَبٍ مَنقوشَينِ نَقشَ الخاتِمِ علَى حَسَبِ أسماءِ بَني إسرائيلَ.

٧ ووضَعَهُما علَى كتِفَيِ الرِّداءِ حَجَرَيْ تذكارٍ لبَني إسرائيلَ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.

الصُّدرة

٨ وصَنَعَ الصُّدرَةَ صَنعَةَ الموَشّي كصَنعَةِ الرِّداءِ مِنْ ذَهَبٍ وأسمانجونيٍّ وأُرجوانٍ وقِرمِزٍ وبوصٍ مَبرومٍ.

٩ كانتْ مُرَبَّعَةً. مَثنيَّةً صَنَعوا الصُّدرَةَ. طولُها شِبرٌ وعَرضُها شِبرٌ مَثنيَّةً.

١٠ ورَصَّعوا فيها أربَعَةَ صُفوفِ حِجارَةٍ. صَفُّ: عَقيقٌ أحمَرُ وياقوتٌ أصفَرُ وزُمُرُّدٌ، الصَّفُّ الأوَّلُ.

١١ والصَّفُّ الثّاني: بَهرَمانُ وياقوتٌ أزرَقُ وعَقيقٌ أبيَضُ.

١٢ والصَّفُّ الثّالِثُ: عَينُ الهِرِّ ويَشمٌ وجَمَستُ.

١٣ والصَّفُّ الرّابِعُ: زَبَرجَدٌ وجَزعٌ ويَشبٌ. مُحاطَةٌ بأطواقٍ مِنْ ذَهَبٍ في ترصيعِها.

١٤ والحِجارَةُ كانتْ علَى أسماءِ بَني إسرائيلَ، اثنَيْ عشَرَ علَى أسمائهِمْ كنَقشِ الخاتِمِ. كُلُّ واحِدٍ علَى اسمِهِ للِاثنَيْ عشَرَ سِبطًا.

١٥ وصَنَعوا علَى الصُّدرَةِ سلاسِلَ مَجدولَةً صَنعَةَ الضَّفرِ مِنْ ذَهَبٍ نَقيٍّ.

١٦ وصَنَعوا طَوْقَينِ مِنْ ذَهَبٍ وحَلقَتَينِ مِنْ ذَهَبٍ، وجَعَلوا الحَلقَتَينِ علَى طَرَفَيِ الصُّدرَةِ.

١٧ وجَعَلوا ضَفيرَتَيِ الذَّهَبِ في الحَلقَتَينِ علَى طَرَفَيِ الصُّدرَةِ.

١٨ وطَرَفا الضَّفيرَتَينِ جَعَلوهُما في الطَّوْقَينِ، وجَعَلوهُما علَى كتِفَيِ الرِّداءِ إلَى قُدّامِهِ.

١٩ وصَنَعوا حَلقَتَينِ مِنْ ذَهَبٍ ووضَعوهُما علَى طَرَفَيِ الصُّدرَةِ. علَى حاشيَتِها الّتي إلَى جِهَةِ الرِّداءِ مِنْ داخِلٍ.

٢٠ وصَنَعوا حَلقَتَينِ مِنْ ذَهَبٍ وجَعَلوهُما علَى كتِفَيِ الرِّداءِ مِنْ أسفَلُ مِنْ قُدّامِهِ عِندَ وصلِهِ فوقَ زُنّارِ الرِّداءِ.

٢١ ورَبَطوا الصُّدرَةَ بحَلقَتَيها إلَى حَلقَتَيِ الرِّداءِ بخَيطٍ مِنْ أسمانجونيٍّ ليكونَ علَى زُنّارِ الرِّداءِ، ولا تُنزَعُ الصُّدرَةُ عن الرِّداءِ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.

ثياب كهنوتية أخرى

٢٢ وصَنَعَ جُبَّةَ الرِّداءِ صَنعَةَ النَّسّاجِ، كُلَّها مِنْ أسمانجونيٍّ.

٢٣ وفَتحَةُ الجُبَّةِ في وسَطِها كفَتحَةِ الدِّرعِ، ولِفَتحَتِها حاشيَةٌ حَوالَيها. لا تنشَقُّ.

٢٤ وصَنَعوا علَى أذيالِ الجُبَّةِ رُمّاناتٍ مِنْ أسمانجونيٍّ وأُرجوانٍ وقِرمِزٍ مَبرومٍ.

٢٥ وصَنَعوا جَلاجِلَ مِنْ ذَهَبٍ نَقيٍّ، وجَعَلوا الجَلاجِلَ في وسَطِ الرُّمّاناتِ علَى أذيالِ الجُبَّةِ حَوالَيها في وسَطِ الرُّمّاناتِ.

٢٦ جُلجُلٌ ورُمّانَةٌ. جُلجُلٌ ورُمّانَةٌ. علَى أذيالِ الجُبَّةِ حَوالَيها للخِدمَةِ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.


٢٧ وصَنَعوا الأقمِصَةَ مِنْ بوصٍ صَنعَةَ النَّسّاجِ لهارونَ وبَنيهِ.

٢٨ والعِمامَةَ مِنْ بوصٍ، وعَصائبَ القَلانِسِ مِنْ بوصٍ، وسَراويلَ الكَتّانِ مِنْ بوصٍ مَبرومٍ.

٢٩ والمِنطَقَةَ مِنْ بوصٍ مَبرومٍ وأسمانجونيٍّ وأُرجوانٍ وقِرمِزٍ صَنعَةَ الطَّرّازِ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.


٣٠ وصَنَعوا صَفيحَةَ الإكليلِ المُقَدَّسِ مِنْ ذَهَبٍ نَقيٍّ، وكتَبوا علَيها كِتابَةَ نَقشِ الخاتِمِ: «قُدسٌ للرَّبِّ».

٣١ وجَعَلوا علَيها خَيطَ أسمانجونيٍّ لتُجعَلَ علَى العِمامَةِ مِنْ فوقُ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.

موسى يتفحص الخيمة

٣٢ فكمُلَ كُلُّ عَمَلِ مَسكَنِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ. وصَنَعَ بَنو إسرائيلَ بحَسَبِ كُلِّ ما أمَرَ الرَّبُّ موسى. هكذا صَنَعوا.

٣٣ وجاءوا إلَى موسى بالمَسكَنِ: الخَيمَةِ وجميعِ أوانيها، أشِظَّتِها وألواحِها وعَوارِضِها وأعمِدَتِها وقَواعِدِها،

٣٤ والغِطاءِ مِنْ جُلودِ الكِباشِ المُحَمَّرَةِ، والغِطاءِ مِنْ جُلودِ التُّخَسِ، وحِجابِ السَّجفِ،

٣٥ وتابوتِ الشَّهادَةِ وعَصَوَيهِ، والغِطاءِ،

٣٦ والمائدَةِ وكُلِّ آنيَتِها، وخُبزِ الوُجوهِ،

٣٧ والمَنارَةِ الطّاهِرَةِ وسُرُجِها: السُّرُجِ للتَّرتيبِ، وكُلِّ آنيَتِها والزَّيتِ للضَّوْءِ،

٣٨ ومَذبَحِ الذَّهَبِ، ودُهنِ المَسحَةِ، والبَخورِ العَطِرِ، والسَّجفِ لمَدخَلِ الخَيمَةِ،

٣٩ ومَذبَحِ النُّحاسِ، وشُبّاكَةِ النُّحاسِ الّتي لهُ وعَصَوَيهِ وكُلِّ آنيَتِهِ، والمِرحَضَةِ وقاعِدَتِها،

٤٠ وأستارِ الدّارِ وأعمِدَتِها وقَواعِدِها، والسَّجفِ لبابِ الدّارِ وأطنابِها وأوتادِها، وجميعِ أواني خِدمَةِ المَسكَنِ لخَيمَةِ الِاجتِماعِ،

٤١ والثّيابِ المَنسوجَةِ للخِدمَةِ في المَقدِسِ، والثّيابِ المُقَدَّسَةِ لهارونَ الكاهِنِ وثيابِ بَنيهِ للكَهانَةِ.

٤٢ بحَسَبِ كُلِّ ما أمَرَ الرَّبُّ موسى هكذا صَنَعَ بَنو إسرائيلَ كُلَّ العَمَلِ.

٤٣ فنَظَرَ موسى جميعَ العَمَلِ، وإذا هُم قد صَنَعوهُ كما أمَرَ الرَّبُّ. هكذا صَنَعوا. فبارَكَهُمْ موسى.

الأمثال ١٨: ١ - ٩

الأمثال ١٨


١ المُعتَزِلُ يَطلُبُ شَهوَتَهُ. بكُلِّ مَشورَةٍ يَغتاظُ.

٢ الجاهِلُ لا يُسَرُّ بالفَهمِ، بل بكَشفِ قَلبِهِ.

٣ إذا جاءَ الشِّرّيرُ جاءَ الِاحتِقارُ أيضًا، ومَعَ الهَوانِ عارٌ.

٤ كلِماتُ فمِ الإنسانِ مياهٌ عَميقَةٌ. نَبعُ الحِكمَةِ نهرٌ مُندَفِقٌ.

٥ رَفعُ وجهِ الشِّرّيرِ ليس حَسَنًا لإخطاءِ الصِّدّيقِ في القَضاءِ.

٦ شَفَتا الجاهِلِ تُداخِلانِ في الخُصومَةِ، وفَمُهُ يَدعو بضَرَباتٍ.

٧ فمُ الجاهِلِ مَهلكَةٌ لهُ، وشَفَتاهُ شَرَكٌ لنَفسِهِ.

٨ كلامُ النَّمّامِ مِثلُ لُقَمٍ حُلوَةٍ وهو يَنزِلُ إلَى مَخادِعِ البَطنِ.

٩ أيضًا المُتَراخي في عَمَلِهِ هو أخو المُسرِفِ.

نهاية قراءات يوم 59
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة