متى ١١: ١ - ١٩
متى ١١
١ ولَمّا أكمَلَ يَسوعُ أمرَهُ لتلاميذِهِ الِاثنَيْ عشَرَ، انصَرَفَ مِنْ هناكَ ليُعَلِّمَ ويَكرِزَ في مُدُنِهِمْ.
يسوع ويوحنا المعمدان
٢ أمّا يوحَنا فلَمّا سمِعَ في السِّجنِ بأعمالِ المَسيحِ، أرسَلَ اثنَينِ مِنْ تلاميذِهِ،
٣ وقالَ لهُ: «أنتَ هو الآتي أم نَنتَظِرُ آخَرَ؟».
٤ فأجابَ يَسوعُ وقالَ لهُما: «اذهَبا وأخبِرا يوحَنا بما تسمَعانِ وتَنظُرانِ:
٥ العُميُ يُبصِرونَ، والعُرجُ يَمشونَ، والبُرصُ يُطَهَّرونَ، والصُّمُّ يَسمَعونَ، والموتَى يَقومونَ، والمَساكينُ يُبَشَّرونَ.
٦ وطوبَى لمَنْ لا يَعثُرُ فيَّ».
٧ وبَينَما ذَهَبَ هذانِ ابتَدأ يَسوعُ يقولُ للجُموعِ عن يوحَنا: «ماذا خرجتُمْ إلَى البَرّيَّةِ لتَنظُروا؟ أقَصَبَةً تُحَرِّكُها الرّيحُ؟
٨ لكن ماذا خرجتُمْ لتَنظُروا؟ أإنسانًا لابِسًا ثيابًا ناعِمَةً؟ هوذا الّذينَ يَلبَسونَ الثّيابَ النّاعِمَةَ هُم في بُيوتِ المُلوكِ.
٩ لكن ماذا خرجتُمْ لتَنظُروا؟ أنَبيًّا؟ نَعَمْ، أقولُ لكُمْ، وأفضَلَ مِنْ نَبيٍّ.
١٠ فإنَّ هذا هو الّذي كُتِبَ عنهُ: ها أنا أُرسِلُ أمامَ وجهِكَ مَلاكي الّذي يُهَيِّئُ طريقَكَ قُدّامَكَ.
١١ الحَقَّ أقولُ لكُمْ: لم يَقُمْ بَينَ المَوْلودينَ مِنَ النِّساءِ أعظَمُ مِنْ يوحَنا المَعمَدانِ، ولكن الأصغَرَ في ملكوتِ السماواتِ أعظَمُ مِنهُ.
١٢ ومِنْ أيّامِ يوحَنا المَعمَدانِ إلَى الآنَ ملكوتُ السماواتِ يُغصَبُ، والغاصِبونَ يَختَطِفونَهُ.
١٣ لأنَّ جميعَ الأنبياءِ والنّاموسَ إلَى يوحَنا تنَبّأوا.
١٤ وإنْ أرَدتُمْ أنْ تقبَلوا، فهذا هو إيليّا المُزمِعُ أنْ يأتيَ.
١٥ مَنْ لهُ أُذُنانِ للسَّمعِ فليَسمَعْ.
١٦ «وبمَنْ أُشَبِّهُ هذا الجيلَ؟ يُشبِهُ أولادًا جالِسينَ في الأسواقِ يُنادونَ إلَى أصحابِهِم
١٧ ويقولونَ: زَمَّرنا لكُمْ فلم ترقُصوا! نُحنا لكُمْ فلم تلطِموا!
١٨ لأنَّهُ جاءَ يوحَنا لا يأكُلُ ولا يَشرَبُ، فيقولونَ: فيهِ شَيطانٌ.
١٩ جاءَ ابنُ الإنسانِ يأكُلُ ويَشرَبُ، فيقولونَ: هوذا إنسانٌ أكولٌ وشِرّيبُ خمرٍ، مُحِبٌّ للعَشّارينَ والخُطاةِ. والحِكمَةُ تبَرَّرَتْ مِنْ بَنيها».
تأمل: شك يوحنا
متى ١١: ١-١٩
ألقى هيرودس يوحنا المعمدان فى السجن بسبب توبيخه إياه على شروره الكثيرة، وبقي يوحنا شهورًا عديدة هناك. وفي أعماق السجن كانت آماله معلقة على المسيح لينقذه مما هو فيه. وطال الوقت دون أن تظهر بادرة لنجاته. فأرسل إلى السيد اثنين من تلاميذه قائلًا: «أَنْتَ هُوَ الآتِي أَمْ نَنْتَظِرُ آخَرَ؟». لقد تعرضت نفسه لغيمة كثيفه من الشك. وربما نتساءل: هل من الممكن لبطل مثل يوحنا المعمدان أن يجتاز في مثل هذه الحالة؟ نعم! لقد تعرض إيليا قبله وتلاميذ المسيح بعده لمثل هذه الحالة من اليأس والشك. إنها صورة لنا نحن الذين نتعرض كثيرًا للشك رغم كل ما يعمله الرب معنا من معجزات كثيرة. ربما السبب الرئيسي لشك يوحنا أنه كان يتوقع تدخل الرب لينقذه ويخلّصه، ويعدّل الأوضاع المقلوبة. إذ كيف يتركه يعاني الألم في سجنه بينما هيرودس مستمر في فجوره وشره؟ إنه السؤال الذي حيّر الأتقياء في كل العصور: لماذا يبدو الله صامتًا عندما يُظلم الأتقياء ويتألمون؟ لكننا نثق أن الرب في صلاحه له خطة صالحة، وله توقيت لكل شيء. كم هو جميل أن نرى أن الرب لم يغير نظرته لعبده رغم شكه وضعفه! فشهد عنه أروع شهاده فى ذلك الوقت: «مَاذَا خَرَجْتُمْ إِلَى الْبَرِّيَّةِ
لِتَنْظُرُوا؟ أَقَصَبَةً تُحَرِّكُهَا الرِّيحُ؟ .... أَنَبِيًّا؟ نَعَمْ، أَقُولُ لَكُمْ، وَأَفْضَلَ مِنْ نَبِيٍّ». شكرًا لك يا إلهي، يا من تحبني محبة لا تتأثر بضعفي وشكي.
العدد ١: ١ إلى ٢: ٣٤
العدد ١
الإحصاء
١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى في بَرّيَّةِ سيناءَ، في خَيمَةِ الِاجتِماعِ، في أوَّلِ الشَّهرِ الثّاني في السَّنَةِ الثّانيَةِ لخُروجِهِمْ مِنْ أرضِ مِصرَ قائلًا:
٢ «أحصوا كُلَّ جَماعَةِ بَني إسرائيلَ بعَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ، كُلَّ ذَكَرٍ برأسِهِ،
٣ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلَّ خارِجٍ للحَربِ في إسرائيلَ. تحسُبُهُمْ أنتَ وهارونُ حَسَبَ أجنادِهِمْ.
٤ ويكونُ معكُما رَجُلٌ لكُلِّ سِبطٍ، رَجُلٌ هو رأسٌ لبَيتِ آبائهِ.
٥ وهذِهِ أسماءُ الرِّجالِ الّذينَ يَقِفونَ معكُما: لرأوبَينَ أليصورُ بنُ شَدَيئورَ.
٦ لشِمعونَ شَلوميئيلُ بنُ صوريشَدّاي.
٧ ليَهوذا نَحشونُ بنُ عَمّينادابَ.
٨ ليَسّاكَرَ نَثَنائيلُ بنُ صوغَرَ.
٩ لزَبولونَ أليآبُ بنُ حيلونَ.
١٠ لابنَيْ يوسُفَ: لأفرايِمَ أليشَمَعُ بنُ عَمّيهودَ، ولِمَنَسَّى جَمليئيلُ بنُ فدَهصورَ.
١١ لبَنيامينَ أبيدَنُ بنُ جِدعوني.
١٢ لدانَ أخيعَزَرُ بنُ عَمّيشَدّاي.
١٣ لأشيرَ فجعيئيلُ بنُ عُكرَنَ.
١٤ لجادَ ألياسافُ بنُ دَعوئيلَ.
١٥ لنَفتالي أخيرَعُ بنُ عينَنَ».
١٦ هؤُلاءِ هُم مَشاهيرُ الجَماعَةِ، رؤَساءُ أسباطِ آبائهِمْ. رؤوسُ أُلوفِ إسرائيلَ.
١٧ فأخَذَ موسى وهارونُ هؤُلاءِ الرِّجالَ الّذينَ تعَيَّنوا بأسمائهِمْ،
١٨ وجَمَعا كُلَّ الجَماعَةِ في أوَّلِ الشَّهرِ الثّاني، فانتَسَبوا إلَى عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ بعَدَدِ الأسماءِ، مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا برؤوسِهِمْ،
١٩ كما أمَرَ الرَّبُّ موسى. فعَدَّهُمْ في بَرّيَّةِ سيناءَ.
٢٠ فكانَ بَنو رأوبَينَ بكرِ إسرائيلَ، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ برؤوسِهِمْ، كُلُّ ذَكَرٍ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٢١ كانَ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ رأوبَينَ سِتَّةً وأربَعينَ ألفًا وخَمسَ مِئَةٍ.
٢٢ بَنو شِمعونَ، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمِ، المَعدودونَ مِنهُمْ بعَدَدِ الأسماءِ برؤوسِهِمْ، كُلُّ ذَكَرٍ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٢٣ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ شِمعونَ تِسعَةٌ وخَمسونَ ألفًا وثَلاثُ مِئَةٍ.
٢٤ بَنو جادَ، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٢٥ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ جادَ خَمسَةٌ وأربَعونَ ألفًا وسِتُّ مِئَةٍ وخَمسونَ.
٢٦ بَنو يَهوذا، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٢٧ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ يَهوذا أربَعَةٌ وسَبعونَ ألفًا وسِتُّ مِئَةٍ.
٢٨ بَنو يَسّاكَرَ، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٢٩ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ يَسّاكَرَ أربَعَةٌ وخَمسونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ.
٣٠ بَنو زَبولونَ، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٣١ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ زَبولونَ سبعَةٌ وخَمسونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ.
٣٢ بَنو يوسُفَ: بَنو أفرايِمَ، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٣٣ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ أفرايِمَ أربَعونَ ألفًا وخَمسُ مِئَةٍ.
٣٤ بَنو مَنَسَّى، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٣٥ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ مَنَسَّى اثنانِ وثَلاثونَ ألفًا ومِئَتانِ.
٣٦ بَنو بَنيامينَ، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٣٧ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ بَنيامينَ خَمسَةٌ وثَلاثونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ.
٣٨ بَنو دانَ، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٣٩ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ دانَ اثنانِ وسِتّونَ ألفًا وسَبعُ مِئَةٍ.
٤٠ بَنو أشيرَ، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٤١ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ أشيرَ واحِدٌ وأربَعونَ ألفًا وخَمسُ مِئَةٍ.
٤٢ بَنو نَفتالي، تواليدُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ وبُيوتِ آبائهِمْ، بعَدَدِ الأسماءِ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ،
٤٣ المَعدودونَ مِنهُمْ لسِبطِ نَفتالي ثَلاثَةٌ وخَمسونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ.
٤٤ هؤُلاءِ هُمُ المَعدودونَ الّذينَ عَدَّهُمْ موسى وهارونُ ورؤَساءُ إسرائيلَ، اثنا عشَرَ رَجُلًا، رَجُلٌ واحِدٌ لبَيتِ آبائهِ.
٤٥ فكانَ جميعُ المَعدودينَ مِنْ بَني إسرائيلَ حَسَبَ بُيوتِ آبائهِمْ مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا، كُلُّ خارِجٍ للحَربِ في إسرائيلَ.
٤٦ كانَ جميعُ المَعدودينَ سِتَّ مِئَةِ ألفٍ وثَلاثَةَ آلافٍ وخَمسَ مِئَةٍ وخَمسينَ.
٤٧ وأمّا اللاويّونَ حَسَبَ سِبطِ آبائهِمْ فلم يُعَدّوا بَينَهُمْ،
٤٨ إذ كلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٤٩ «أمّا سِبطُ لاوي فلا تحسُبُهُ ولا تعُدَّهُ بَينَ بَني إسرائيلَ.
٥٠ بل وكِّلِ اللاويّينَ علَى مَسكَنِ الشَّهادَةِ وعلَى جميعِ أمتِعَتِهِ وعلَى كُلِّ ما لهُ. هُم يَحمِلونَ المَسكَنَ وكُلَّ أمتِعَتِهِ، وهُم يَخدِمونَهُ، وحَوْلَ المَسكَنِ يَنزِلونَ.
٥١ فعِندَ ارتِحالِ المَسكَنِ يُنَزِّلُهُ اللاويّونَ وعِندَ نُزول المَسكَنِ يُقيمُهُ اللاويّونَ. والأجنَبيُّ الّذي يَقتَرِبُ يُقتَلُ.
٥٢ ويَنزِلُ بَنو إسرائيلَ كُلٌّ في مَحَلَّتِهِ وكُلٌّ عِندَ رايَتِهِ بأجنادِهِمْ.
٥٣ وأمّا اللاويّونَ فيَنزِلونَ حَوْلَ مَسكَنِ الشَّهادَةِ لكَيْ لا يكونَ سخَطٌ علَى جَماعَةِ بَني إسرائيلَ، فيَحفَظُ اللاويّونَ شَعائرَ مَسكَنِ الشَّهادَةِ».
٥٤ ففَعَلَ بَنو إسرائيلَ حَسَبَ كُلِّ ما أمَرَ الرَّبُّ موسى كذلكَ فعَلوا.
العدد ٢
ترتيبات الأسباط
١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى وهارونَ قائلًا:
٢ «يَنزِلُ بَنو إسرائيلَ كُلٌّ عِندَ رايَتِهِ بأعلامٍ لبُيوتِ آبائهِمْ. قُبالَةَ خَيمَةِ الِاجتِماعِ حَوْلها يَنزِلونَ.
٣ فالنّازِلونَ إلَى الشَّرقِ، نَحوَ الشُّروقِ، رايَةُ مَحَلَّةِ يَهوذا حَسَبَ أجنادِهِمْ، والرَّئيسُ لبَني يَهوذا نَحشونُ بنُ عَمّينادابَ،
٤ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُمْ أربَعَةٌ وسَبعونَ ألفًا وسِتُّ مِئَةٍ.
٥ والنّازِلونَ معهُ سِبطُ يَسّاكَرَ، والرَّئيسُ لبَني يَسّاكَرَ نَثَنائيلُ بنُ صوغَرَ،
٦ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُ أربَعَةٌ وخَمسونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ.
٧ وسِبطُ زَبولونَ، والرَّئيسُ لبَني زَبولونَ أليآبُ بنُ حيلونَ،
٨ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُ سبعَةٌ وخَمسونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ.
٩ جميعُ المَعدودينَ لمَحَلَّةِ يَهوذا مِئَةُ ألفٍ وسِتَّةٌ وثَمانونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ بأجنادِهِمْ. يَرتَحِلونَ أوَّلًا.
١٠ «رايَةُ مَحَلَّةِ رأوبَينَ إلَى التَّيمَنِ حَسَبَ أجنادِهِمْ، والرَّئيسُ لبَني رأوبَينَ أليصورُ بنُ شَدَيئورَ،
١١ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُ سِتَّةٌ وأربَعونَ ألفًا وخَمسُ مِئَةٍ.
١٢ والنّازِلونَ معهُ سِبطُ شِمعونَ، والرَّئيسُ لبَني شِمعونَ شَلوميئيلُ بنُ صوريشَدّاي،
١٣ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُمْ تِسعَةٌ وخَمسونَ ألفًا وثَلاثُ مِئَةٍ.
١٤ وسِبطُ جادَ، والرَّئيسُ لبَني جادْ ألياسافُ بنُ رَعوئيلَ،
١٥ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُمْ خَمسَةٌ وأربَعونَ ألفًا وسِتُّ مِئَةٍ وخَمسونَ.
١٦ جميعُ المَعدودينَ لمَحَلَّةِ رأوبَينَ مِئَةُ ألفٍ وواحِدٌ وخَمسونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ وخَمسونَ بأجنادِهِمْ، ويَرتَحِلونَ ثانيَةً.
١٧ «ثُمَّ ترتَحِلُ خَيمَةُ الِاجتِماعِ. مَحَلَّةُ اللاويّينَ في وسَطِ المَحَلّاتِ. كما يَنزِلونَ كذلكَ يَرتَحِلونَ. كُلٌّ في مَوْضِعِهِ براياتِهِمْ.
١٨ «رايَةُ مَحَلَّةِ أفرايِمَ حَسَبَ أجنادِهِمْ إلَى الغَربِ، والرَّئيسُ لبَني أفرايِمَ أليشَمَعُ بنُ عَمّيهودَ،
١٩ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُمْ أربَعونَ ألفًا وخَمسُ مِئَةٍ.
٢٠ ومَعَهُ سِبطُ مَنَسَّى، والرَّئيسُ لبَني مَنَسَّى جَمليئيلُ بنُ فدَهصورَ،
٢١ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُمُ اثنانِ وثَلاثونَ ألفًا ومِئَتانِ.
٢٢ وسِبطُ بَنيامينَ، والرَّئيسُ لبَني بَنيامينَ أبيدَنُ بنُ جِدعوني،
٢٣ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُمْ خَمسَةٌ وثَلاثونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ.
٢٤ جميعُ المَعدودينَ لمَحَلَّةِ أفرايِمَ مِئَةُ ألفٍ وثَمانيَةُ آلافٍ ومِئَةٌ بأجنادِهِمْ، ويَرتَحِلونَ ثالِثَةً.
٢٥ «رايَةُ مَحَلَّةِ دانَ إلَى الشِّمالِ حَسَبَ أجنادِهِمْ، والرَّئيسُ لبَني دانَ أخيعَزَرُ بنُ عَمّيشَدّاي،
٢٦ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُمُ اثنانِ وسِتّونَ ألفًا وسَبعُ مِئَةٍ.
٢٧ والنّازِلونَ معهُ سِبطُ أشيرَ، والرَّئيسُ لبَني أشيرَ فجعيئيلُ بنُ عُكرَنَ،
٢٨ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُمْ واحِدٌ وأربَعونَ ألفًا وخَمسُ مِئَةٍ.
٢٩ وسِبطُ نَفتالي، والرَّئيسُ لبَني نَفتالي أخيرَعُ بنُ عينَنَ،
٣٠ وجُندُهُ المَعدودونَ مِنهُمْ ثَلاثَةٌ وخَمسونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ.
٣١ جميعُ المَعدودينَ لمَحَلَّةِ دانَ مِئَةُ ألفٍ وسَبعَةٌ وخَمسونَ ألفًا وسِتُّ مِئَةٍ. يَرتَحِلونَ أخيرًا براياتِهِمْ».
٣٢ هؤُلاءِ هُمُ المَعدودونَ مِنْ بَني إسرائيلَ حَسَبَ بُيوتِ آبائهِمْ. جميعُ المَعدودينَ مِنَ المَحَلّاتِ بأجنادِهِمْ سِتُّ مِئَةِ ألفٍ وثَلاثَةُ آلافٍ وخَمسُ مِئَةٍ وخَمسونَ.
٣٣ وأمّا اللاويّونَ فلم يُعَدّوا بَينَ بَني إسرائيلَ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.
٣٤ ففَعَلَ بَنو إسرائيلَ حَسَبَ كُلِّ ما أمَرَ بهِ الرَّبُّ موسى. هكذا نَزَلوا براياتِهِمْ، وهكذا ارتَحَلوا. كُلٌّ حَسَبَ عَشائرِهِ مع بَيتِ آبائهِ.
الجامعة ٣: ١ - ١٥
الجامعة ٣
لكل شيء زمان
١ لكُلِّ شَيءٍ زَمانٌ، ولِكُلِّ أمرٍ تحتَ السماواتِ وقتٌ:
٢ للوِلادَةِ وقتٌ ولِلموتِ وقتٌ. للغَرسِ وقتٌ ولِقَلعِ المَغروسِ وقتٌ.
٣ للقَتلِ وقتٌ ولِلشِّفاءِ وقتٌ. للهَدمِ وقتٌ ولِلبِناءِ وقتٌ.
٤ للبُكاءِ وقتٌ ولِلضَّحكِ وقتٌ. للنَّوْحِ وقتٌ ولِلرَّقصِ وقتٌ.
٥ لتَفريقِ الحِجارَةِ وقتٌ ولِجَمعِ الحِجارَةِ وقتٌ. للمُعانَقَةِ وقتٌ ولِلِانفِصالِ عن المُعانَقَةِ وقتٌ.
٦ للكَسبِ وقتٌ ولِلخَسارَةِ وقتٌ. للصّيانَةِ وقتٌ ولِلطَّرحِ وقتٌ.
٧ للتَّمزيقِ وقتٌ ولِلتَّخييطِ وقتٌ. للسُّكوتِ وقتٌ ولِلتَّكلُّمِ وقتٌ.
٨ للحُبِّ وقتٌ ولِلبُغضَةِ وقتٌ. للحَربِ وقتٌ ولِلصُّلحِ وقتٌ.
٩ فأيُّ مَنفَعَةٍ لمَنْ يتعَبُ مِمّا يتعَبُ بهِ؟
١٠ قد رأيتُ الشُّغلَ الّذي أعطاهُ اللهُ بَني البَشَرِ ليَشتَغِلوا بهِ.
١١ صَنَعَ الكُلَّ حَسَنًا في وقتِهِ، وأيضًا جَعَلَ الأبديَّةَ في قَلبِهِمِ، الّتي بلاها لا يُدرِكُ الإنسانُ العَمَلَ الّذي يَعمَلُهُ اللهُ مِنَ البِدايَةِ إلَى النِّهايَةِ.
١٢ عَرَفتُ أنَّهُ ليس لهُمْ خَيرٌ، إلّا أنْ يَفرَحوا ويَفعَلوا خَيرًا في حَياتِهِمْ.
١٣ وأيضًا أنْ يأكُلَ كُلُّ إنسانٍ ويَشرَبَ ويَرَى خَيرًا مِنْ كُلِّ تعَبِهِ، فهو عَطيَّةُ اللهِ.
١٤ قد عَرَفتُ أنَّ كُلَّ ما يَعمَلُهُ اللهُ أنَّهُ يكونُ إلَى الأبدِ. لا شَيءَ يُزادُ علَيهِ، ولا شَيءَ يُنقَصُ مِنهُ، وأنَّ اللهَ عَمِلهُ حتَّى يَخافوا أمامَهُ.
١٥ ما كانَ فمِنَ القِدَمِ هو، وما يكونُ فمِنَ القِدَمِ قد كانَ. واللهُ يَطلُبُ ما قد مَضَى.