الرسائل اليومية

تأمل: تجارب المسيح

متى ٤: ١ - ٢٥

جُرب المسيح من إبليس لمدة أربعين يومًا في البرية تجارب متنوعة، لم يذكر الكتاب عنها شيئًا (مرقس ١: ١٣)، وبالتأكيد انتصر فيها الرب كلها. وفي نهاية الأربعين يومًا، قدم له العدو ثلاث تجارب أبقاها للنهاية، لأنها أصعب نوعيات التجارب.

في نهاية الأربعين يومًا، يقول الكتاب: "جاع أخيرًا" وهكذا جاء إليه العدو وهو في قمة الجوع، وما أصعب التجارب التي تأتي في وقت الاحتياج! جربه في سداد احتياجه من خارج المشيئة الإلهية بتحويل الحجارة خبزًا، مشككًا في اعتناء الآب به. وكأنه يقول له: "أنت لم تسرق من أحد، لن تضر أحدًا، استخدم إمكانياتك في تسديد احتياجاتك!"، لكنه رفض، مستخدمًا عبارات من المكتوب مقتضبة، لكنها كافية لإفحام العدو. وعندما جربه بأن يعمل مظاهر خلابة بأن يطرح نفسه لأسفل ليبهر الناظرين، لم يقبل تجربة الرب إلهه. وكذلك عندما جربه بأن يأخذ المُلك والممالك من إبليس، وبدون احتياج لأن يمر على الصليب، رفض النجاح الرخيص.

في التجربة الأولى نرى شهوة الجسد والثانية تعظم المعيشة والثالثة شهوة العيون وهذا هو العالم في صوره المتنوعة. لكن الرب قد غلب العالم، فكان جديرًا به بأن يقول للتلاميذ: "لكن ثقوا أنا قد غلبت العالم" (يوحنا ١٦: ٣٣).

شارك الرسالة

تأمل: معمودية المسيح

متى ٣: ١ - ١٧

كان يوحنا يُعمِّد بمعمودية التوبة، وهذه تختلف تمامًا عن المعمودية المسيحية. ومعمودية يوحنا للتوبة لا تتناسب مع شخصية المسيح التي تبرهنت قداستها بشهادة الأعداء قبل الأحباء، لكن كانت المفأجاة ليوحنا أن الرب يسوع كان في صفوف التائبين ليعتمد، وهو غير محتاج للتوبة! فأمام اعتراض يوحنا المعمدان الوجيه كان رد الرب عليه: "اسمح الآن. ينبغي لنا أن نُكمل كل بر". ومع أنه أعظم من المعمدان، لكنه تحلى بالذوقيات عند الرد عليه.

في المعمودية نجد شهادة من الآب في السماء أنه الابن الحبيب الذي يسٍرّ، وهي شهادة دامغة على رضى السماء عن السنوات الثلاثين المجهولة في حياة الرب. فهي مجهولة عندنا، لأن الوحي لم يذكر عنها شيئًا سوى موقف واحد في سن الثانية عشرة، لكنها لم تكن مجهولة عند السماء.

وفي المعمودية نزل الروح القدس عليه في هيئة مرئية كحمامة. فهو كأقنوم الابن لم يفارق أقنومي الآب والروح القدس لحظة، لكن كالإنسان يسوع المسيح كان يحتاج لأن يحل عليه الروح القدس (إشعياء ١١: ٢). وبعد هذا الموقف يرد القول: "وكان يسوع يُقتاد بالروح في البرية" (لوقا ٤: ١)، ليعطينا المثال الكامل في أهمية أن الروح يعمل بنا ومعنا.

شارك الرسالة

تأمل: فرح عظيم جدًا 
متى ٢


من الأمور المشجعة ونحن نقرأ قصة ميلاد الرب يسوع في متى أصحاحي ١ و٢، أن الأنبياء قديمًا تنبأوا بكل التفاصيل بكل دقة في العهد القديم. فتتكرر كثيرًا "كي يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ". ميلاده العذراوي واسمه "عمانوئيل" مذكورين في إشعياء ٧: ١٤؛ ومكان ميلاده ذُكر في ميخا ٥: ٢؛ وهروبه إلى مصر ذُكر في هوشع ١١: ١، ومقتل أطفال بيت لحم ذُكر في إرميا ٣١: ١٥. ولكن العجيب أن رؤساء الكهنة والكتبة العارفين بكل النبوات لم يكترثوا بالبحث عن الرب. أما المجوس، الذين من المشرق، والذين لم تكن لهم نبوات العهد القديم، فسافروا أميالًا كثيرة، وقضوا أيامًا طويلة في الصحراء ليأتوا ويسجدوا للرب. من المؤثر أن نقرأ كيف أن المجوس عندما رأوا النجم وعرفوا مكان الرب "فَرِحُوا فَرَحًا عَظِيمًا جِدًّا." ولما أتوا إلى الصبي، خرّوا وسجدوا. ثم فتحوا كنوزهم وقدموا هداياهم. ما موقفك من الرب؟ هل تشعر بفرح عظيم جدًا عندما تكون في شركة معه؟ يا رب، ساعدنى أن أستمتع بالشركة معك، وأسجد لك، وأقدم لك أغلى ما عندي كما فعل المجوس. 

شارك الرسالة

شارك الرسالة