رسائل تأمل اليوم
تأمل: يَنبوعَ ماءٍ يَنبَعُ إلَى حياةٍ أبديَّةٍ
يوحنا ١:٤-٢٦
كانت هناك حواجز كثيرة تمنع تمامًا أي فرصة لإجراء أي حديث بين السيد المسيح وتلك المرأة، منها:
- كونه رجلًا وهي امرأة (ع ٢٧)
- كونه يهوديًا وهي سامرية (ع ٩)
- كونه معلمًا صالحًا وهي امرأة خاطئة (ع ١٨)
لكن أمام محبة السيد المسيح الغامرة تنهدم بل وتختفي كل الحواجز، لتستطيع المرأة الخاطئة المنبوذة من مجتمعها أن ترتوي من الماء الحي فلن تعطش إلى الأبد، بل يصير فيها ينبوع ماء ينبع إلى حياة أبدية (ع ١٤).
لم يقم الرب يسوع بلوم المرأة على ماضيها المخزي ولم يعايرها على حاضرها المشين لكنه برأفة قال لها: "هذا قُلتِ بالصِّدقِ" (ع ١٨)، مع أنه هو الوحيد الذي له كل الحق أن يدين. لكنه قدم غفران ورحمة "لأنَّ ابنَ الإنسانِ لَمْ يأتِ ليُهلِكَ أنفُسَ النّاسِ، بل ليُخَلِّصَ" (لوقا ٥٦:٩).
يا مصدر الحياة، اروني من ماءك الحي ليفض في حياتي إلى الأبد. آمين.
تأمل: ذلكَ يَزيدُ و أنا أنقُصُ
يوحنا ٢٢:٣-٣٦
الاتضاع من الفضائل التي التي قد يخطئ الناس فهمها أو تقديرها، لأنه يرتبط في ذهن بعضهم بالضعف والاستسلام والخنوع. لكن معنى الاتضاع في الكتاب المقدس يختلف عن ذلك كثيرًا.
كان يوحنا مثالًا رائعًا للاتضاع، ومع ذلك لم يكن ضعيفًا أو مستضعفًا بل كان قويًا وكانت له جميع مقومات القيادة والسلطة، كما كان له تلاميذ مخلصون على استعداد دائم للدفاع عن رسالته وتعليمه (ع ٢٦). لكن كان يوحنا يعلم أن مهمته تقتصر على إعداد الطريق أمام السيد المسيح، لذا نراه بكامل إرادته يسلم قيادته وزعامته وشعبيته إلى الرب يسوع بمنتهى الفرح والسرور لأن هذه هي الغاية التي من أجلها اختاره الرب. وتدريجيًا توارى من ميدان الخدمة تاركًا المجال للرب يسوع المسيح. هل نقبل نحن هذا التحدي، أن نضع كل خدماتنا وأوقاتنا ومواهبنا عند أقدام السيد المسيح؟ هل أسلوب حياتي يعكس بوضوح أنه "يَنبَغي أنَّ ذلكَ يَزيدُ وأنّي أنا أنقُصُ"؟ (ع ٣٠)
امنحني يا رب نعمة الاتضاع، فأضع أمامك كل إمكاناتي ومواهبي من أجل خدمتك بدون تحزب أو غيرة من أحد، فيكون كل المجد لك وحدك. آمين.
تأمل: من الظلام إلى النور
يوحنا ١:٣-٢١
نيقوديموس شخصية عامة معروفة في المجتمع اليهودي، فريسي (ع ١)، ومعلم إسرائيل (ع ١٠). ومع أن جماعة الفريسيين قاوموا المسيح بشدة بل ورفضوه وأرادوا قتله (متى ٥٩:٢٦)، إلا أن نيقوديموس اقتنع أن السيد المسيح معلم آتٍ من عند الله، وصانع آيات، والله معه (ع ٢). لكننا نراه يتسلل تحت ستار الظلام لكي يرى الرب يسوع ويتحدث معه، إذ لم يكن بعد مستعدًا لأن يعلن إيمانه. ثم فيما بعد نراه يدافع عن السيد المسيح أمام معلمي اليهود (٤٥:٧-٥٣).
وبعد موت الرب يسوع على الصليب، نرى نيقوديموس يسرع إلى يوسف الرامي ويشترك معه أمام الجميع في تكفين ودفن السيد المسيح في قبر. (٣٩:١٩)
هل ترددت يومًا في أن تعترف بإيمانك وتبعيتك لربنا يسوع المسيح؟ هل يعرف أصدقاؤك أو زملاؤك أو جيرانك بانتمائك له؟
يا رب امنحني قوة وشجاعة لكي أشهد لاسمك القدوس في كل مكان، لأكون "كارِزًا بملكوتِ اللهِ، ومُعَلِّمًا بأمرِ الرَّبِّ يَسوعَ المَسيحِ بكُلِّ مُجاهَرَةٍ، بلا مانِعٍ." (أعمال ٣٠:٢٨).
تأمل: أظهَرَ مَجدَهُ
يوحنا ٢ :١-٢٥
يذكر هذا الأصحاح أول معجزة يجريها السيد المسيح بحسب البشير يوحنا، وهي معجزة تحويل الماء إلى خمر في عرس قانا الجليل. صنع الرب يسوع العديد من المعجزات خلال سنوات خدمته الثلاث، فيذكر البشير يوحنا في نهاية إنجيله هذه الكلمات: "وأشياءُ أُخَرُ كثيرَةٌ صَنَعَها يَسوعُ، إنْ كُتِبَتْ واحِدَةً واحِدَةً، فلَستُ أظُنُّ أنَّ العالَمَ نَفسَهُ يَسَعُ الكُتُبَ المَكتوبَةَ. آمينَ." (يوحنا ٢٥:٢١)، لكن قصد الوحي في هذا الإنجيل أن يذكر ٧ معجزات فقط ليعلن لنا عن "من هو المسيح؟"، وليشير أيضًا بوضوح إلى سلطانه على الطبيعة (١:٢-١١؛ ١٦:٦-٢٤)، وقدرته على الشفاء (٤٦:٤-٥٤؛ ١:٥-١٥) ، وقدرته على الإشباع (٥:٦-١٤)، وقدرته على فتح أعين العمي (١:٩-٧)، وقدرته على إقامة الموتى (١:١١-٤٥).
من خلال هذه المعجزات نكتشف أن سلطان السيد المسيح ليس له حدود وأن كل ما يصنعه إنما هو كامل وشامل ويُغير المشهد بالتمام.
يا رب أشكرك لأنك صاحب السلطان، واهب الحياة، القادر على كل شيء.
"قد عَلِمتُ أنَّكَ تستَطيعُ كُلَّ شَيءٍ، ولا يَعسُرُ علَيكَ أمرٌ." (أيوب ٢:٤٢)