كورنثوس الثانية ٩: ١ - ١٥

كورنثوس الثانية ٩

العطاء بسخاء

١ فإنَّهُ مِنْ جِهَةِ الخِدمَةِ للقِدّيسينَ، هو فُضولٌ مِنّي أنْ أكتُبَ إلَيكُمْ.

٢ لأنّي أعلَمُ نَشاطَكُمُ الّذي أفتَخِرُ بهِ مِنْ جِهَتِكُمْ لَدَى المَكِدونيّينَ، أنَّ أخائيَةَ مُستَعِدَّةٌ منذُ العامِ الماضي. وغَيرَتُكُمْ قد حَرَّضَتِ الأكثَرينَ.

٣ ولكن أرسَلتُ الإخوَةَ لئَلّا يتَعَطَّلَ افتِخارُنا مِنْ جِهَتِكُمْ مِنْ هذا القَبيلِ، كيْ تكونوا مُستَعِدّينَ كما قُلتُ.

٤ حتَّى إذا جاءَ مَعي مَكِدونيّونَ ووجَدوكُمْ غَيرَ مُستَعِدّينَ لا نُخجَلُ نَحنُ -حتَّى لا أقولُ أنتُمْ- في جَسارَةِ الِافتِخارِ هذِهِ.

٥ فرأيتُ لازِمًا أنْ أطلُبَ إلَى الإخوَةِ أنْ يَسبِقوا إلَيكُمْ، ويُهَيِّئوا قَبلًا بَرَكَتَكُمُ الّتي سبَقَ التَّخبيرُ بها، لتَكونَ هي مُعَدَّةً هكذا كأنَّها بَرَكَةٌ، لا كأنَّها بُخلٌ.

٦ هذا وإنَّ مَنْ يَزرَعُ بالشُّحِّ فبالشُّحِّ أيضًا يَحصُدُ، ومَنْ يَزرَعُ بالبَرَكاتِ فبالبَرَكاتِ أيضًا يَحصُدُ.

٧ كُلُّ واحِدٍ كما يَنوي بقَلبِهِ، ليس عن حُزنٍ أو اضطِرارٍ. لأنَّ المُعطيَ المَسرورَ يُحِبُّهُ اللهُ.

٨ واللهُ قادِرٌ أنْ يَزيدَكُمْ كُلَّ نِعمَةٍ، لكَيْ تكونوا ولكُمْ كُلُّ اكتِفاءٍ كُلَّ حينٍ في كُلِّ شَيءٍ، تزدادونَ في كُلِّ عَمَلٍ صالِحٍ.

٩ كما هو مَكتوبٌ: «فرَّقَ. أعطَى المَساكينَ. برُّهُ يَبقَى إلَى الأبدِ».

١٠ والّذي يُقَدِّمُ بذارًا للزّارِعِ وخُبزًا للأكلِ، سيُقَدِّمُ ويُكَثِّرُ بذارَكُمْ ويُنمي غَلّاتِ برِّكُمْ.

١١ مُستَغنينَ في كُلِّ شَيءٍ لكُلِّ سخاءٍ يُنشِئُ بنا شُكرًا للهِ.

١٢ لأنَّ افتِعالَ هذِهِ الخِدمَةِ ليس يَسُدُّ إعوازَ القِدّيسينَ فقط، بل يَزيدُ بشُكرٍ كثيرٍ للهِ،

١٣ إذ هُم باختِبارِ هذِهِ الخِدمَةِ، يُمَجِّدونَ اللهَ علَى طاعَةِ اعتِرافِكُمْ لإنجيلِ المَسيحِ، وسَخاءِ التَّوْزيعِ لهُمْ ولِلجميعِ.

١٤ وبدُعائهِمْ لأجلِكُمْ، مُشتاقينَ إلَيكُمْ مِنْ أجلِ نِعمَةِ اللهِ الفائقَةِ لَدَيكُمْ.

١٥ فشُكرًا للهِ علَى عَطيَّتِهِ الّتي لا يُعَبَّرُ عنها.

تأمل: بركات العطاء

٢ كورونثوس ٩

    يتحدث هذا الأصحاح عن العطاء على أنه "خدمة للقديسين" (ع ١، ١٢)، و"بركة" للآخرين (ع٥)، و"نعمة" من الله (ع ٨، ١٤)،  و"عمل صالح" (ع٨)، و"بر" (ع ٩، ١٠)، و"طاعة اعتراف لإنجيل المسيح" (ع١٣). كما يتحدث أيضًا عن نتائج العطاء، وهي:

  • بركات مادية (ع ٦، ١٠)
  • سرور الله بالمعطي (ع٧)
  • تسديد أعواز القديسين (ع١٢)
  • يزداد الشكر والتمجيد لله من قبل من يتلقون العطاء (ع١١-١٣)
  • صلاة من تُسد أعوازهم من أجل من قاموا بالعطاء، والمحبة من القلب والاشتياق لهم (ع١٤)

    ويذكر الأصحاح أربعة عناصر مهمة ينبغي توافرهما في العطاء، وهي: أن يتم بنشاط وغيرة (ع٢)، وأن يكون بسخاء (ع ٥، ٦)، وأن يكون من القلب وبسرور (ع٧)، وأن يكون نتيجة عمل إنجيل المسيح في القلب (ع١٣). قد تستغرب عزيزي القارئ من آخر عنصر، لكن الحقيقة هي أن عطاءنا ما هو إلا انعكاس بسيط وباهت لعطية الله التي لا يعبر عنها؛ سيدنا ومخلصنا يسوع المسيح (ع١٥).

نحن مدعوون لأن ننال هذه النعمة التي لا نستحقها، ونعكس صورة الله الذي أعطانا أعظم عطية، فهل نشترك في هذه البركة؟

شارك الرسالة
أخبار الأيام الأول ١٣: ١ إلى ١٤: ١٧

أخبار الأيام الأول ١٣

نقل التابوت

١ وشاوَرَ داوُدُ قوّادَ الأُلوفِ والمِئاتِ وكُلَّ رَئيسٍ.

٢ وقالَ داوُدُ لكُلِّ جَماعَةِ إسرائيلَ: «إنْ حَسُنَ عِندَكُمْ وكانَ ذلكَ مِنَ الرَّبِّ إلهِنا، فلنُرسِلْ إلَى كُلِّ جِهَةٍ، إلَى إخوَتِنا الباقينَ في كُلِّ أراضي إسرائيلَ ومَعَهُمُ الكهنةُ واللاويّونَ في مُدُنِ مَسارِحِهِمْ ليَجتَمِعوا إلَينا،

٣ فنُرجِعَ تابوتَ إلهِنا إلَينا لأنَّنا لم نَسألْ بهِ في أيّامِ شاوُلَ».

٤ فقالَ كُلُّ الجَماعَةِ بأنْ يَفعَلوا ذلكَ، لأنَّ الأمرَ حَسُنَ في أعيُنِ جميعِ الشَّعبِ.

٥ وجَمَعَ داوُدُ كُلَّ إسرائيلَ مِنْ شيحورِ مِصرَ إلَى مَدخَلِ حَماةَ ليأتوا بتابوتِ اللهِ مِنْ قريةِ يَعاريمَ.

٦ وصَعِدَ داوُدُ وكُلُّ إسرائيلَ إلَى بَعلَةَ، إلَى قريةِ يَعاريمَ الّتي ليَهوذا، ليُصعِدوا مِنْ هناكَ تابوتَ اللهِ الرَّبِّ الجالِسِ علَى الكَروبيمَ الّذي دُعيَ بالِاسمِ.

٧ وأركَبوا تابوتَ اللهِ علَى عَجَلَةٍ جديدَةٍ مِنْ بَيتِ أبينادابَ، وكانَ عُزّا وأخيو يَسوقانِ العَجَلَةَ،

٨ وداوُدُ وكُلُّ إسرائيلَ يَلعَبونَ أمامَ اللهِ بكُلِّ عِزٍّ وبأغانيَّ وعيدانٍ ورَبابٍ ودُفوفٍ وصُنوجٍ وأبواقٍ.

٩ ولَمّا انتَهَوْا إلَى بَيدَرِ كيدونَ، مَدَّ عُزّا يَدَهُ ليُمسِكَ التّابوتَ، لأنَّ الثّيرانَ انشَمَصَتْ.

١٠ فحَميَ غَضَبُ الرَّبِّ علَى عُزّا وضَرَبَهُ مِنْ أجلِ أنَّهُ مَدَّ يَدَهُ إلَى التّابوتِ، فماتِ هناكَ أمامَ اللهِ.

١١ فاغتاظَ داوُدُ لأنَّ الرَّبَّ اقتَحَمَ عُزّا اقتِحامًا، وسَمَّى ذلكَ المَوْضِعَ «فارَصَ عُزّا» إلَى هذا اليومِ.

١٢ وخافَ داوُدُ اللهَ في ذلكَ اليومِ قائلًا: «كيفَ آتي بتابوتِ اللهِ إلَيَّ؟».

١٣ ولَمْ يَنقُلْ داوُدُ التّابوتَ إليهِ إلَى مدينةِ داوُدَ، بل مالَ بهِ إلَى بَيتِ عوبيدَ أدومَ الجَتّيِّ.

١٤ وبَقيَ تابوتُ اللهِ عِندَ بَيتِ عوبيدَ أدومَ في بَيتِهِ ثَلاثَةَ أشهُرٍ. وبارَكَ الرَّبُّ بَيتَ عوبيدَ أدومَ وكُلَّ ما لهُ.


أخبار الأيام الأول ١٤

عائلة داود

١ وأرسَلَ حيرامُ مَلِكُ صورَ رُسُلًا إلَى داوُدَ وخَشَبَ أرزٍ وبَنّائينَ ونَجّارينَ ليَبنوا لهُ بَيتًا.

٢ وعَلِمَ داوُدُ أنَّ الرَّبَّ قد أثبَتَهُ مَلِكًا علَى إسرائيلَ، لأنَّ مَملكَتَهُ ارتَفَعَتْ مُتَصاعِدَةً مِنْ أجلِ شَعبِهِ إسرائيلَ.


٣ وأخَذَ داوُدُ نِساءً أيضًا في أورُشَليمَ، وولَدَ أيضًا داوُدُ بَنينَ وبَناتٍ.

٤ وهذِهِ أسماءُ الأولادِ الّذينَ كانوا لهُ في أورُشَليمَ: شَمّوعُ وشوبابُ وناثانُ وسُلَيمانُ

٥ ويِبحارُ وأليشوعُ وألِفالَطُ

٦ ونوجَهُ ونافَجُ ويافيعُ

٧ وأليشَمَعُ وبَعَلياداعُ وأليفَلَطُ.

داود يهزم الفلسطينيين

٨ وسَمِعَ الفِلِسطينيّونَ أنَّ داوُدَ قد مُسِحَ مَلِكًا علَى كُلِّ إسرائيلَ، فصَعِدَ كُلُّ الفِلِسطينيّينَ ليُفَتِّشوا علَى داوُدَ. ولَمّا سمِعَ داوُدُ خرجَ لاستِقبالِهِمْ.

٩ فجاءَ الفِلِسطينيّونَ وانتَشَروا في وادي الرَّفائيّينَ.

١٠ فسألَ داوُدُ مِنَ اللهِ قائلًا: «أأصعَدُ علَى الفِلِسطينيّينَ فتدفَعُهُمْ ليَدي؟» فقالَ لهُ الرَّبُّ: «اصعَدْ فأدفَعَهُمْ ليَدِكَ».

١١ فصَعِدوا إلَى بَعلِ فراصيمَ وضَرَبَهُمْ داوُدُ هناكَ. وقالَ داوُدُ: «قد اقتَحَمَ اللهُ أعدائي بيَدي كاقتِحامِ المياهِ». لذلكَ دَعَوْا اسمَ ذلكَ المَوْضِعِ «بَعلَ فراصيمَ».

١٢ وتَرَكوا هناكَ آلِهَتَهُمْ، فأمَرَ داوُدُ فأُحرِقَتْ بالنّارِ.

