متى ١٩: ١ - ١٥

متى ١٩

الزواج والطلاق

١ ولَمّا أكمَلَ يَسوعُ هذا الكلامَ انتَقَلَ مِنَ الجَليلِ وجاءَ إلَى تُخومِ اليَهوديَّةِ مِنْ عَبرِ الأُردُنِّ.

٢ وتَبِعَتهُ جُموعٌ كثيرَةٌ فشَفاهُمْ هناكَ.


٣ وجاءَ إليهِ الفَرّيسيّونَ ليُجَرِّبوهُ قائلينَ لهُ: «هل يَحِلُّ للرَّجُلِ أنْ يُطَلِّقَ امرأتَهُ لكُلِّ سبَبٍ؟».

٤ فأجابَ وقالَ لهُمْ: «أما قَرأتُمْ أنَّ الّذي خَلَقَ مِنَ البَدءِ خَلَقَهُما ذَكَرًا وأُنثَى؟

٥ وقالَ: مِنْ أجلِ هذا يترُكُ الرَّجُلُ أباهُ وأُمَّهُ ويَلتَصِقُ بامرأتِهِ، ويكونُ الِاثنانِ جَسَدًا واحِدًا.

٦ إذًا لَيسا بَعدُ اثنَينِ بل جَسَدٌ واحِدٌ. فالّذي جَمَعَهُ اللهُ لا يُفَرِّقُهُ إنسانٌ».

٧ قالوا لهُ: «فلماذا أوصَى موسى أنْ يُعطَى كِتابُ طَلاقٍ فتُطَلَّقُ؟».

٨ قالَ لهُمْ: «إنَّ موسى مِنْ أجلِ قَساوَةِ قُلوبكُمْ أذِنَ لكُمْ أنْ تُطَلِّقوا نِساءَكُمْ. ولكن مِنَ البَدءِ لم يَكُنْ هكذا.

٩ وأقولُ لكُمْ: إنَّ مَنْ طَلَّقَ امرأتَهُ إلّا بسَبَبِ الزِّنا وتَزَوَّجَ بأُخرَى يَزني، والّذي يتَزَوَّجُ بمُطَلَّقَةٍ يَزني».

١٠ قالَ لهُ تلاميذُهُ: «إنْ كانَ هكذا أمرُ الرَّجُلِ مع المَرأةِ، فلا يوافِقُ أنْ يتَزَوَّجَ!».

١١ فقالَ لهُمْ: «ليس الجميعُ يَقبَلونَ هذا الكلامَ بل الّذينَ أُعطيَ لهُم،

١٢ لأنَّهُ يوجَدُ خِصيانٌ وُلِدوا هكذا مِنْ بُطونِ أُمَّهاتِهِمْ، ويوجَدُ خِصيانٌ خَصاهُمُ النّاسُ، ويوجَدُ خِصيانٌ خَصَوْا أنفُسَهُمْ لأجلِ ملكوتِ السماواتِ. مَنِ استَطاعَ أنْ يَقبَلَ فليَقبَلْ».

يسوع يبارك الأطفال

١٣ حينَئذٍ قُدِّمَ إليهِ أولادٌ لكَيْ يَضَعَ يَدَيهِ علَيهِمْ ويُصَلّيَ، فانتَهَرَهُمُ التلاميذُ.

١٤ أمّا يَسوعُ فقالَ: «دَعوا الأولادَ يأتونَ إلَيَّ ولا تمنَعوهُم لأنَّ لمِثلِ هؤُلاءِ ملكوتَ السماواتِ».

١٥ فوَضَعَ يَدَيهِ علَيهِمْ، ومَضَى مِنْ هناكَ.

تأمل: الالتصاق 

إنجيل متى أصحاح ١٩: ١- ١٥

سأل الفريسيون الرب يسوع قائلين: هَلْ يَحِلُّ لِلرَّجُلِ أَنْ يُطَلِّقَ امْرَأَتَهُ لِكُلِّ سَبَبٍ؟ (ع ٣)  فقال لهم الرب يسوع: أن هذه العلاقة ثابتة منذ أن خلق الله آدم وحواء (ع ٤)، فقد خلق الله حواء من أحد أضلاع آدم (ع ٥). عندما يجمع الله، نفس وروح وجسد هذا الزوج وهذه الزوجة يصبحون واحدًا، ليس بعد اثنان.(ع ٦). هذه الوصية الأولى. أما الوصية الثانية: فهي أن لا يحدث طلاق إلا في حالة واحدة فقط وهي الزنا (ع ٩). فكيف يمكن أن نكون سبب في إتلاف هذا الالتصاق؟! تحت أي هدف، حتى وإن كان بغرض المساعدة، وبما أن الله هو من جمع، فليرجع إليه الزوجان حتى لا يكسرا عهدهما مع الله. فَالَّذِي جَمَعَهُ اللهُ لاَ يُفَرِّقُهُ إِنْسَانٌ. (ع ٦)

شارك الرسالة
العدد ٢٥: ١ إلى ٢٧: ٢٣

العدد ٢٥

موآب يعثر إسرائيل

١ وأقامَ إسرائيلُ في شِطّيمَ، وابتَدأ الشَّعبُ يَزنونَ مع بَناتِ موآبَ.

٢ فدَعَوْنَ الشَّعبَ إلَى ذَبائحِ آلِهَتِهِنَّ، فأكلَ الشَّعبُ وسَجَدوا لآلِهَتِهِنَّ.

٣ وتَعَلَّقَ إسرائيلُ ببَعلِ فغورَ. فحَميَ غَضَبُ الرَّبِّ علَى إسرائيلَ.

٤ فقالَ الرَّبُّ لموسى: «خُذْ جميعَ رؤوسِ الشَّعبِ وعَلِّقهُمْ للرَّبِّ مُقابِلَ الشَّمسِ، فيَرتَدَّ حُموُّ غَضَبِ الرَّبِّ عن إسرائيلَ».

٥ فقالَ موسى لقُضاةِ إسرائيلَ: «اقتُلوا كُلُّ واحِدٍ قَوْمَهُ المُتَعَلِّقينَ ببَعلِ فغورَ».


٦ وإذا رَجُلٌ مِنْ بَني إسرائيلَ جاءَ وقَدَّمَ إلَى إخوَتِهِ المِديانيَّةَ، أمامَ عَينَيْ موسى وأعيُنِ كُلِّ جَماعَةِ بَني إسرائيلَ، وهُم باكونَ لَدَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ.

٧ فلَمّا رأى ذلكَ فينحاسُ بنُ ألِعازارَ بنِ هارونَ الكاهِنِ، قامَ مِنْ وسَطِ الجَماعَةِ وأخَذَ رُمحًا بيَدِهِ،

٨ ودَخَلَ وراءَ الرَّجُلِ الإسرائيليِّ إلَى القُبَّةِ وطَعَنَ كِلَيهِما، الرَّجُلَ الإسرائيليَّ والمَرأةَ في بَطنِها. فامتَنَعَ الوَبأُ عن بَني إسرائيلَ.

٩ وكانَ الّذينَ ماتوا بالوَبإ أربَعَةً وعِشرينَ ألفًا.


١٠ فكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:

١١ «فينحاسُ بنُ ألِعازارَ بنِ هارونَ الكاهِنِ قد رَدَّ سخَطي عن بَني إسرائيلَ بكَوْنِهِ غارَ غَيرَتي في وسَطِهِمْ حتَّى لم أُفنِ بَني إسرائيلَ بغَيرَتي.

١٢ لذلكَ قُلْ: هأنَذا أُعطيهِ ميثاقي ميثاقَ السَّلامِ،

١٣ فيكونُ لهُ ولِنَسلِهِ مِنْ بَعدِهِ ميثاقَ كهَنوتٍ أبديٍّ، لأجلِ أنَّهُ غارَ للهِ وكفَّرَ عن بَني إسرائيلَ».

١٤ وكانَ اسمُ الرَّجُلِ الإسرائيليِّ المَقتول الّذي قُتِلَ مع المِديانيَّةِ، زِمريَ بنَ سالو، رَئيسَ بَيتِ أبٍ مِنَ الشِّمعونيّينَ.

١٥ واسمُ المَرأةِ المِديانيَّةِ المَقتولَةِ كُزبيَ بنتَ صورٍ، هو رَئيسُ قَبائلِ بَيتِ أبٍ في مِديانَ.


١٦ ثُمَّ كلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:

١٧ «ضايِقوا المِديانيّينَ واضرِبوهُم،

١٨ لأنَّهُمْ ضايَقوكُمْ بمَكايِدِهِمِ الّتي كادوكُمْ بها في أمرِ فغورَ وأمرِ كُزبي أُختِهِمْ بنتِ رَئيسٍ لمِديانَ، الّتي قُتِلَتْ يومَ الوَبإ بسَبَبِ فغورَ».


العدد ٢٦

الإحصاء الثاني

١ ثُمَّ بَعدَ الوَبإ كلَّمَ الرَّبُّ موسى وألِعازارَ بنَ هارونَ الكاهِنِ قائلًا:

٢ «خُذا عَدَدَ كُلِّ جَماعَةِ بَني إسرائيلَ، مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا حَسَبَ بُيوتِ آبائهِمْ، كُلِّ خارِجٍ للجُندِ في إسرائيلَ».

٣ فكلَّمَهُمْ موسى وألِعازارُ الكاهِنُ في عَرَباتِ موآبَ علَى أُردُنِّ أريحا قائلَينِ:

٤ «مِنِ ابنِ عِشرينَ سنَةً فصاعِدًا. كما أمَرَ الرَّبُّ موسى». وبَني إسرائيلَ الخارِجينَ مِنْ أرضِ مِصرَ:


٥ رأوبَينُ بكرُ إسرائيلَ، بَنو رأوبَينَ: لحَنوكَ عَشيرَةُ الحَنوكيّينَ. لفَلّو عَشيرَةُ الفَلّويّينَ.

٦ لحَصرونَ عَشيرَةُ الحَصرونيّينَ. لكَرمي عَشيرَةُ الكَرميّينَ.

٧ هذِهِ عَشائرُ الرّأوبَينيّينَ، وكانَ المَعدودونَ مِنهُمْ ثَلاثَةً وأربَعينَ ألفًا وسَبعَ مِئَةٍ وثلاثينَ.

٨ وابنُ فلّو أليآبُ.

٩ وبَنو أليآبَ: نَموئيلُ وداثانُ وأبيرامُ، وهُما داثانُ وأبيرامُ المَدعوّانِ مِنَ الجَماعَةِ اللَّذانِ خاصَما موسى وهارونَ في جَماعَةِ قورَحَ حينَ خاصَموا الرَّبَّ،

١٠ ففَتَحَتِ الأرضُ فاها وابتَلَعَتهُما مع قورَحَ حينَ ماتَ القَوْمُ بإحراقِ النّارِ، مِئَتَينِ وخَمسينَ رَجُلًا. فصاروا عِبرَةً.

١١ وأمّا بَنو قورَحَ فلم يَموتوا.


١٢ بَنو شِمعونَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ: لنَموئيلَ عَشيرَةُ النَّموئيليّينَ. ليامينَ عَشيرَةُ اليامينيّينَ. لياكينَ عَشيرَةُ الياكينيّينَ.

١٣ لزارَحَ عَشيرَةُ الزّارَحيّينَ. لشأولَ عَشيرَةُ الشّأوليّينَ.

١٤ هذِهِ عَشائرُ الشِّمعونيّينَ، اثنانِ وعِشرونَ ألفًا ومِئَتانِ.


١٥ بَنو جادَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ: لصِفونَ عَشيرَةُ الصِّفونيّينَ. لحَجّي عَشيرَةُ الحَجّيّينَ. لشوني عَشيرَةُ الشّونيّينَ.

١٦ لأُزني عَشيرَةُ الأُزنيّينَ. لعيري عَشيرَةُ العيريّينَ

١٧ لأرودَ عَشيرَةُ الأروديّينَ. لأرئيلي عَشيرَةُ الأرئيليّينَ.

١٨ هذِهِ عَشائرُ بَني جادَ حَسَبَ عَدَدِهِمْ، أربَعونَ ألفًا وخَمسُ مِئَةٍ.


١٩ اِبنا يَهوذا: عيرُ وأونانُ، وماتَ عيرُ وأونانُ في أرضِ كنعانَ.

٢٠ فكانَ بَنو يَهوذا حَسَبَ عَشائرِهِمْ: لشيلَةَ عَشيرَةُ الشّيليّينَ. ولِفارَصَ عَشيرَةُ الفارَصيّينَ. ولِزارَحَ عَشيرَةُ الزّارَحيّينَ.

٢١ وكانَ بَنو فارَصَ: لحَصرونَ عَشيرَةُ الحَصرونيّينَ. ولِحامولَ عَشيرَةُ الحاموليّينَ.

٢٢ هذِهِ عَشائرُ يَهوذا حَسَبَ عَدَدِهِمْ، سِتَّةٌ وسَبعونَ ألفًا وخَمسُ مِئَةٍ.


٢٣ بَنو يَسّاكَرَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ: لتولاعَ عَشيرَةُ التّولاعيّينَ. ولِفوَّةَ عَشيرَةُ الفوّيّينَ.

٢٤ ولياشوبَ عَشيرَةُ الياشوبيّينَ. ولِشِمرونَ عَشيرَةُ الشِّمرونيّينَ.

٢٥ هذِهِ عَشائرُ يَسّاكَرَ حَسَبَ عَدَدِهِمْ، أربَعَةٌ وسِتّونَ ألفًا وثَلاثُ مِئَةٍ.


٢٦ بَنو زَبولونَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ: لسارَدَ عَشيرَةُ السّارَديّينَ. ولإيلونَ عَشيرَةُ الإيلونيّينَ. ولياحِلئيلَ عَشيرَةُ الياحِلئيليّينَ.

٢٧ هذِهِ عَشائرُ الزَّبولونيّينَ حَسَبَ عَدَدِهِمْ، سِتّونَ ألفًا وخَمسُ مِئَةٍ.


٢٨ اِبنا يوسُفَ حَسَبَ عَشائرِهِما مَنَسَّى وأفرايِمُ.

٢٩ بَنو مَنَسَّى: لماكيرَ عَشيرَةُ الماكيريّينَ. وماكيرُ ولَدَ جِلعادَ. ولِجِلعادَ عَشيرَةُ الجِلعاديّينَ.

٣٠ هؤُلاءِ بَنو جِلعادَ: لإيعَزَرَ عَشيرَةُ الإيعَزَريّينَ. لحالَقَ عَشيرَةُ الحالَقيّينَ.

٣١ لأسريئيلَ عَشيرَةُ الأسريئيليّينَ. لشَكَمَ عَشيرَةُ الشَّكَميّينَ

٣٢ لشَميداعَ عَشيرَةُ الشَّميداعيّينَ. لحافَرَ عَشيرَةُ الحافَريّينَ.

٣٣ وأمّا صَلُفحادُ بنُ حافَرَ فلم يَكُنْ لهُ بَنونَ بل بَناتٌ. وأسماءُ بَناتِ صَلُفحادَ: مَحلَةُ ونوعَةُ وحُجلَةُ ومِلكَةُ وتِرصَةُ.

٣٤ هذِهِ عَشائرُ مَنَسَّى، والمَعدودونَ مِنهُمُ اثنانِ وخَمسونَ ألفًا وسَبعُ مِئَةٍ.


٣٥ وهؤُلاءِ بَنو أفرايِمَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ: لشوتالَحَ عَشيرَةُ الشّوتالَحيّينَ. لباكَرَ عَشيرَةُ الباكَريّينَ. لتاحَنَ عَشيرَةُ التّاحَنيّينَ.

٣٦ وهؤُلاءِ بَنو شوتالَحَ: لعيرانَ عَشيرَةُ العيرانيّينَ.

٣٧ هذِهِ عَشائرُ بَني أفرايِمَ حَسَبَ عَدَدِهِمِ، اثنانِ وثَلاثونَ ألفًا وخَمسُ مِئَةٍ. هؤُلاءِ بَنو يوسفَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ.


٣٨ بَنو بَنيامينَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ: لبالَعَ عَشيرَةُ البالَعيّينَ. لأشبيلَ عَشيرَةُ الأشبيليّينَ. لأحيرامَ عَشيرَةُ الأحيراميّينَ.

٣٩ لشَفوفامَ عَشيرَةُ الشَّفوفاميّينَ. لحوفامَ عَشيرَةُ الحوفاميّينَ.

٤٠ وكانَ ابنا بالَعَ: أردَ ونُعمانَ. لأردَ عَشيرَةُ الأرديّينَ، ولِنُعمانَ عَشيرَةُ النُّعمانيّينَ.

٤١ هؤُلاءِ بَنو بَنيامينَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ، والمَعدودونَ مِنهُمْ خَمسَةٌ وأربَعونَ ألفًا وسِتُّ مِئَةٍ.


٤٢ هؤُلاءِ بَنو دانَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ: لشوحامَ عَشيرَةُ الشّوحاميّينَ. هذِهِ قَبائلُ دانَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ.

٤٣ جميعُ عَشائرِ الشّوحاميّينَ حَسَبَ عَدَدِهِمْ، أربَعَةٌ وسِتّونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ.


٤٤ بَنو أشيرَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ: ليِمنَةَ عَشيرَةُ اليِمنيّينَ. ليِشوي عَشيرَةُ اليِشويّينَ. لبَريعَةَ عَشيرَةُ البَريعيّينَ.

٤٥ لبَني بَريعَةَ: لحابَرَ عَشيرَةُ الحابَريّينَ. لمَلكيئيلَ عَشيرَةُ المَلكيئيليّينَ.

٤٦ واسمُ ابنَةِ أشيرَ سارَحُ.

٤٧ هذِهِ عَشائرُ بَني أشيرَ حَسَبَ عَدَدِهِمْ، ثَلاثَةٌ وخَمسونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ.


٤٨ بَنو نَفتالي حَسَبَ عَشائرِهِمْ: لياحَصئيلَ عَشيرَةُ الياحَصئيليّينَ. لجوني عَشيرَةُ الجونيّينَ.

٤٩ ليِصِرَ عَشيرَةُ اليِصِريّينَ. لشِلّيمَ عَشيرَةُ الشِّلّيميّينَ.

٥٠ هذِهِ قَبائلُ نَفتالي حَسَبَ عَشائرِهِمْ، والمَعدودونَ مِنهُمْ خَمسَةٌ وأربَعونَ ألفًا وأربَعُ مِئَةٍ.

٥١ هؤُلاءِ المَعدودونَ مِنْ بَني إسرائيلَ سِتُّ مِئَةِ ألفٍ وألفٌ وسَبعُ مِئَةٍ وثَلاثونَ.


٥٢ ثُمَّ كلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:

٥٣ «لهؤُلاءِ تُقسَمُ الأرضُ نَصيبًا علَى عَدَدِ الأسماءِ.

٥٤ الكَثيرُ تُكَثِّرُ لهُ نَصيبَهُ، والقَليلُ تُقَلِّلُ لهُ نَصيبَهُ. كُلُّ واحِدٍ حَسَبَ المَعدودينَ مِنهُ يُعطَى نَصيبَهُ.

٥٥ إنَّما بالقُرعَةِ تُقسَمُ الأرضُ. حَسَبَ أسماءِ أسباطِ آبائهِمْ يَملِكونَ.

٥٦ حَسَبَ القُرعَةِ يُقسَمُ نَصيبُهُمْ بَينَ كثيرٍ وقَليلٍ».


٥٧ وهؤُلاءِ المَعدودونَ مِنَ اللاويّينَ حَسَبَ عَشائرِهِمْ: لجِرشونَ عَشيرَةُ الجِرشونيّينَ. لقَهاتَ عَشيرَةُ القَهاتيّينَ. لمَراري عَشيرَةُ المَراريّينَ.

٥٨ هذِهِ عَشائرُ لاوي: عَشيرَةُ اللِّبنيّينَ وعَشيرَةُ الحَبرونيّينَ وعَشيرَةُ المَحليّينَ وعَشيرَةُ الموشيّينَ وعَشيرَةُ القورَحيّينَ. وأمّا قَهاتُ فوَلَدَ عَمرامَ.

٥٩ واسمُ امرأةِ عَمرامَ يوكابَدُ بنتُ لاوي الّتي وُلِدَتْ للاوي في مِصرَ، فوَلَدَتْ لعَمرامَ هارونَ وموسى ومَريَمَ أُختَهُما.

٦٠ ولِهارونَ وُلِدَ نادابُ وأبيهو وألِعازارُ وإيثامارُ.

٦١ وأمّا نادابُ وأبيهو فماتا عندما قَرَّبا نارًا غَريبَةً أمامَ الرَّبِّ.

٦٢ وكانَ المَعدودونَ مِنهُمْ ثَلاثَةً وعِشرينَ ألفًا، كُلَّ ذَكَرٍ مِنِ ابنِ شَهرٍ فصاعِدًا. لأنَّهُمْ لم يُعَدّوا بَينَ بَني إسرائيلَ، إذ لم يُعطَ لهُمْ نَصيبٌ بَينَ بَني إسرائيلَ.


٦٣ هؤُلاءِ هُمُ الّذينَ عَدَّهُمْ موسى وألِعازارُ الكاهِنُ حينَ عَدّا بَني إسرائيلَ في عَرَباتِ موآبَ علَى أُردُنِّ أريحا.

٦٤ وفي هؤُلاءِ لم يَكُنْ إنسانٌ مِنَ الّذينَ عَدَّهُمْ موسى وهارونُ الكاهِنُ حينَ عَدّا بَني إسرائيلَ في بَرّيَّةِ سيناءَ،

٦٥ لأنَّ الرَّبَّ قالَ لهُمْ إنهُم يَموتونَ في البَرّيَّةِ، فلم يَبقَ مِنهُمْ إنسانٌ إلا كالِبُ بنُ يَفُنَّةَ ويَشوعُ بنُ نونَ.


العدد ٢٧

بنات صلفحاد

١ فتقَدَّمَتْ بَناتُ صَلُفحادَ بنِ حافَرَ بنِ جِلعادَ بنِ ماكيرَ بنِ مَنَسَّى، مِنْ عَشائرِ مَنَسَّى بنِ يوسُفَ. وهذِهِ أسماءُ بَناتِهِ: مَحلَةُ ونوعَةُ وحُجلَةُ ومِلكَةُ وتِرصَةُ.

٢ ووقَفنَ أمامَ موسى وألِعازارَ الكاهِنِ وأمامَ الرّؤَساءِ وكُلِّ الجَماعَةِ لَدَى بابِ خَيمَةِ الِاجتِماعِ قائلاتٍ:

٣ «أبونا ماتَ في البَرّيَّةِ، ولَمْ يَكُنْ في القَوْمِ الّذينَ اجتَمَعوا علَى الرَّبِّ في جَماعَةِ قورَحَ، بل بخَطيَّتِهِ ماتَ ولَمْ يَكُنْ لهُ بَنونَ.

٤ لماذا يُحذَفُ اسمُ أبينا مِنْ بَينِ عَشيرَتِهِ لأنَّهُ ليس لهُ ابنٌ؟ أعطِنا مُلكًا بَينَ إخوةِ أبينا».

٥ فقَدَّمَ موسى دَعواهُنَّ أمامَ الرَّبِّ.


٦ فكلَّمَ الرَّبُّ موسى قائلًا:

٧ «بحَقٍّ تكلَّمَتْ بَناتُ صَلُفحادَ، فتُعطيهِنَّ مُلكَ نَصيبٍ بَينَ إخوَةِ أبيهنَّ، وتَنقُلُ نَصيبَ أبيهِنَّ إليهِنَّ.

٨ وتُكلِّمُ بَني إسرائيلَ قائلًا: أيُّما رَجُلٍ ماتَ وليس لهُ ابنٌ، تنقُلونَ مُلكَهُ إلَى ابنَتِهِ.

٩ وإنْ لم تكُنْ لهُ ابنَةٌ، تُعطوا مُلكَهُ لإخوَتِهِ.

١٠ وإنْ لم يَكُنْ لهُ إخوَةٌ، تُعطوا مُلكَهُ لإخوَةِ أبيهِ.

١١ وإنْ لم يَكُنْ لأبيهِ إخوَةٌ، تُعطوا مُلكَهُ لنَسيبِهِ الأقرَبِ إليهِ مِنْ عَشيرَتِهِ فيَرِثُهُ». فصارَتْ لبَني إسرائيلَ فريضَةَ قَضاءٍ، كما أمَرَ الرَّبُّ موسى.

يشوع يخلف موسى

١٢ وقالَ الرَّبُّ لموسى: «اصعَدْ إلَى جَبَلِ عَباريمَ هذا وانظُرِ الأرضَ الّتي أعطَيتُ بَني إسرائيلَ.

١٣ ومَتَى نَظَرتَها، تُضَمُّ إلَى قَوْمِكَ أنتَ أيضًا كما ضُمَّ هارونُ أخوكَ.

١٤ لأنَّكُما في بَرّيَّةِ صينَ، عِندَ مُخاصَمَةِ الجَماعَةِ، عَصَيتُما قَوْلي أنْ تُقَدِّساني بالماءِ أمامَ أعيُنِهِمْ». ذلكَ ماءُ مَريبَةِ قادَشَ في بَرّيَّةِ صينَ.

١٥ فكلَّمَ موسى الرَّبَّ قائلًا:

١٦ «ليوَكِّلِ الرَّبُّ إلهُ أرواحِ جميعِ البَشَرِ رَجُلًا علَى الجَماعَةِ،

١٧ يَخرُجُ أمامَهُمْ ويَدخُلُ أمامَهُمْ ويُخرِجُهُمْ ويُدخِلُهُمْ، لكَيلا تكونَ جَماعَةُ الرَّبِّ كالغَنَمِ الّتي لا راعيَ لها».

١٨ فقالَ الرَّبُّ لموسى: «خُذْ يَشوعَ بنَ نونَ، رَجُلًا فيهِ روحٌ، وضَعْ يَدَكَ علَيهِ،

١٩ وأوقِفهُ قُدّامَ ألِعازارَ الكاهِنِ وقُدّامَ كُلِّ الجَماعَةِ، وأوصِهِ أمامَ أعيُنِهِمْ.

٢٠ واجعَلْ مِنْ هَيبَتِكَ علَيهِ لكَيْ يَسمَعَ لهُ كُلُّ جَماعَةِ بَني إسرائيلَ،

٢١ فيَقِفَ أمامَ ألِعازارَ الكاهِنِ فيَسألُ لهُ بقَضاءِ الأوريمِ أمامَ الرَّبِّ. حَسَبَ قَوْلِهِ يَخرُجونَ، وحَسَبَ قَوْلِهِ يَدخُلونَ، هو وكُلُّ بَني إسرائيلَ معهُ، كُلُّ الجَماعَةِ».

٢٢ ففَعَلَ موسى كما أمَرَهُ الرَّبُّ. أخَذَ يَشوعَ وأوقَفَهُ قُدّامَ ألِعازارَ الكاهِنِ وقُدّامَ كُلِّ الجَماعَةِ،

٢٣ ووضَعَ يَدَيهِ علَيهِ وأوصاهُ كما تكلَّمَ الرَّبُّ عن يَدِ موسى.

نشيد الأنشاد ٦: ٤ إلى ٨: ٤

نشيد الأنشاد ٦

العريس

٤ أنتِ جَميلَةٌ يا حَبيبَتي كتِرصَةَ، حَسَنَةٌ كأورُشَليمَ، مُرهِبَةٌ كجَيشٍ بألويَةٍ.

٥ حَوِّلي عَنّي عَينَيكِ فإنَّهُما قد غَلَبَتاني. شَعرُكِ كقَطيعِ المَعزِ الرّابِضِ في جِلعادَ.

٦ أسنانُكِ كقَطيعِ نِعاجٍ صادِرةٍ مِنَ الغَسلِ، اللَّواتي كُلُّ واحِدَةٍ مُتئمٌ وليس فيها عَقيمٌ.

٧ كفِلقَةِ رُمّانَةٍ خَدُّكِ تحتَ نَقابِكِ.

٨ هُنَّ سِتّونَ مَلِكَةً وثَمانونَ سُرّيَّةً وعَذارَى بلا عَدَدٍ.

٩ واحِدَةٌ هي حَمامَتي كامِلَتي. الوَحيدَةُ لأُمِّها هي. عَقيلَةُ والِدَتِها هي. رأتها البَناتُ فطَوَّبنَها. المَلِكاتُ والسَّراريُّ فمَدَحنَها.

الأصدقاء

١٠ مَنْ هي المُشرِفَةُ مِثلَ الصّباحِ، جَميلَةٌ كالقَمَرِ، طاهِرَةٌ كالشَّمسِ، مُرهِبَةٌ كجَيشٍ بألويَةٍ؟

العريس

١١ نَزَلتُ إلَى جَنَّةِ الجَوْزِ لأنظُرَ إلَى خُضَرِ الوادي، ولأنظُرَ: هل أقعَلَ الكَرمُ؟ هل نَوَّرَ الرُّمّانُ؟

١٢ فلم أشعُرْ إلّا وقَدْ جَعَلَتني نَفسي بَينَ مَركَباتِ قَوْمِ شَريفٍ.

الأصدقاء

١٣ اِرجِعي، ارجِعي يا شولَمّيثُ. ارجِعي، ارجِعي فنَنظُرَ إلَيكِ. ماذا ترَوْنَ في شولَمّيثَ، مِثلَ رَقصِ صَفَّينِ؟


نشيد الأنشاد ٧


١ ما أجمَلَ رِجلَيكِ بالنَّعلَينِ يا بنتَ الكَريمِ! دَوائرُ فخذَيكِ مِثلُ الحَليِّ، صَنعَةِ يَدَيْ صَنّاعٍ.

٢ سُرَّتُكِ كأسٌ مُدَوَّرَةٌ، لا يُعوِزُها شَرابٌ مَمزوجٌ. بَطنُكِ صُبرَةُ حِنطَةٍ مُسَيَّجَةٌ بالسَّوْسَنِ.

٣ ثَدياكِ كخَشفَتَينِ، توأمَيْ ظَبيَةٍ.

٤ عُنُقُكِ كبُرجٍ مِنْ عاجٍ. عَيناكِ كالبِرَكِ في حَشبونَ عِندَ بابِ بَثِّ رَبّيمَ. أنفُكِ كبُرجِ لُبنانَ النّاظِرِ تُجاهَ دِمَشقَ.

٥ رأسُكِ علَيكِ مِثلُ الكَرمَلِ، وشَعرُ رأسِكِ كأُرجوانٍ. مَلِكٌ قد أُسِرَ بالخُصَلِ.

٦ ما أجمَلكِ وما أحلاكِ أيَّتُها الحَبيبَةُ باللَّذّاتِ!

٧ قامَتُكِ هذِهِ شَبيهَةٌ بالنَّخلَةِ، وثَدياكِ بالعَناقيدِ.

٨ قُلتُ: «إنّي أصعَدُ إلَى النَّخلَةِ وأُمسِكُ بعُذوقِها». وتَكونُ ثَدياكِ كعَناقيدِ الكَرمِ، ورائحَةُ أنفِكِ كالتُّفّاحِ،

٩ وحَنَكُكِ كأجوَدِ الخمرِ. لحَبيبي السّائغَةُ المُرَقرِقَةُ السّائحَةُ علَى شِفاهِ النّائمينَ.


١٠ أنا لحَبيبي، وإلَيَّ اشتياقُهُ.

١١ تعالَ يا حَبيبي لنَخرُجْ إلَى الحَقلِ، ولنَبِتْ في القرَى.

١٢ لنُبَكِّرَنَّ إلَى الكُرومِ، لنَنظُرَ: هل أزهَرَ الكَرمُ؟ هل تفَتَّحَ القُعالُ؟ هل نَوَّرَ الرُّمّانُ؟ هنالِكَ أُعطيكَ حُبّي.

١٣ اللُّفّاحُ يَفوحُ رائحَةً، وعِندَ أبوابِنا كُلُّ النَّفائسِ مِنْ جديدَةٍ وقَديمَةٍ، ذَخَرتُها لكَ يا حَبيبي.


نشيد الأنشاد ٨


١ لَيتَكَ كأخٍ لي الرّاضِعِ ثَديَيْ أُمّي، فأجِدَكَ في الخارِجِ وأُقَبِّلكَ ولا يُخزونَني.

٢ وأقودُكَ وأدخُلُ بكَ بَيتَ أُمّي، وهي تُعَلِّمُني، فأسقيكَ مِنَ الخمرِ المَمزوجَةِ مِنْ سُلافِ رُمّاني.

٣ شِمالُهُ تحتَ رأسي، ويَمينُهُ تُعانِقُني.

٤ أُحَلِّفُكُنَّ يا بَناتِ أورُشَليمَ ألّا تُيَقِّظنَ ولا تُنَبِّهنَ الحَبيبَ حتَّى يَشاءَ.

نهاية قراءات يوم 90
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة