يوحنا ٢١: ١ - ٢٥
يوحنا ٢١
معجزة صيد السمك الكثير
١ بَعدَ هذا أظهَرَ أيضًا يَسوعُ نَفسَهُ للتلاميذِ علَى بحرِ طَبَريَّةَ. ظَهَرَ هكذا:
٢ كانَ سِمعانُ بُطرُسُ، وتوما الّذي يُقالُ لهُ التَّوْأمُ، ونَثَنائيلُ الّذي مِنْ قانا الجَليلِ، وابنا زَبدي، واثنانِ آخَرانِ مِنْ تلاميذِهِ مع بَعضِهِمْ.
٣ قالَ لهُمْ سِمعانُ بُطرُسُ: «أنا أذهَبُ لأتَصَيَّدَ». قالوا لهُ: «نَذهَبُ نَحنُ أيضًا معكَ». فخرجوا ودَخَلوا السَّفينَةَ للوقتِ. وفي تِلكَ اللَّيلَةِ لم يُمسِكوا شَيئًا.
٤ ولَمّا كانَ الصُّبحُ، وقَفَ يَسوعُ علَى الشّاطِئ. ولكن التلاميذَ لم يكونوا يَعلَمونَ أنَّهُ يَسوعُ.
٥ فقالَ لهُمْ يَسوعُ: «يا غِلمانُ ألَعَلَّ عِندَكُمْ إدامًا؟». أجابوهُ: «لا!».
٦ فقالَ لهُمْ: «ألقوا الشَّبَكَةَ إلَى جانِبِ السَّفينَةِ الأيمَنِ فتجِدوا». فألقَوْا، ولَمْ يَعودوا يَقدِرونَ أنْ يَجذِبوها مِنْ كثرَةِ السَّمَكِ.
٧ فقالَ ذلكَ التِّلميذُ الّذي كانَ يَسوعُ يُحِبُّهُ لبُطرُسَ: «هو الرَّبُّ!». فلَمّا سمِعَ سِمعانُ بُطرُسُ أنَّهُ الرَّبُّ، اتَّزَرَ بثَوْبِهِ، لأنَّهُ كانَ عُريانًا، وألقَى نَفسَهُ في البحرِ.
٨ وأمّا التلاميذُ الآخَرونَ فجاءوا بالسَّفينَةِ، لأنَّهُمْ لم يكونوا بَعيدينَ عن الأرضِ إلّا نَحوَ مِئَتَيْ ذِراعٍ، وهُم يَجُرّونَ شَبَكَةَ السَّمَكِ.
٩ فلَمّا خرجوا إلَى الأرضِ نَظَروا جَمرًا مَوْضوعًا وسَمَكًا مَوْضوعًا علَيهِ وخُبزًا.
١٠ قالَ لهُمْ يَسوعُ: «قَدِّموا مِنَ السَّمَكِ الّذي أمسَكتُمُ الآنَ».
١١ فصَعِدَ سِمعانُ بُطرُسُ وجَذَبَ الشَّبَكَةَ إلَى الأرضِ، مُمتَلِئَةً سمَكًا كبيرًا، مِئَةً وثَلاثًا وخَمسينَ. ومَعْ هذِهِ الكَثرَةِ لم تتَخَرَّقِ الشَّبَكَةُ.
١٢ قالَ لهُمْ يَسوعُ: «هَلُمّوا تغَدَّوْا!». ولَمْ يَجسُرْ أحَدٌ مِنَ التلاميذِ أنْ يَسألهُ: مَنْ أنتَ؟ إذ كانوا يَعلَمونَ أنَّهُ الرَّبُّ.
١٣ ثُمَّ جاءَ يَسوعُ وأخَذَ الخُبزَ وأعطاهُمْ وكذلكَ السَّمَكَ.
١٤ هذِهِ مَرَّةٌ ثالِثَةٌ ظَهَرَ يَسوعُ لتلاميذِهِ بَعدَما قامَ مِنَ الأمواتِ.
بطرس يعود إلى مكانته الأولى
١٥ فبَعدَ ما تغَدَّوْا قالَ يَسوعُ لسِمعانَ بُطرُسَ: «يا سِمعانُ بنَ يونا، أتُحِبُّني أكثَرَ مِنْ هؤُلاءِ؟». قالَ لهُ: «نَعَمْ يا رَبُّ، أنتَ تعلَمُ أنّي أُحِبُّكَ». قالَ لهُ: «ارعَ خِرافي».
١٦ قالَ لهُ أيضًا ثانيَةً: «يا سِمعانُ بنَ يونا، أتُحِبُّني؟». قالَ لهُ: «نَعَمْ يا رَبُّ، أنتَ تعلَمُ أنّي أُحِبُّكَ». قالَ لهُ: «ارعَ غَنَمي».
١٧ قالَ لهُ ثالِثَةً: «يا سِمعانُ بنَ يونا، أتُحِبُّني؟». فحَزِنَ بُطرُسُ لأنَّهُ قالَ لهُ ثالِثَةً: أتُحِبُّني؟ فقالَ لهُ: «يا رَبُّ، أنتَ تعلَمُ كُلَّ شَيءٍ. أنتَ تعرِفُ أنّي أُحِبُّكَ». قالَ لهُ يَسوعُ: «ارعَ غَنَمي.
١٨ الحَقَّ الحَقَّ أقولُ لكَ: لَمّا كُنتَ أكثَرَ حَداثَةً كُنتَ تُمَنطِقُ ذاتَكَ وتَمشي حَيثُ تشاءُ. ولكن مَتَى شِختَ فإنَّكَ تمُدُّ يَدَيكَ وآخَرُ يُمَنطِقُكَ، ويَحمِلُكَ حَيثُ لا تشاءُ».
١٩ قالَ هذا مُشيرًا إلَى أيَّةِ ميتَةٍ كانَ مُزمِعًا أنْ يُمَجِّدَ اللهَ بها. ولَمّا قالَ هذا قالَ لهُ: «اتبَعني».
٢٠ فالتَفَتَ بُطرُسُ ونَظَرَ التِّلميذَ الّذي كانَ يَسوعُ يُحِبُّهُ يتبَعُهُ، وهو أيضًا الّذي اتَّكأ علَى صَدرِهِ وقتَ العَشاءِ، وقالَ: «يا سيِّدُ، مَنْ هو الّذي يُسَلِّمُكَ؟».
٢١ فلَمّا رأى بُطرُسُ هذا، قالَ ليَسوعَ: «يا رَبُّ، وهذا ما لهُ؟»
٢٢ قالَ لهُ يَسوعُ: «إنْ كُنتُ أشاءُ أنَّهُ يَبقَى حتَّى أجيءَ، فماذا لكَ؟ اتبَعني أنتَ!».
٢٣ فذاعَ هذا القَوْلُ بَينَ الإخوَةِ: إنَّ ذلكَ التِّلميذَ لا يَموتُ. ولكن لم يَقُلْ لهُ يَسوعُ إنَّهُ لا يَموتُ، بل: «إنْ كُنتُ أشاءُ أنَّهُ يَبقَى حتَّى أجيءَ، فماذا لكَ؟».
٢٤ هذا هو التِّلميذُ الّذي يَشهَدُ بهذا وكتَبَ هذا. ونَعلَمُ أنَّ شَهادَتَهُ حَقٌّ.
٢٥ وأشياءُ أُخَرُ كثيرَةٌ صَنَعَها يَسوعُ، إنْ كُتِبَتْ واحِدَةً واحِدَةً، فلَستُ أظُنُّ أنَّ العالَمَ نَفسَهُ يَسَعُ الكُتُبَ المَكتوبَةَ. آمينَ.
تأمل: "أتُحِبُّني؟"
يوحنا ٢١
" يا سِمعانُ بنَ يونا، أتُحِبُّني أكثَرَ مِنْ هؤُلاءِ؟" (ع ١٥)، يا ترى ماذا دار في ذهن الرسول بطرس عندما سأله السيد المسيح هذا السؤال بشكل مباشر وبطريقة شخصية؟ وكيف كانت مشاعره عندما تكرر سؤال الرب يسوع له "أتُحِبُّني" ثلاث مرات؟
هل كان تكرار هذا السؤال يحمل رسالة عتاب أم تشكيك؟ هل كان السيد المسيح يريد أن يمتحن مقدار محبة الرسول بطرس الفعلية له أم أنه كان يريد أن يؤكد له غفرانه وقبوله؟
في الواقع لا نستطيع أن نجزم ما هي الرسالة التي استقبلها الرسول بطرس، لكننا نعلم أنه حزن عندما تكرر السؤال (ع ١٧).
واليوم لابد أن نفكر في إجابة صادقة فيما لو سأل السيد المسيح كل واحد منا بصورة شخصية "أتُحِبُّني؟". لابد أن نمتحن أنفسنا ونختبر حقيقة علاقتنا بالسيد المسيح في ضوء هذا السؤال المباشر والصريح. يقول الرسول يوحنا: "يا أولادي، لا نُحِبَّ بالكلامِ ولا باللِّسانِ، بل بالعَمَلِ والحَقِّ!" (١يوحنا ١٨:٣). أي لابد أن تكون محبتنا صادقة، فعالة ومثمرة، فلا نسمع توبيخ السيد المسيح للفريسيين إذ يقول لهم: "يا مُراؤونَ! حَسَنًا تنَبّأَ عنكُمْ إشَعياءُ قائلًا: يَقتَرِبُ إلَيَّ هذا الشَّعبُ بفَمِهِ، ويُكرِمُني بشَفَتَيهِ، وأمّا قَلبُهُ فمُبتَعِدٌ عَنّي بَعيدًا." (متى ٨:١٥).
يا إلهي املأنا بالحب لشخصك، لتنسكب في قلوبنا محبتك بالروح القدس المعطى لنا. آمين.
نحميا ٣: ١ - ٣٢
نحميا ٣
بناء السور
١ وقامَ ألياشيبُ الكاهِنُ العظيمُ وإخوَتُهُ الكهنةُ وبَنَوْا بابَ الضّأنِ. هُم قَدَّسوهُ وأقاموا مَصاريعَهُ، وقَدَّسوهُ إلَى بُرجِ المِئَةِ إلَى بُرجِ حَنَنئيلَ.
٢ وبجانِبِهِ بَنَى رِجالُ أريحا، وبجانِبِهِمْ بَنَى زَكّورُ بنُ إمري.
٣ وبابُ السَّمَكِ بَناهُ بَنو هَسناءَةَ. هُم سقَفوهُ وأوقَفوا مَصاريعَهُ وأقفالهُ وعَوارِضَهُ.
٤ وبجانِبِهِمْ رَمَّمَ مَريموثُ بنُ أوريّا بنِ هَقّوصَ. وبجانِبِهِمْ رَمَّمَ مَشُلّامُ بنُ بَرَخيا بنِ مَشيزَبئيلَ. وبجانِبِهِمْ رَمَّمَ صادوقُ بنُ بَعنا.
٥ وبجانِبِهِمْ رَمَّمَ التَّقوعيّونَ، وأمّا عُظَماؤُهُمْ فلم يُدخِلوا أعناقَهُمْ في عَمَلِ سيِّدِهِمْ.
٦ والبابُ العتِيقُ رَمَّمَهُ يوياداعُ بنُ فاسيحَ ومَشُلّامُ بنُ بَسوديا. هُما سقَفاهُ وأقاما مَصاريعَهُ وأقفالهُ وعَوارِضَهُ.
٧ وبجانِبِهِما رَمَّمَ مَلَطيا الجِبعونيُّ ويادونُ الميَرونوثيُّ مِنْ أهلِ جِبعونَ والمِصفاةِ إلَى كُرسيِّ والي عَبرِ النَّهرِ.
٨ وبجانِبِهِما رَمَّمَ عُزّيئيلُ بنُ حَرهايا مِنَ الصَّيّاغينَ. وبجانِبِهِ رَمَّمَ حَنَنيا مِنَ العَطّارينَ. وتَرَكوا أورُشَليمَ إلَى السّورِ العَريضِ.
٩ وبجانِبِهِمْ رَمَّمَ رَفايا بنُ حورٍ رَئيسُ نِصفِ دائرَةِ أورُشَليمَ.
١٠ وبجانِبِهِمْ رَمَّمَ يَدايا بنُ حَرومافَ ومُقابِلَ بَيتِهِ. وبجانِبِهِ رَمَّمَ حَطّوشُ بنُ حَشَبنيا.
١١ قِسمٌ ثانٍ رَمَّمَهُ مَلكيّا بنُ حاريمَ وحَشّوبُ بنُ فحَثَ موآبَ وبُرجَ التَّنانيرِ.
١٢ وبجانِبِهِ رَمَّمَ شَلّومُ بنُ هَلّوحيشَ رَئيسُ نِصفِ دائرَةِ أورُشَليمَ هو وبَناتُهُ.
١٣ بابُ الوادي رَمَّمَهُ حانونُ وسُكّانُ زانوحَ. هُم بَنَوْهُ وأقاموا مَصاريعَهُ وأقفالهُ وعَوارِضَهُ، وألفَ ذِراعٍ علَى السّورِ إلَى بابِ الدِّمنِ.
١٤ وبابُ الدِّمنِ رَمَّمَهُ مَلكيّا بنُ رَكابَ رَئيسُ دائرَةِ بَيتِ هَكّاريمَ. هو بَناهُ وأقامَ مَصاريعَهُ وأقفالهُ وعَوارِضَهُ.
١٥ وبابُ العَينِ رَمَّمَهُ شَلّونُ بنُ كلحوزَةَ رَئيسُ دائرَةِ المِصفاةِ. هو بَناهُ وسَقَفَهُ وأقامَ مَصاريعَهُ وأقفالهُ وعَوارِضَهُ، وسورَ بركَةِ سِلوامٍ عِندَ جُنَينَةِ المَلِكِ إلَى الدَّرَجِ النّازِلِ مِنْ مدينةِ داوُدَ.
١٦ وبَعدَهُ رَمَّمَ نَحَميا بنُ عَزبوقَ رَئيسُ نِصفِ دائرَةِ بَيتِ صورَ إلَى مُقابِلِ قُبورِ داوُدَ، وإلَى البِركَةِ المَصنوعَةِ، وإلَى بَيتِ الجَبابِرَةِ.
١٧ وبَعدَهُ رَمَّمَ اللاويّونَ رَحومُ بنُ باني، وبجانِبِهِ رَمَّمَ حَشَبيا رَئيسُ نِصفِ دائرَةِ قَعيلَةَ في قِسمِهِ.
١٨ وبَعدَهُ رَمَّمَ إخوَتُهُمْ بَوّايُ بنُ حينادادَ رَئيسُ نِصفِ دائرَةِ قَعيلَةَ.
١٩ ورَمَّمَ بجانِبِهِ عازِرُ بنُ يَشوعَ رَئيسُ المِصفاةِ قِسمًا ثانيًا، مِنْ مُقابِلِ مَصعَدِ بَيتِ السِّلاحِ عِندَ الزّاويَةِ.
٢٠ وبَعدَهُ رَمَّمَ بعَزمٍ باروخُ بنُ زَبّايَ قِسمًا ثانيًا، مِنَ الزّاويَةِ إلَى مَدخَلِ بَيتِ ألياشيبَ الكاهِنِ العظيمِ.
٢١ وبَعدَهُ رَمَّمَ مَريموثُ بنُ أوريّا بنِ هَقّوصَ قِسمًا ثانيًا، مِنْ مَدخَلِ بَيتِ ألياشيبَ إلَى نِهايَةِ بَيتِ ألياشيبَ.
٢٢ وبَعدَهُ رَمَّمَ الكهنةُ أهلُ الغَوْرِ.
٢٣ وبَعدَهُمْ رَمَّمَ بنيامينُ وحَشّوبُ مُقابِلَ بَيتِهِما. وبَعدَهُما رَمَّمَ عَزَريا بنُ مَعسيّا بنِ عَنَنيا بجانِبِ بَيتِهِ.
٢٤ وبَعدَهُ رَمَّمَ بَنّويُ بنُ حينادادَ قِسمًا ثانيًا، مِنْ بَيتِ عَزَريا إلَى الزّاويَةِ وإلَى العَطفَةِ.
٢٥ وفالالُ بنُ أوزايَ مِنْ مُقابِلِ الزّاويَةِ والبُرجِ، الّذي هو خارِجَ بَيتِ المَلِكِ الأعلَى الّذي لدارِ السِّجنِ. وبَعدَهُ فدايا بنُ فرعوشَ.
٢٦ وكانَ النَّثينيمُ ساكِنينَ في الأكَمَةِ إلَى مُقابِلِ بابِ الماءِ لجِهَةِ الشَّرقِ والبُرجِ الخارِجيِّ.
٢٧ وبَعدَهُمْ رَمَّمَ التَّقوعيّونَ قِسمًا ثانيًا، مِنْ مُقابِلِ البُرجِ الكَبيرِ الخارِجيِّ إلَى سورِ الأكَمَةِ.
٢٨ وما فوقَ بابِ الخَيلِ رَمَّمَهُ الكهنةُ، كُلُّ واحِدٍ مُقابِلَ بَيتِهِ.
٢٩ وبَعدَهُمْ رَمَّمَ صادوقُ بنُ إمّيرَ مُقابِلَ بَيتِهِ. وبَعدَهُ رَمَّمَ شَمَعيا بنُ شَكَنيا حارِسُ بابِ الشَّرقِ.
٣٠ وبَعدَهُ رَمَّمَ حَنَنيا بنُ شَلَميا وحانونُ بنُ صالافَ السّادِسُ قِسمًا ثانيًا. وبَعدَهُ رَمَّمَ مَشُلّامُ بنُ بَرَخيا مُقابِلَ مِخدَعِهِ.
٣١ وبَعدَهُ رَمَّمَ مَلكيّا ابنُ الصّائغِ إلَى بَيتِ النَّثينيمِ والتُّجّارِ، مُقابِلَ بابِ العَدِّ إلَى مَصعَدِ العَطفَةِ.
٣٢ وما بَينَ مَصعَدِ العَطفَةِ إلَى بابِ الضّأنِ رَمَّمَهُ الصَّيّاغونَ والتُّجّارُ.
المزامير ٩٧: ١ - ١٢
المزامير ٩٧
١ الرَّبُّ قد مَلكَ، فلتَبتَهِجِ الأرضُ، ولتَفرَحِ الجَزائرُ الكَثيرَةُ.
٢ السَّحابُ والضَّبابُ حَوْلهُ. العَدلُ والحَقُّ قاعِدَةُ كُرسيِّهِ.
٣ قُدّامَهُ تذهَبُ نارٌ وتُحرِقُ أعداءَهُ حَوْلهُ.
٤ أضاءَتْ بُروقُهُ المَسكونَةَ. رأتِ الأرضُ وارتَعَدَتْ.
٥ ذابَتِ الجِبالُ مِثلَ الشَّمعِ قُدّامَ الرَّبِّ، قُدّامَ سيِّدِ الأرضِ كُلِّها.
٦ أخبَرَتِ السماواتُ بعَدلِهِ، ورأى جميعُ الشُّعوبِ مَجدَهُ.
٧ يَخزَى كُلُّ عابِدي تِمثالٍ مَنحوتٍ، المُفتَخِرينَ بالأصنامِ. اسجُدوا لهُ يا جميعَ الآلِهَةِ.
٨ سمِعَتْ صِهيَوْنُ ففَرِحَتْ، وابتَهَجَتْ بَناتُ يَهوذا مِنْ أجلِ أحكامِكَ يا رَبُّ.
٩ لأنَّكَ أنتَ يا رَبُّ عَليٌّ علَى كُلِّ الأرضِ. عَلَوْتَ جِدًّا علَى كُلِّ الآلِهَةِ.
١٠ يا مُحِبّي الرَّبِّ، أبغِضوا الشَّرَّ. هو حافِظٌ نُفوسَ أتقيائهِ. مِنْ يَدِ الأشرارِ يُنقِذُهُمْ.
١١ نورٌ قد زُرِعَ للصِّدّيقِ، وفَرَحٌ للمُستَقيمي القَلبِ.
١٢ افرَحوا أيُّها الصِّدّيقونَ بالرَّبِّ، واحمَدوا ذِكرَ قُدسِهِ.