متى ٢٨: ١ - ٢٠

متى ٢٨

القيامة

١ وبَعدَ السَّبتِ، عِندَ فجرِ أوَّلِ الأُسبوعِ، جاءَتْ مَريَمُ المَجدَليَّةُ ومَريَمُ الأُخرَى لتَنظُرا القَبرَ.

٢ وإذا زَلزَلَةٌ عظيمَةٌ حَدَثَتْ، لأنَّ مَلاكَ الرَّبِّ نَزَلَ مِنَ السماءِ وجاءَ ودَحرَجَ الحَجَرَ عن البابِ، وجَلَسَ علَيهِ.

٣ وكانَ مَنظَرُهُ كالبَرقِ، ولِباسُهُ أبيَضَ كالثَّلجِ.

٤ فمِنْ خَوْفِهِ ارتَعَدَ الحُرّاسُ وصاروا كأمواتٍ.

٥ فأجابَ المَلاكُ وقالَ للمَرأتَينِ: «لا تخافا أنتُما، فإنّي أعلَمُ أنَّكُما تطلُبانِ يَسوعَ المَصلوبَ.

٦ ليس هو ههنا، لأنَّهُ قامَ كما قالَ! هَلُمّا انظُرا المَوْضِعَ الّذي كانَ الرَّبُّ مُضطَجِعًا فيهِ.

٧ واذهَبا سريعًا قولا لتلاميذِهِ: إنَّهُ قد قامَ مِنَ الأمواتِ. ها هو يَسبِقُكُمْ إلَى الجَليلِ. هناكَ ترَوْنَهُ. ها أنا قد قُلتُ لكُما».

٨ فخرجَتا سريعًا مِنَ القَبرِ بخَوْفٍ وفَرَحٍ عظيمٍ، راكِضَتَينِ لتُخبِرا تلاميذَهُ.

٩ وفيما هُما مُنطَلِقَتانِ لتُخبِرا تلاميذَهُ إذا يَسوعُ لاقاهُما وقالَ: «سلامٌ لكُما». فتقَدَّمَتا وأمسَكَتا بقَدَمَيهِ وسَجَدَتا لهُ.

١٠ فقالَ لهُما يَسوعُ: «لا تخافا. اِذهَبا قولا لإخوَتي أنْ يَذهَبوا إلَى الجَليلِ، وهناكَ يَرَوْنَني».

أقوال الحراس

١١ وفيما هُما ذاهِبَتانِ إذا قَوْمٌ مِنَ الحُرّاسِ جاءوا إلَى المدينةِ وأخبَروا رؤَساءَ الكهنةِ بكُلِّ ما كانَ.

١٢ فاجتَمَعوا مع الشُّيوخِ، وتَشاوَروا، وأعطَوْا العَسكَرَ فِضَّةً كثيرَةً

١٣ قائلينَ: «قولوا إنَّ تلاميذَهُ أتَوْا ليلًا وسَرَقوهُ ونَحنُ نيامٌ.

١٤ وإذا سُمِعَ ذلكَ عِندَ الوالي فنَحنُ نَستَعطِفُهُ، ونَجعَلُكُمْ مُطمَئنّينَ».

١٥ فأخَذوا الفِضَّةَ وفَعَلوا كما عَلَّموهُم، فشاعَ هذا القَوْلُ عِندَ اليَهودِ إلَى هذا اليومِ.

يسوع يظهر للتلاميذ

١٦ وأمّا الأحَدَ عشَرَ تِلميذًا فانطَلَقوا إلَى الجَليلِ إلَى الجَبَلِ، حَيثُ أمَرَهُمْ يَسوعُ.

١٧ ولَمّا رأوهُ سجَدوا لهُ، ولكن بَعضَهُمْ شَكّوا.

١٨ فتقَدَّمَ يَسوعُ وكلَّمَهُمْ قائلًا: «دُفِعَ إلَيَّ كُلُّ سُلطانٍ في السماءِ وعلَى الأرضِ،

١٩ فاذهَبوا وتَلمِذوا جميعَ الأُمَمِ وعَمِّدوهُم باسمِ الآبِ والِابنِ والرّوحِ القُدُسِ.

٢٠ وعَلِّموهُم أنْ يَحفَظوا جميعَ ما أوصَيتُكُمْ بهِ. وها أنا معكُمْ كُلَّ الأيّامِ إلَى انقِضاءِ الدَّهرِ». آمينَ.

تأمل: مَن الذي دحرج الحجر؟
متى ٢٨


ملاك الرب نزل من السماء ودحرج الحجر وجلس عليه. أتى ودحرج الحجر لا ليقوم المسيح من الأموات، بل كان المسيح قد قام قبل ذلك، وربما خرج والحجر موجود على القبر مثلما دخل في العلية والأبواب مغلقة. لكن الملاك دحرج الحجر، ليتمكن الناظرين من أن يشاهدوا القبر فارغًا، وأن يتأكدوا أن المسيح ليس ههنا لأنه قد قام. 
لقد اجتهد رؤساء الكهنة والفريسيون ليقاوموا القيامة، فذهبوا إلى بيلاطس يوم السبت، مع أنه يوم الراحة الخاص بهم، لكي يضبط القبر، خوفًا من أن يأتي التلاميذ ويسرقوا الجسد. فصار الحجر الكبير المُدحرج والختم الروماني المكسور والحراس الذين هربوا، صارت كل هذه دلائل قوية على قيامة المسيح. 
قام المسيح، فلم يكن ممكنًا أن يُمسك من الموت (أعمال ٢: ٢٤)، ولا أن يحجزه القبر.
نحن جميعًا نتألم لفراق الأحباء. لكن الأمر المعزي: كما أن قبر المسيح كان فارغًا، سيأتي يوم وتكون فيه قبور الراقدين بيسوع فارغة أيضًا!

شارك الرسالة
التثنية ٢٩: ١ إلى ٣٠: ٢٠

التثنية ٢٩

تجديد العهد

١ هذِهِ هي كلِماتُ العَهدِ الّذي أمَرَ الرَّبُّ موسى أنْ يَقطَعَهُ مع بَني إسرائيلَ في أرضِ موآبَ، فضلًا عن العَهدِ الّذي قَطَعَهُ معهُمْ في حوريبَ.

٢ ودَعا موسى جميعَ إسرائيلَ وقالَ لهُمْ: «أنتُمْ شاهَدتُمْ ما فعَلَ الرَّبُّ أمامَ أعيُنِكُمْ في أرضِ مِصرَ بفِرعَوْنَ وبجميعِ عَبيدِهِ وبكُلِّ أرضِهِ،

٣ التَّجارِبُ العظيمَةُ الّتي أبصَرَتها عَيناكَ، وتِلكَ الآياتِ والعَجائبَ العظيمَةُ.

٤ ولكن لم يُعطِكُمُ الرَّبُّ قَلبًا لتَفهَموا، وأعيُنًا لتُبصِروا، وآذانًا لتَسمَعوا إلَى هذا اليومِ.

٥ فقد سِرتُ بكُمْ أربَعينَ سنَةً في البَرّيَّةِ، لم تبلَ ثيابُكُمْ علَيكُمْ، ونَعلُكَ لم تبلَ علَى رِجلِكَ.

٦ لم تأكُلوا خُبزًا ولَمْ تشرَبوا خمرًا ولا مُسكِرًا لكَيْ تعلَموا أنّي أنا الرَّبُّ إلهُكُمْ.

٧ ولَمّا جِئتُمْ إلَى هذا المَكانِ خرجَ سيحونُ مَلِكُ حَشبونَ وعوجُ مَلِكُ باشانَ للِقائنا للحَربِ فكسَّرناهُما،

٨ وأخَذنا أرضَهُما وأعطَيناها نَصيبًا لرأوبَينَ وجادَ ونِصفِ سِبطِ مَنَسَّى.

٩ فاحفَظوا كلِماتِ هذا العَهدِ واعمَلوا بها لكَيْ تفلَحوا في كُلِّ ما تفعَلونَ.


١٠ «أنتُمْ واقِفونَ اليومَ جميعُكُمْ أمامَ الرَّبِّ إلهِكُمْ: رؤَساؤُكُمْ، أسباطُكُمْ، شُيوخُكُمْ وعُرَفاؤُكُمْ وكُلُّ رِجالِ إسرائيلَ،

١١ وأطفالُكُمْ ونِساؤُكُمْ، وغَريبُكُمُ الّذي في وسَطِ مَحَلَّتِكُمْ مِمَّنْ يَحتَطِبُ حَطَبَكُمْ إلَى مَنْ يَستَقي ماءَكُمْ،

١٢ لكَيْ تدخُلَ في عَهدِ الرَّبِّ إلهِكَ وقَسَمِهِ الّذي يَقطَعُهُ الرَّبُّ إلهُكَ معكَ اليومَ،

١٣ لكَيْ يُقيمَكَ اليومَ لنَفسِهِ شَعبًا، وهو يكونُ لكَ إلهًا كما قالَ لكَ، وكما حَلَفَ لآبائكَ إبراهيمَ وإسحاقَ ويعقوبَ.

١٤ وليس معكُمْ وحدَكُمْ أقطَعُ أنا هذا العَهدَ وهذا القَسَمَ،

١٥ بل مع الّذي هو هنا معنا واقِفًا اليومَ أمامَ الرَّبِّ إلهِنا، ومَعَ الّذي ليس هنا معنا اليومَ.

١٦ لأنَّكُمْ قد عَرَفتُمْ كيفَ أقَمنا في أرضِ مِصرَ، وكيفَ اجتَزنا في وسَطِ الأُمَمِ الّذينَ مَرَرتُمْ بهِمْ،

١٧ ورأيتُمْ أرجاسَهُمْ وأصنامَهُمُ الّتي عِندَهُمْ مِنْ خَشَبٍ وحَجَرٍ وفِضَّةٍ وذَهَبٍ،

١٨ لئَلّا يكونَ فيكُم رَجُلٌ أو امرأةٌ أو عَشيرَةٌ أو سِبطٌ قَلبُهُ اليومَ مُنصَرِفٌ عن الرَّبِّ إلهِنا لكَيْ يَذهَبَ ليَعبُدَ آلِهَةَ تِلكَ الأُمَمِ. لئَلّا يكونَ فيكُم أصلٌ يُثمِرُ عَلقَمًا وأفسَنتينًا.

١٩ فيكونُ مَتَى سمِعَ كلامَ هذِهِ اللَّعنَةِ، يتَبَرَّكُ في قَلبِهِ قائلًا: يكونُ لي سلامٌ، إنّي بإصرارِ قَلبي أسلُكُ لإفناءِ الرَّيّانِ مع العَطشانِ.

٢٠ لا يَشاءُ الرَّبُّ أنْ يَرفُقَ بهِ، بل يُدَخِّنُ حينَئذٍ غَضَبُ الرَّبِّ وغَيرَتُهُ علَى ذلكَ الرَّجُلِ، فتحِلُّ علَيهِ كُلُّ اللَّعَناتِ المَكتوبَةِ في هذا الكِتابِ، ويَمحو الرَّبُّ اسمَهُ مِنْ تحتِ السَماءِ.

٢١ ويُفرِزُهُ الرَّبُّ للشَّرِّ مِنْ جميعِ أسباطِ إسرائيلَ حَسَبَ جميعِ لَعَناتِ العَهدِ المَكتوبَةِ في كِتابِ الشَّريعَةِ هذا.

٢٢ فيقولُ الجيلُ الأخيرُ، بَنوكُمُ الّذينَ يَقومونَ بَعدَكُمْ، والأجنَبيُّ الّذي يأتي مِنْ أرضٍ بَعيدَةٍ، حينَ يَرَوْنَ ضَرَباتِ تِلكَ الأرضِ وأمراضَها الّتي يُمرِضُها بها الرَّبُّ.

٢٣ كِبريتٌ ومِلحٌ، كُلُّ أرضِها حَريقٌ، لا تُزرَعُ ولا تُنبِتُ ولا يَطلُعُ فيها عُشبٌ مّا، كانقِلابِ سدومَ وعَمورَةَ وأدمَةَ وصَبوييمَ، الّتي قَلَبَها الرَّبُّ بغَضَبِهِ وسَخَطِهِ.

٢٤ ويقولُ جميعُ الأُمَمِ: لماذا فعَلَ الرَّبُّ هكذا بهذِهِ الأرضِ؟ لماذا حُموُّ هذا الغَضَبِ العظيمِ؟

٢٥ فيقولونَ: لأنَّهُمْ ترَكوا عَهدَ الرَّبِّ إلهِ آبائهِمِ الّذي قَطَعَهُ معهُمْ حينَ أخرَجَهُمْ مِنْ أرضِ مِصرَ،

٢٦ وذَهَبوا وعَبَدوا آلِهَةً أُخرَى وسَجَدوا لها. آلِهَةً لم يَعرِفوها ولا قُسِمَتْ لهُمْ.

٢٧ فاشتَعَلَ غَضَبُ الرَّبِّ علَى تِلكَ الأرضِ حتَّى جَلَبَ علَيها كُلَّ اللَّعَناتِ المَكتوبَةِ في هذا السِّفرِ.

٢٨ واستأصَلهُمُ الرَّبُّ مِنْ أرضِهِمْ بغَضَبٍ وسَخَطٍ وغَيظٍ عظيمٍ، وألقاهُمْ إلَى أرضٍ أُخرَى كما في هذا اليومِ.

٢٩ السَّرائرُ للرَّبِّ إلهِنا، والمُعلَناتُ لنا ولِبَنينا إلَى الأبدِ، لنَعمَلَ بجميعِ كلِماتِ هذِهِ الشَّريعَةِ.


التثنية ٣٠

الازدهار يعقب الرجوع إلى الرب

١ «ومَتَى أتَتْ علَيكَ كُلُّ هذِهِ الأُمورِ، البَرَكَةُ واللَّعنَةُ، اللَّتانِ جَعَلتُهُما قُدّامَكَ، فإنْ رَدَدتَ في قَلبِكَ بَينَ جميعِ الأُمَمِ الّذينَ طَرَدَكَ الرَّبُّ إلهُكَ إليهِمْ،

٢ ورَجَعتَ إلَى الرَّبِّ إلهِكَ، وسَمِعتَ لصوتِهِ حَسَبَ كُلِّ ما أنا أوصيكَ بهِ اليومَ، أنتَ وبَنوكَ، بكُلِّ قَلبِكَ وبكُلِّ نَفسِكَ،

٣ يَرُدُّ الرَّبُّ إلهُكَ سبيَكَ ويَرحَمُكَ، ويَعودُ فيَجمَعُكَ مِنْ جميعِ الشُّعوبِ الّذينَ بَدَّدَكَ إليهِمِ الرَّبُّ إلهُكَ.

٤ إنْ يَكُنْ قد بَدَّدَكَ إلَى أقصاءِ السماواتِ، فمِنْ هناكَ يَجمَعُكَ الرَّبُّ إلهُكَ، ومِنْ هناكَ يأخُذُكَ،

٥ ويأتي بكَ الرَّبُّ إلهُكَ إلَى الأرضِ الّتي امتَلكَها آباؤُكَ فتمتَلِكُها، ويُحسِنُ إلَيكَ ويُكَثِّرُكَ أكثَرَ مِنْ آبائكَ.

٦ ويَختِنُ الرَّبُّ إلهُكَ قَلبَكَ وقَلبَ نَسلِكَ، لكَيْ تُحِبَّ الرَّبَّ إلهَكَ مِنْ كُلِّ قَلبِكَ ومِنْ كُلِّ نَفسِكَ لتَحيا.

٧ ويَجعَلُ الرَّبُّ إلهُكَ كُلَّ هذِهِ اللَّعَناتِ علَى أعدائكَ، وعلَى مُبغِضيكَ الّذينَ طَرَدوكَ.

٨ وأمّا أنتَ فتعودُ تسمَعُ لصوتِ الرَّبِّ، وتَعمَلُ بجميعِ وصاياهُ الّتي أنا أوصيكَ بها اليومَ،

٩ فيَزيدُكَ الرَّبُّ إلهُكَ خَيرًا في كُلِّ عَمَلِ يَدِكَ، في ثَمَرَةِ بَطنِكَ وثَمَرَةِ بَهائمِكَ وثَمَرَةِ أرضِكَ. لأنَّ الرَّبَّ يَرجِعُ ليَفرَحَ لكَ بالخَيرِ كما فرِحَ لآبائكَ،

١٠ إذا سمِعتَ لصوتِ الرَّبِّ إلهِكَ لتَحفَظَ وصاياهُ وفَرائضَهُ المَكتوبَةَ في سِفرِ الشَّريعَةِ هذا. إذا رَجَعتَ إلَى الرَّبِّ إلهِكَ بكُلِّ قَلبِكَ وبكُلِّ نَفسِكَ.

الاختيار بين الحياة والموت

١١ «إنَّ هذِهِ الوَصيَّةَ الّتي أوصيكَ بها اليومَ لَيسَتْ عَسِرَةً علَيكَ ولا بَعيدَةً مِنكَ.

١٢ لَيسَتْ هي في السماءِ حتَّى تقولَ: مَنْ يَصعَدُ لأجلِنا إلَى السماءِ ويأخُذُها لنا ويُسمِعُنا إيّاها لنَعمَلَ بها؟

١٣ ولا هي في عَبرِ البحرِ حتَّى تقولَ: مَنْ يَعبُرُ لأجلِنا البحرَ ويأخُذُها لنا ويُسمِعُنا إيّاها لنَعمَلَ بها؟

١٤ بل الكلِمَةُ قريبَةٌ مِنكَ جِدًّا، في فمِكَ وفي قَلبِكَ لتَعمَلَ بها.


١٥ «اُنظُرْ. قد جَعَلتُ اليومَ قُدّامَكَ الحياةَ والخَيرَ، والموتَ والشَّرَّ،

١٦ بما أنّي أوصَيتُكَ اليومَ أنْ تُحِبَّ الرَّبَّ إلهَكَ وتَسلُكَ في طُرُقِهِ وتَحفَظَ وصاياهُ وفَرائضَهُ وأحكامَهُ لكَيْ تحيا وتَنموَ، ويُبارِكَكَ الرَّبُّ إلهُكَ في الأرضِ الّتي أنتَ داخِلٌ إليها لكَيْ تمتَلِكَها.

١٧ فإنِ انصَرَفَ قَلبُكَ ولَمْ تسمَعْ، بل غَوَيتَ وسَجَدتَ لآلِهَةٍ أُخرَى وعَبَدتَها،

١٨ فإنّي أُنبِئُكُمُ اليومَ أنَّكُمْ لا مَحالَةَ تهلِكونَ. لا تُطيلُ الأيّامَ علَى الأرضِ الّتي أنتَ عابِرٌ الأُردُنَّ لكَيْ تدخُلها وتَمتَلِكَها.

١٩ أُشهِدُ علَيكُمُ اليومَ السماءَ والأرضَ. قد جَعَلتُ قُدّامَكَ الحياةَ والموتَ. البَرَكَةَ واللَّعنَةَ. فاختَرِ الحياةَ لكَيْ تحيا أنتَ ونَسلُكَ،

٢٠ إذ تُحِبُّ الرَّبَّ إلهَكَ وتَسمَعُ لصوتِهِ وتَلتَصِقُ بهِ، لأنَّهُ هو حَياتُكَ والّذي يُطيلُ أيّامَكَ لكَيْ تسكُنَ علَى الأرضِ الّتي حَلَفَ الرَّبُّ لآبائكَ إبراهيمَ وإسحاقَ ويعقوبَ أنْ يُعطيَهُمْ إيّاها.

أيوب ١٨: ١ - ٢١

أيوب ١٨

بلدد الشوحي

١ فأجابَ بلدَدُ الشّوحيُّ وقالَ:

٢ «إلَى مَتَى تضَعونَ أشراكًا للكلامِ؟ تعَقَّلوا وبَعدُ نَتَكلَّمُ.

٣ لماذا حُسِبنا كالبَهيمَةِ، وتَنَجَّسنا في عُيونِكُم؟

٤ يا أيُّها المُفتَرِسُ نَفسَهُ في غَيظِهِ، هل لأجلِكَ تُخلَى الأرضُ، أو يُزَحزَحُ الصَّخرُ مِنْ مَكانِهِ؟


٥ «نَعَمْ! نورُ الأشرارِ يَنطَفِئُ، ولا يُضيءُ لهيبُ نارِهِ.

٦ النّورُ يُظلِمُ في خَيمَتِهِ، وسِراجُهُ فوقَهُ يَنطَفِئُ.

٧ تقصُرُ خَطَواتُ قوَّتِهِ، وتَصرَعُهُ مَشورَتُهُ.

٨ لأنَّ رِجلَيهِ تدفَعانِهِ في المِصلاةِ فيَمشي إلَى شَبَكَةٍ.

٩ يُمسِكُ الفَخُّ بعَقِبِهِ، وتَتَمَكَّنُ مِنهُ الشَّرَكُ.

١٠ مَطمورَةٌ في الأرضِ حِبالَتُهُ، ومِصيَدَتُهُ في السَّبيلِ.

١١ تُرهِبُهُ أهوالٌ مِنْ حَوْلِهِ، وتَذعَرُهُ عِندَ رِجلَيهِ.

١٢ تكونُ قوَّتُهُ جائعَةً والبَوارُ مُهَيّأٌ بجانِبِهِ.

١٣ يأكُلُ أعضاءَ جَسَدِهِ. يأكُلُ أعضاءَهُ بكرُ الموتِ.

١٤ يَنقَطِعُ عن خَيمَتِهِ، عن اعتِمادِهِ، ويُساقُ إلَى مَلِكِ الأهوالِ.

١٥ يَسكُنُ في خَيمَتِهِ مَنْ ليس لهُ. يُذَرُّ علَى مَربِضِهِ كِبريتٌ.

١٦ مِنْ تحتُ تيبَسُ أُصولُهُ، ومِنْ فوقُ يُقطَعُ فرعُهُ.

١٧ ذِكرُهُ يَبيدُ مِنَ الأرضِ، ولا اسمَ لهُ علَى وجهِ البَرِّ.

١٨ يُدفَعُ مِنَ النّورِ إلَى الظُّلمَةِ، ومِنَ المَسكونَةِ يُطرَدُ.

١٩ لا نَسلَ ولا عَقِبَ لهُ بَينَ شَعبِهِ، ولا شارِدَ في مَحالِّهِ.

٢٠ يتَعَجَّبُ مِنْ يومِهِ المُتأخِّرونَ، ويَقشَعِرُّ الأقدَمونَ.

٢١ إنَّما تِلكَ مَساكِنُ فاعِلي الشَّرِّ، وهذا مَقامُ مَنْ لا يَعرِفُ اللهَ».

نهاية قراءات يوم 109
شارك قراءات اليوم


رسائل اليوم

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة

شارك الرسالة
الرسائل السابقة