متى ١٥: ١ - ٢٠

متى ١٥

الطاهر والنجس

١ حينَئذٍ جاءَ إلَى يَسوعَ كتَبَةٌ وفَرّيسيّونَ الّذينَ مِنْ أورُشَليمَ قائلينَ:

٢ «لماذا يتَعَدَّى تلاميذُكَ تقليدَ الشُّيوخِ، فإنَّهُمْ لا يَغسِلونَ أيديَهُمْ حينَما يأكُلونَ خُبزًا؟».

٣ فأجابَ وقالَ لهُمْ: «وأنتُمْ أيضًا، لماذا تتَعَدَّوْنَ وصيَّةَ اللهِ بسَبَبِ تقليدِكُم؟

٤ فإنَّ اللهَ أوصَى قائلًا: أكرِمْ أباكَ وأُمَّكَ، ومَنْ يَشتِمْ أبًا أو أُمًّا فليَمُتْ موتًا.

٥ وأمّا أنتُمْ فتقولونَ: مَنْ قالَ لأبيهِ أو أُمِّهِ: قُربانٌ هو الّذي تنتَفِعُ بهِ مِنّي. فلا يُكرِمُ أباهُ أو أُمَّهُ.

٦ فقد أبطَلتُمْ وصيَّةَ اللهِ بسَبَبِ تقليدِكُمْ!

٧ يا مُراؤونَ! حَسَنًا تنَبّأ عنكُمْ إشَعياءُ قائلًا:

٨ يَقتَرِبُ إلَيَّ هذا الشَّعبُ بفَمِهِ، ويُكرِمُني بشَفَتَيهِ، وأمّا قَلبُهُ فمُبتَعِدٌ عَنّي بَعيدًا.

٩ وباطِلًا يَعبُدونَني وهُم يُعَلِّمونَ تعاليمَ هي وصايا النّاسِ».


١٠ ثُمَّ دَعا الجَمعَ وقالَ لهُمُ: «اسمَعوا وافهَموا.

١١ ليس ما يَدخُلُ الفَمَ يُنَجِّسُ الإنسانَ، بل ما يَخرُجُ مِنَ الفَمِ هذا يُنَجِّسُ الإنسانَ».

١٢ حينَئذٍ تقَدَّمَ تلاميذُهُ وقالوا لهُ: «أتَعلَمُ أنَّ الفَرّيسيّينَ لَمّا سمِعوا القَوْلَ نَفَروا؟».

١٣ فأجابَ وقالَ: «كُلُّ غَرسٍ لم يَغرِسهُ أبي السماويُّ يُقلَعُ.

١٤ اُترُكوهُم. هُم عُميانٌ قادَةُ عُميانٍ. وإنْ كانَ أعمَى يَقودُ أعمَى يَسقُطانِ كِلاهُما في حُفرَةٍ».

١٥ فأجابَ بُطرُسُ وقالَ لهُ: «فسِّرْ لنا هذا المَثَلَ».

١٦ فقالَ يَسوعُ: «هل أنتُمْ أيضًا حتَّى الآنَ غَيرُ فاهِمينَ؟

١٧ ألا تفهَمونَ بَعدُ أنَّ كُلَّ ما يَدخُلُ الفَمَ يَمضي إلَى الجَوْفِ ويَندَفِعُ إلَى المَخرَجِ؟

١٨ وأمّا ما يَخرُجُ مِنَ الفَمِ فمِنَ القَلبِ يَصدُرُ، وذاكَ يُنَجِّسُ الإنسانَ،

١٩ لأنْ مِنَ القَلبِ تخرُجُ أفكارٌ شِرّيرَةٌ: قَتلٌ، زِنًى، فِسقٌ، سِرقَةٌ، شَهادَةُ زورٍ، تجديفٌ.

٢٠ هذِهِ هي الّتي تُنَجِّسُ الإنسانَ. وأمّا الأكلُ بأيدٍ غَيرِ مَغسولَةٍ فلا يُنَجِّسُ الإنسانَ».

تأمل: من الداخل إلى الخارج
متى ١٥: ١-٢٠


المراؤون يبدعون في الظهور أمام الناس بمظهر تقوي مزيف. وإن شئت، قل: "لهم صورة التقوى ولكنهم منكرون قوتها" (تيموثاوس الثانية ٣: ٥). ومع أي احتكاكات أو تحديات أو إغراءات، تظهر العفونة الداخلية، لأن النبع ما زال فاسدًا. فهم مثل القبور المبيَّضة من الخارج، لكن من الداخل كل نتانة ونجاسة. فالقلب الخَرِب ما زال منبع الأفكار الشريرة والقتل والزنى والفسق والسرقة وشهادة الزور والتجديف. أي أن الخطايا الخارجية ورائها منبع داخلي، قلب خالٍ من المسيح. 
هؤلاء المراؤون كانوا يهتمون بغسل الأيدي قبل الأكل، ولم يهتموا بغسل نجاسات الداخل. كانوا يهتمون بالعطاء في الهيكل حيث يراهم الناس، ولا يهمهم القسوة والتقصير في حق أقرب من لهم (آبائهم)؛ ويكسرون بذلك وصية صريحة من الوصايا العشر، بخلاف سلب الآباء حقهم، فيردّوا لهم الجميل. كلماتهم وصلواتهم تملأ بيت الله، لكن القلب بعيد كل البعد عنه.
وهنا الرب، بطول بال وصبر، لم يوبخهم على إدانتهم للتلاميذ بأنهم تناولوا الطعام بدون غسل أيديهم. لكنه قادهم للفكر الصحيح، وهو أن ما ينجّس الإنسان هو ما يخرج من الفم لا ما يدخل فيه. 
ليتنا نفسح المجال للمسيح أن يملأ القلب، أي الكيان الداخلي. حينئذ كل ما يصدر منا من كلمات أو أفعال أو تصرفات، ستكون بالله معمولة.

شارك الرسالة
العدد ١٧: ١ إلى ١٨: ٣٢

العدد ١٧

عصا هارون تُفرخ

١ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:

٢ «كلِّمْ بَني إسرائيلَ وخُذْ مِنهُمْ عَصًا عَصًا لكُلِّ بَيتِ أبٍ مِنْ جميعِ رؤَسائهِمْ حَسَبَ بُيوتِ آبائهِمِ. اثنَتَيْ عشَرَةَ عَصًا. واسمُ كُلِّ واحِدٍ تكتُبُهُ علَى عَصاهُ.

٣ واسمُ هارونَ تكتُبُهُ علَى عَصا لاوي، لأنَّ لرأسِ بَيتِ آبائهِمْ عَصًا واحِدَةً.

٤ وضَعها في خَيمَةِ الِاجتِماعِ أمامَ الشَّهادَةِ حَيثُ أجتَمِعُ بكُمْ.

٥ فالرَّجُلُ الّذي أختارُهُ تُفرِخُ عَصاهُ، فأُسَكِّنُ عَنّي تذَمُّراتِ بَني إسرائيلَ الّتي يتَذَمَّرونَها علَيكُما».


٦ فكلَّمَ موسى بَني إسرائيلَ، فأعطاهُ جميعُ رؤَسائهِمْ عَصًا عَصًا لكُلِّ رَئيسٍ حَسَبَ بُيوتِ آبائهِمِ. اثنَتَيْ عشَرَةَ عَصًا. وعَصا هارونَ بَينَ عِصيِّهِمْ.

٧ فوَضَعَ موسى العِصيَّ أمامَ الرَّبِّ في خَيمَةِ الشَّهادَةِ.

٨ وفي الغَدِ دَخَلَ موسى إلَى خَيمَةِ الشَّهادَةِ، وإذا عَصا هارونَ لبَيتِ لاوي قد أفرَخَتْ. أخرَجَتْ فُروخًا وأزهَرَتْ زَهرًا وأنضَجَتْ لوزًا.

٩ فأخرَجَ موسى جميعَ العِصيِّ مِنْ أمامِ الرَّبِّ إلَى جميعِ بَني إسرائيلَ، فنَظَروا وأخَذَ كُلُّ واحِدٍ عَصاهُ.

١٠ وقالَ الرَّبُّ لموسى: «رُدَّ عَصا هارونَ إلَى أمامِ الشَّهادَةِ لأجلِ الحِفظِ، عَلامَةً لبَني التَّمَرُّدِ، فتكُفَّ تذَمُّراتُهُمْ عَنّي لكَيْ لا يَموتوا».

١١ ففَعَلَ موسى كما أمَرَهُ الرَّبُّ. كذلكَ فعَلَ.


١٢ فكلَّمَ بَنو إسرائيلَ موسى قائلينَ: «إنَّنا فنينا وهَلكنا. قد هَلكنا جميعًا.

١٣ كُلُّ مَنِ اقتَرَبَ إلَى مَسكَنِ الرَّبِّ يَموتُ. أما فنينا تمامًا؟».


العدد ١٨

واجبات الكهنة واللاويين

١ وقالَ الرَّبُّ لهارونَ: «أنتَ وبَنوكَ وبَيتُ أبيكَ معكَ تحمِلونَ ذَنبَ المَقدِسِ، وأنتَ وبَنوكَ معكَ تحمِلونَ ذَنبَ كهَنوتِكُمْ.

٢ وأيضًا إخوَتُكَ سِبطُ لاوي، سِبطُ أبيكَ، قَرِّبهُمْ معكَ فيَقتَرِنوا بكَ ويوازِروكَ، وأنتَ وبَنوكَ قُدّامَ خَيمَةِ الشَّهادَةِ،

٣ فيَحفَظونَ حِراسَتَكَ وحِراسَةَ الخَيمَةِ كُلِّها. ولكن إلَى أمتِعَةِ القُدسِ وإلَى المَذبَحِ لا يَقتَرِبونَ، لئَلّا يَموتوا هُم وأنتُمْ جميعًا.

٤ يَقتَرِنونَ بكَ ويَحفَظونَ حِراسَةَ خَيمَةِ الِاجتِماعِ مع كُلِّ خِدمَةِ الخَيمَةِ. والأجنَبيُّ لا يَقتَرِبْ إلَيكُمْ.

٥ بل تحفَظونَ أنتُمْ حِراسَةَ القُدسِ وحِراسَةَ المَذبَحِ، لكَيْ لا يكونَ أيضًا سخَطٌ علَى بَني إسرائيلَ.

٦ هأنَذا قد أخَذتُ إخوَتَكُمُ اللاويّينَ مِنْ بَينِ بَني إسرائيلَ عَطيَّةً لكُمْ مُعطَينَ للرَّبِّ، ليَخدِموا خِدمَةَ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.

٧ وأمّا أنتَ وبَنوكَ معكَ فتحفَظونَ كهَنوتكُمْ مع ما للمَذبَحِ وما هو داخِلَ الحِجابِ، وتَخدِمونَ خِدمَةً. عَطيَّةً أعطَيتُ كهَنوتكُمْ. والأجنَبيُّ الّذي يَقتَرِبُ يُقتَلُ».

نصيب الكهنة واللاويين من التقدمات

٨ وقالَ الرَّبُّ لهارونَ: «وهأنَذا قد أعطَيتُكَ حِراسَةَ رَفائعي، مع جميعِ أقداسِ بَني إسرائيلَ لكَ أعطَيتُها، حَقَّ المَسحَةِ ولِبَنيكَ فريضَةً دَهريَّةً.

٩ هذا يكونُ لكَ مِنْ قُدسِ الأقداسِ مِنَ النّارِ، كُلُّ قَرابينِهِمْ مع كُلِّ تقدِماتِهِمْ وكُلِّ ذَبائحِ خطاياهُمْ وكُلِّ ذَبائحِ آثامِهِمْ الّتي يَرُدّونَها لي. قُدسُ أقداسٍ هي لكَ ولِبَنيكَ.

١٠ في قُدسِ الأقداسِ تأكُلُها. كُلُّ ذَكَرٍ يأكُلُها. قُدسًا تكونُ لكَ.

١١ وهذِهِ لكَ: الرَّفيعَةُ مِنْ عَطاياهُمْ مع كُلِّ ترديداتِ بَني إسرائيلَ. لكَ أعطَيتُها ولِبَنيكَ وبَناتِكَ معكَ فريضَةً دَهريَّةً. كُلُّ طاهِرٍ في بَيتِكَ يأكُلُ مِنها.

١٢ كُلُّ دَسَمِ الزَّيتِ وكُلُّ دَسَمِ المِسطارِ والحِنطَةِ، أبكارُهُنَّ الّتي يُعطونَها للرَّبِّ، لكَ أعطَيتُها.

١٣ أبكارُ كُلِّ ما في أرضِهِمِ الّتي يُقَدِّمونَها للرَّبِّ لكَ تكونُ. كُلُّ طاهِرٍ في بَيتِكَ يأكُلُها.

١٤ كُلُّ مُحَرَّمٍ في إسرائيلَ يكونُ لكَ.

١٥ كُلُّ فاتِحِ رَحِمٍ مِنْ كُلِّ جَسَدٍ يُقَدِّمونَهُ للرَّبِّ، مِنَ النّاسِ ومِنَ البَهائمِ، يكونُ لكَ. غَيرَ أنَّكَ تقبَلُ فِداءَ بكرِ الإنسانِ. وبكرُ البَهيمَةِ النَّجِسَةِ تقبَلُ فِداءَهُ.

١٦ وفِداؤُهُ مِنِ ابنِ شَهرٍ تقبَلُهُ حَسَبَ تقويمِكَ فِضَّةً، خَمسَةَ شَواقِلَ علَى شاقِلِ القُدسِ. هو عِشرونَ جيرَةً.

١٧ لكن بكرُ البَقَرِ أو بكرُ الضّأنِ أو بكرُ المَعزِ لا تقبَلْ فِداءَهُ. إنَّهُ قُدسٌ. بل ترُشُّ دَمَهُ علَى المَذبَحِ، وتوقِدُ شَحمَهُ وقودًا رائحَةَ سرورٍ للرَّبِّ.

١٨ ولَحمُهُ يكونُ لكَ، كصَدرِ التَّرديدِ والسّاقِ اليُمنَى يكونُ لكَ.

١٩ جميعُ رَفائعِ الأقداسِ الّتي يَرفَعُها بَنو إسرائيلَ للرَّبِّ أعطَيتُها لكَ ولِبَنيكَ وبَناتِكَ معكَ حَقًّا دَهريًّا. ميثاقَ مِلحٍ دَهريًّا أمامَ الرَّبِّ لكَ ولِزَرعِكَ معكَ».

٢٠ وقالَ الرَّبُّ لهارونَ: «لا تنالُ نَصيبًا في أرضِهِمْ، ولا يكونُ لكَ قِسمٌ في وسَطِهِمْ. أنا قِسمُكَ ونَصيبُكَ في وسَطِ بَني إسرائيلَ.


٢١ «وأمّا بَنو لاوي، فإنّي قد أعطَيتُهُمْ كُلَّ عُشرٍ في إسرائيلَ ميراثًا عِوَضَ خِدمَتَهِمْ الّتي يَخدِمونَها، خِدمَةِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.

٢٢ فلا يَقتَرِبُ أيضًا بَنو إسرائيلَ إلَى خَيمَةِ الِاجتِماعِ ليَحمِلوا خَطيَّةً للموتِ،

٢٣ بل اللاويّونَ يَخدِمونَ خِدمَةَ خَيمَةِ الِاجتِماعِ، وهُم يَحمِلونَ ذَنبَهُمْ فريضَةً دَهريَّةً في أجيالِكُمْ. وفي وسَطِ إسرائيلَ لا يَنالونَ نَصيبًا.

٢٤ إنَّ عُشورَ بَني إسرائيلَ الّتي يَرفَعونَها للرَّبِّ رَفيعَةً قد أعطَيتُها للاويّينَ نَصيبًا. لذلكَ قُلتُ لهُمْ: في وسَطِ بَني إسرائيلَ لا يَنالونَ نَصيبًا».


٢٥ وكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:

٢٦ «واللاويّونَ تُكلِّمُهُمْ وتَقولُ لهُمْ: مَتَى أخَذتُمْ مِنْ بَني إسرائيلَ العُشرَ الّذي أعطَيتُكُمْ إيّاهُ مِنْ عِندِهِمْ نَصيبًا لكُمْ، ترفَعونَ مِنهُ رَفيعَةَ الرَّبِّ: عُشرًا مِنَ العُشرِ،

٢٧ فيُحسَبُ لكُمْ. إنَّهُ رَفيعَتُكُمْ كالحِنطَةِ مِنَ البَيدَرِ، وكالمِلءِ مِنَ المِعصَرَةِ.

٢٨ فهكذا ترفَعونَ أنتُمْ أيضًا رَفيعَةَ الرَّبِّ مِنْ جميعِ عُشورِكُمُ الّتي تأخُذونَ مِنْ بَني إسرائيلَ. تُعطونَ مِنها رَفيعَةَ الرَّبِّ لهارونَ الكاهِنِ.

٢٩ مِنْ جميعِ عَطاياكُمْ ترفَعونَ كُلَّ رَفيعَةِ الرَّبِّ مِنَ الكُلِّ، دَسَمَهُ المُقَدَّسَ مِنهُ.

٣٠ وتَقولُ لهُمْ: حينَ ترفَعونَ دَسَمَهُ مِنهُ يُحسَبُ للاويّينَ كمَحصول البَيدَرِ وكمَحصول المِعصَرَةِ.

٣١ وتأكُلونَهُ في كُلِّ مَكانٍ أنتُمْ وبُيوتُكُمْ، لأنَّهُ أُجرَةٌ لكُمْ عِوَضَ خِدمَتِكُمْ في خَيمَةِ الِاجتِماعِ.

٣٢ ولا تتَحَمَّلونَ بسَبَبِهِ خَطيَّةً إذا رَفَعتُمْ دَسَمَهُ مِنهُ. وأمّا أقداسُ بَني إسرائيلَ فلا تُدَنِّسوها لئَلّا تموتوا».

الجامعة ١١: ١ - ٨

الجامعة ١١

خبز على وجه المياه

١ اِرمِ خُبزَكَ علَى وجهِ المياهِ فإنَّكَ تجِدُهُ بَعدَ أيّامٍ كثيرَةٍ.

٢ أعطِ نَصيبًا لسَبعَةٍ، ولِثَمانيَةٍ أيضًا، لأنَّكَ لَستَ تعلَمُ أيَّ شَرٍّ يكونُ علَى الأرضِ.

٣ إذا امتَلأتِ السُّحُبُ مَطَرًا تُريقُهُ علَى الأرضِ. وإذا وقَعَتِ الشَّجَرَةُ نَحوَ الجَنوبِ أو نَحوَ الشَّمالِ، ففي المَوْضِعِ حَيثُ تقَعُ الشَّجَرَةُ هناكَ تكونُ.

٤ مَنْ يَرصُدِ الرّيحَ لا يَزرَعْ، ومَنْ يُراقِبِ السُّحُبَ لا يَحصُدْ.

٥ كما أنَّكَ لَستَ تعلَمُ ما هي طَريقُ الرّيحِ، ولا كيفَ العِظامُ في بَطنِ الحُبلَى، كذلكَ لا تعلَمُ أعمالَ اللهِ الّذي يَصنَعُ الجميعَ.

٦ في الصّباحِ ازرَعْ زَرعَكَ، وفي المساءِ لا ترخِ يَدَكَ، لأنَّكَ لا تعلَمُ أيُّهُما يَنمو: هذا أو ذاكَ، أو أنْ يكونَ كِلاهُما جَيِّدَينِ سواءً.

اذكر خالقك في أيام شبابك

٧ النّورُ حُلوٌ، وخَيرٌ للعَينَينِ أنْ تنظُرا الشَّمسَ.

٨ لأنَّهُ إنْ عاشَ الإنسانُ سِنينَ كثيرَةً فليَفرَحْ فيها كُلِّها، وليَتَذَكَّرْ أيّامَ الظُّلمَةِ لأنَّها تكونُ كثيرَةً. كُلُّ ما يأتي باطِلٌ.

نهاية قراءات يوم 84
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة