متى ١٢: ٢٢ - ٥٠
متى ١٢
يسوع وبَعلزَبول
٢٢ حينَئذٍ أُحضِرَ إليهِ مَجنونٌ أعمَى وأخرَسُ فشَفاهُ، حتَّى إنَّ الأعمَى الأخرَسَ تكلَّمَ وأبصَرَ.
٢٣ فبُهِتَ كُلُّ الجُموعِ وقالوا: «ألَعَلَّ هذا هو ابنُ داوُدَ؟».
٢٤ أمّا الفَرّيسيّونَ فلَمّا سمِعوا قالوا: «هذا لا يُخرِجُ الشَّياطينَ إلّا ببَعلَزَبولَ رَئيسِ الشَّياطينِ».
٢٥ فعَلِمَ يَسوعُ أفكارَهُمْ، وقالَ لهُمْ: «كُلُّ مَملكَةٍ مُنقَسِمَةٍ علَى ذاتِها تُخرَبُ، وكُلُّ مدينةٍ أو بَيتٍ مُنقَسِمٍ علَى ذاتِهِ لا يَثبُتُ.
٢٦ فإنْ كانَ الشَّيطانُ يُخرِجُ الشَّيطانَ فقد انقَسَمَ علَى ذاتِهِ. فكيفَ تثبُتُ مَملكَتُهُ؟
٢٧ وإنْ كُنتُ أنا ببَعلَزَبولَ أُخرِجُ الشَّياطينَ، فأبناؤُكُمْ بمَنْ يُخرِجونَ؟ لذلكَ هُم يكونونَ قُضاتَكُمْ!
٢٨ ولكن إنْ كُنتُ أنا بروحِ اللهِ أُخرِجُ الشَّياطينَ، فقد أقبَلَ علَيكُمْ ملكوتُ اللهِ!
٢٩ أم كيفَ يستطيعُ أحَدٌ أنْ يَدخُلَ بَيتَ القَويِّ ويَنهَبَ أمتِعَتَهُ، إنْ لم يَربِطِ القَويَّ أوَّلًا، وحينَئذٍ يَنهَبُ بَيتَهُ؟
٣٠ مَنْ ليس مَعي فهو علَيَّ، ومَنْ لا يَجمَعُ مَعي فهو يُفَرِّقُ.
٣١ لذلكَ أقولُ لكُمْ: كُلُّ خَطيَّةٍ وتَجديفٍ يُغفَرُ للنّاسِ، وأمّا التَّجديفُ علَى الرّوحِ فلن يُغفَرَ للنّاسِ.
٣٢ ومَنْ قالَ كلِمَةً علَى ابنِ الإنسانِ يُغفَرُ لهُ، وأمّا مَنْ قالَ علَى الرّوحِ القُدُسِ فلن يُغفَرَ لهُ، لا في هذا العالَمِ ولا في الآتي.
٣٣ اِجعَلوا الشَّجَرَةَ جَيِّدَةً وثَمَرَها جَيِّدًا، أو اجعَلوا الشَّجَرَةَ رَديَّةً وثَمَرَها رَديًّا، لأنْ مِنَ الثَّمَرِ تُعرَفُ الشَّجَرَةُ.
٣٤ يا أولادَ الأفاعي! كيفَ تقدِرونَ أنْ تتَكلَّموا بالصّالِحاتِ وأنتُمْ أشرارٌ؟ فإنَّهُ مِنْ فضلَةِ القَلبِ يتَكلَّمُ الفَمُ.
٣٥ الإنسانُ الصّالِحُ مِنَ الكَنزِ الصّالِحِ في القَلبِ يُخرِجُ الصّالِحاتِ، والإنسانُ الشِّرّيرُ مِنَ الكَنزِ الشِّرّيرِ يُخرِجُ الشُّرورَ.
٣٦ ولكن أقولُ لكُمْ: إنَّ كُلَّ كلِمَةٍ بَطّالَةٍ يتَكلَّمُ بها النّاسُ سوفَ يُعطونَ عنها حِسابًا يومَ الدّينِ.
٣٧ لأنَّكَ بكلامِكَ تتَبَرَّرُ وبكلامِكَ تُدانُ».
آية يونان
٣٨ حينَئذٍ أجابَ قَوْمٌ مِنَ الكتبةِ والفَرّيسيّينَ قائلينَ: «يا مُعَلِّمُ، نُريدُ أنْ نَرَى مِنكَ آيَةً».
٣٩ فأجابَ وقالَ لهُمْ: «جيلٌ شِرّيرٌ وفاسِقٌ يَطلُبُ آيَةً، ولا تُعطَى لهُ آيَةٌ إلّا آيَةَ يونانَ النَّبيِّ.
٤٠ لأنَّهُ كما كانَ يونانُ في بَطنِ الحوتِ ثَلاثَةَ أيّامٍ وثَلاثَ لَيالٍ، هكذا يكونُ ابنُ الإنسانِ في قَلبِ الأرضِ ثَلاثَةَ أيّامٍ وثَلاثَ لَيالٍ.
٤١ رِجالُ نينَوَى سيَقومونَ في الدّينِ مع هذا الجيلِ ويَدينونَهُ، لأنَّهُمْ تابوا بمُناداةِ يونانَ، وهوذا أعظَمُ مِنْ يونانَ ههنا!
٤٢ مَلِكَةُ التَّيمَنِ ستَقومُ في الدّينِ مع هذا الجيلِ وتَدينُهُ، لأنَّها أتَتْ مِنْ أقاصي الأرضِ لتَسمَعَ حِكمَةَ سُلَيمانَ، وهوذا أعظَمُ مِنْ سُلَيمانَ ههنا!
٤٣ إذا خرجَ الرّوحُ النَّجِسُ مِنَ الإنسانِ يَجتازُ في أماكِنَ ليس فيها ماءٌ، يَطلُبُ راحَةً ولا يَجِدُ.
٤٤ ثُمَّ يقولُ: أرجِعُ إلَى بَيتي الّذي خرجتُ مِنهُ. فيأتي ويَجِدُهُ فارِغًا مَكنوسًا مُزَيَّنًا.
٤٥ ثُمَّ يَذهَبُ ويأخُذُ معهُ سبعَةَ أرواحٍ أُخَرَ أشَرَّ مِنهُ، فتدخُلُ وتَسكُنُ هناكَ، فتصيرُ أواخِرُ ذلكَ الإنسانِ أشَرَّ مِنْ أوائلِهِ! هكذا يكونُ أيضًا لهذا الجيلِ الشِّرّيرِ».
عمل مشيئة الله
٤٦ وفيما هو يُكلِّمُ الجُموعَ إذا أُمُّهُ وإخوَتُهُ قد وقَفوا خارِجًا طالِبينَ أنْ يُكلِّموهُ.
٤٧ فقالَ لهُ واحِدٌ: «هوذا أُمُّكَ وإخوَتُكَ واقِفونَ خارِجًا طالِبينَ أنْ يُكلِّموكَ».
٤٨ فأجابَ وقالَ للقائلِ لهُ: «مَنْ هي أُمّي ومَنْ هُم إخوَتي؟».
٤٩ ثُمَّ مَدَّ يَدَهُ نَحوَ تلاميذِهِ وقالَ: «ها أُمّي وإخوَتي.
٥٠ لأنَّ مَنْ يَصنَعُ مَشيئَةَ أبي الّذي في السماواتِ هو أخي وأُختي وأُمّي».
العدد ٧: ١ إلى ٨: ٢٦
العدد ٧
تقدمات عند تكريس خيمة الاجتماع
١ ويومَ فرَغَ موسى مِنْ إقامَةِ المَسكَنِ، ومَسَحَهُ وقَدَّسَهُ وجميعَ أمتِعَتِهِ، والمَذبَحَ وجميعَ أمتِعَتِهِ ومَسَحَها وقَدَّسَها،
٢ قَرَّبَ رؤَساءُ إسرائيلَ، رؤوسُ بُيوتِ آبائهِمْ، هُم رؤَساءُ الأسباطِ الّذينَ وقَفوا علَى المَعدودينَ.
٣ أتَوْا بقَرابينِهِمْ أمامَ الرَّبِّ: سِتَّ عَجَلاتٍ مُغَطّاةً، واثنَيْ عشَرَ ثَوْرًا. لكُلِّ رَئيسَينِ عَجَلَةٌ، ولِكُلِّ واحِدٍ ثَوْرٌ، وقَدَّموها أمامَ المَسكَنِ.
٤ فكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٥ «خُذها مِنهُمْ فتكونَ لعَمَلِ خِدمَةِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ، وأعطِها للاويّينَ، لكُلِّ واحِدٍ حَسَبَ خِدمَتِهِ».
٦ فأخَذَ موسى العَجَلاتِ والثّيرانَ وأعطاها للاويّينَ:
٧ اثنَتانِ مِنَ العَجَلاتِ وأربَعَةٌ مِنَ الثّيرانِ أعطاها لبَني جَرشونَ حَسَبَ خِدمَتِهِمْ،
٨ وأربَعٌ مِنَ العَجَلاتِ وثَمانيَةٌ مِنَ الثّيرانِ أعطاها لبَني مَراري حَسَبَ خِدمَتِهِمْ بيَدِ إيثامارَ بنِ هارونَ الكاهِنِ.
٩ وأمّا بَنو قَهاتَ فلم يُعطِهِمْ، لأنَّ خِدمَةَ القُدسِ كانتْ علَيهِمْ، علَى الأكتافِ كانوا يَحمِلونَ.
١٠ وقَرَّبَ الرّؤَساءُ لتَدشينِ المَذبَحِ يومَ مَسحِهِ. وقَدَّمَ الرّؤَساءُ قَرابينَهُمْ أمامَ المَذبَحِ.
١١ فقالَ الرَّبُّ لموسى: «رَئيسًا رَئيسًا في كُلِّ يومٍ يُقَرِّبونَ قَرابينَهُمْ لتَدشينِ المَذبَحِ».
١٢ والّذي قَرَّبَ قُربانَهُ في اليومِ الأوَّلِ نَحشونُ بنُ عَمّينادابَ، مِنْ سِبطِ يَهوذا.
١٣ وقُربانُهُ طَبَقٌ واحِدٌ مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا، ومِنضَحَةٌ واحِدَةٌ مِنْ فِضَّةٍ سبعونَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ،
١٤ وصَحنٌ واحِدٌ عشَرَةُ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوءٌ بَخورًا،
١٥ وثَوْرٌ واحِدٌ ابنُ بَقَرٍ وكبشٌ واحِدٌ وخَروفٌ واحِدٌ حَوْليٌّ لمُحرَقَةٍ،
١٦ وتَيسٌ واحِدٌ مِنَ المَعَزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ،
١٧ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةُ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ نَحشونَ بنِ عَمّينادابَ.
١٨ وفي اليومِ الثّاني قَرَّبَ نَثَنائيلُ بنُ صوغَرَ رَئيسُ يَسّاكَرَ.
١٩ قَرَّبَ قُربانَهُ طَبَقًا واحِدًا مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا، ومِنضَحَةً واحِدَةً مِنْ فِضَّةٍ سبعينَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ،
٢٠ وصَحنًا واحِدًا عشَرَةَ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوًّا بَخورًا،
٢١ وثَوْرًا واحِدًا ابنَ بَقَرٍ وكبشًا واحِدًا وخَروفًا واحِدًا حَوْليًّا لمُحرَقَةٍ،
٢٢ وتَيسًا واحِدًا مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ،
٢٣ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةَ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ نَثَنائيلَ بنِ صوغَرَ.
٢٤ وفي اليومِ الثّالِثِ رَئيسُ بَني زَبولونَ أليآبُ بنُ حيلونَ.
٢٥ قُربانُهُ طَبَقٌ واحِدٌ مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا ومِنضَحَةٌ واحِدَةٌ مِنْ فِضَّةٍ سبعونَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ،
٢٦ وصَحنٌ واحِدٌ عشَرَةُ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوءٌ بَخورًا،
٢٧ وثَوْرٌ واحِدٌ ابنُ بَقَرٍ وكبشٌ واحِدٌ وخَروفٌ واحِدٌ حَوْليٌّ لمُحرَقَةٍ،
٢٨ وتَيسٌ واحِدٌ مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ،
٢٩ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةُ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ أليآبَ بنِ حيلونَ.
٣٠ وفي اليومِ الرّابِعِ رَئيسُ بَني رأوبَينَ أليصورُ بنُ شَدَيئورَ.
٣١ قُربانُهُ طَبَقٌ واحِدٌ مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا، ومِنضَحَةٌ واحِدَةٌ مِنْ فِضَّةٍ سبعونَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ،
٣٢ وصَحنٌ واحِدٌ عشَرَةُ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوءٌ بَخورًا،
٣٣ وثَوْرٌ واحِدٌ ابنُ بَقَرٍ وكبشٌ واحِدٌ وخَروفٌ واحِدٌ حَوْليٌّ لمُحرَقَةٍ،
٣٤ وتَيسٌ واحِدٌ مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ،
٣٥ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةُ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ أليصورَ بنِ شَدَيئورَ.
٣٦ وفي اليومِ الخامِسِ رَئيسُ بَني شِمعونَ شَلوميئيلُ بنُ صوريشَدّاي.
٣٧ قُربانُهُ طَبَقٌ واحِدٌ مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا، ومِنضَحَةٌ واحِدَةٌ مِنْ فِضَّةٍ سبعونَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ،
٣٨ وصَحنٌ واحِدٌ عشَرَةُ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوءٌ بَخورًا،
٣٩ وثَوْرٌ واحِدٌ ابنُ بَقَرٍ وكبشٌ واحِدٌ وخَروفٌ واحِدٌ حَوْليٌّ لمُحرَقَةٍ،
٤٠ وتَيسٌ واحِدٌ مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ،
٤١ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةُ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ شَلوميئيلَ بنِ صوريشَدّاي.
٤٢ وفي اليومِ السّادِسِ رَئيسُ بَني جادَ ألياسافُ بنُ دَعوئيلَ.
٤٣ قُربانُهُ طَبَقٌ واحِدٌ مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا، ومِنضَحَةٌ واحِدَةٌ مِنْ فِضَّةٍ سبعونَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ،
٤٤ وصَحنٌ واحِدٌ عشَرَةُ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوءٌ بَخورًا،
٤٥ وثَوْرٌ واحِدٌ ابنُ بَقَرٍ وكبشٌ واحِدٌ وخَروفٌ واحِدٌ حَوْليٌّ لمُحرَقَةٍ،
٤٦ وتَيسٌ واحِدٌ مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ،
٤٧ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةُ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ ألياسافَ بنِ دَعوئيلَ.
٤٨ وفي اليومِ السّابِعِ رَئيسُ بَني أفرايِمَ أليشَمَعُ بنُ عَمّيهودَ.
٤٩ قُربانُهُ طَبَقٌ واحِدٌ مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا، ومِنضَحَةٌ واحِدَةٌ مِنْ فِضَّةٍ سبعونَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ،
٥٠ وصَحنٌ واحِدٌ عشَرَةُ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوءٌ بَخورًا،
٥١ وثَوْرٌ واحِدٌ ابنُ بَقَرٍ وكبشٌ واحِدٌ وخَروفٌ واحِدٌ حَوْليٌّ لمُحرَقَةٍ،
٥٢ وتَيسٌ واحِدٌ مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ،
٥٣ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةُ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ أليشَمَعَ بنِ عَمّيهودَ.
٥٤ وفي اليومِ الثّامِنِ رَئيسُ بَني مَنَسَّى جَمليئيلُ بنُ فدَهصورَ.
٥٥ قُربانُهُ طَبَقٌ واحِدٌ مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا، ومِنضَحَةٌ واحِدَةٌ مِنْ فِضَّةٍ سبعونَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ،
٥٦ وصَحنٌ واحِدٌ عشَرَةُ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوءٌ بَخورًا،
٥٧ وثَوْرٌ واحِدٌ ابنُ بَقَرٍ وكبشٌ واحِدٌ وخَروفٌ واحِدٌ حَوْليٌّ لمُحرَقَةٍ،
٥٨ وتَيسٌ واحِدٌ مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ،
٥٩ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةُ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ جَمليئيلَ بنِ فدَهصورَ.
٦٠ وفي اليومِ التّاسِعِ رَئيسُ بَني بَنيامينَ أبيدَنُ بنُ جِدعوني.
٦١ قُربانُهُ طَبَقٌ واحِدٌ مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا، ومِنضَحَةٌ واحِدَةٌ مِنْ فِضَّةٍ سبعونَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ،
٦٢ وصَحنٌ واحِدٌ عشَرَةُ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوءٌ بَخورًا،
٦٣ وثَوْرٌ واحِدٌ ابنُ بَقَرٍ وكبشٌ واحِدٌ وخَروفٌ واحِدٌ حَوْليٌّ لمُحرَقَةٍ،
٦٤ وتَيسٌ واحِدٌ مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ،
٦٥ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةُ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ أبيدَنَ بنِ جِدعوني.
٦٦ وفي اليومِ العاشِرِ رَئيسُ بَني دانَ أخيعَزَرُ بنُ عَمّيشَدّاي.
٦٧ قُربانُهُ طَبَقٌ واحِدٌ مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا، ومِنضَحَةٌ واحِدَةٌ مِنْ فِضَّةٍ سبعونَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ،
٦٨ وصَحنٌ واحِدٌ عشَرَةُ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوءٌ بَخورًا،
٦٩ وثَوْرٌ واحِدٌ ابنُ بَقَرٍ وكبشٌ واحِدٌ وخَروفٌ واحِدٌ حَوْليٌّ لمُحرَقَةٍ،
٧٠ وتَيسٌ واحِدٌ مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ،
٧١ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةُ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ أخيعَزَرَ بنِ عَمّيشَدّاي.
٧٢ وفي اليومِ الحادي عشَرَ رَئيسُ بَني أشيرَ فجعيئيلُ بنُ عُكرَنَ.
٧٣ قُربانُهُ طَبَقٌ واحِدٌ مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا، ومِنضَحَةٌ واحِدَةٌ مِنْ فِضَّةٍ سبعونَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ،
٧٤ وصَحنٌ واحِدٌ عشَرَةُ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوءٌ بَخورًا،
٧٥ وثَوْرٌ واحِدٌ ابنُ بَقَرٍ وكبشٌ واحِدٌ وخَروفٌ واحِدٌ حَوْليٌّ لمُحرَقَةٍ،
٧٦ وتَيسٌ واحِدٌ مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ،
٧٧ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةُ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ فجعيئيلَ بنِ عُكرَنَ.
٧٨ وفي اليومِ الثّاني عشَرَ رَئيسُ بَني نَفتالي أخيرَعُ بنُ عينَنَ.
٧٩ قُربانُهُ طَبَقٌ واحِدٌ مِنْ فِضَّةٍ وزنُهُ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلًا، ومِنضَحَةٌ واحِدَةٌ مِنْ فِضَّةٍ سبعونَ شاقِلًا علَى شاقِلِ القُدسِ، كِلتاهُما مَملوءَتانِ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ لتَقدِمَةٍ
٨٠ وصَحنٌ واحِدٌ عشَرَةُ شَواقِلَ مِنْ ذَهَبٍ مَملوءٌ بَخورًا،
٨١ وثَوْرٌ واحِدٌ ابنُ بَقَرٍ وكبشٌ واحِدٌ وخَروفٌ واحِدٌ حَوْليٌّ لمُحرَقَةٍ،
٨٢ وتَيسٌ واحِدٌ مِنَ المَعزِ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ.
٨٣ ولِذَبيحَةِ السَّلامَةِ ثَوْرانِ وخَمسَةُ كِباشٍ وخَمسَةُ تُيوسٍ وخَمسَةُ خِرافٍ حَوْليَّةٍ. هذا قُربانُ أخيرَعَ بنِ عينَنَ.
٨٤ هذا تدشينُ المَذبَحِ يومَ مَسحِهِ مِنْ رؤَساءِ إسرائيلَ. أطباقُ فِضَّةٍ اثنا عشَرَ، ومَناضِحُ فِضَّةٍ اثنَتا عَشرَةَ، وصُحونُ ذَهَبٍ اثنا عشَرَ،
٨٥ كُلُّ طَبَقٍ مِئَةٌ وثَلاثونَ شاقِلَ فِضَّةٍ، وكُلُّ مِنضَحَةٍ سبعونَ. جميعُ فِضَّةِ الآنيَةِ ألفانِ وأربَعُ مِئَةٍ علَى شاقِلِ القُدسِ.
٨٦ وصُحونُ الذَّهَبِ اثنا عشَرَ مَملوءَةٌ بَخورًا، كُلُّ صَحنٍ عشَرَةٌ علَى شاقِلِ القُدسِ. جميعُ ذَهَبِ الصُّحونِ مِئَةٌ وعِشرونَ شاقِلًا.
٨٧ كُلُّ الثّيرانِ للمُحرَقَةِ اثنا عشَرَ ثَوْرًا، والكِباشُ اثنا عشَرَ، والخِرافُ الحَوْليَّةُ اثنا عشَرَ مع تقدِمَتِها، وتُيوسُ المَعزِ اثنا عشَرَ لذَبيحَةِ الخَطيَّةِ.
٨٨ وكُلُّ الثّيرانِ لذَبيحَةِ السَّلامَةِ أربَعَةٌ وعِشرونَ ثَوْرًا، والكِباشُ سِتّونَ، والتُّيوسُ سِتّونَ، والخِرافُ الحَوْليَّةُ سِتّونَ. هذا تدشينُ المَذبَحِ بَعدَ مَسحِهِ.
٨٩ فلَمّا دَخَلَ موسى إلَى خَيمَةِ الِاجتِماعِ ليَتَكلَّمَ معهُ، كانَ يَسمَعُ الصَّوْتَ يُكلِّمُهُ مِنْ علَى الغِطاءِ الّذي علَى تابوتِ الشَّهادَةِ مِنْ بَينِ الكَروبَينِ، فكلَّمَهُ.
العدد ٨
إقامة المنارة وسرجها
١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٢ «كلِّمْ هارونَ وقُلْ لهُ: مَتَى رَفَعتَ السُّرُجَ فإلَى قُدّامِ المَنارَةِ تُضيءُ السُّرُجُ السَّبعَةُ».
٣ ففَعَلَ هارونُ هكذا. إلَى قُدّامِ المَنارَةِ رَفَعَ سُرُجَها كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.
٤ وهذِهِ هي صَنعَةُ المَنارَةِ: مَسحولَةٌ مِنْ ذَهَبٍ. حتَّى ساقُها وزَهرُها هي مَسحولَةٌ. حَسَبَ المَنظَرِ الّذي أراهُ الرَّبُّ موسى هكذا عَمِلَ المَنارَةَ.
تقديس اللاويين
٥ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٦ «خُذِ اللاويّينَ مِنْ بَينِ بَني إسرائيلَ وطَهِّرهُمْ.
٧ وهكذا تفعَلُ لهُمْ لتَطهيرِهِمِ: انضِحْ علَيهِمْ ماءَ الخَطيَّةِ، وليُمِرّوا موسى علَى كُلِّ بَشَرِهِمْ، ويَغسِلوا ثيابَهُمْ فيَتَطَهَّروا.
٨ ثُمَّ يأخُذوا ثَوْرًا ابنَ بَقَرٍ وتَقدِمَتَهُ دَقيقًا مَلتوتًا بزَيتٍ. وثَوْرًا آخَرَ ابنَ بَقَرٍ تأخُذُ لذَبيحَةِ خَطيَّةٍ.
٩ فتُقَدِّمُ اللاويّينَ أمامَ خَيمَةِ الِاجتِماعِ، وتَجمَعُ كُلَّ جَماعَةِ بَني إسرائيلَ،
١٠ وتُقَدِّمُ اللاويّينَ أمامَ الرَّبِّ، فيَضَعُ بَنو إسرائيلَ أيديَهُمْ علَى اللاويّينَ.
١١ ويُرَدِّدُ هارونُ اللاويّينَ ترديدًا أمامَ الرَّبِّ مِنْ عِندِ بَني إسرائيلَ فيكونونَ ليَخدِموا خِدمَةَ الرَّبِّ.
١٢ ثُمَّ يَضَعُ اللاويّونَ أيديَهُمْ علَى رأسَيِ الثَّوْرَينِ، فتُقَرِّبُ الواحِدَ ذَبيحَةَ خَطيَّةٍ، والآخَرَ مُحرَقَةً للرَّبِّ، للتَّكفيرِ عن اللاويّينَ.
