الرسائل اليومية

تأمل: الإعلان الأخير

عبرانيين ١

من خلال قراءتنا للعهد القديم، نرى كيف كان الله يُكلم البشر بواسطة الأنبياء، من خلال أشكال وطرق متعددة، في حلم أو في رؤية أو بواسطة ملاك من السماء.

تحدث إليهم بدءًا من سفر التكوين من خلال الخليقة وعظمتها، السقوط والطوفان، ثم من خلال الآباء إبراهيم وإسحق ويعقوب، ثم قصة موسى والخروج والشريعة، ثم بأشعار داود وأمثال سليمان، ورسائل الأنبياء المتتالية، لنرى كيف كانت هذه الرسائل محددة ومتدرجة، لتُهيئ الفكر البشري لاستقبال ذروة الإعلان الإلهي واكتماله من خلال الكلمة المتجسد (ع ٢)، الخالق لكل العالمين (ع ١٠،٢)، جوهر الله ومجده (ع ٣)، مخلص العالم (ع ٣)، ليكتمل في الرب يسوع المسيح الإعلان الإلهي للبشر. يا له من امتياز عظيم أن نحيا في معرفة السيد المسيح، من خلال كلمته المقدسة التي تشهد له (يوحنا ٣٩:٥).

يا مخلصي أشكرك لأنك أعلنت لنا بتجسدك عن جوهر الله وبهاءه. ضع في قلبي اشتياق دائم لكلمتك المقدسة، فأعرفك وأتمسك بتعليمك. آمين

شارك الرسالة

تأمل: حكمة الله
أمثال ٤


يتحدث الأصحاح الرابع من سفر الأمثال عن نصائح ووصايا من الأب إلى ابنه، وينقسم الأصحاح إلى ثلاثة أقسام. أولًا، الأعداد ١-٩، وتتحدث عن مكافآت اتَباع الحكمة. وثانيًا، الأعداد ١٠-١٩، وتتحدث عن تحذيرات من طريق الأشرار، المحتقرين الحكمة والأدب. ثالثًا، الأعداد ٢٠-٢٧، وفيه يعود الأب ليؤكد على أهمية اتباع الحكمة والفهم، والنتائج الطيبة التي يجنيها الابن من وراء ذلك.
لكن ما هي الحكمة؟ يشرح سفر الأمثال معنى الحكمة بأنها: مخافة الرب (أمثال ١: ٧)، ومعرفة الله القدوس (أمثال ٣٠: ٣)، ومعرفة طريق الرب (أمثال ٢: ١٠؛ ٥: ١)، وهي الاستقامة والحيدان عن الشر (أمثال ٤: ١١)، وتنفيذ كلام الرب ووصاياه (أمثال ٤: ٥). كما أن العهد الجديد يعلن لنا أن المسيح هو حكمة الله. وقد أعطى لنا الله حكمته يسوع المسيح ليصير لنا برًا وقداسة وفداء (كورنثوس الأولى ١: ٢٤، ٣٠). فكما أن الحكمة في سفر الأمثال هي أهم من كل المقتنيات (ع٧)، وتهب الحياة والسلام والمجد (ع ٤، ٨-٩، ٢٢)؛ كذلك المسيح أيضًا، الذي هو حكمة الله المتجسدة، الذي وهب لنا بدمه الثمين الحياة الأبدية والهناء والسلام والسعادة. له المجد لأبد الآبدين.

شارك الرسالة

تأمل: ليس الحي بين الأموات 

لوقا ٢٤: ١-١٢ 

هذا الجزء من كلمة الله يسجّل لنا أعظم حدث في التاريخ، وهو قيامة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح. الذي بقيامته أعلن أن الآب قد قَبِل ذبيحته البديلة عنا، وغلب الموت، وأنهى سلطانه على المؤمنين به؛ فأصبح لنا رجاء حي بقيامة المسيح من بين الأموات. 

نرى في هذا المشهد حب شديد للسيد المسيح، تمثل في لهفة هؤلاء النساء لأن يكرمن جسده، في الصباح الباكر، بالحنوط والأطياب. لكن هيهات أن يعمل الفساد في جسد ربنا يسوع، فالكتاب يقول: "أنَّكَ لن تترُكَ نَفسي في الهاويَةِ. لن تدَعَ تقيَّكَ يَرَى فسادًا" (مزمور ١٦: ١٠). 

نرى أيضًا في هذا المشهد الحيرة والتعجب. أولًا مع النساء، عندما دخلن القبر ولم يجدن جسد الرب يسوع (ع ٣-٤). ثانيًا مع بطرس، عندما دخل القبر ووجد الأكفان موضوعة دون جسد المسيح (ع ١٢). وفي كلتا الحالتين، يرجع سبب الحيرة والدهشة إلى عدم تذكر كلام الرب يسوع الذي قاله عدة مرات (ع ٦-٧). وذلك ربما لأنهم لم يصدقوا هذا الكلام من البداية، أو لم يفهموه، أو لم يقبلوه لشدة تعلقهم بالسيد. بحثوا عنه بين الأموات، ولم يعلموا أنه قام ناقضًا أوجاع الموت، إذ لم يستطع الموت أن يحكم قبضته على رب الحياة (أعمال الرسل ٢: ٢٤). فالمسيح قام، بالحقيقة قام!

شارك الرسالة

تأمل: رأس الحكمة 

أمثال ١ 

‏ العديد من المفسرين يعتبرون العدد السابع من هذا الأصحاح شعارًا لكل السفر، أو الفكرة المحورية التي يدور حولها. وتعتبر الآية أول قول حكيم في السفر، حيث تتكون من شطرتين متقابلين، وهو البناء الشعري النموذجي في كل السفر للأقوال الحكيمة. وقد تكرر هذا العدد في أمثال ٩: ١٠ و١٥: ٣٣؛ وخارج السفر في أيوب ٢٨: ٢٨ ومزمور ١١١: ١٠. 

هذا العدد يربط بين المعرفة والحكمة ومخافة الرب من جهة، وبين الجهل واحتقار الحكمة وعدم مخافة الرب من جهة أخرى. وعبارة "رأس المعرفة" تعني أمرين، إما بداية المعرفة أو أهم عنصر في المعرفة. فيكون معنى الآية: مخافة الرب هي بداية المعرفة والحكمة؛ أو إن أهم عنصر في المعرفة والحكمة هو مخافة الرب. وعلى النقيض من ذلك، فإن الجهلاء، الذين لا يخافون الرب، يحتقرون الحكمة والمعرفة. 

يقول الرسول يعقوب في هذا الصدد: 

وإنَّما إنْ كانَ أحَدُكُمْ تُعوِزُهُ حِكمَةٌ، فليَطلُبْ مِنَ اللهِ الّذي يُعطي الجميعَ بسَخاءٍ ولا يُعَيِّرُ، فسيُعطَى لهُ... ولكن إنْ كانَ لكُمْ غَيرَةٌ مُرَّةٌ وتَحَزُّبٌ في قُلوبكُمْ، فلا تفتَخِروا وتَكذِبوا علَى الحَقِّ. لَيسَتْ هذِهِ الحِكمَةُ نازِلَةً مِنْ فوقُ، بل هي أرضيَّةٌ نَفسانيَّةٌ شَيطانيَّةٌ. لأنَّهُ حَيثُ الغَيرَةُ والتَّحَزُّبُ، هناكَ التَّشويشُ وكُلُّ أمرٍ رَديءٍ. وأمّا الحِكمَةُ الّتي مِنْ فوقُ فهي أوَّلًا طاهِرَةٌ، ثُمَّ مُسالِمَةٌ، مُتَرَفِّقَةٌ، مُذعِنَةٌ، مَملوَّةٌ رَحمَةً وأثمارًا صالِحَةً، عَديمَةُ الرَّيبِ والرّياءِ (يعقوب ١: ٥؛ ٣: ١٤-١٧). 

شارك الرسالة