يوحنا الأولى ٢: ١ - ٢٩
يوحنا الأولى ٢
١ يا أولادي، أكتُبُ إلَيكُمْ هذا لكَيْ لا تُخطِئوا. وإنْ أخطأ أحَدٌ فلَنا شَفيعٌ عِندَ الآبِ، يَسوعُ المَسيحُ البارُّ.
٢ وهو كفّارَةٌ لخطايانا. ليس لخطايانا فقط، بل لخطايا كُلِّ العالَمِ أيضًا.
٣ وبهذا نَعرِفُ أنَّنا قد عَرَفناهُ: إنْ حَفِظنا وصاياهُ.
٤ مَنْ قالَ: «قد عَرَفتُهُ» وهو لا يَحفَظُ وصاياهُ، فهو كاذِبٌ وليس الحَقُّ فيهِ.
٥ وأمّا مَنْ حَفِظَ كلِمَتَهُ، فحَقًّا في هذا قد تكمَّلَتْ مَحَبَّةُ اللهِ. بهذا نَعرِفُ أنَّنا فيهِ:
٦ مَنْ قالَ: إنَّهُ ثابِتٌ فيهِ يَنبَغي أنَّهُ كما سلكَ ذاكَ هكذا يَسلُكُ هو أيضًا.
٧ أيُّها الإخوَةُ، لَستُ أكتُبُ إلَيكُمْ وصيَّةً جديدَةً، بل وصيَّةً قَديمَةً كانتْ عِندَكُمْ مِنَ البَدءِ. الوَصيَّةُ القَديمَةُ هي الكلِمَةُ الّتي سمِعتُموها مِنَ البَدءِ.
٨ أيضًا وصيَّةً جديدَةً أكتُبُ إلَيكُمْ، ما هو حَقٌّ فيهِ وفيكُم: أنَّ الظُّلمَةَ قد مَضَتْ، والنّورَ الحَقيقيَّ الآنَ يُضيءُ.
٩ مَنْ قالَ: إنَّهُ في النّورِ وهو يُبغِضُ أخاهُ، فهو إلَى الآنَ في الظُّلمَةِ.
١٠ مَنْ يُحِبُّ أخاهُ يَثبُتُ في النّورِ وليس فيهِ عَثرَةٌ.
١١ وأمّا مَنْ يُبغِضُ أخاهُ فهو في الظُّلمَةِ، وفي الظُّلمَةِ يَسلُكُ، ولا يَعلَمُ أين يَمضي، لأنَّ الظُّلمَةَ أعمَتْ عَينَيهِ.
١٢ أكتُبُ إلَيكُمْ أيُّها الأولادُ، لأنَّهُ قد غُفِرَتْ لكُمُ الخطايا مِنْ أجلِ اسمِهِ.
١٣ أكتُبُ إلَيكُمْ أيُّها الآباءُ، لأنَّكُمْ قد عَرَفتُمُ الّذي مِنَ البَدءِ. أكتُبُ إلَيكُمْ أيُّها الأحداثُ، لأنَّكُمْ قد غَلَبتُمُ الشِّرّيرَ. أكتُبُ إلَيكُمْ أيُّها الأولادُ، لأنَّكُمْ قد عَرَفتُمُ الآبَ.
١٤ كتَبتُ إلَيكُمْ أيُّها الآباءُ، لأنَّكُمْ قد عَرَفتُمُ الّذي مِنَ البَدءِ. كتَبتُ إلَيكُمْ أيُّها الأحداثُ، لأنَّكُمْ أقوياءُ، وكلِمَةُ اللهِ ثابِتَةٌ فيكُم، وقَدْ غَلَبتُمُ الشِّرّيرَ.
لا تحبوا العالم
١٥ لا تُحِبّوا العالَمَ ولا الأشياءَ الّتي في العالَمِ. إنْ أحَبَّ أحَدٌ العالَمَ فلَيسَتْ فيهِ مَحَبَّةُ الآبِ.
١٦ لأنَّ كُلَّ ما في العالَمِ: شَهوَةَ الجَسَدِ، وشَهوَةَ العُيونِ، وتَعَظُّمَ المَعيشَةِ، ليس مِنَ الآبِ بل مِنَ العالَمِ.
١٧ والعالَمُ يَمضي وشَهوَتُهُ، وأمّا الّذي يَصنَعُ مَشيئَةَ اللهِ فيَثبُتُ إلَى الأبدِ.
تحذير من أضداد المسيح
١٨ أيُّها الأولادُ، هي السّاعَةُ الأخيرَةُ. وكما سمِعتُمْ أنَّ ضِدَّ المَسيحِ يأتي، قد صارَ الآنَ أضدادٌ للمَسيحِ كثيرونَ. مِنْ هنا نَعلَمُ أنَّها السّاعَةُ الأخيرَةُ.
١٩ مِنّا خرجوا، لكنهُمْ لم يكونوا مِنّا، لأنَّهُمْ لو كانوا مِنّا لَبَقَوْا معنا. لكن ليُظهَروا أنهُم لَيسوا جميعُهُمْ مِنّا.
٢٠ وأمّا أنتُمْ فلكُمْ مَسحَةٌ مِنَ القُدّوسِ وتَعلَمونَ كُلَّ شَيءٍ.
٢١ لم أكتُبْ إلَيكُمْ لأنَّكُمْ لَستُمْ تعلَمونَ الحَقَّ، بل لأنَّكُمْ تعلَمونَهُ، وأنَّ كُلَّ كذِبٍ ليس مِنَ الحَقِّ.
٢٢ مَنْ هو الكَذّابُ، إلّا الّذي يُنكِرُ أنَّ يَسوعَ هو المَسيحُ؟ هذا هو ضِدُّ المَسيحِ، الّذي يُنكِرُ الآبَ والِابنَ.
٢٣ كُلُّ مَنْ يُنكِرُ الِابنَ ليس لهُ الآبُ أيضًا، ومَنْ يَعتَرِفُ بالِابنِ فلهُ الآبُ أيضًا.
٢٤ أمّا أنتُمْ فما سمِعتُموهُ مِنَ البَدءِ فليَثبُتْ إذًا فيكُم. إنْ ثَبَتَ فيكُم ما سمِعتُموهُ مِنَ البَدءِ، فأنتُمْ أيضًا تثبُتونَ في الِابنِ وفي الآبِ.
٢٥ وهذا هو الوَعدُ الّذي وعَدَنا هو بهِ: الحياةُ الأبديَّةُ.
٢٦ كتَبتُ إلَيكُمْ هذا عن الّذينَ يُضِلّونَكُمْ.
٢٧ وأمّا أنتُمْ فالمَسحَةُ الّتي أخَذتُموها مِنهُ ثابِتَةٌ فيكُم، ولا حاجَةَ بكُمْ إلَى أنْ يُعَلِّمَكُمْ أحَدٌ، بل كما تُعَلِّمُكُمْ هذِهِ المَسحَةُ عَينُها عن كُلِّ شَيءٍ، وهي حَقٌّ ولَيسَتْ كذِبًا. كما عَلَّمَتكُمْ تثبُتونَ فيهِ.
أبناء الله
٢٨ والآنَ أيُّها الأولادُ، اثبُتوا فيهِ، حتَّى إذا أُظهِرَ يكونُ لنا ثِقَةٌ، ولا نَخجَلُ مِنهُ في مَجيئهِ.
٢٩ إنْ عَلِمتُمْ أنَّهُ بارٌّ هو، فاعلَموا أنَّ كُلَّ مَنْ يَصنَعُ البِرَّ مَوْلودٌ مِنهُ.
تأمل: لا تُحِبّوا العالَمَ
١يوحنا ٢
"لا تُحِبّوا العالَمَ ولا الأشياءَ الّتي في العالَمِ." (ع ١٥).
لماذا تتعارض محبتنا للعالم مع محبتنا لله؟ بل ويقول الرسول يعقوب: "فمَنْ أرادَ أنْ يكونَ مُحِبًّا للعالَمِ، فقد صارَ عَدوًّا للهِ." (يعقوب ٤:٤). هل إلى هذا الحد تضعنا محبتنا للعالم في موقف عداوة لله؟!
يوضح لنا الرسول يوحنا السبب إذ يقول: "لأنَّ كُلَّ ما في العالَمِ: شَهوَةَ الجَسَدِ، وشَهوَةَ العُيونِ، وتَعَظُّمَ المَعيشَةِ، ليس مِنَ الآبِ بل مِنَ العالَمِ." (ع ١٦).
نعم، تُلخص تلك الأمور أسباب سقوط الإنسان من البدء في الخطية:
- شهوة الجسد: "فرأتِ المَرأةُ أنَّ الشَّجَرَةَ جَيِّدَةٌ للأكلِ" (تكوين ٦:٣).
- شهوة العيون: "أنَّها بَهِجَةٌ للعُيونِ، وأنَّ الشَّجَرَةَ شَهيَّةٌ للنَّظَرِ" (تكوين ٦:٣).
- تعظم المعيشة: "يومَ تأكُلانِ مِنهُ تنفَتِحُ أعيُنُكُما وتَكونانِ كاللهِ عارِفَينِ الخَيرَ والشَّرَّ" (تكوين ٥:٣).
ألم يقع داود في خطيتي الزنى والقتل بسبب شهوة الجسد (٢صموئيل ١٢)؟!
ألم يكن بريق الذهب والفضة في عيني عخان بن كرمي سببًا لهلاكه هو وكل أسرته؟! هل نتذكر كيف كانت حياة لوط بسبب رغبته في تعظم معيشته، عندما اختار أن يعيش في وسط الأشرار فكانت العواقب وخيمة؟
لنصلِ أن يحفظنا الله من محبة العالم.
يا رب أشكرك لأنه " إنْ أخطأَ أحَدٌ فلَنا شَفيعٌ عِندَ الآبِ، يَسوعُ المَسيحُ البارُّ. وهو كفّارَةٌ لخطايانا. ليس لخطايانا فقط، بل لخطايا كُلِّ العالَمِ أيضًا." (ع ٢،١).
نحميا ٥: ١ إلى ٧: ٤
نحميا ٥
نحميا يساعد الفقراء
١ وكانَ صُراخُ الشَّعبِ ونِسائهِمْ عظيمًا علَى إخوَتِهِمِ اليَهودِ.
٢ وكانَ مَنْ يقولُ: «بَنونا وبَناتُنا نَحنُ كثيرونَ. دَعنا نأخُذْ قمحًا فنأكُلَ ونَحيا».
٣ وكانَ مَنْ يقولُ: «حُقولُنا وكُرومُنا وبُيوتُنا نَحنُ راهِنوها حتَّى نأخُذَ قمحًا في الجوعِ».
٤ وكانَ مَنْ يقولُ: «قد استَقرَضنا فِضَّةً لخَراجِ المَلِكِ علَى حُقولنا وكُرومِنا.
٥ والآنَ لَحمُنا كلَحمِ إخوَتِنا وبَنونا كبَنيهِمْ، وها نَحنُ نُخضِعُ بَنينا وبَناتِنا عَبيدًا، ويوجَدُ مِنْ بَناتِنا مُستَعبَداتٌ، وليس شَيءٌ في طاقَةِ يَدِنا، وحُقولُنا وكُرومُنا للآخَرينَ».
٦ فغَضِبتُ جِدًّا حينَ سمِعتُ صُراخَهُمْ وهذا الكلامَ.
٧ فشاوَرتُ قَلبي فيَّ، وبَكَّتُّ العُظَماءَ والوُلاةَ، وقُلتُ لهُمْ: «إنَّكُمْ تأخُذونَ الرِّبا كُلُّ واحِدٍ مِنْ أخيهِ». وأقَمتُ علَيهِمْ جَماعَةً عظيمَةً.
٨ وقُلتُ لهُمْ: «نَحنُ اشتَرَينا إخوَتَنا اليَهودَ الّذينَ بيعوا للأُمَمِ حَسَبَ طاقَتِنا. وأنتُمْ أيضًا تبيعونَ إخوَتَكُمْ فيُباعونَ لنا». فسكَتوا ولَمْ يَجِدوا جَوابًا.
٩ وقُلتُ: «ليس حَسَنًا الأمرُ الّذي تعمَلونَهُ. أما تسيرونَ بخَوْفِ إلهِنا بسَبَبِ تعييرِ الأُمَمِ أعدائنا؟
١٠ وأنا أيضًا وإخوَتي وغِلماني أقرَضناهُمْ فِضَّةً وقمحًا. فلنَترُكْ هذا الرِّبا.
١١ رُدّوا لهُمْ هذا اليومَ حُقولهُمْ وكُرومَهُمْ وزَيتونَهُمْ وبُيوتهُمْ، والجُزءَ مِنْ مِئَةِ الفِضَّةِ والقمحِ والخمرِ والزَّيتِ الّذي تأخُذونَهُ مِنهُمْ رِبًا».
١٢ فقالوا: «نَرُدُّ ولا نَطلُبُ مِنهُمْ. هكذا نَفعَلُ كما تقولُ». فدَعَوْتُ الكهنةَ واستَحلَفتُهُمْ أنْ يَعمَلوا حَسَبَ هذا الكلامِ.
١٣ ثُمَّ نَفَضتُ حِجري وقُلتُ: «هكذا يَنفُضُ اللهُ كُلَّ إنسانٍ لا يُقيمُ هذا الكلامَ مِنْ بَيتِهِ ومِنْ تعَبِهِ، وهكذا يكونُ مَنفوضًا وفارِغًا». فقالَ كُلُّ الجَماعَةِ: «آمينَ». وسَبَّحوا الرَّبَّ. وعَمِلَ الشَّعبُ حَسَبَ هذا الكلامِ.
١٤ وأيضًا مِنَ اليومِ الّذي أوصيتُ فيهِ أنْ أكونَ واليَهُمْ في أرضِ يَهوذا، مِنَ السَّنَةِ العِشرينَ إلَى السَّنَةِ الثّانيَةِ والثَّلاثينَ لأرتَحشَستا المَلِكِ، اثنَتَيْ عشَرَةَ سنَةً، لم آكُلْ أنا ولا إخوَتي خُبزَ الوالي.
١٥ ولكن الوُلاةُ الأوَّلونَ الّذينَ قَبلي ثَقَّلوا علَى الشَّعبِ، وأخَذوا مِنهُمْ خُبزًا وخمرًا، فضلًا عن أربَعينَ شاقِلًا مِنَ الفِضَّةِ، حتَّى إنَّ غِلمانَهُمْ تسَلَّطوا علَى الشَّعبِ. وأمّا أنا فلم أفعَلْ هكذا مِنْ أجلِ خَوْفِ اللهِ.
١٦ وتَمَسَّكتُ أيضًا بشُغلِ هذا السّورِ، ولَمْ أشتَرِ حَقلًا. وكانَ جميعُ غِلماني مُجتَمِعينَ هناكَ علَى العَمَلِ.
١٧ وكانَ علَى مائدَتي مِنَ اليَهودِ والوُلاةِ مِئَةٌ وخَمسونَ رَجُلًا، فضلًا عن الآتينَ إلَينا مِنَ الأُمَمِ الّذينَ حَوْلَنا.
١٨ وكانَ ما يُعمَلُ ليومٍ واحِدٍ ثَوْرًا وسِتَّةَ خِرافٍ مُختارَةٍ. وكانَ يُعمَلُ لي طُيورٌ، وفي كُلِّ عشَرَةِ أيّامٍ كُلُّ نَوْعٍ مِنَ الخمرِ بكَثرَةٍ. ومَعَ هذا لم أطلُبْ خُبزَ الوالي، لأنَّ العُبوديَّةَ كانتْ ثَقيلَةً علَى هذا الشَّعبِ.
١٩ اذكُرْ لي يا إلهي للخَيرِ كُلَّ ما عَمِلتُ لهذا الشَّعبِ.
نحميا ٦
المزيد من المقاومة ضد إعادة البناء
١ ولَمّا سمِعَ سنبَلَّطُ وطوبيّا وجَشَمٌ العَرَبيُّ وبَقيَّةُ أعدائنا أنّي قد بَنَيتُ السّورَ ولَمْ تبقَ فيهِ ثُغرَةٌ، علَى أنّي لم أكُنْ إلَى ذلكَ الوقتِ قد أقَمتُ مَصاريعَ للأبوابِ،
٢ أرسَلَ سنبَلَّطُ وجَشَمٌ إلَيَّ قائلَينِ: «هَلُمَّ نَجتَمِعُ مَعًا في القرَى في بُقعَةِ أونو». وكانا يُفَكِّرانِ أنْ يَعمَلا بي شَرًّا.
٣ فأرسَلتُ إليهِما رُسُلًا قائلًا: «إنّي أنا عامِلٌ عَمَلًا عظيمًا فلا أقدرُ أنْ أنزِلَ. لماذا يَبطُلُ العَمَلُ بَينَما أترُكُهُ وأنزِلُ إلَيكُما؟»
٤ وأرسَلا إلَيَّ بمِثلِ هذا الكلامِ أربَعَ مَرّاتٍ، وجاوَبتُهُما بمِثلِ هذا الجَوابِ.
٥ فأرسَلَ إلَيَّ سنبَلَّطُ بمِثلِ هذا الكلامِ مَرَّةً خامِسَةً مع غُلامِهِ برِسالَةٍ مَنشورَةٍ بيَدِهِ مَكتوبٌ فيها:
٦ «قد سُمِعَ بَينَ الأُمَمِ، وجَشَمٌ يقولُ: إنَّكَ أنتَ واليَهودُ تُفَكِّرونَ أنْ تتَمَرَّدوا، لذلكَ أنتَ تبني السّورَ لتَكونَ لهُمْ مَلِكًا حَسَبَ هذِهِ الأُمورِ.
٧ وقَدْ أقَمتَ أيضًا أنبياءَ ليُنادوا بكَ في أورُشَليمَ قائلينَ: في يَهوذا مَلِكٌ. والآنَ يُخبَرُ المَلِكُ بهذا الكلامِ. فهَلُمَّ الآنَ نَتَشاوَرُ مَعًا».
٨ فأرسَلتُ إليهِ قائلًا: «لا يكونُ مِثلُ هذا الكلامِ الّذي تقولُهُ، بل إنَّما أنتَ مُختَلِقُهُ مِنْ قَلبِكَ».
٩ لأنَّهُمْ كانوا جميعًا يُخيفونَنا قائلينَ: «قد ارتَخَتْ أيديهِمْ عن العَمَلِ فلا يُعمَلُ». «فالآنَ يا إلهي شَدِّدْ يَدَيَّ».
١٠ ودَخَلتُ بَيتَ شَمعيا بنِ دَلايا بنِ مَهيطَبئيلَ وهو مُغلَقٌ، فقالَ: «لنَجتَمِعْ إلَى بَيتِ اللهِ إلَى وسَطِ الهَيكلِ ونُقفِلْ أبوابَ الهَيكلِ، لأنَّهُمْ يأتونَ ليَقتُلوكَ. في اللَّيلِ يأتونَ ليَقتُلوكَ».
١١ فقُلتُ: «أرَجُلٌ مِثلي يَهرُبُ؟ ومَنْ مِثلي يَدخُلُ الهَيكلَ فيَحيا؟ لا أدخُلُ!».
١٢ فتحَقَّقتُ وهوذا لم يُرسِلهُ اللهُ لأنَّهُ تكلَّمَ بالنُّبوَّةِ علَيَّ، وطوبيّا وسَنبَلَّطُ قد استأجَراهُ.
١٣ لأجلِ هذا قد استؤجِرَ لكَيْ أخافَ وأفعَلَ هكذا وأُخطِئَ، فيكونَ لهُما خَبَرٌ رَديءٌ لكَيْ يُعَيِّراني.
١٤ اذكُرْ يا إلهي طوبيّا وسَنبَلَّطَ حَسَبَ أعمالِهِما هذِهِ، ونوعَديَةَ النَّبيَّةَ وباقيَ الأنبياءِ الّذينَ يُخيفونَني.
إكمال بناء السور
١٥ وكمِلَ السّورُ في الخامِسِ والعِشرينَ مِنْ أيلولَ، في اثنَينِ وخَمسينَ يومًا.
١٦ ولَمّا سمِعَ كُلُّ أعدائنا ورأى جميعُ الأُمَمِ الّذينَ حَوالَينا، سقَطوا كثيرًا في أعيُنِ أنفُسِهِمْ، وعَلِموا أنَّهُ مِنْ قِبَلِ إلهِنا عُمِلَ هذا العَمَلُ.
١٧ وأيضًا في تِلكَ الأيّامِ أكثَرَ عُظَماءُ يَهوذا توارُدَ رَسائلِهِمْ علَى طوبيّا، ومِنْ عِندِ طوبيّا أتَتِ الرَّسائلُ إليهِمْ.
١٨ لأنَّ كثيرينَ في يَهوذا كانوا أصحابَ حِلفٍ لهُ، لأنَّهُ صِهرُ شَكَنيا بنِ آرَحَ، ويَهوحانانُ ابنُهُ أخَذَ بنتَ مَشُلّامَ بنِ بَرَخيا.
١٩ وكانوا أيضًا يُخبِرونَ أمامي بحَسَناتِهِ، وكانوا يُبَلِّغونَ كلامي إليهِ. وأرسَلَ طوبيّا رَسائلَ ليُخَوِّفَني.
نحميا ٧
١ ولَمّا بُنيَ السّورُ، وأقَمتُ المَصاريعَ، وتَرَتَّبَ البَوّابونَ والمُغَنّونَ واللاويّونَ،
٢ أقَمتُ حَنانيَ أخي وحَنَنيا رَئيسَ القَصرِ علَى أورُشَليمَ، لأنَّهُ كانَ رَجُلًا أمينًا يَخافُ اللهَ أكثَرَ مِنْ كثيرينَ.
٣ وقُلتُ لهُما: «لا تُفتَحْ أبوابُ أورُشَليمَ حتَّى تحمَى الشَّمسُ. وما داموا وُقوفًا فليُغلِقوا المَصاريعَ ويُقفِلوها. وأُقيمَ حِراساتٌ مِنْ سُكّانِ أورُشَليمَ، كُلُّ واحِدٍ علَى حِراسَتِهِ، وكُلُّ واحِدٍ مُقابِلَ بَيتِهِ».
٤ وكانتِ المدينةُ واسِعَةَ الجَنابِ وعظيمَةً، والشَّعبُ قَليلًا في وسَطِها، ولَمْ تكُنِ البُيوتُ قد بُنيَتْ.
المزامير ٩٩: ١ - ٩
المزامير ٩٩
١ الرَّبُّ قد مَلكَ. ترتَعِدُ الشُّعوبُ. هو جالِسٌ علَى الكَروبيمِ. تتَزَلزَلُ الأرضُ.
٢ الرَّبُّ عظيمٌ في صِهيَوْنَ، وعالٍ هو علَى كُلِّ الشُّعوبِ.
٣ يَحمَدونَ اسمَكَ العظيمَ والمَهوبَ، قُدّوسٌ هو.
٤ وعِزُّ المَلِكِ أنْ يُحِبَّ الحَقَّ. أنتَ ثَبَّتَّ الِاستِقامَةَ. أنتَ أجرَيتَ حَقًّا وعَدلًا في يعقوبَ.
٥ عَلّوا الرَّبَّ إلهَنا، واسجُدوا عِندَ مَوْطِئ قَدَمَيهِ. قُدّوسٌ هو.
٦ موسى وهارونُ بَينَ كهَنَتِهِ، وصَموئيلُ بَينَ الّذينَ يَدعونَ باسمِهِ. دَعَوْا الرَّبَّ وهو استَجابَ لهُمْ.
٧ بعَمودِ السَّحابِ كلَّمَهُمْ. حَفِظوا شَهاداتِهِ والفَريضَةَ الّتي أعطاهُمْ.
٨ أيُّها الرَّبُّ إلهنا، أنتَ استَجَبتَ لهُمْ. إلهًا غَفورًا كُنتَ لهُمْ، ومُنتَقِمًا علَى أفعالِهِمْ.
٩ عَلّوا الرَّبَّ إلهَنا، واسجُدوا في جَبَلِ قُدسِهِ، لأنَّ الرَّبَّ إلهَنا قُدّوسٌ.