١٣ ثُمَّ عادَ الفِلِسطينيّونَ أيضًا وانتَشَروا في الوادي.

١٤ فسألَ أيضًا داوُدُ مِنَ اللهِ، فقالَ لهُ اللهُ: «لا تصعَدْ وراءَهُمْ، تحَوَّلْ عنهُمْ وهَلُمَّ علَيهِمْ مُقابِلَ أشجارِ البُكا.

١٥ وعندما تسمَعُ صوتَ خَطَواتٍ في رؤوسِ أشجارِ البُكا فاخرُجْ حينَئذٍ للحَربِ، لأنَّ اللهَ يَخرُجُ أمامَكَ لضَربِ مَحَلَّةِ الفِلِسطينيّينَ».

١٦ ففَعَلَ داوُدُ كما أمَرَهُ اللهُ، وضَرَبوا مَحَلَّةَ الفِلِسطينيّينَ مِنْ جِبعونَ إلَى جازِرَ.

١٧ وخرجَ اسمُ داوُدَ إلَى جميعِ الأراضي، وجَعَلَ الرَّبُّ هَيبَتَهُ علَى جميعِ الأُمَمِ.

زكريا ٣: ١ - ١٠

زكريا ٣

ثياب طاهرة لرئيس الكهنة

١ وأراني يَهوشَعَ الكاهِنَ العظيمَ قائمًا قُدّامَ مَلاكِ الرَّبِّ، والشَّيطانُ قائمٌ عن يَمينِهِ ليُقاوِمَهُ.

٢ فقالَ الرَّبُّ للشَّيطانِ: «ليَنتَهِركَ الرَّبُّ يا شَيطانُ! ليَنتَهِركَ الرَّبُّ الّذي اختارَ أورُشَليمَ! أفَليس هذا شُعلَةً مُنتَشَلَةً مِنَ النّارِ؟».


٣ وكانَ يَهوشَعُ لابِسًا ثيابًا قَذِرَةً وواقِفًا قُدّامَ المَلاكِ.

٤ فأجابَ وكلَّمَ الواقِفينَ قُدّامَهُ قائلًا: «انزِعوا عنهُ الثّيابَ القَذِرَةَ». وقالَ لهُ: «انظُرْ. قد أذهَبتُ عنكَ إثمَكَ، وأُلبِسُكَ ثيابًا مُزَخرَفَةً».

٥ فقُلتُ: «ليَضَعوا علَى رأسِهِ عِمامَةً طاهِرَةً». فوَضَعوا علَى رأسِهِ العِمامَةَ الطّاهِرَةَ، وألبَسوهُ ثيابًا ومَلاكُ الرَّبِّ واقِفٌ.

٦ فأشهَدَ مَلاكُ الرَّبِّ علَى يَهوشَعَ قائلًا:

٧ «هكذا قالَ رَبُّ الجُنودِ: إنْ سلكتَ في طُرُقي، وإنْ حَفِظتَ شَعائري، فأنتَ أيضًا تدينُ بَيتي، وتُحافِظُ أيضًا علَى دياري، وأُعطيكَ مَسالِكَ بَينَ هؤُلاءِ الواقِفينَ.

٨ فاسمَعْ يا يَهوشَعُ الكاهِنُ العظيمُ أنتَ ورُفَقاؤُكَ الجالِسونَ أمامَكَ، لأنَّهُمْ رِجالُ آيَةٍ، لأنّي هأنَذا آتي بعَبدي «الغُصنِ».

٩ فهوذا الحَجَرُ الّذي وضَعتُهُ قُدّامَ يَهوشَعَ علَى حَجَرٍ واحِدٍ سبعُ أعيُنٍ. هأنَذا ناقِشٌ نَقشَهُ، يقولُ رَبُّ الجُنودِ، وأُزيلُ إثمَ تِلكَ الأرضِ في يومٍ واحِدٍ.

١٠ في ذلكَ اليومِ، يقولُ رَبُّ الجُنودِ، يُنادي كُلُّ إنسانٍ قريبَهُ تحتَ الكَرمَةِ وتَحتَ التّينَةِ».

نهاية قراءات يوم 231
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة