يوحنا الأولى ٣: ١ - ٢٤
يوحنا الأولى ٣
١ اُنظُروا أيَّةَ مَحَبَّةٍ أعطانا الآبُ حتَّى نُدعَى أولادَ اللهِ! مِنْ أجلِ هذا لا يَعرِفُنا العالَمُ، لأنَّهُ لا يَعرِفُهُ.
٢ أيُّها الأحِبّاءُ، الآنَ نَحنُ أولادُ اللهِ، ولَمْ يُظهَرْ بَعدُ ماذا سنَكونُ. ولكن نَعلَمُ أنَّهُ إذا أُظهِرَ نَكونُ مِثلهُ، لأنَّنا سنَراهُ كما هو.
٣ وكُلُّ مَنْ عِندَهُ هذا الرَّجاءُ بهِ، يُطَهِّرُ نَفسَهُ كما هو طاهِرٌ.
٤ كُلُّ مَنْ يَفعَلُ الخَطيَّةَ يَفعَلُ التَّعَدّيَ أيضًا. والخَطيَّةُ هي التَّعَدّي.
٥ وتَعلَمونَ أنَّ ذاكَ أُظهِرَ لكَيْ يَرفَعَ خطايانا، وليس فيهِ خَطيَّةٌ.
٦ كُلُّ مَنْ يَثبُتُ فيهِ لا يُخطِئُ. كُلُّ مَنْ يُخطِئُ لم يُبصِرهُ ولا عَرَفَهُ.
٧ أيُّها الأولادُ، لا يُضِلَّكُمْ أحَدٌ: مَنْ يَفعَلُ البِرَّ فهو بارٌّ، كما أنَّ ذاكَ بارٌّ.
٨ مَنْ يَفعَلُ الخَطيَّةَ فهو مِنْ إبليسَ، لأنَّ إبليسَ مِنَ البَدءِ يُخطِئُ. لأجلِ هذا أُظهِرَ ابنُ اللهِ لكَيْ يَنقُضَ أعمالَ إبليسَ.
٩ كُلُّ مَنْ هو مَوْلودٌ مِنَ اللهِ لا يَفعَلُ خَطيَّةً، لأنَّ زَرعَهُ يَثبُتُ فيهِ، ولا يستطيعُ أنْ يُخطِئَ لأنَّهُ مَوْلودٌ مِنَ اللهِ.
١٠ بهذا أولادُ اللهِ ظاهِرونَ وأولادُ إبليسَ: كُلُّ مَنْ لا يَفعَلُ البِرَّ فليس مِنَ اللهِ، وكذا مَنْ لا يُحِبُّ أخاهُ.
أحبوا بعضكم بعضًا
١١ لأنَّ هذا هو الخَبَرُ الّذي سمِعتُموهُ مِنَ البَدءِ: أنْ يُحِبَّ بَعضُنا بَعضًا.
١٢ ليس كما كانَ قايينُ مِنَ الشِّرّيرِ وذَبَحَ أخاهُ. ولِماذا ذَبَحَهُ؟ لأنَّ أعمالهُ كانتْ شِرّيرَةً، وأعمالَ أخيهِ بارَّةٌ.
١٣ لا تتَعَجَّبوا يا إخوَتي إنْ كانَ العالَمُ يُبغِضُكُمْ.
١٤ نَحنُ نَعلَمُ أنَّنا قد انتَقَلنا مِنَ الموتِ إلَى الحياةِ، لأنَّنا نُحِبُّ الإخوَةَ. مَنْ لا يُحِبَّ أخاهُ يَبقَ في الموتِ.
١٥ كُلُّ مَنْ يُبغِضُ أخاهُ فهو قاتِلُ نَفسٍ، وأنتُمْ تعلَمونَ أنَّ كُلَّ قاتِلِ نَفسٍ ليس لهُ حياةٌ أبديَّةٌ ثابِتَةٌ فيهِ.
١٦ بهذا قد عَرَفنا المَحَبَّةَ: أنَّ ذاكَ وضَعَ نَفسَهُ لأجلِنا، فنَحنُ يَنبَغي لنا أنْ نَضَعَ نُفوسنا لأجلِ الإخوَةِ.
١٧ وأمّا مَنْ كانَ لهُ مَعيشَةُ العالَمِ، ونَظَرَ أخاهُ مُحتاجًا، وأغلَقَ أحشاءَهُ عنهُ، فكيفَ تثبُتُ مَحَبَّةُ اللهِ فيهِ؟
١٨ يا أولادي، لا نُحِبَّ بالكلامِ ولا باللِّسانِ، بل بالعَمَلِ والحَقِّ!
١٩ وبهذا نَعرِفُ أنَّنا مِنَ الحَقِّ ونُسَكِّنُ قُلوبَنا قُدّامَهُ.
٢٠ لأنَّهُ إنْ لامَتنا قُلوبُنا فاللهُ أعظَمُ مِنْ قُلوبنا، ويَعلَمُ كُلَّ شَيءٍ.
٢١ أيُّها الأحِبّاءُ، إنْ لم تلُمنا قُلوبُنا، فلَنا ثِقَةٌ مِنْ نَحوِ اللهِ.
٢٢ ومَهما سألنا نَنالُ مِنهُ، لأنَّنا نَحفَظُ وصاياهُ، ونَعمَلُ الأعمالَ المَرضيَّةَ أمامَهُ.
٢٣ وهذِهِ هي وصيَّتُهُ: أنْ نؤمِنَ باسمِ ابنِهِ يَسوعَ المَسيحِ، ونُحِبَّ بَعضُنا بَعضًا كما أعطانا وصيَّةً.
٢٤ ومَنْ يَحفَظْ وصاياهُ يَثبُتْ فيهِ وهو فيهِ. وبهذا نَعرِفُ أنَّهُ يَثبُتُ فينا: مِنَ الرّوحِ الّذي أعطانا.
نحميا ٧: ٥ إلى ٨: ١٢
نحميا ٧
قائمة بالمسبيين الذين عادوا
٥ فألهَمَني إلهي أنْ أجمَعَ العُظَماءَ والوُلاةَ والشَّعبَ لأجلِ الِانتِسابِ. فوَجَدتُ سِفرَ انتِسابِ الّذينَ صَعِدوا أوَّلًا ووجَدتُ مَكتوبًا فيهِ:
٦ هؤُلاءِ هُم بَنو الكورَةِ الصّاعِدونَ مِنْ سبيِ المَسبيّينَ الّذينَ سباهُمْ نَبوخَذنَصَّرُ مَلِكُ بابِلَ ورَجَعوا إلَى أورُشَليمَ ويَهوذا، كُلُّ واحِدٍ إلَى مَدينَتِهِ.
٧ الّذينَ جاءوا مع زَرُبّابِلَ، يَشوعُ، نَحَميا، عَزَريا، رَعَميا، نَحَماني، مُردَخايُ، بلشانُ، مِسفارَثُ بغوايُ، نَحومُ، وبَعنَةُ. عَدَدُ رِجالِ شَعبِ إسرائيلَ:
٨ بَنو فرعوشَ ألفانِ ومِئَةٌ واثنانِ وسَبعونَ.
٩ بَنو شَفَطيا ثَلاثُ مِئَةٍ واثنانِ وسَبعونَ.
١٠ بَنو آرَحَ سِتُّ مِئَةٍ واثنانِ وخَمسونَ.
١١ بَنو فحَثَ موآبَ مِنْ بَني يَشوعَ ويوآبَ ألفانِ وثَمانُ مِئَةٍ وثَمانيَةَ عشَرَ.
١٢ بَنو عيلامَ ألفٌ ومِئَتانِ وأربَعَةٌ وخَمسونَ.
١٣ بَنو زَتّو ثَمانُ مِئَةٍ وخَمسَةٌ وأربَعونَ.
١٤ بَنو زَكّايَ سبعُ مِئَةٍ وسِتّونَ.
١٥ بَنو بنّويَ سِتُّ مِئَةٍ وثَمانيَةٌ وأربَعونَ.
١٦ بَنو بابايَ سِتُّ مِئَةٍ وثَمانيَةٌ وعِشرونَ.
١٧ بَنو عَزجَدَ ألفانِ وثَلاثُ مِئَةٍ واثنانِ وعِشرونَ.
١٨ بَنو أدونيقامَ سِتُّ مِئَةٍ وسَبعَةٌ وسِتّونَ.
١٩ بَنو بغوايَ ألفانِ وسَبعَةٌ وسِتّونَ.
٢٠ بَنو عادينَ سِتُّ مِئَةٍ وخَمسَةٌ وخَمسونَ.
٢١ بَنو أطّيرَ لحَزَقيّا ثَمانيَةٌ وتِسعونَ.
٢٢ بَنو حَشومَ ثَلاثُ مِئَةٍ وثَمانيَةٌ وعِشرونَ.
٢٣ بَنو بيصايَ ثَلاثُ مِئَةٍ وأربَعَةٌ وعِشرونَ.
٢٤ بَنو حاريفَ مِئَةٌ واثنا عشَرَ.
٢٥ بَنو جِبعونَ خَمسَةٌ وتِسعونَ.
٢٦ رِجالُ بَيتِ لَحمَ ونَطوفةَ مِئَةٌ وثَمانيَةٌ وثَمانونَ.
٢٧ رِجالُ عَناثوثَ مِئَةٌ وثَمانيَةٌ وعِشرونَ.
٢٨ رِجالُ بَيتِ عَزموتَ اثنانِ وأربَعونَ.
٢٩ رِجالُ قريةِ يَعاريمَ كفيرَةَ وبَئيروتَ سبعُ مِئَةٍ وثَلاثةٌ وأربَعونَ.
٣٠ رِجالُ الرّامَةِ وجَبَعَ سِتُّ مِئَةٍ وواحِدٌ وعِشرونَ.
٣١ رِجالُ مِخماسَ مِئَةٌ واثنانِ وعِشرونَ.
٣٢ رِجالُ بَيتِ إيلَ وعايَ مِئَةٌ وثَلاثةٌ وعِشرونَ.
٣٣ رِجالُ نَبو الأُخرَى اثنانِ وخَمسونَ.
٣٤ بَنو عيلامَ الآخَرِ ألفٌ ومِئَتانِ وأربَعَةٌ وخَمسونَ.
٣٥ بَنو حاريمَ ثَلاثُ مِئَةٍ وعِشرونَ.
٣٦ بَنو أريحا ثَلاثُ مِئَةٍ وخَمسَةٌ وأربَعونَ.
٣٧ بَنو لودَ بَنو حاديدَ وأونو سبعُ مِئَةٍ وواحِدٌ وعِشرونَ.
٣٨ بَنو سناءَةَ ثَلاثَةُ آلافٍ وتِسعُ مِئَةٍ وثَلاثونَ.
٣٩ أمّا الكهنةُ: فبَنو يَدعيا مِنْ بَيتِ يَشوعَ تِسعُ مِئَةٍ وثَلاثَةٌ وسَبعونَ.
٤٠ بَنو إمّيرَ ألفٌ واثنانِ وخَمسونَ.
٤١ بَنو فشحورَ ألفٌ ومِئَتانِ وسَبعَةٌ وأربَعونَ.
٤٢ بَنو حاريمَ ألفٌ وسَبعَةَ عشَرَ.
٤٣ أمّا اللاويّونَ: فبَنو يَشوعَ، لقَدميئيلَ مِنْ بَني هودويا أربَعَةٌ وسَبعونَ.
٤٤ المُغَنّونَ: بَنو آسافَ مِئَةٌ وثَمانيَةٌ وأربَعونَ.
٤٥ البَوّابونَ: بَنو شَلّومَ، بَنو أطيرَ، بَنو طَلمونَ، بَنو عَقّوبَ، بَنو حَطيطا، بَنو شوبايَ مِئَةٌ وثَمانيَةٌ وثَلاثونَ.
٤٦ النَّثينيمُ: بَنو صيحا، بَنو حَسوفا، بَنو طَباعوتَ،
٤٧ بَنو قيروسَ، بَنو سيعا، بَنو فادونَ
٤٨ وبَنو لَبانَةَ وبَنو حَجابا، بَنو سلمايَ،
٤٩ بَنو حانانَ، بَنو جَديلَ، بَنو جاحَرَ،
٥٠ بَنو رآيا، بَنو رَصينَ وبَنو نَقودا،
٥١ بَنو جَزامَ، بَنو عَزا، بَنو فاسيحَ،
٥٢ بَنو بيسايَ، بَنو مَعونيمَ، بَنو نَفيشَسيمَ،
٥٣ بَنو بَقبوقَ، بَنو حَقوفا، بَنو حَرحورَ،
٥٤ بَنو بَصليتَ، بَنو مَحيدا، بَنو حَرشا،
٥٥ بَنو بَرقوسَ، بَنو سيسَرا، بَنو تامَحَ،
٥٦ بَنو نَصيحَ، بَنو حَطيفا.
٥٧ بَنو عَبيدِ سُلَيمانَ: بَنو سوطايَ، بَنو سوفرَثَ، بَنو فريدا،
٥٨ بَنو يَعلا، بَنو دَرقونَ، بَنو جَدّيلَ،
٥٩ بَنو شَفَطيا، بَنو حَطّيلَ، بَنو فوخَرَةِ الظِّباءِ، بَنو آمونَ.
٦٠ كُلُّ النَّثينيمِ وبَني عَبيدِ سُلَيمانَ ثَلاثُ مِئَةٍ واثنانِ وتِسعونَ.
٦١ وهؤُلاءِ هُمُ الّذينَ صَعِدوا مِنْ تلِّ مِلحٍ وتَلِّ حَرشا، كروبُ وأدونُ وإمّيرُ، ولَمْ يستطيعوا أنْ يُبَيِّنوا بُيوتَ آبائهِمْ ونَسلهُمْ هل هُم مِنْ إسرائيلَ:
٦٢ بَنو دَلايا، بَنو طوبيّا، بَنو نَقودا سِتُّ مِئَةٍ واثنانِ وأربَعونَ.
٦٣ ومِنَ الكهنةِ: بَنو حَبابا، بَنو هَقّوصَ، بَنو بَرزِلّايَ، الّذي أخَذَ امرأةً مِنْ بَناتِ بَرزِلايَ الجِلعاديِّ وتَسَمَّى باسمِهِمْ.
٦٤ هؤُلاءِ فحَصوا عن كِتابَةِ أنسابِهِمْ فلم توجَدْ، فرُذِلوا مِنَ الكَهَنوتِ.
٦٥ وقالَ لهُمُ التَّرشاثا أنْ لا يأكُلوا مِنْ قُدسِ الأقداسِ حتَّى يَقومَ كاهِنٌ للأوريمِ والتُّمّيمِ.
٦٦ كُلُّ الجُمهورِ مَعًا أربَعُ رِبَواتٍ وألفانِ وثَلاثُ مِئَةٍ وسِتّونَ،
٦٧ فضلًا عن عَبيدِهِمْ وإمائهِمِ الّذينَ كانوا سبعَةَ آلافٍ وثَلاثَ مِئَةٍ وسَبعَةً وثَلاثينَ. ولهُمْ مِنَ المُغَنّينَ والمُغَنّياتِ مِئَتانِ وخَمسَةٌ وأربَعونَ.
٦٨ وخَيلُهُمْ سبعُ مِئَةٍ وسِتَّةٌ وثَلاثونَ، وبغالُهُمْ مِئَتانِ وخَمسَةٌ وأربَعونَ،
٦٩ والجِمالُ أربَعُ مِئَةٍ وخَمسَةٌ وثَلاثونَ، والحَميرُ سِتَّةُ آلافٍ وسَبعُ مِئَةٍ وعِشرونَ.
٧٠ والبَعضُ مِنْ رؤوسِ الآباءِ أعطَوْا للعَمَلِ. التَّرشاثا أعطَى للخَزينَةِ ألفَ دِرهَمٍ مِنَ الذَّهَبِ، وخَمسينَ مِنضَحَةً، وخَمسَ مِئَةٍ وثَلاثينَ قَميصًا للكهنةِ.
٧١ والبَعضُ مِنْ رؤوسِ الآباءِ أعطَوْا لخَزينَةِ العَمَلِ رِبَوَتَينِ مِنَ الذَّهَبِ، وألفَينِ ومِئَتَيْ مَنًا مِنَ الفِضَّةِ.
٧٢ وما أعطاهُ بَقيَّةُ الشَّعبِ سِتَّ رِبواتٍ مِنَ الذَّهَبِ، وألفَيْ مَنًا مِنَ الفِضَّةِ، وسَبعَةً وسِتّينَ قَميصًا للكهنةِ.
٧٣ وأقامَ الكهنةُ واللاويّونَ والبَوّابونَ والمُغَنّونَ وبَعضُ الشَّعبِ والنَّثينيمُ وكُلُّ إسرائيلَ في مُدُنِهِمْ.
نحميا ٨
عزرا يقرأ الشريعة
١ ولَمّا استُهِلَّ الشَّهرُ السّابِعُ وبَنو إسرائيلَ في مُدُنِهِمِ، اجتَمَعَ كُلُّ الشَّعبِ كرَجُلٍ واحِدٍ إلَى السّاحَةِ الّتي أمامَ بابِ الماءِ وقالوا لعَزرا الكاتِبِ أنْ يأتيَ بسِفرِ شَريعَةِ موسى الّتي أمَرَ بها الرَّبُّ إسرائيلَ.
٢ فأتَى عَزرا الكاتِبُ بالشَّريعَةِ أمامَ الجَماعَةِ مِنَ الرِّجالِ والنِّساءِ وكُلِّ فاهِمٍ ما يُسمَعُ، في اليومِ الأوَّلِ مِنَ الشَّهرِ السّابِعِ.
٣ وقَرأ فيها أمامَ السّاحَةِ الّتي أمامَ بابِ الماءِ، مِنَ الصّباحِ إلَى نِصفِ النَّهارِ، أمامَ الرِّجالِ والنِّساءِ والفاهِمينَ. وكانتْ آذانُ كُلِّ الشَّعبِ نَحوَ سِفرِ الشَّريعَةِ.
٤ ووقَفَ عَزرا الكاتِبُ علَى مِنبَرِ الخَشَبِ الّذي عَمِلوهُ لهذا الأمرِ، ووقَفَ بجانِبِهِ مَتَّثيا وشَمَعُ وعَنايا وأوريّا وحِلقيّا ومَعسيا عن يَمينِهِ، وعَنْ يَسارِهِ فدايا وميشائيلُ ومَلكيّا وحَشومُ وحَشبَدّانَةُ وزَكَريّا ومَشُلّامُ.
٥ وفَتَحَ عَزرا السِّفرَ أمامَ كُلِّ الشَّعبِ، لأنَّهُ كانَ فوقَ كُلِّ الشَّعبِ. وعندما فتحَهُ وقَفَ كُلُّ الشَّعبِ.
٦ وبارَكَ عَزرا الرَّبَّ الإلهَ العظيمَ. وأجابَ جميعُ الشَّعبِ: «آمينَ، آمينَ!» رافِعينَ أيديَهُمْ، وخَرّوا وسَجَدوا للرَّبِّ علَى وُجوهِهِمْ إلَى الأرضِ.
٧ ويَشوعُ وباني وشَرَبيا ويامينُ وعَقّوبُ وشَبتايُ وهوديّا ومَعسيا وقَليطا وعَزَريا ويوزابادُ وحَنانُ وفَلايا واللاويّونَ أفهَموا الشَّعبَ الشَّريعَةَ، والشَّعبُ في أماكِنِهِمْ.
٨ وقَرأوا في السِّفرِ، في شَريعَةِ اللهِ، ببَيانٍ، وفَسَّروا المَعنَى، وأفهَموهُمُ القِراءَةَ.
٩ ونَحَميا أيِ التِّرشاثا، وعَزرا الكاهِنُ الكاتِبُ، واللاويّونَ المُفهِمونَ الشَّعبَ قالوا لجميعِ الشَّعبِ: «هذا اليومُ مُقَدَّسٌ للرَّبِّ إلهِكُمْ، لا تنوحوا ولا تبكوا». لأنَّ جميعَ الشَّعبِ بَكَوْا حينَ سمِعوا كلامَ الشَّريعَةِ.
١٠ فقالَ لهُمُ: «اذهَبوا كُلوا السَّمينَ، واشرَبوا الحُلوَ، وابعَثوا أنصِبَةً لمَنْ لم يُعَدَّ لهُ، لأنَّ اليومَ إنَّما هو مُقَدَّسٌ لسَيِّدِنا. ولا تحزَنوا، لأنَّ فرَحَ الرَّبِّ هو قوَّتُكُمْ».
١١ وكانَ اللاويّونَ يُسَكِّتونَ كُلَّ الشَّعبِ قائلينَ: «اسكُتوا، لأنَّ اليومَ مُقَدَّسٌ فلا تحزَنوا».
١٢ فذَهَبَ كُلُّ الشَّعبِ ليأكُلوا ويَشرَبوا ويَبعَثوا أنصِبَةً ويَعمَلوا فرَحًا عظيمًا، لأنَّهُمْ فهِموا الكلامَ الّذي عَلَّموهُم إيّاهُ.
المزامير ١٠٠: ١ - ٥
المزامير ١٠٠
مَزمورُ حَمدٍ
١ اِهتِفي للرَّبِّ يا كُلَّ الأرضِ.
٢ اعبُدوا الرَّبَّ بفَرَحٍ. ادخُلوا إلَى حَضرَتِهِ بترَنُّمٍ.
٣ اعلَموا أنَّ الرَّبَّ هو اللهُ. هو صَنَعَنا، ولهُ نَحنُ شَعبُهُ وغَنَمُ مَرعاهُ.
٤ ادخُلوا أبوابَهُ بحَمدٍ، ديارَهُ بالتَّسبيحِ. احمَدوهُ، بارِكوا اسمَهُ.
٥ لأنَّ الرَّبَّ صالِحٌ، إلَى الأبدِ رَحمَتُهُ، وإلَى دَوْرٍ فدَوْرٍ أمانَتُهُ.
تأمل: اعبُدوا الرَّبَّ بفَرَحٍ
مزمور ١٠٠
عندما ندرك صفات الله وحينما نتأمل في أعماله ونختبر رحمته ومحبته نستطيع أن نهتف مع كاتب المزمور ومع كل الخليقة.
في هذه الآيات نجد الأسباب التي من أجلها هتف كاتب المزمور وترنم بحمد لله، وذلك لأن:
- الرب هو الله: هو الإله الحقيقي والوحيد وليس إله غيره (٢صموئيل ٢٢:٧)
- هو صنعنا: هو الخالق المبدع والذي له سلطان على كل الخليقة (إشعياء ١٨:٤٥)
- له نحن شعبه: صرنا ملكًا له ودعي اسمه علينا (أفسس ٥:١)
- غنم مرعاه: هو الراعي الصالح الذي بذل نفسه عنا (يوحنا ١١:١٠)
- لأن الرب صالح: كل أفكار وأعمال الله صالحة (مزمور ٩:١٤٥)
- إلى الأبد رحمته: هو نبع المحبة والرحمة، غافر الإثم وصافح عن الذنب (مزمور ١٠:١٠٣)
- إلى دور فدور أمانته: يبقى أمينًا إلى الأبد (٢تيموثاوس ١٣:٢)
أحمدك يا رب بفرح، أدخل إلى حضرتك بترنم، إلى أبوابك بحمد وإلى ديارك بالتسبيح، أبارك اسمك لأنك صالح وإلى الأبد رحمتك. آمين.