كورنثوس الثانية ١٠: ١ - ١٨

كورنثوس الثانية ١٠

دفاع بولس عن خدمته

١ ثُمَّ أطلُبُ إلَيكُمْ بوَداعَةِ المَسيحِ وحِلمِهِ، أنا نَفسي بولُسُ الّذي في الحَضرَةِ ذَليلٌ بَينَكُمْ، وأمّا في الغَيبَةِ فمُتَجاسِرٌ علَيكُمْ.

٢ ولكن أطلُبُ أنْ لا أتَجاسَرَ وأنا حاضِرٌ بالثِّقَةِ الّتي بها أرَى أنّي سأجتَرِئُ علَى قَوْمٍ يَحسِبونَنا كأنَّنا نَسلُكُ حَسَبَ الجَسَدِ.

٣ لأنَّنا وإنْ كُنّا نَسلُكُ في الجَسَدِ، لَسنا حَسَبَ الجَسَدِ نُحارِبُ.

٤ إذ أسلِحَةُ مُحارَبَتِنا لَيسَتْ جَسَديَّةً، بل قادِرَةٌ باللهِ علَى هَدمِ حُصونٍ.

٥ هادِمينَ ظُنونًا وكُلَّ عُلوٍ يَرتَفِعُ ضِدَّ مَعرِفَةِ اللهِ، ومُستأسِرينَ كُلَّ فِكرٍ إلَى طاعَةِ المَسيحِ،

٦ ومُستَعِدّينَ لأنْ نَنتَقِمَ علَى كُلِّ عِصيانٍ، مَتَى كمِلَتْ طاعَتُكُمْ.


٧ أتَنظُرونَ إلَى ما هو حَسَبَ الحَضرَةِ؟ إنْ وثِقَ أحَدٌ بنَفسِهِ أنَّهُ للمَسيحِ، فليَحسِبْ هذا أيضًا مِنْ نَفسِهِ: أنَّهُ كما هو للمَسيحِ، كذلكَ نَحنُ أيضًا للمَسيحِ!

٨ فإنّي وإنِ افتَخَرتُ شَيئًا أكثَرَ بسُلطانِنا الّذي أعطانا إيّاهُ الرَّبُّ، لبُنيانِكُمْ لا لهَدمِكُمْ، لا أُخجَلُ.

٩ لئَلّا أظهَرَ كأنّي أُخيفُكُمْ بالرَّسائلِ.

١٠ لأنَّهُ يقولُ: «الرَّسائلُ ثَقيلَةٌ وقَويَّةٌ، وأمّا حُضورُ الجَسَدِ فضَعيفٌ، والكلامُ حَقيرٌ».

١١ مِثلُ هذا فليَحسِبْ هذا: أنَّنا كما نَحنُ في الكلامِ بالرَّسائلِ ونَحنُ غائبونَ، هكذا نَكونُ أيضًا بالفِعلِ ونَحنُ حاضِرونَ.

١٢ لأنَّنا لا نَجتَرِئُ أنْ نَعُدَّ أنفُسَنا بَينَ قَوْمٍ مِنَ الّذينَ يَمدَحونَ أنفُسَهُمْ، ولا أنْ نُقابِلَ أنفُسَنا بهِمْ. بل هُم إذ يَقيسونَ أنفُسَهُمْ علَى أنفُسِهِمْ، ويُقابِلونَ أنفُسَهُمْ بأنفُسِهِمْ، لا يَفهَمونَ.

١٣ ولكن نَحنُ لا نَفتَخِرُ إلَى ما لا يُقاسُ، بل حَسَبَ قياسِ القانونِ الّذي قَسَمَهُ لنا اللهُ، قياسًا للبُلوغِ إلَيكُمْ أيضًا.

١٤ لأنَّنا لا نُمَدِّدُ أنفُسَنا كأنَّنا لَسنا نَبلُغُ إلَيكُمْ. إذ قد وصَلنا إلَيكُمْ أيضًا في إنجيلِ المَسيحِ.

١٥ غَيرَ مُفتَخِرينَ إلَى ما لا يُقاسُ في أتعابِ آخَرينَ، بل راجينَ -إذا نَما إيمانُكُمْ- أنْ نَتَعَظَّمَ بَينَكُمْ حَسَبَ قانونِنا بزيادَةٍ،

١٦ لنُبَشِّرَ إلَى ما وراءَكُمْ. لا لنَفتَخِرَ بالأُمورِ المُعَدَّةِ في قانونِ غَيرِنا.

١٧ وأمّا: «مَنِ افتَخَرَ فليَفتَخِرْ بالرَّبِّ».

١٨ لأنَّهُ ليس مَنْ مَدَحَ نَفسَهُ هو المُزَكَّى، بل مَنْ يَمدَحُهُ الرَّبُّ.

تأمل: قوة إلهية أمام الصراعات الجسدية

٢ كورنثوس ١٠

‏‏واجه الرسول بولس في خدمته الكثير من المعاناة والمقاومة الشديدة. لذا لا ينبغي أن نظن أن اتباع السيد المسيح هو من الأمور السهلة، علينا أن نتوقع الكثير من المصاعب لأننا نعيش في وسط عالم غريب، وفي صراعنا ينبغي ألا يكون الدافع شخصيًا او دنيويًا (ع ٣) كالغيرة أو الانتقام أو التحدي الشخصي (ع ٤) لكن أسلحة المسيحي هي المحبة والحق والبر، هي أسلحة جبارة تزلزل الجبال، وتلين القلوب، وتدمر الحصون.

‏إننا نحارب بكلمة الله، "لأنَّ كلِمَةَ اللهِ حَيَّةٌ وفَعّالَةٌ وأمضَى مِنْ كُلِّ سيفٍ ذي حَدَّينِ" (عبرانيين ١٢:٤)، فهي التي زلزلت أركان السجن، أسقطت السلاسل، دكت الحصون، أزالت ممالك، رفعت المتضعين، ومازالت تعمل وتعمل.

امنحني يا الله القوة التي هي محبتك وحنوك على بني البشر، املأني بكلمة الحق القادرة أن تسحق إبليس وجنوده. أشكرك يا الله لأنك دائمًا معي وتقويني. آمين.

شارك الرسالة
أخبار الأيام الأول ١٥: ١ إلى ١٦: ٧

أخبار الأيام الأول ١٥

نقل التابوت إلى أورشليم

١ وعَمِلَ داوُدُ لنَفسِهِ بُيوتًا في مدينةِ داوُدَ، وأعَدَّ مَكانًا لتابوتِ اللهِ ونَصَبَ لهُ خَيمَةً.

٢ حينَئذٍ قالَ داوُدُ: «ليس لأحَدٍ أنْ يَحمِلَ تابوتَ اللهِ إلّا للاويّينَ، لأنَّ الرَّبَّ إنَّما اختارَهُمْ لحَملِ تابوتِ اللهِ ولِخِدمَتِهِ إلَى الأبدِ».

٣ وجَمَعَ داوُدُ كُلَّ إسرائيلَ إلَى أورُشَليمَ لأجلِ إصعادِ تابوتِ الرَّبِّ إلَى مَكانِهِ الّذي أعَدَّهُ لهُ.

٤ فجَمَعَ داوُدُ بَني هارونَ واللاويّينَ.

٥ مِنْ بَني قَهاتَ: أوريئيلَ الرَّئيسَ، وإخوَتَهُ مِئَةً وعِشرينَ.

٦ مِنْ بَني مَراري: عَسايا الرَّئيسَ، وإخوَتَهُ مِئَتَينِ وعِشرينَ.

٧ مِنْ بَني جَرشومَ: يوئيلَ الرَّئيسَ، وإخوَتَهُ مِئَةً وثَلاثينَ.

٨ مِنْ بَني أليصافانَ: شَمَعيا الرَّئيسَ، وإخوَتَهُ مِئَتَينِ.

٩ مِنْ بَني حَبرونَ: إيليئيلَ الرَّئيسَ، وإخوَتَهُ ثَمانينَ.

١٠ مِنْ بَني عُزّيئيلَ: عَمّينادابَ، الرَّئيسَ، وإخوَتَهُ مِئَةً واثنَيْ عشَرَ.

١١ ودَعا داوُدُ صادوقَ وأبياثارَ الكاهِنَينِ واللاويّينَ: أوريئيلَ وعَسايا ويوئيلَ وشَمَعيا وإيليئيلَ وعَمّينادابَ،

١٢ وقالَ لهُمْ: «أنتُمْ رؤوسُ آباءِ اللاويّينَ، فتقَدَّسوا أنتُمْ وإخوَتُكُمْ وأصعِدوا تابوتَ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ إلَى حَيثُ أعدَدتُ لهُ.

١٣ لأنَّهُ إذ لم تكونوا في المَرَّةِ الأولَى، اقتَحَمَنا الرَّبُّ إلهنا، لأنَّنا لم نَسألهُ حَسَبَ المَرسومِ».

١٤ فتقَدَّسَ الكهنةُ واللاويّونَ ليُصعِدوا تابوتَ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ.

١٥ وحَمَلَ بَنو اللاويّينَ تابوتَ اللهِ كما أمَرَ موسى حَسَبَ كلامِ الرَّبِّ بالعِصيِّ علَى أكتافِهِمْ.


١٦ وأمَرَ داوُدُ رؤَساءَ اللاويّينَ أنْ يوقِفوا إخوَتَهُمُ المُغَنّينَ بآلاتِ غِناءٍ، بعيدانٍ ورَبابٍ وصُنوجٍ، مُسَمِّعينَ برَفعِ الصَّوْتِ بفَرَحٍ.

١٧ فأوقَفَ اللاويّونَ هَيمانَ بنَ يوئيلَ، ومِنْ إخوَتِهِ آسافَ بنَ بَرَخيا، ومِنْ بَني مَراري إخوَتِهِمْ إيثانَ بنَ قوشيّا،

١٨ ومَعَهُمْ إخوَتَهُمْ الثَّوانيَ: زَكَريّا وبَينَ ويَعزِئيلَ وشَميراموثَ ويَحيئيلَ وعُنّيَ وأليآبَ وبَنايا ومَعَسيا ومَتَّثيا وأليفَليا ومَقَنيا وعوبيدَ أدومَ ويَعيئيلَ البَوّابينَ.

١٩ والمُغَنّونَ: هَيمانُ وآسافُ وإيثانُ بصُنوجِ نُحاسٍ للتَّسميعِ.

٢٠ وزَكَريّا وعُزّيئيلُ وشَميراموثُ ويَحيئيلُ وعُنّي وأليابُ ومَعَسيا وبَنايا بالرَّبابِ علَى الجَوابِ.

٢١ ومَتَّثيا وأليفَليا ومَقَنيا وعوبيدُ أدومَ ويَعيئيلُ وعَزَزيا بالعيدانِ علَى القَرارِ للإمامَةِ.

٢٢ وكنَنيا رَئيسُ اللاويّينَ علَى الحَملِ مُرشِدًا في الحَملِ لأنَّهُ كانَ خَبيرًا.

٢٣ وبَرَخيا وألقانَةُ بَوّابانِ للتّابوتِ.

٢٤ وشَبَنيا ويوشافاطُ ونَثنَئيلُ وعَماسايُ وزَكَريّا وبَنايا وأليعَزَرُ الكهنةُ يَنفُخونَ بالأبواقِ أمامَ تابوتِ اللهِ، وعوبيدُ أدومَ ويَحيَّى بَوّابانِ للتّابوتِ.


٢٥ وكانَ داوُدُ وشُيوخُ إسرائيلَ ورؤَساءُ الأُلوفِ هُمُ الّذينَ ذَهَبوا لإصعادِ تابوتِ عَهدِ الرَّبِّ، مِنْ بَيتِ عوبيدَ أدومَ بفَرَحٍ.

٢٦ ولَمّا أعانَ اللهُ اللاويّينَ حامِلي تابوتِ عَهدِ الرَّبِّ، ذَبَحوا سبعَةَ عُجولٍ وسَبعَةَ كِباشٍ.

٢٧ وكانَ داوُدُ لابِسًا جُبَّةً مِنْ كتّانٍ، وجميعُ اللاويّينَ حامِلينَ التّابوتَ، والمُغَنّونَ وكنَنيا رَئيسُ الحَملِ مع المُغَنّينَ. وكانَ علَى داوُدَ أفودٌ مِنْ كتّانٍ.

٢٨ فكانَ جميعُ إسرائيلَ يُصعِدونَ تابوتَ عَهدِ الرَّبِّ بهُتافٍ، وبصوتِ الأصوارِ والأبواقِ والصُّنوجِ، يُصَوِّتونَ بالرَّبابِ والعيدانِ.

٢٩ ولَمّا دَخَلَ تابوتُ عَهدِ الرَّبِّ مدينةَ داوُدَ، أشرَفَتْ ميكالُ بنتُ شاوُلَ مِنَ الكوَّةِ فرأتِ المَلِكَ داوُدَ يَرقُصُ ويَلعَبُ، فاحتَقَرَتهُ في قَلبِها.


أخبار الأيام الأول ١٦


١ وأدخَلوا تابوتَ اللهِ وأثبَتوهُ في وسَطِ الخَيمَةِ الّتي نَصَبَها لهُ داوُدُ، وقَرَّبوا مُحرَقاتٍ وذَبائحَ سلامَةٍ أمامَ اللهِ.

٢ ولَمّا انتَهَى داوُدُ مِنْ إصعادِ المُحرَقاتِ وذَبائحِ السَّلامَةِ بارَكَ الشَّعبَ باسمِ الرَّبِّ.

٣ وقَسَمَ علَى كُلِّ آلِ إسرائيلَ مِنَ الرِّجالِ والنِّساءِ، علَى كُلِّ إنسانٍ، رَغيفَ خُبزٍ وكأسَ خمرٍ وقُرصَ زَبيبٍ.


٤ وجَعَلَ أمامَ تابوتِ الرَّبِّ مِنَ اللاويّينَ خُدّامًا، ولأجلِ التَّذكيرِ والشُّكرِ وتَسبيحِ الرَّبِّ إلهِ إسرائيلَ:

٥ آسافَ الرّأسَ وزَكَريّا ثانيَهُ، ويَعيئيلَ وشَميراموثَ ويَحيئيلَ ومَتَّثيا وأليآبَ وبَنايا وعوبيدَ أدومَ ويَعيئيلَ بآلاتٍ رَبابٍ وعيدانٍ. وكانَ آسافُ يُصَوِّتُ بالصُّنوجِ.

٦ وبَنايا ويَحزيئيلُ الكاهِنانِ بالأبواقِ دائمًا أمامَ تابوتِ عَهدِ اللهِ.

مزمور شكر لداود

٧ حينَئذٍ في ذلكَ اليومِ أوَّلًا جَعَلَ داوُدُ يَحمَدُ الرَّبَّ بيَدِ آسافَ وإخوَتِهِ:

زكريا ٤: ١ - ١٤

زكريا ٤

منارة الذهب وشجرتا الزيتون

١ فرَجَعَ المَلاكُ الّذي كلَّمَني وأيقَظَني كرَجُلٍ أوقِظَ مِنْ نَوْمِهِ.

٢ وقالَ لي: «ماذا ترَى؟» فقُلتُ: «قد نَظَرتُ وإذا بمَنارَةٍ كُلُّها ذَهَبٌ، وكوزُها علَى رأسِها، وسَبعَةُ سُرُجٍ علَيها، وسَبعُ أنابيبَ للسُّرجِ الّتي علَى رأسِها.

٣ وعِندَها زَيتونَتانِ، إحداهُما عن يَمينِ الكوزِ، والأُخرَى عن يَسارِهِ».

٤ فأجَبتُ وقُلتُ للمَلاكِ الّذي كلَّمَني قائلًا: «ما هذِهِ يا سيِّدي؟»

٥ فأجابَ المَلاكُ الّذي كلَّمَني وقالَ لي: «أما تعلَمُ ما هذِهِ؟» فقُلتُ: «لا يا سيِّدي».

٦ فأجابَ وكلَّمَني قائلًا: «هذِهِ كلِمَةُ الرَّبِّ إلَى زَرُبّابِلَ قائلًا: لا بالقُدرَةِ ولا بالقوَّةِ، بل بروحي قالَ رَبُّ الجُنودِ.

٧ مَنْ أنتَ أيُّها الجَبَلُ العظيمُ؟ أمامَ زَرُبّابِلَ تصيرُ سهلًا! فيُخرِجُ حَجَرَ الزّاويَةِ بَينَ الهاتِفينَ: كرامَةً، كرامَةً لهُ».


٨ وكانتْ إلَيَّ كلِمَةُ الرَّبِّ قائلًا:

٩ «إنَّ يَدَيْ زَرُبّابِلَ قد أسَّسَتا هذا البَيتَ، فيَداهُ تُتَمِّمانِهِ، فتعلَمُ أنَّ رَبَّ الجُنودِ أرسَلَني إلَيكُمْ».

١٠ لأنَّهُ مَنِ ازدَرَى بيومِ الأُمورِ الصَّغيرَةِ. فتفرَحُ أولئكَ السَّبعُ، ويَرَوْنَ الزّيجَ بيَدِ زَرُبّابِلَ. إنَّما هي أعيُنُ الرَّبِّ الجائلَةُ في الأرضِ كُلِّها.

١١ فأجَبتُ وقُلتُ لهُ: «ما هاتانِ الزَّيتونَتانِ عن يَمينِ المَنارَةِ وعَنْ يَسارِها؟»

١٢ وأجَبتُ ثانيَةً وقُلتُ لهُ: «ما فرعا الزَّيتونِ اللَّذانِ بجانِبِ الأنابيبِ مِنْ ذَهَبٍ، المُفرِغانِ مِنْ أنفُسِهِما الذَّهَبيَّ؟»

١٣ فأجابَني قائلًا: «أما تعلَمُ ما هاتانِ؟» فقُلتُ: «لا يا سيِّدي».

١٤ فقالَ: «هاتانِ هُما ابنا الزَّيتِ الواقِفانِ عِندَ سيِّدِ الأرضِ كُلِّها».

نهاية قراءات يوم 232
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة