متى ٥: ٢١ - ٤٨
متى ٥
الغضب
٢١ «قد سمِعتُمْ أنَّهُ قيلَ للقُدَماءِ: لا تقتُلْ، ومَنْ قَتَلَ يكونُ مُستَوْجِبَ الحُكمِ.
٢٢ وأمّا أنا فأقولُ لكُمْ: إنَّ كُلَّ مَنْ يَغضَبُ علَى أخيهِ باطِلًا يكونُ مُستَوْجِبَ الحُكمِ، ومَنْ قالَ لأخيهِ: رَقا، يكونُ مُستَوْجِبَ المَجمَعِ، ومَنْ قالَ: يا أحمَقُ، يكونُ مُستَوْجِبَ نارِ جَهَنَّمَ.
٢٣ فإنْ قَدَّمتَ قُربانَكَ إلَى المَذبَحِ، وهناكَ تذَكَّرتَ أنَّ لأخيكَ شَيئًا علَيكَ،
٢٤ فاترُكْ هناكَ قُربانَكَ قُدّامَ المَذبَحِ، واذهَبْ أوَّلًا اصطَلِحْ مع أخيكَ، وحينَئذٍ تعالَ وقَدِّمْ قُربانَكَ.
٢٥ كُنْ مُراضيًا لخَصمِكَ سريعًا ما دُمتَ معهُ في الطريقِ، لئَلّا يُسَلِّمَكَ الخَصمُ إلَى القاضي، ويُسَلِّمَكَ القاضي إلَى الشُّرَطيِّ، فتُلقَى في السِّجنِ.
٢٦ الحَقَّ أقولُ لكَ: لا تخرُجُ مِنْ هناكَ حتَّى توفيَ الفَلسَ الأخيرَ!
الزنا
٢٧ «قد سمِعتُمْ أنَّهُ قيلَ للقُدَماءِ: لا تزنِ.
٢٨ وأمّا أنا فأقولُ لكُمْ: إنَّ كُلَّ مَنْ يَنظُرُ إلَى امرأةٍ ليَشتَهيها، فقد زَنَى بها في قَلبِهِ.
٢٩ فإنْ كانتْ عَينُكَ اليُمنَى تُعثِرُكَ فاقلَعها وألقِها عنكَ، لأنَّهُ خَيرٌ لكَ أنْ يَهلِكَ أحَدُ أعضائكَ ولا يُلقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ في جَهَنَّمَ.
٣٠ وإنْ كانتْ يَدُكَ اليُمنَى تُعثِرُكَ فاقطَعها وألقِها عنكَ، لأنَّهُ خَيرٌ لكَ أنْ يَهلِكَ أحَدُ أعضائكَ ولا يُلقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ في جَهَنَّمَ.
الطلاق
٣١ «وقيلَ: مَنْ طَلَّقَ امرأتَهُ فليُعطِها كِتابَ طَلاقٍ.
٣٢ وأمّا أنا فأقولُ لكُمْ: إنَّ مَنْ طَلَّقَ امرأتَهُ إلّا لعِلَّةِ الزِّنَى يَجعَلُها تزني، ومَنْ يتَزَوَّجُ مُطَلَّقَةً فإنَّهُ يَزني.
القَسَم
٣٣ «أيضًا سمِعتُمْ أنَّهُ قيلَ للقُدَماءِ: لا تحنَثْ، بل أوفِ للرَّبِّ أقسامَكَ.
٣٤ وأمّا أنا فأقولُ لكُمْ: لا تحلِفوا البَتَّةَ، لا بالسماءِ لأنَّها كُرسيُّ اللهِ،
٣٥ ولا بالأرضِ لأنَّها مَوْطِئُ قَدَمَيهِ، ولا بأورُشَليمَ لأنَّها مدينةُ المَلِكِ العظيمِ.
٣٦ ولا تحلِفْ برأسِكَ، لأنَّكَ لا تقدِرُ أنْ تجعَلَ شَعرَةً واحِدَةً بَيضاءَ أو سوداءَ.
٣٧ بل ليَكُنْ كلامُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لا لا. وما زادَ علَى ذلكَ فهو مِنَ الشِّرّيرِ.
الانتقام
٣٨ «سمِعتُمْ أنَّهُ قيلَ: عَينٌ بعَينٍ وسِنٌّ بسِنٍّ.
٣٩ وأمّا أنا فأقولُ لكُمْ: لا تُقاوِموا الشَّرَّ، بل مَنْ لَطَمَكَ علَى خَدِّكَ الأيمَنِ فحَوِّلْ لهُ الآخَرَ أيضًا.
٤٠ ومَنْ أرادَ أنْ يُخاصِمَكَ ويأخُذَ ثَوْبَكَ فاترُكْ لهُ الرِّداءَ أيضًا.
٤١ ومَنْ سخَّرَكَ ميلًا واحِدًا فاذهَبْ معهُ اثنَينِ.
٤٢ مَنْ سألكَ فأعطِهِ، ومَنْ أرادَ أنْ يَقتَرِضَ مِنكَ فلا ترُدَّهُ.
محبة الأعداء
٤٣ «سمِعتُمْ أنَّهُ قيلَ: تُحِبُّ قريبَكَ وتُبغِضُ عَدوَّكَ.
٤٤ وأمّا أنا فأقولُ لكُمْ: أحِبّوا أعداءَكُمْ. بارِكوا لاعِنيكُمْ. أحسِنوا إلَى مُبغِضيكُمْ، وصَلّوا لأجلِ الّذينَ يُسيئونَ إلَيكُمْ ويَطرُدونَكُمْ،
٤٥ لكَيْ تكونوا أبناءَ أبيكُمُ الّذي في السماواتِ، فإنَّهُ يُشرِقُ شَمسَهُ علَى الأشرارِ والصّالِحينَ، ويُمطِرُ علَى الأبرارِ والظّالِمينَ.
٤٦ لأنَّهُ إنْ أحبَبتُمُ الّذينَ يُحِبّونَكُمْ، فأيُّ أجرٍ لكُمْ؟ أليس العَشّارونَ أيضًا يَفعَلونَ ذلكَ؟
٤٧ وإنْ سلَّمتُمْ علَى إخوَتِكُمْ فقط، فأيَّ فضلٍ تصنَعونَ؟ أليس العَشّارونَ أيضًا يَفعَلونَ هكذا؟
٤٨ فكونوا أنتُمْ كامِلينَ كما أنَّ أباكُمُ الّذي في السماواتِ هو كامِلٌ.
تأمل: سمعتم أنه قيل... أما أنا فأقول...
متى ٥: ٢١ - ٤٨
قد يُثار سؤال بعد قراءة هذا الجزء من كلمة الله: هل جاء المسيح لينقض الناموس؟ من أقوال الرب أنه جاء لكي يُكمِّل الناموس، لا لينقضه.
والسؤال الثاني: هل مطالب النعمة أقل من مطالب الناموس؟ فالبعض يظن أن النعمة تتساهل، ويتناسوا أن النعمة تُعلِّمنا أن ننكر الفجور والشهوات العالمية (تيطس ٢: ١٢).
فمن متى ٥: ٢١-٤٨ نفهم أن مطالب النعمة أسمى وأعظم، ففي الوقت الذي طالب الناموس بعدم الزنا، كانت النعمة أسمى إذ اعتبرت أن الذي ينظر لامرأة بغرض الشهوة زنا. وفي الوقت الذي أوصى الناموس في الوصايا العشر بعدم القتل، أشارت تعاليم الرب أن البغضة قتل. وفي الوقت الذي أوصى الناموس بمحبة القريب كالنفس، أوصى الرب بمحبة الأعداء. وفي الوقت الذي أوصى الناموس بتقديم العشور، تدعو النعمة لتقديم كل الحياة على مذبح التكريس.
فالمطالب الإلهية في تدبير النعمة أعظم من التي في عهد الناموس. لكن الفارق أن الناموس له مطالب ولا يعطي قوة للتنفيذ، لكن في عهد النعمة، الله يطلب مطالب عالية ويعطينا إمكانيات لتنفيذها. وبالتالي فنحن لنا كل المعونة للتنفيذ. أو بمعنى آخر يُنفذ هذه المطالب من خلالنا.
اللاويين ١١: ١ إلى ١٢: ٨
اللاويين ١١
الطعام الطاهر والنجس
١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى وهارونَ قائلًا لهُما:
٢ «كلِّما بَني إسرائيلَ قائلَينِ: هذِهِ هي الحَيَواناتُ الّتي تأكُلونَها مِنْ جميعِ البَهائمِ الّتي علَى الأرضِ:
٣ كُلُّ ما شَقَّ ظِلفًا وقَسَمَهُ ظِلفَينِ، ويَجتَرُّ مِنَ البَهائمِ، فإيّاهُ تأكُلونَ.
٤ إلّا هذِهِ فلا تأكُلوها مِمّا يَجتَرُّ ومِمّا يَشُقُّ الظِّلفَ: الجَمَلَ، لأنَّهُ يَجتَرُّ لكنهُ لا يَشُقُّ ظِلفًا، فهو نَجِسٌ لكُمْ.
٥ والوَبرَ، لأنَّهُ يَجتَرُّ لكنهُ لا يَشُقُّ ظِلفًا، فهو نَجِسٌ لكُمْ.
٦ والأرنَبَ، لأنَّهُ يَجتَرُّ لكنهُ لا يَشُقُّ ظِلفًا، فهو نَجِسٌ لكُمْ.
٧ والخِنزيرَ، لأنَّهُ يَشُقُّ ظِلفًا ويَقسِمُهُ ظِلفَينِ، لكنهُ لا يَجتَرُّ، فهو نَجِسٌ لكُمْ.
٨ مِنْ لَحمِها لا تأكُلوا وجُثَثَها لا تلمِسوا. إنَّها نَجِسَةٌ لكُمْ.
٩ «وهذا تأكُلونَهُ مِنْ جميعِ ما في المياهِ: كُلُّ ما لهُ زَعانِفُ وحَرشَفٌ في المياهِ، في البِحارِ وفي الأنهارِ، فإيّاهُ تأكُلونَ.
١٠ لكن كُلُّ ما ليس لهُ زَعانِفُ وحَرشَفٌ في البِحارِ وفي الأنهارِ، مِنْ كُلِّ دَبيبٍ في المياهِ ومِنْ كُلِّ نَفسٍ حَيَّةٍ في المياهِ، فهو مَكروهٌ لكُمْ،
١١ ومَكروهًا يكونُ لكُمْ. مِنْ لَحمِهِ لا تأكُلوا، وجُثَّتَهُ تكرَهونَ.
١٢ كُلُّ ما ليس لهُ زَعانِفُ وحَرشَفٌ في المياهِ فهو مَكروهٌ لكُمْ.
١٣ «وهذِهِ تكرَهونَها مِنَ الطُّيورِ. لا تؤكلْ. إنَّها مَكروهَةٌ: النَّسرُ والأنوقُ والعُقابُ
١٤ والحِدأةُ والباشِقُ علَى أجناسِهِ،
١٥ وكُلُّ غُرابٍ علَى أجناسِهِ،
١٦ والنَّعامَةُ والظَّليمُ والسّأفُ والبازُ علَى أجناسِهِ،
١٧ والبومُ والغَوّاصُ والكُركيُّ
١٨ والبَجَعُ والقوقُ والرَّخَمُ
١٩ واللَّقلَقُ والبَبغا علَى أجناسِهِ، والهُدهُدُ والخُفّاشُ.
٢٠ وكُلُّ دَبيبِ الطَّيرِ الماشي علَى أربَعٍ. فهو مَكروهٌ لكُمْ.
٢١ إلّا هذا تأكُلونَهُ مِنْ جميعِ دَبيبِ الطَّيرِ الماشي علَى أربَعٍ: ما لهُ كُراعانِ فوقَ رِجلَيهِ يَثِبُ بهِما علَى الأرضِ.
٢٢ هذا مِنهُ تأكُلونَ: الجَرادُ علَى أجناسِهِ، والدَّبا علَى أجناسِهِ، والحَرجوانُ علَى أجناسِهِ، والجُندُبُ علَى أجناسِهِ.
٢٣ لكن سائرُ دَبيبِ الطَّيرِ الّذي لهُ أربَعُ أرجُلٍ فهو مَكروهٌ لكُمْ.
٢٤ مِنْ هذِهِ تتَنَجَّسونَ. كُلُّ مَنْ مَسَّ جُثَثَها يكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ،
٢٥ وكُلُّ مَنْ حَمَلَ مِنْ جُثَثِها يَغسِلُ ثيابَهُ ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.
٢٦ وجميعُ البَهائمِ الّتي لها ظِلفٌ ولكن لا تشُقُّهُ شَقًّا أو لا تجتَرُّ، فهي نَجِسَةٌ لكُمْ. كُلُّ مَنْ مَسَّها يكونُ نَجِسًا.
٢٧ وكُلُّ ما يَمشي علَى كُفوفِهِ مِنْ جميعِ الحَيَواناتِ الماشيَةِ علَى أربَعٍ، فهو نَجِسٌ لكُمْ. كُلُّ مَنْ مَسَّ جُثَثَها يكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.
٢٨ ومَنْ حَمَلَ جُثَثَها يَغسِلُ ثيابَهُ ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ. إنَّها نَجِسَةٌ لكُمْ.
٢٩ «وهذا هو النَّجِسُ لكُمْ مِنَ الدَّبيبِ الّذي يَدِبُّ علَى الأرضِ: اِبنُ عِرسٍ والفأرُ والضَّبُّ علَى أجناسِهِ،
٣٠ والحِرذَوْنُ والوَرَلُ والوَزَغَةُ والعِظايَةُ والحِرباءُ.
٣١ هذِهِ هي النَّجِسَةُ لكُمْ مِنْ كُلِّ الدَّبيبِ. كُلُّ مَنْ مَسَّها بَعدَ موتِها يكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ،
٣٢ وكُلُّ ما وقَعَ علَيهِ واحِدٌ مِنها بَعدَ موتِها يكونُ نَجِسًا. مِنْ كُلِّ مَتاعِ خَشَبٍ أو ثَوْبٍ أو جِلدٍ أو بَلاسٍ. كُلُّ مَتاعٍ يُعمَلُ بهِ عَمَلٌ يُلقَى في الماءِ ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ ثُمَّ يَطهُرُ.
٣٣ وكُلُّ مَتاعِ خَزَفٍ وقَعَ فيهِ مِنها، فكُلُّ ما فيهِ يتَنَجَّسُ، وأمّا هو فتكسِرونَهُ.
٣٤ ما يأتي علَيهِ ماءٌ مِنْ كُلِّ طَعامٍ يؤكلُ يكونُ نَجِسًا. وكُلُّ شَرابٍ يُشرَبُ في كُلِّ مَتاعٍ يكونُ نَجِسًا.
٣٥ وكُلُّ ما وقَعَ علَيهِ واحِدَةٌ مِنْ جُثَثِها يكونُ نَجِسًا. التَّنّورُ والمَوْقِدَةُ يُهدَمانِ. إنَّها نَجِسَةٌ وتَكونُ نَجِسَةً لكُمْ.
٣٦ إلّا العَينَ والبِئرَ، مُجتَمَعَيِ الماءِ، تكونانِ طاهِرَتَينِ. لكن ما مَسَّ جُثَثَها يكونُ نَجِسًا.
٣٧ وإذا وقَعَتْ واحِدَةٌ مِنْ جُثَثِها علَى شَيءٍ مِنْ بزرِ زَرعٍ يُزرَعُ فهو طاهِرٌ.
٣٨ لكن إذا جُعِلَ ماءٌ علَى بزرٍ فوَقَعَ علَيهِ واحِدَةٌ مِنْ جُثَثِها، فإنَّهُ نَجِسٌ لكُمْ.
٣٩ وإذا ماتَ واحِدٌ مِنَ البَهائمِ الّتي هي طَعامٌ لكُمْ، فمَنْ مَسَّ جُثَّتَهُ يكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.
٤٠ ومَنْ أكلَ مِنْ جُثَّتِهِ يَغسِلُ ثيابَهُ ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ. ومَنْ حَمَلَ جُثَّتَهُ يَغسِلُ ثيابَهُ ويكونُ نَجِسًا إلَى المساءِ.
٤١ «وكُلُّ دَبيبٍ يَدِبُّ علَى الأرضِ فهو مَكروهٌ لا يؤكلُ.
٤٢ كُلُّ ما يَمشي علَى بَطنِهِ، وكُلُّ ما يَمشي علَى أربَعٍ مع كُلِّ ما كثُرَتْ أرجُلُهُ مِنْ كُلِّ دَبيبٍ يَدِبُّ علَى الأرضِ، لا تأكُلوهُ لأنَّهُ مَكروهٌ.
٤٣ لا تُدَنِّسوا أنفُسَكُمْ بدَبيبٍ يَدِبُّ، ولا تتَنَجَّسوا بهِ، ولا تكونوا بهِ نَجِسينَ.
٤٤ إنّي أنا الرَّبُّ إلهُكُمْ فتتَقَدَّسونَ وتَكونونَ قِدّيسينَ، لأنّي أنا قُدّوسٌ. ولا تُنَجِّسوا أنفُسَكُمْ بدَبيبٍ يَدِبُّ علَى الأرضِ.
٤٥ إنّي أنا الرَّبُّ الّذي أصعَدَكُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ ليكونَ لكُمْ إلهًا. فتكونونَ قِدّيسينَ لأنّي أنا قُدّوسٌ.
٤٦ هذِهِ شَريعَةُ البَهائمِ والطُّيورِ وكُلِّ نَفسٍ حَيَّةٍ تسعَى في الماءِ وكُلِّ نَفسٍ تدِبُّ علَى الأرضِ،
٤٧ للتَّمييزِ بَينَ النَّجِسِ والطّاهِرِ، وبَينَ الحَيَواناتِ الّتي تؤكلُ، والحَيَواناتِ الّتي لا تؤكلُ».
اللاويين ١٢
التطهر بعد الإنجاب
١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٢ «كلِّمْ بَني إسرائيلَ قائلًا: إذا حَبِلَتِ امرأةٌ وولَدَتْ ذَكَرًا، تكونُ نَجِسَةً سبعَةَ أيّامٍ. كما في أيّامِ طَمثِ عِلَّتِها تكونُ نَجِسَةً.
٣ وفي اليومِ الثّامِنِ يُختَنُ لَحمُ غُرلَتِهِ.
٤ ثُمَّ تُقيمُ ثَلاثَةً وثَلاثينَ يومًا في دَمِ تطهيرِها. كُلَّ شَيءٍ مُقَدَّسٍ لا تمَسَّ، وإلَى المَقدِسِ لا تجِئْ حتَّى تكمُلَ أيّامُ تطهيرِها.
٥ وإنْ ولَدَتْ أُنثَى، تكونُ نَجِسَةً أُسبوعَينِ كما في طَمثِها. ثُمَّ تُقيمُ سِتَّةً وسِتّينَ يومًا في دَمِ تطهيرِها.
٦ ومَتَى كمُلَتْ أيّامُ تطهيرِها لأجلِ ابنٍ أو ابنَةٍ، تأتي بخَروفٍ حَوْليٍّ مُحرَقَةً، وفَرخِ حَمامَةٍ أو يَمامَةٍ ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ إلَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ، إلَى الكاهِنِ،
٧ فيُقَدِّمُهُما أمامَ الرَّبِّ ويُكَفِّرُ عنها، فتطهُرُ مِنْ يَنبوعِ دَمِها. هذِهِ شَريعَةُ الّتي تلِدُ ذَكَرًا أو أُنثَى.
٨ وإنْ لم تنَلْ يَدُها كِفايَةً لشاةٍ تأخُذُ يَمامَتَينِ أو فرخَيْ حَمامٍ، الواحِدَ مُحرَقَةً، والآخَرَ ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ، فيُكَفِّرُ عنها الكاهِنُ فتطهُرُ».
الأمثال ٢٤: ١ - ٣٤
الأمثال ٢٤
١ لا تحسِدْ أهلَ الشَّرِّ، ولا تشتَهِ أنْ تكونَ معهُمْ،
٢ لأنَّ قَلبَهُمْ يَلهَجُ بالِاغتِصابِ، وشِفاهَهُمْ تتَكلَّمُ بالمَشَقَّةِ.
٣ بالحِكمَةِ يُبنَى البَيتُ وبالفَهمِ يُثَبَّتُ،
٤ وبالمَعرِفَةِ تمتَلِئُ المَخادِعُ مِنْ كُلِّ ثَروَةٍ كريمَةٍ ونَفيسَةٍ.
٥ الرَّجُلُ الحَكيمُ في عِزٍّ، وذو المَعرِفَةِ مُتَشَدِّدُ القوَّةِ.
٦ لأنَّكَ بالتَّدابيرِ تعمَلُ حَربَكَ، والخَلاصُ بكَثرَةِ المُشيرينَ.
٧ الحِكَمُ عاليَةٌ عن الأحمَقِ. لا يَفتَحْ فمَهُ في البابِ.
٨ المُتَفَكِّرُ في عَمَلِ الشَّرِّ يُدعَى مُفسِدًا.
٩ فِكرُ الحَماقَةِ خَطيَّةٌ، ومَكرَهَةُ النّاسِ المُستَهزِئُ.
١٠ إنِ ارتَخَيتَ في يومِ الضّيقِ ضاقَتْ قوَّتُكَ.
١١ أنقِذِ المُنقادينَ إلَى الموتِ، والمَمدودينَ للقَتلِ. لا تمتَنِعْ.
١٢ إنْ قُلتَ: «هوذا لم نَعرِفْ هذا»، أفَلا يَفهَمُ وازِنُ القُلوبِ؟ وحافِظُ نَفسِكَ ألا يَعلَمُ؟ فيَرُدُّ علَى الإنسانِ مِثلَ عَمَلِهِ.
١٣ يا ابني، كُلْ عَسَلًا لأنَّهُ طَيِّبٌ، وقَطرَ العَسَلِ حُلوٌ في حَنَكِكَ.
١٤ كذلكَ مَعرِفَةُ الحِكمَةِ لنَفسِكَ. إذا وجَدتَها فلابُدَّ مِنْ ثَوابٍ، ورَجاؤُكَ لا يَخيبُ.
١٥ لا تكمُنْ أيُّها الشِّرّيرُ لمَسكَنِ الصِّدّيقِ. لا تُخرِبْ رَبعَهُ.
١٦ لأنَّ الصِّدّيقَ يَسقُطُ سبعَ مَرّاتٍ ويَقومُ، أمّا الأشرارُ فيَعثُرونَ بالشَّرِّ.
١٧ لا تفرَحْ بسُقوطِ عَدوِّكَ، ولا يَبتَهِجْ قَلبُكَ إذا عَثَرَ،
١٨ لئَلّا يَرَى الرَّبُّ ويَسوءَ ذلكَ في عَينَيهِ، فيَرُدَّ عنهُ غَضَبَهُ.
١٩ لا تغَرْ مِنَ الأشرارِ ولا تحسِدِ الأثَمَةَ،
٢٠ لأنَّهُ لا يكونُ ثَوابٌ للأشرارِ. سِراجُ الأثَمَةِ يَنطَفِئُ.
٢١ يا ابني، اخشَ الرَّبَّ والمَلِكَ. لا تُخالِطِ المُتَقَلِّبينَ،
٢٢ لأنَّ بَليَّتَهُمْ تقومُ بَغتَةً، ومَنْ يَعلَمُ بَلاءَهُما كِلَيهِما.
أقوال أخرى للحكماء
٢٣ هذِهِ أيضًا للحُكَماءِ: مُحاباةُ الوُجوهِ في الحُكمِ لَيسَتْ صالِحَةً.
٢٤ مَنْ يقولُ للشِّرّيرِ: «أنتَ صِدّيقٌ» تسُبُّهُ العامَّةُ. تلعَنُهُ الشُّعوبُ.
٢٥ أمّا الّذينَ يؤَدِّبونَ فيَنعَمونَ، وبَرَكَةُ خَيرٍ تأتي علَيهِمْ.
٢٦ تُقَبَّلُ شَفَتا مَنْ يُجاوِبُ بكلامٍ مُستَقيمٍ.
٢٧ هَيِّئْ عَمَلكَ في الخارِجِ وأعِدَّهُ في حَقلِكَ، بَعدُ تبني بَيتَكَ.
٢٨ لا تكُنْ شاهِدًا علَى قريبِكَ بلا سبَبٍ، فهل تُخادِعُ بشَفَتَيكَ؟
٢٩ لا تقُلْ: «كما فعَلَ بي هكذا أفعَلُ بهِ. أرُدُّ علَى الإنسانِ مِثلَ عَمَلِهِ».
٣٠ عَبَرتُ بحَقلِ الكَسلانِ وبكَرمِ الرَّجُلِ النّاقِصِ الفَهمِ،
٣١ فإذا هو قد عَلاهُ كُلَّهُ القَريصُ، وقَدْ غَطَّى العَوْسَجُ وجهَهُ، وجِدارُ حِجارَتِهِ انهَدَمَ.
٣٢ ثُمَّ نَظَرتُ ووجَّهتُ قَلبي. رأيتُ وقَبِلتُ تعليمًا:
٣٣ نَوْمٌ قَليلٌ بَعدُ نُعاسٌ قَليلٌ، وطَيُّ اليَدَينِ قَليلًا للرُّقودِ،
٣٤ فيأتي فقرُكَ كعَدّاءٍ وعَوَزُكَ كغازٍ.