١٣ فتوقِفُ اللاويّينَ أمامَ هارونَ وبَنيهِ وتُرَدِّدُهُمْ ترديدًا للرَّبِّ.
١٤ وتُفرِزُ اللاويّينَ مِنْ بَينِ بَني إسرائيلَ فيكونُ اللاويّونَ لي.
١٥ وبَعدَ ذلكَ يأتي اللاويّونَ ليَخدِموا خَيمَةَ الِاجتِماعِ فتُطَهِّرُهُمْ وتُرَدِّدُهُمْ ترديدًا،
١٦ لأنَّهُمْ مَوْهوبونَ لي هِبَةً مِنْ بَينِ بَني إسرائيلَ. بَدَلَ كُلِّ فاتِحِ رَحِمٍ، بكرِ كُلٍّ مِنْ بَني إسرائيلَ قد اتَّخَذتُهُمْ لي.
١٧ لأنَّ لي كُلَّ بكرٍ في بَني إسرائيلَ مِنَ النّاسِ ومِنَ البَهائمِ. يومَ ضَرَبتُ كُلَّ بكرٍ في أرضِ مِصرَ قَدَّستُهُمْ لي.
١٨ فاتَّخَذتُ اللاويّينَ بَدَلَ كُلِّ بكرٍ في بَني إسرائيلَ.
١٩ ووهَبتُ اللاويّينَ هِبَةً لهارونَ وبَنيهِ مِنْ بَينِ بَني إسرائيلَ، ليَخدِموا خِدمَةَ بَني إسرائيلَ في خَيمَةِ الِاجتِماعِ، ولِلتَّكفيرِ عن بَني إسرائيلَ، لكَيْ لا يكونَ في بَني إسرائيلَ وبأٌ عِندَ اقتِرابِ بَني إسرائيلَ إلَى القُدسِ».
٢٠ ففَعَلَ موسى وهارونُ وكُلُّ جَماعَةِ بَني إسرائيلَ للاويّينَ حَسَبَ كُلِّ ما أمَرَ الرَّبُّ موسى عن اللاويّينَ. هكذا فعَلَ لهُمْ بَنو إسرائيلَ.
٢١ فتطَهَّرَ اللاويّونَ وغَسَّلوا ثيابَهُمْ، ورَدَّدَهُمْ هارونُ ترديدًا أمامَ الرَّبِّ، وكفَّرَ عنهُمْ هارونُ لتَطهيرِهِمْ.
٢٢ وبَعدَ ذلكَ أتَى اللاويّونَ ليَخدِموا خِدمَتَهُمْ في خَيمَةِ الِاجتِماعِ أمامَ هارونَ وأمامَ بَنيهِ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى عن اللاويّينَ هكذا فعَلوا لهُمْ.
٢٣ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:
٢٤ «هذا ما للاويّينَ: مِنِ ابنِ خَمسٍ وعِشرينَ سنَةً فصاعِدًا يأتونَ ليَتَجَنَّدوا أجنادًا في خِدمَةِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.
٢٥ ومِنِ ابنِ خَمسينَ سنَةً يَرجِعونَ مِنْ جُندِ الخِدمَةِ ولا يَخدِمونَ بَعدُ.
٢٦ يوازِرونَ إخوَتَهُمْ في خَيمَةِ الِاجتِماعِ لحَرَسِ حِراسَةٍ، لكن خِدمَةً لا يَخدِمونَ. هكذا تعمَلُ للاويّينَ في حِراساتِهِمْ».
تأمل: الله يُقدّر الخدمة
عدد ٧
أصحاح ٧ يعد من أطول إصحاحات سفر العدد، وفيه يذكر التقدمات التي قدمها رؤساء أسباط بني إسرائيل الاثني عشر. كانت التقدمات تشمل ست عجلات مغطاة واثني عشر ثورًا. وهي تذكّرنا بالمساعدة التي يمكن لشعب الله أن يقدمها للخدام والرعاة الذين يكرسون حياتهم لخدمة الرب، مثل استضافتهم في بيوتنا أو توصيلهم إلى خدماتهم، ..إلخ. فلنعلم أن الرب يرى كل خدمة نقوم بها بدافع المحبة، وكأس ماء بارد لايضيع أجره.
كذلك يذكر هذا الأصحاح القرابين التي كان الرؤساء يقدمونها. وبالرغم من أن كل الرؤساء كانوا يقدمون نفس القرابين، إلا أن الكتاب يذكرهم بالاسم فردًا فردًا، ويكرر ذكر قرابينهم التي يقدموها بالتفصيل. وذلك لأن الله يريد أن يُأكد أنه لن يضيع عمل أي واحد في الزحام، طالما أنه عُمل بدافع المحبة؛ بل إن الرب يرى ويلاحظ كل عمل يُقدم له.
والآية الأخيرة تعطينا السر الذي جعل من موسى رجل الله، وهو الصلاة. فبالرغم من المسئوليات الضخمة الملقاة على عاتقه، إلا أنه كان يدخل الخيمة ليتحدث مع الرب في سكون المقادس. كان يسمع الصوت يكلمه، ووقتها كان يتكلم هو أيضًا مع الرب.
الجامعة ٦: ١ - ١٢
الجامعة ٦
١ يوجَدُ شَرٌّ قد رأيتُهُ تحتَ الشَّمسِ وهو كثيرٌ بَينَ النّاسِ:
٢ رَجُلٌ أعطاهُ اللهُ غِنًى ومالًا وكرامَةً، وليس لنَفسِهِ عَوَزٌ مِنْ كُلِّ ما يَشتَهيهِ، ولَمْ يُعطِهِ اللهُ استِطاعَةً علَى أنْ يأكُلَ مِنهُ، بل يأكُلُهُ إنسانٌ غَريبٌ. هذا باطِلٌ ومُصيبَةٌ رَديئَةٌ هو.
٣ إنْ ولَدَ إنسانٌ مِئَةً، وعاشَ سِنينَ كثيرَةً حتَّى تصيرَ أيّامُ سِنيهِ كثيرَةً، ولَمْ تشبَعْ نَفسُهُ مِنَ الخَيرِ، وليس لهُ أيضًا دَفنٌ، فأقولُ إنَّ السِّقطَ خَيرٌ مِنهُ.
٤ لأنَّهُ في الباطِلِ يَجيءُ، وفي الظَّلامِ يَذهَبُ، واسمُهُ يُغَطَّى بالظَّلامِ.
٥ وأيضًا لم يَرَ الشَّمسَ ولَمْ يَعلَمْ. فهذا لهُ راحَةٌ أكثَرُ مِنْ ذاكَ.
٦ وإنْ عاشَ ألفَ سنَةٍ مُضاعَفَةً ولَمْ يَرَ خَيرًا، أليس إلَى مَوْضِعٍ واحِدٍ يَذهَبُ الجميعُ؟
٧ كُلُّ تعَبِ الإنسانِ لفَمِهِ، ومَعَ ذلكَ فالنَّفسُ لا تمتَلِئُ.
٨ لأنَّهُ ماذا يَبقَى للحَكيمِ أكثَرَ مِنَ الجاهِلِ؟ ماذا للفَقيرِ العارِفِ السُّلوكَ أمامَ الأحياءِ؟
٩ رؤيَةُ العُيونِ خَيرٌ مِنْ شَهوَةِ النَّفسِ. هذا أيضًا باطِلٌ وقَبضُ الرّيحِ.
١٠ الّذي كانَ فقد دُعيَ باسمٍ منذُ زَمانٍ، وهو مَعروفٌ أنَّهُ إنسانٌ، ولا يستطيعُ أنْ يُخاصِمَ مَنْ هو أقوَى مِنهُ.
١١ لأنَّهُ توجَدُ أُمورٌ كثيرَةٌ تزيدُ الباطِلَ. فأيُّ فضلٍ للإنسانِ؟
١٢ لأنَّهُ مَنْ يَعرِفُ ما هو خَيرٌ للإنسانِ في الحياةِ، مُدَّةَ أيّامِ حياةِ باطِلِهِ الّتي يَقضيها كالظِّلِّ؟ لأنَّهُ مَنْ يُخبِرُ الإنسانَ بما يكونُ بَعدَهُ تحتَ الشَّمسِ؟