يوحنا الأولى ١: ١ - ١٠
يوحنا الأولى ١
كلمة الحياة
١ الّذي كانَ مِنَ البَدءِ، الّذي سمِعناهُ، الّذي رأيناهُ بعُيونِنا، الّذي شاهَدناهُ، ولَمَسَتهُ أيدينا، مِنْ جِهَةِ كلِمَةِ الحياةِ.
٢ فإنَّ الحياةَ أُظهِرَتْ، وقَدْ رأينا ونَشهَدُ ونُخبِرُكُمْ بالحياةِ الأبديَّةِ الّتي كانتْ عِندَ الآبِ وأُظهِرَتْ لنا.
٣ الّذي رأيناهُ وسَمِعناهُ نُخبِرُكُمْ بهِ، لكَيْ يكونَ لكُمْ أيضًا شَرِكَةٌ معنا. وأمّا شَرِكَتُنا نَحنُ فهي مع الآبِ ومَعَ ابنِهِ يَسوعَ المَسيحِ.
٤ ونَكتُبُ إلَيكُمْ هذا لكَيْ يكونَ فرَحُكُمْ كامِلًا.
السلوك في النور
٥ وهذا هو الخَبَرُ الّذي سمِعناهُ مِنهُ ونُخبِرُكُمْ بهِ: إنَّ اللهَ نورٌ وليس فيهِ ظُلمَةٌ البَتَّةَ.
٦ إنْ قُلنا: إنَّ لنا شَرِكَةً معهُ وسَلكنا في الظُّلمَةِ، نَكذِبُ ولَسنا نَعمَلُ الحَقَّ.
٧ ولكن إنْ سلكنا في النّورِ كما هو في النّورِ، فلَنا شَرِكَةٌ بَعضِنا مع بَعضٍ، ودَمُ يَسوعَ المَسيحِ ابنِهِ يُطَهِّرُنا مِنْ كُلِّ خَطيَّةٍ.
٨ إنْ قُلنا: إنَّهُ ليس لنا خَطيَّةٌ نُضِلُّ أنفُسَنا وليس الحَقُّ فينا.
٩ إنِ اعتَرَفنا بخطايانا فهو أمينٌ وعادِلٌ، حتَّى يَغفِرَ لنا خطايانا ويُطَهِّرَنا مِنْ كُلِّ إثمٍ.
١٠ إنْ قُلنا: إنَّنا لم نُخطِئْ نَجعَلهُ كاذِبًا، وكلِمَتُهُ لَيسَتْ فينا.
تأمل: اللهَ نورٌ
١يوحنا ١
إن أردنا أن نعطي تعريفًا للظلام، فما هو إلا "غياب النور"، لا يوجد مقياسًا للظلمة لكن هناك ما يسمى بوحدة "شدة الضوء"، وأقل مقدار من النور يستطيع أن ينير الظلام. وكثيرًا ما يصف الكتاب المقدس الانفصال عن الله أو السلوك في الشر بالظلمة: "لأنَّهُمْ عَصَوْا كلامَ اللهِ، وأهانوا مَشورَةَ العَليِّ. فأذَلَّ قُلوبَهُمْ بتعَبٍ. عَثَروا ولا مُعينَ. ثُمَّ صَرَخوا إلَى الرَّبِّ في ضيقِهِمْ، فخَلَّصَهُمْ مِنْ شَدائدِهِمْ. أخرَجَهُمْ مِنَ الظُّلمَةِ وظِلالِ الموتِ، وقَطَّعَ قُيودَهُمْ. (مزمور ١١:١٠٧-١٤)؛ " الّذي أنقَذَنا مِنْ سُلطانِ الظُّلمَةِ، ونَقَلَنا إلَى ملكوتِ ابنِ مَحَبَّتِهِ" (كولوسي ١٣:١)، بينما يشير الرسول يوحنا إلى " إنَّ اللهَ نورٌ وليس فيهِ ظُلمَةٌ البَتَّةَ." (ع ٥) وهو ما قاله السيد المسيح عن نفسه: "أنا هو نورُ العالَمِ" (يوحنا ١٢:٨) كما يقول السيد المسيح لتلاميذه: "أنتُمْ نورُ العالَمِ." (متى ١٤:٥)، ويقول الرسول يوحنا: "ولكن إنْ سلكنا في النّورِ كما هو في النّورِ، فلَنا شَرِكَةٌ بَعضِنا مع بَعضٍ، ودَمُ يَسوعَ المَسيحِ ابنِهِ يُطَهِّرُنا مِنْ كُلِّ خَطيَّةٍ." (ع ٧). أي أن السلوك في النور دليل أن لنا شركة مع الله (ع ٦) وكذلك دليل شركة أبناء الله بعضهم مع بعض (ع ٧).
أيها النّورُ الحَقيقيُّ الّذي يُنيرُ كُلَّ إنسانٍ آتيًا إلَى العالَمِ، أنِرْ حياتنا بنور معرفتك، يا اللهُ أرجِعنا، وأنِرْ بوَجهِكَ فنَخلُصَ. آمين
نحميا ٤: ١ - ٢٣
نحميا ٤
مقاومة إعادة البناء
١ ولَمّا سمِعَ سنبَلَّطُ أنَّنا آخِذونَ في بناءِ السّورِ غَضِبَ واغتاظَ كثيرًا، وهَزأ باليَهودِ.
٢ وتَكلَّمَ أمامَ إخوَتِهِ وجَيشِ السّامِرَةِ وقالَ: «ماذا يَعمَلُ اليَهودُ الضُّعَفاءُ؟ هل يترُكونَهُم؟ هل يَذبَحونَ؟ هل يُكمِلونَ في يومٍ؟ هل يُحيونَ الحِجارَةَ مِنْ كوَمِ التُّرابِ وهي مُحرَقَةٌ؟»
٣ وكانَ طوبيّا العَمّونيُّ بجانِبِهِ، فقالَ: «إنَّ ما يَبنونَهُ إذا صَعِدَ ثَعلَبٌ فإنَّهُ يَهدِمُ حِجارَةَ حائطِهِمِ».
٤ «اسمَعْ يا إلهَنا، لأنَّنا قد صِرنا احتِقارًا، ورُدَّ تعييرَهُمْ علَى رؤوسِهِمْ، واجعَلهُمْ نَهبًا في أرضِ السَّبيِ
٥ ولا تستُرْ ذُنوبَهُمْ ولا تُمحَ خَطيَّتُهُمْ مِنْ أمامِكَ لأنَّهُمْ أغضَبوكَ أمامَ البانينَ».
٦ فبَنَينا السّورَ واتَّصَلَ كُلُّ السّورِ إلَى نِصفِهِ وكانَ للشَّعبِ قَلبٌ في العَمَلِ.
٧ ولَمّا سمِعَ سنبَلَّطُ وطوبيّا والعَرَبُ والعَمّونيّونَ والأشدوديّونَ أنَّ أسوارَ أورُشَليمَ قد رُمِّمَتْ والثُّغَرَ ابتَدأتْ تُسَدُّ، غَضِبوا جِدًّا.
٨ وتآمَروا جميعُهُمْ مَعًا أنْ يأتوا ويُحارِبوا أورُشَليمَ ويَعمَلوا بها ضَرَرًا.
٩ فصَلَّينا إلَى إلهِنا وأقَمنا حُرّاسًا ضِدَّهُمْ نهارًا وليلًا بسَبَبِهِمْ.
١٠ وقالَ يَهوذا: «قد ضَعُفَتْ قوَّةُ الحَمّالينَ، والتُّرابُ كثيرٌ، ونَحنُ لا نَقدِرُ أنْ نَبنيَ السّورَ».
١١ وقالَ أعداؤُنا: «لا يَعلَمونَ ولا يَرَوْنَ حتَّى نَدخُلَ إلَى وسَطِهِمْ ونَقتُلهُمْ ونوقِفَ العَمَلَ».
١٢ ولَمّا جاءَ اليَهودُ السّاكِنونَ بجانِبِهِمْ قالوا لنا عَشرَ مَرّاتٍ: «مِنْ جميعِ الأماكِنِ الّتي مِنها رَجَعوا إلَينا».
١٣ فأوقَفتُ الشَّعبَ مِنْ أسفَلِ المَوْضِعِ وراءَ السّورِ وعلَى القِمَمِ، أوقَفتُهُمْ حَسَبَ عَشائرِهِمْ، بسُيوفِهِمْ ورِماحِهِمْ وقِسيِّهِمْ.
١٤ ونَظَرتُ وقُمتُ وقُلتُ للعُظَماءِ والوُلاةِ ولِبَقيَّةِ الشَّعبِ: «لا تخافوهُم بل اذكُروا السَّيِّدَ العظيمَ المَرهوبَ، وحارِبوا مِنْ أجلِ إخوَتِكُمْ وبَنيكُمْ وبَناتِكُمْ ونِسائكُمْ وبُيوتِكُمْ».
١٥ ولَمّا سمِعَ أعداؤُنا أنَّنا قد عَرَفنا، وأبطَلَ اللهُ مَشورَتَهُمْ، رَجَعنا كُلُّنا إلَى السّورِ كُلُّ واحِدٍ إلَى شُغلِهِ.
١٦ ومِنْ ذلكَ اليومِ كانَ نِصفُ غِلماني يَشتَغِلونَ في العَمَلِ، ونِصفُهُمْ يُمسِكونَ الرِّماحَ والأتراسَ والقِسيَّ والدُّروعَ. والرّؤَساءُ وراءَ كُلِّ بَيتِ يَهوذا.
١٧ البانونَ علَى السّورِ بَنَوْا وحامِلو الأحمالِ حَمَلوا. باليَدِ الواحِدَةِ يَعمَلونَ العَمَلَ، وبالأُخرَى يَمسِكونَ السِّلاحَ.
١٨ وكانَ البانونَ يَبنونَ، وسَيفُ كُلُّ واحِدٍ مَربوطٌ علَى جَنبِهِ، وكانَ النّافِخُ بالبوقِ بجانِبي.
١٩ فقُلتُ للعُظَماءِ والوُلاةِ ولِبَقيَّةِ الشَّعبِ: «العَمَلُ كثيرٌ ومُتَّسِعٌ ونَحنُ مُتَفَرِّقونَ علَى السّورِ وبَعيدونَ بَعضُنا عن بَعضٍ.
٢٠ فالمَكانُ الّذي تسمَعونَ مِنهُ صوتَ البوقِ هناكَ تجتَمِعونَ إلَينا. إلهنا يُحارِبُ عَنّا».
٢١ فكُنّا نَحنُ نَعمَلُ العَمَلَ، وكانَ نِصفُهُمْ يَمسِكونَ الرِّماحَ مِنْ طُلوعِ الفَجرِ إلَى ظُهورِ النُّجومِ.
٢٢ وقُلتُ في ذلكَ الوقتِ أيضًا للشَّعبِ: «ليَبِتْ كُلُّ واحِدٍ مع غُلامِهِ في وسطِ أورُشَليمَ ليكونوا لنا حُرّاسًا في اللَّيلِ ولِلعَمَلِ في النَّهارِ».
٢٣ ولَمْ أكُنْ أنا ولا إخوَتي ولا غِلماني ولا الحُرّاسُ الّذينَ ورائي نَخلَعُ ثيابَنا. كانَ كُلُّ واحِدٍ يَذهَبُ بسِلاحِهِ إلَى الماءِ.
المزامير ٩٨: ١ - ٩
المزامير ٩٨
مَزمورٌ
١ رَنِّموا للرَّبِّ ترنيمَةً جديدَةً، لأنَّهُ صَنَعَ عَجائبَ. خَلَّصَتهُ يَمينُهُ وذِراعُ قُدسِهِ.
٢ أعلَنَ الرَّبُّ خَلاصَهُ. لعُيونِ الأُمَمِ كشَفَ برَّهُ.
٣ ذَكَرَ رَحمَتَهُ وأمانَتَهُ لبَيتِ إسرائيلَ. رأتْ كُلُّ أقاصي الأرضِ خَلاصَ إلهِنا.
٤ اِهتِفي للرَّبِّ يا كُلَّ الأرضِ. اهتِفوا ورَنِّموا وغَنّوا.
٥ رَنِّموا للرَّبِّ بعودٍ. بعودٍ وصوتِ نَشيدٍ.
٦ بالأبواقِ وصوتِ الصّورِ اهتِفوا قُدّامَ المَلِكِ الرَّبِّ!
٧ ليَعِجَّ البحرُ ومِلؤُهُ، المَسكونَةُ والسّاكِنونَ فيها.
٨ الأنهارُ لتُصَفِّقْ بالأيادي، الجِبالُ لتُرَنِّمْ مَعًا
٩ أمامَ الرَّبِّ، لأنَّهُ جاءَ ليَدينَ الأرضَ. يَدينُ المَسكونَةَ بالعَدلِ والشُّعوبَ بالِاستِقامَةِ.