متى ٢٧: ١ - ٣١

متى ٢٧

يهوذا يشنق نفسه

١ ولَمّا كانَ الصّباحُ تشاوَرَ جميعُ رؤَساءِ الكهنةِ وشُيوخُ الشَّعبِ علَى يَسوعَ حتَّى يَقتُلوهُ،

٢ فأوثَقوهُ ومَضَوْا بهِ ودَفَعوهُ إلَى بيلاطُسَ البُنطيِّ الوالي.


٣ حينَئذٍ لَمّا رأى يَهوذا الّذي أسلَمَهُ أنَّهُ قد دينَ، نَدِمَ ورَدَّ الثَّلاثينَ مِنَ الفِضَّةِ إلَى رؤَساءِ الكهنةِ والشُّيوخِ

٤ قائلًا: «قد أخطأتُ إذ سلَّمتُ دَمًا بَريئًا». فقالوا: «ماذا علَينا؟ أنتَ أبصِرْ!».

٥ فطَرَحَ الفِضَّةَ في الهَيكلِ وانصَرَفَ، ثُمَّ مَضَى وخَنَقَ نَفسَهُ.

٦ فأخَذَ رؤَساءُ الكهنةِ الفِضَّةَ وقالوا: «لا يَحِلُّ أنْ نُلقيَها في الخِزانَةِ لأنَّها ثَمَنُ دَمٍ».

٧ فتشاوَروا واشتَرَوْا بها حَقلَ الفَخّاريِّ مَقبَرَةً للغُرَباءِ.

٨ لهذا سُمّيَ ذلكَ الحَقلُ «حَقلَ الدَّمِ» إلَى هذا اليومِ.

٩ حينَئذٍ تمَّ ما قيلَ بإرميا النَّبيِّ القائلِ: «وأخَذوا الثَّلاثينَ مِنَ الفِضَّةِ، ثَمَنَ المُثَمَّنِ الّذي ثَمَّنوهُ مِنْ بَني إسرائيلَ،

١٠ وأعطَوْها عن حَقلِ الفَخّاريِّ، كما أمَرَني الرَّبُّ».

أمام بيلاطس

١١ فوَقَفَ يَسوعُ أمامَ الوالي. فسألهُ الوالي قائلًا: «أأنتَ مَلِكُ اليَهودِ؟». فقالَ لهُ يَسوعُ: «أنتَ تقولُ».

١٢ وبَينَما كانَ رؤَساءُ الكهنةِ والشُّيوخُ يَشتَكونَ علَيهِ لم يُجِبْ بشَيءٍ.

١٣ فقالَ لهُ بيلاطُسُ: «أما تسمَعُ كمْ يَشهَدونَ علَيكَ؟».

١٤ فلم يُجِبهُ ولا عن كلِمَةٍ واحِدَةٍ، حتَّى تعَجَّبَ الوالي جِدًّا.


١٥ وكانَ الوالي مُعتادًا في العيدِ أنْ يُطلِقَ للجَمعِ أسيرًا واحِدًا، مَنْ أرادوهُ.

١٦ وكانَ لهُمْ حينَئذٍ أسيرٌ مَشهورٌ يُسَمَّى باراباسَ.

١٧ ففيما هُم مُجتَمِعونَ قالَ لهُمْ بيلاطُسُ: «مَنْ تُريدونَ أنْ أُطلِقَ لكُم؟ باراباسَ أم يَسوعَ الّذي يُدعَى المَسيحَ؟».

١٨ لأنَّهُ عَلِمَ أنهُم أسلَموهُ حَسَدًا.

١٩ وإذ كانَ جالِسًا علَى كُرسيِّ الوِلايَةِ أرسَلَتْ إليهِ امرأتُهُ قائلَةً: «إيّاكَ وذلكَ البارَّ، لأنّي تألَّمتُ اليومَ كثيرًا في حُلمٍ مِنْ أجلِهِ».

٢٠ ولكن رؤَساءَ الكهنةِ والشُّيوخَ حَرَّضوا الجُموعَ علَى أنْ يَطلُبوا باراباسَ ويُهلِكوا يَسوعَ.

٢١ فأجابَ الوالي وقالَ لهُمْ: «مَنْ مِنْ الِاثنَينِ تُريدونَ أنْ أُطلِقَ لكُم؟». فقالوا: «باراباسَ!».

٢٢ قالَ لهُمْ بيلاطُسُ: «فماذا أفعَلُ بيَسوعَ الّذي يُدعَى المَسيحَ؟». قالَ لهُ الجميعُ: «ليُصلَبْ!».

٢٣ فقالَ الوالي: «وأيَّ شَرٍّ عَمِلَ؟». فكانوا يَزدادونَ صُراخًا قائلينَ: «ليُصلَبْ!».

٢٤ فلَمّا رأى بيلاطُسُ أنَّهُ لا يَنفَعُ شَيئًا، بل بالحَريِّ يَحدُثُ شَغَبٌ، أخَذَ ماءً وغَسَلَ يَدَيهِ قُدّامَ الجَمعِ قائلًا: «إنّي بَريءٌ مِنْ دَمِ هذا البارِّ! أبصِروا أنتُمْ!».

٢٥ فأجابَ جميعُ الشَّعبِ وقالوا: «دَمُهُ علَينا وعلَى أولادِنا».

٢٦ حينَئذٍ أطلَقَ لهُمْ باراباسَ، وأمّا يَسوعُ فجَلَدَهُ وأسلَمَهُ ليُصلَبَ.

استهزاء الجنود

٢٧ فأخَذَ عَسكَرُ الوالي يَسوعَ إلَى دارِ الوِلايَةِ وجَمَعوا علَيهِ كُلَّ الكَتيبَةِ،

٢٨ فعَرَّوْهُ وألبَسوهُ رِداءً قِرمِزيًّا،

٢٩ وضَفَروا إكليلًا مِنْ شَوْكٍ ووضَعوهُ علَى رأسِهِ، وقَصَبَةً في يَمينِهِ. وكانوا يَجثونَ قُدّامَهُ ويَستَهزِئونَ بهِ قائلينَ: «السَّلامُ يا مَلِكَ اليَهودِ!».

٣٠ وبَصَقوا علَيهِ، وأخَذوا القَصَبَةَ وضَرَبوهُ علَى رأسِهِ.

٣١ وبَعدَ ما استَهزأوا بهِ، نَزَعوا عنهُ الرِّداءَ وألبَسوهُ ثيابَهُ، ومَضَوْا بهِ للصَّلبِ.

تأمل: أخطأت!
متى ٢٧: ١-٣١


"قد أخطأتُ إذ سلَّمتُ دَمًا بَريئًا" (ع ٤).
قال يهوذا هذه العبارة وهو تحت تأثير الشعور بالذنب، لأنه خان العِشرة، ورفع عقبه على من وثق به وأحبه (مزمور ٤١: ٩). وهي شهادة قوية عن بر المسيح، فكان من الممكن أن يقول أية ادعاءات تبرر فعلته ليهدئ ضميره الهائج. لكنه يعلم أنه لا توجد في المسيح عيوب، بل فيه كل البر.
وهذه الشهادة واحدة من شهادات الكثيرين للرب. فلقد شهد عن بر المسيح الغرباء والأعداء قبل الأحباء، مثل: بيلاطس الذي قال: "إنّي بَريءٌ مِنْ دَمِ هذا البارِّ!" (ع ٢٤)، وزوجة بيلاطس إذ قالت لزوجها: "إيّاكَ وذلكَ البارَّ" (ع ١٩)، وقائد المائة عندما قال: "بالحَقيقَةِ كانَ هذا الإنسانُ بارًّا!" (لوقا ٢٣: ٤٧).
للأسف، لا تنم عادة كلمة "أخطأتُ" عن توبة، فلقد قالها فرعون، وبدلاً من أن يصلى طالبًا التوبة، قال لموسى وهارون أن يصليا عنه (خروج ٩: ٢٧-٢٨). وهنا يهوذا يقول: "أخطأتُ،" وفي يأس مضى وشنق نفسه. فالتوبة إذًا ليست اعترافًا بالخطأ فقط، لكنها تغيير الاتجاه والرجوع إلى الرب بكل القلب.

شارك الرسالة
التثنية ٢٥: ١ إلى ٢٧: ٢٦

التثنية ٢٥


١ «إذا كانتْ خُصومَةٌ بَينَ أُناسٍ وتَقَدَّموا إلَى القَضاءِ ليَقضيَ القُضاةُ بَينَهُمْ، فليُبَرِّروا البارَّ ويَحكُموا علَى المُذنِبِ.

٢ فإنْ كانَ المُذنِبُ مُستَوْجِبَ الضَّربِ، يَطرَحُهُ القاضي ويَجلِدونَهُ أمامَهُ علَى قَدَرِ ذَنبِهِ بالعَدَدِ.

٣ أربَعينَ يَجلِدُهُ. لا يَزِدْ، لئَلّا إذا زادَ في جَلدِهِ علَى هذِهِ ضَرَباتٍ كثيرَةً، يُحتَقَرَ أخوكَ في عَينَيكَ.

٤ لا تكُمَّ الثَّوْرَ في دِراسِهِ.

واجب أخي الزوج نحو أرملة أخيه

٥ «إذا سكَنَ إخوَةٌ مَعًا وماتَ واحِدٌ مِنهُمْ وليس لهُ ابنٌ، فلا تصِرِ امرأةُ المَيتِ إلَى خارِجٍ لرَجُلٍ أجنَبيٍّ. أخو زَوْجِها يَدخُلُ علَيها ويَتَّخِذُها لنَفسِهِ زَوْجَةً، ويَقومُ لها بواجِبِ أخي الزَّوْجِ.

٦ والبِكرُ الّذي تلِدُهُ يَقومُ باسمِ أخيهِ المَيتِ، لئَلّا يُمحَى اسمُهُ مِنْ إسرائيلَ.


٧ «وإنْ لم يَرضَ الرَّجُلُ أنْ يأخُذَ امرأةَ أخيهِ، تصعَدُ امرأةُ أخيهِ إلَى البابِ إلَى الشُّيوخِ وتَقولُ: قد أبَى أخو زَوْجي أنْ يُقيمَ لأخيهِ اسمًا في إسرائيلَ. لم يَشأْ أنْ يَقومَ لي بواجِبِ أخي الزَّوْجِ.

٨ فيَدعوهُ شُيوخُ مَدينَتِهِ ويَتَكلَّمونَ معهُ. فإنْ أصَرَّ وقالَ: لا أرضَى أنْ أتَّخِذَها.

٩ تتَقَدَّمُ امرأةُ أخيهِ إليهِ أمامَ أعيُنِ الشُّيوخِ، وتَخلَعُ نَعلهُ مِنْ رِجلِهِ، وتَبصُقُ في وجهِهِ، وتُصَرِّحُ وتَقولُ: هكذا يُفعَلُ بالرَّجُلِ الّذي لا يَبني بَيتَ أخيهِ.

١٠ فيُدعَى اسمُهُ في إسرائيلَ «بَيتَ مَخلوعِ النَّعلِ».

تدَخُّل المرأة في الخصام

١١ «إذا تخاصَمَ رَجُلانِ بَعضُهُما بَعضًا، رَجُلٌ وأخوهُ، وتَقَدَّمَتِ امرأةُ أحَدِهِما لكَيْ تُخَلِّصَ رَجُلها مِنْ يَدِ ضارِبِهِ، ومَدَّتْ يَدَها وأمسَكَتْ بعَوْرَتِهِ،

١٢ فاقطَعْ يَدَها، ولا تُشفِقْ عَينُكَ.

الموازين والمكاييل

١٣ «لا يَكُنْ لكَ في كيسِكَ أوزانٌ مُختَلِفَةٌ كبيرَةٌ وصَغيرَةٌ.

١٤ لا يَكُنْ لكَ في بَيتِكَ مَكاييلُ مُختَلِفَةٌ كبيرَةٌ وصَغيرَةٌ.

١٥ وزنٌ صَحيحٌ وحَقٌّ يكونُ لكَ، ومِكيالٌ صَحيحٌ وحَقٌّ يكونُ لكَ، لكَيْ تطولَ أيّامُكَ علَى الأرضِ الّتي يُعطيكَ الرَّبُّ إلهُكَ.

١٦ لأنَّ كُلَّ مَنْ عَمِلَ ذلكَ، كُلَّ مَنْ عَمِلَ غِشًّا، مَكروهٌ لَدَى الرَّبِّ إلهِكَ.


١٧ «اُذكُرْ ما فعَلهُ بكَ عَماليقُ في الطريقِ عِندَ خُروجِكَ مِنْ مِصرَ.

١٨ كيفَ لاقاكَ في الطريقِ وقَطَعَ مِنْ مؤَخَّرِكَ كُلَّ المُستَضعِفينَ وراءَكَ، وأنتَ كليلٌ ومُتعَبٌ، ولَمْ يَخَفِ اللهَ.

١٩ فمَتَى أراحَكَ الرَّبُّ إلهُكَ مِنْ جميعِ أعدائكَ حَوْلكَ في الأرضِ الّتي يُعطيكَ الرَّبُّ إلهُكَ نَصيبًا لكَيْ تمتَلِكَها، تمحو ذِكرَ عَماليقَ مِنْ تحتِ السماءِ. لا تنسَ.


التثنية ٢٦

باكورة الثمار والعشور

١ «ومَتَى أتَيتَ إلَى الأرضِ الّتي يُعطيكَ الرَّبُّ إلهُكَ نَصيبًا وامتَلكتَها وسَكَنتَ فيها،

٢ فتأخُذُ مِنْ أوَّلِ كُلِّ ثَمَرِ الأرضِ الّذي تُحَصِّلُ مِنْ أرضِكَ الّتي يُعطيكَ الرَّبُّ إلهُكَ وتَضَعُهُ في سلَّةٍ وتَذهَبُ إلَى المَكانِ الّذي يَختارُهُ الرَّبُّ إلهُكَ ليُحِلَّ اسمَهُ فيهِ.

٣ وتأتي إلَى الكاهِنِ الّذي يكونُ في تِلكَ الأيّامِ وتَقولُ لهُ: أعتَرِفُ اليومَ للرَّبِّ إلهِكَ أنّي قد دَخَلتُ الأرضَ الّتي حَلَفَ الرَّبُّ لآبائنا أنْ يُعطيَنا إيّاها.

٤ فيأخُذُ الكاهِنُ السَّلَّةَ مِنْ يَدِكَ ويَضَعُها أمامَ مَذبَحِ الرَّبِّ إلهِكَ.

٥ ثُمَّ تُصَرِّحُ وتَقولُ أمامَ الرَّبِّ إلهِكَ: أراميًّا تائهًا كانَ أبي، فانحَدَرَ إلَى مِصرَ وتَغَرَّبَ هناكَ في نَفَرٍ قَليلٍ، فصارَ هناكَ أُمَّةً كبيرَةً وعظيمَةً وكثيرَةً.

٦ فأساءَ إلَينا المِصريّونَ، وثَقَّلوا علَينا وجَعَلوا علَينا عُبوديَّةً قاسيَةً.

٧ فلَمّا صَرَخنا إلَى الرَّبِّ إلهِ آبائنا سمِعَ الرَّبُّ صوتَنا، ورأى مَشَقَّتَنا وتَعَبَنا وضيقَنا.

٨ فأخرَجَنا الرَّبُّ مِنْ مِصرَ بيَدٍ شَديدَةٍ وذِراعٍ رَفيعَةٍ ومَخاوِفَ عظيمَةٍ وآياتٍ وعَجائبَ،

٩ وأدخَلَنا هذا المَكانَ، وأعطانا هذِهِ الأرضَ، أرضًا تفيضُ لَبَنًا وعَسَلًا.

١٠ فالآنَ هأنَذا قد أتَيتُ بأوَّلِ ثَمَرِ الأرضِ الّتي أعطَيتَني يا رَبُّ. ثُمَّ تضَعُهُ أمامَ الرَّبِّ إلهِكَ، وتَسجُدُ أمامَ الرَّبِّ إلهِكَ.

١١ وتَفرَحُ بجميعِ الخَيرِ الّذي أعطاهُ الرَّبُّ إلهُكَ لكَ ولِبَيتِكَ، أنتَ واللاويُّ والغَريبُ الّذي في وسطِكَ.


١٢ «مَتَى فرَغتَ مِنْ تعشيرِ كُلِّ عُشورِ مَحصولكَ، في السَّنَةِ الثّالِثَةِ، سنَةِ العُشورِ، وأعطَيتَ اللاويَّ والغَريبَ واليَتيمَ والأرمَلَةَ فأكلوا في أبوابِكَ وشَبِعوا،

١٣ تقولُ أمامَ الرَّبِّ إلهِكَ: قد نَزَعتُ المُقَدَّسَ مِنَ البَيتِ، وأيضًا أعطَيتُهُ للاويِّ والغَريبِ واليَتيمِ والأرمَلَةِ، حَسَبَ كُلِّ وصيَّتِكَ الّتي أوصَيتَني بها. لم أتَجاوَزْ وصاياكَ ولا نَسيتُها.

١٤ لم آكُلْ مِنهُ في حُزني، ولا أخَذتُ مِنهُ في نَجاسَةٍ، ولا أعطَيتُ مِنهُ لأجلِ مَيتٍ، بل سمِعتُ لصوتِ الرَّبِّ إلهي وعَمِلتُ حَسَبَ كُلِّ ما أوصَيتَني.

١٥ اِطَّلِعْ مِنْ مَسكَنِ قُدسِكَ، مِنَ السماءِ، وبارِكْ شَعبَكَ إسرائيلَ والأرضَ الّتي أعطَيتَنا، كما حَلَفتَ لآبائنا، أرضًا تفيضُ لَبَنًا وعَسَلًا.

اتباع وصايا الرب

١٦ «هذا اليومَ قد أمَرَكَ الرَّبُّ إلهُكَ أنْ تعمَلَ بهذِهِ الفَرائضِ والأحكامِ، فاحفَظْ واعمَلْ بها مِنْ كُلِّ قَلبِكَ ومِنْ كُلِّ نَفسِكَ.

١٧ قد واعَدتَ الرَّبَّ اليومَ أنْ يكونَ لكَ إلهًا، وأنْ تسلُكَ في طُرُقِهِ وتَحفَظَ فرائضَهُ ووصاياهُ وأحكامَهُ وتَسمَعَ لصوتِهِ.

١٨ وواعَدَكَ الرَّبُّ اليومَ أنْ تكونَ لهُ شَعبًا خاصًّا، كما قالَ لكَ، وتَحفَظَ جميعَ وصاياهُ،

١٩ وأنْ يَجعَلكَ مُستَعليًا علَى جميعِ القَبائلِ الّتي عَمِلها في الثَّناءِ والِاسمِ والبَهاءِ، وأنْ تكونَ شَعبًا مُقَدَّسًا للرَّبِّ إلهِكَ، كما قالَ».


التثنية ٢٧

المذبح على جبل عيبال

١ وأوصَى موسى وشُيوخُ إسرائيلَ الشَّعبَ قائلًا: «احفَظوا جميعَ الوَصايا الّتي أنا أوصيكُمْ بها اليومَ.

٢ فيومَ تعبُرونَ الأُردُنَّ إلَى الأرضِ الّتي يُعطيكَ الرَّبُّ إلهُكَ، تُقيمُ لنَفسِكَ حِجارَةً كبيرَةً وتَشيدُها بالشّيدِ،

٣ وتَكتُبُ علَيها جميعَ كلِماتِ هذا النّاموسِ، حينَ تعبُرُ لكَيْ تدخُلَ الأرضَ الّتي يُعطيكَ الرَّبُّ إلهُكَ، أرضًا تفيضُ لَبَنًا وعَسَلًا، كما قالَ لكَ الرَّبُّ إلهُ آبائكَ.

٤ حينَ تعبُرونَ الأُردُنَّ، تُقيمونَ هذِهِ الحِجارَةَ الّتي أنا أوصيكُمْ بها اليومَ في جَبَلِ عيبالَ، وتُكلِّسُها بالكِلسِ.

٥ وتَبني هناكَ مَذبَحًا للرَّبِّ إلهِكَ، مَذبَحًا مِنْ حِجارَةٍ لا ترفَعْ علَيها حَديدًا.

٦ مِنْ حِجارَةٍ صَحيحَةٍ تبني مَذبَحَ الرَّبِّ إلهِكَ، وتُصعِدُ علَيهِ مُحرَقاتٍ للرَّبِّ إلهِكَ.

٧ وتَذبَحُ ذَبائحَ سلامَةٍ، وتأكُلُ هناكَ وتَفرَحُ أمامَ الرَّبِّ إلهِكَ.

٨ وتَكتُبُ علَى الحِجارَةِ جميعَ كلِماتِ هذا النّاموسِ نَقشًا جَيِّدًا».

لعنات من جبل عيبال

٩ ثُمَّ كلَّمَ موسى والكهنةُ اللاويّونَ جميعَ إسرائيلَ قائلينَ: «اِنصِتْ واسمَعْ يا إسرائيلُ. اليومَ صِرتَ شَعبًا للرَّبِّ إلهِكَ.

١٠ فاسمَعْ لصوتِ الرَّبِّ إلهِكَ واعمَلْ بوَصاياهُ وفَرائضِهِ الّتي أنا أوصيكَ بها اليومَ».


١١ وأوصَى موسى الشَّعبَ في ذلكَ اليومِ قائلًا:

١٢ «هؤُلاءِ يَقِفونَ علَى جَبَلِ جِرِزّيمَ لكَيْ يُبارِكوا الشَّعبَ حينَ تعبُرونَ الأُردُنَّ: شِمعونُ ولاوي ويَهوذا ويَسّاكَرُ ويوسُفُ وبَنيامينُ.

١٣ وهؤُلاءِ يَقِفونَ علَى جَبَلِ عيبالَ للَّعنَةِ: رأوبَينُ وجادُ وأشيرُ وزَبولونُ ودانُ ونَفتالي.

١٤ فيُصَرِّحُ اللاويّونَ ويقولونَ لجميعِ قَوْمِ إسرائيلَ بصوتٍ عالٍ:

١٥ مَلعونٌ الإنسانُ الّذي يَصنَعُ تِمثالًا مَنحوتًا أو مَسبوكًا، رِجسًا لَدَى الرَّبِّ عَمَلَ يَدَيْ نَحّاتٍ، ويَضَعُهُ في الخَفاءِ. ويُجيبُ جميعُ الشَّعبِ ويقولونَ: آمينَ.

١٦ مَلعونٌ مَنْ يَستَخِفُّ بأبيهِ أو أُمِّهِ. ويقولُ جميعُ الشَّعبِ: آمينَ.

١٧ مَلعونٌ مَنْ يَنقُلُ تُخمَ صاحِبِهِ. ويقولُ جميعُ الشَّعبِ: آمينَ.

١٨ مَلعونٌ مَنْ يُضِلُّ الأعمَى عن الطريقِ. ويقولُ جميعُ الشَّعبِ: آمينَ.

١٩ مَلعونٌ مَنْ يُعَوِّجُ حَقَّ الغَريبِ واليَتيمِ والأرمَلَةِ. ويقولُ جميعُ الشَّعبِ: آمينَ.

٢٠ مَلعونٌ مَنْ يَضطَجِعُ مع امرأةِ أبيهِ، لأنَّهُ يَكشِفُ ذَيلَ أبيهِ. ويقولُ جميعُ الشَّعبِ: آمينَ.

٢١ مَلعونٌ مَنْ يَضطَجِعُ مع بَهيمَةٍ مّا. ويقولُ جميعُ الشَّعبِ: آمينَ.

٢٢ مَلعونٌ مَنْ يَضطَجِعُ مع أُختِهِ بنتِ أبيهِ أو بنتِ أُمِّهِ. ويقولُ جميعُ الشَّعبِ: آمينَ.

٢٣ مَلعونٌ مَنْ يَضطَجِعُ مع حَماتِهِ. ويقولُ جميعُ الشَّعبِ: آمينَ.

٢٤ مَلعونٌ مَنْ يَقتُلُ قريبَهُ في الخَفاءِ. ويقولُ جميعُ الشَّعبِ: آمينَ.

٢٥ مَلعونٌ مَنْ يأخُذُ رَشوَةً لكَيْ يَقتُلَ نَفسَ دَمٍ بَريءٍ. ويقولُ جميعُ الشَّعبِ: آمينَ.

٢٦ مَلعونٌ مَنْ لا يُقيمُ كلِماتِ هذا النّاموسِ ليَعمَلَ بها. ويقولُ جميعُ الشَّعبِ: آمينَ.

أيوب ١٦: ١ - ٢٢

أيوب ١٦

أيوب

١ فأجابَ أيّوبُ وقالَ:

٢ «قد سمِعتُ كثيرًا مِثلَ هذا. مُعَزّونَ مُتعِبونَ كُلُّكُمْ!

٣ هل مِنْ نِهايَةٍ لكلامٍ فارِغٍ؟ أو ماذا يُهَيِّجُكَ حتَّى تُجاوِبَ؟

٤ أنا أيضًا أستَطيعُ أنْ أتَكلَّمَ مِثلكُمْ، لو كانتْ أنفُسُكُمْ مَكانَ نَفسي، وأنْ أسرُدَ علَيكُمْ أقوالًا وأُنغِضَ رأسي إلَيكُمْ.

٥ بل كُنتُ أُشَدِّدُكُمْ بفَمي، وتَعزيَةُ شَفَتَيَّ تُمسِكُكُمْ.


٦ «إنْ تكلَّمتُ لم تمتَنِعْ كآبَتي، وإنْ سكَتُّ فماذا يَذهَبُ عَنّي؟

٧ إنَّهُ الآنَ ضَجَّرَني. خَرَّبتَ كُلَّ جَماعَتي.

٨ قَبَضتَ علَيَّ. وُجِدَ شاهِدٌ. قامَ علَيَّ هُزالي يُجاوِبُ في وجهي.

٩ غَضَبُهُ افتَرَسَني واضطَهَدَني. حَرَقَ علَيَّ أسنانَهُ. عَدوّي يُحَدِّدُ عَينَيهِ علَيَّ.

١٠ فغَروا علَيَّ أفواهَهُمْ. لَطَموني علَى فكّي تعييرًا. تعاوَنوا علَيَّ جميعًا.

١١ دَفَعَنيَ اللهُ إلَى الظّالِمِ، وفي أيدي الأشرارِ طَرَحَني.

١٢ كُنتُ مُستَريحًا فزَعزَعَني، وأمسَكَ بقَفايَ فحَطَّمَني، ونَصَبَني لهُ غَرَضًا.

١٣ أحاطَتْ بي رُماتُهُ. شَقَّ كُليَتَيَّ ولَمْ يُشفِقْ. سفَكَ مَرارَتي علَى الأرضِ.

١٤ يَقتَحِمُني اقتِحامًا علَى اقتِحامٍ. يَعدو علَيَّ كجَبّارٍ.

١٥ خِطتُ مِسحًا علَى جِلدي، ودَسَستُ في التُّرابِ قَرني.

١٦ اِحمَرَّ وجهي مِنَ البُكاءِ، وعلَى هُدبي ظِلُّ الموتِ.

١٧ مع أنَّهُ لا ظُلمَ في يَدي، وصَلاتي خالِصَةٌ.


١٨ «يا أرضُ لا تُغَطّي دَمي، ولا يَكُنْ مَكانٌ لصُراخي.

١٩ أيضًا الآنَ هوذا في السماواتِ شَهيدي، وشاهِدي في الأعالي.

٢٠ المُستَهزِئونَ بي هُم أصحابي. للهِ تقطُرُ عَيني

٢١ لكَيْ يُحاكِمَ الإنسانَ عِندَ اللهِ كابنِ آدَمَ لَدَى صاحِبِهِ.

٢٢ إذا مَضَتْ سِنونَ قَليلَةٌ أسلُكُ في طَريقٍ لا أعودُ مِنها.

نهاية قراءات يوم 107
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة